مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الأخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
U113455



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/11/2016

مُساهمةموضوع: دور الأخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية :    الخميس نوفمبر 17, 2016 4:20 pm

دور الأخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية :
ويمكن تلخيص دور الأخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية والإنشائية كما يلي :
1:الخدمات العلاجية :
ان طفل المدرسة الابتدائية عند انتقاله من مجتمع الأسرة إلى مجتمع المدرسة قد يصادفه العديد من المشكلات التي تعوق توافقه مع المدرسة، فقد تقابله مشكلات اقتصادية أو اجتماعية أو نفسية أو جسمية وتكون سببا في عدم استفادته من الخدمات التعليمية بالمدرسة وعندئذ يحول إلى الأخصائي الاجتماعي الذي يتعاون معه في مواجهة هذه المشكلات ويعمل على دراستها وتشخيصها ثم علاجها، وبذلك يصبح في حالة تسمح له بالاستفادة من الخدمات التعليمية بعد علاج تلك المشكلات الفردية.
وكلما تم اكتشاف مثل هذه المشكلات الفردية مبكرا، كان هناك سهولة في علاجها، والأخصائي الاجتماعي يتعاون مع المدرسين وكل العاملين في المدرسة على اكتشاف هذه المشكلات قبل تعقدها، وعندما يضع الخطة العلاجية المناسبة لهذه المشكلات فأنه يستعين بعم في تنفيذها حتى يكون لهم أدوار مؤثرة فيها.
والأخصائي الاجتماعي الماهر هو الذي يستطيع أن يدعم علاقاته مع المدرسين والنظار وكل العاملين بالمدرسة حتى يتعاونون معه بحماس في علاج هذه المشكلات.

2:الخدمات الوقائية:
حيث أن الوقاية خير من العلاج فإن الأخصائي الاجتماعي بالمرحلة الابتدائية يبذل جهودا مضاعفة لحماية أطفال هذه المرحلة من التعرض للمشكلات ويجنبهم الوقوع فيها، وهو يستعين في ذلك بالجهود التي يبذلها مع المدرسين والعاملين بالمدرسة بالإضافة إلى الجهود التي يبذلها مع أولياء الأمور بالأسرة ومع بعض أفراد المجتمع الخارجي الذين لهم دور مؤثر في شخصيات التلاميذ وبذلك يكتل كل الجهود لحماية التلاميذ ووقايتهم من التعرض لمثل هذه المشكلات.
والأخصائي الاجتماعي الناجح هو الذي يكتشف الحالات العرضة للمشكلات من خلال تفاعله مع التلاميذ في المدرسة وعن طريق الأنشطة والبرامج المختلفة التي يعدها لهم ويشترك معهم في ممارستها فيتقربون منه ويوثقون فيه ويكونون معه العلاقات القوية التي تشجعهم على التحدث معه والتعبير عن مشاعرهم بحرية وانطلاق دون خوف أو خجل وعندئذ يصل الأخصائي الاجتماعي لأسباب المشكلات الفردية ويقوم بحمايتهم منها، واكتشاف مثل هذه الحالات ليس بالعملية السهلة ولكنها تتطلب جهدا وإعدادا فنيا للأخصائي الاجتماعي لأن مثل هذه الحالات لن تحول إليه ولن يدله أحد عليها، بل سيقوم هو بنفسه باكتشافها .

3: الخدمات الإنمائية :
إن الأخصائي الاجتماعي المدرسي عندما يخطط لبعض الأنشطة والبرامج لتلاميذ المرحلة الابتدائية فأنه يراعي مناسبتها لأعمارهم وقدراتهم منسابتها لأعمارهم وقدراتهم وعندئذ يستطيع من خلالها الانماء والانشاء. فهو ينمي شخصياتهم حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم الاجتماعية وينمي وينشئ الاتجاهات الصالحات التي تساعدهم على التوافق في مجتمعهم الداخلي والخارجي، وينمي القيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية ويكسب الخبرات ويستثمر المهارات التي تؤدي لإنماء الشخصية الذي هو هدف الخدمة الاجتماعية سواء على مستوى الفرد أو الجماعة أو المجتمع.
وعن طريق الخدمات الانمائية يستطيع الأخصائي الاجتماعي تدعيم صلة تلميذ هذه المرحلة بمجتمعه الصغير وهو المدرسة ويدربه على الاشتراك في مواجهة مشاكل هذا المجتمع ويحمله بعض المسئوليات المتدرجة التي يشعر من خلالها بانتمائه لهذا المجتمع واخلاصه له تمهيدا لتكوين المواطن الصالح الذي يخلص لمجتمعه الكبير ويشعر بالانتماء إليه، وبذلك يشعر التلميذ بأن له أدوار يؤديها وينجح فيها فيشعر بالثقة في النفس والاعتزاز بالذات. وعندئذ يستثمر الأخصائي الاجتماعي تلك المشاعر في تنمية الوعي القومي والاحساس بالمواطنة والانتماء إلى جماعة فصله وجماعة نشاطه الحر وجماعة مدرسته تمهيدا لإعداده للمواطنة الصالحة.

(عفيفي، عبدالخاق محمد، الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، 2007، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر،ط1،ص ص 132ـ134)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي الاجتماعي في المرحلة الابتدائية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: