مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعوقات التي تعيق دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jannat



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/10/2016

مُساهمةموضوع: المعوقات التي تعيق دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   الخميس نوفمبر 17, 2016 11:17 pm

هناك صعوبات كثيرة تعيق دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ونذكر منها:
1. قصور في الإمكانيات المادية المتاحة للأخصائي الاجتماعي لمساعدة عملائه من الطلاب من ذوي الحاجة.
2. موقف كثير من نظار المدارس الذين يرون أنه لا داعي لوجود الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة أما اذا وجد فيمكن استغلاله لسد النقص في مدرسي بعض المواد كما أن موقف كثير من المدرسين لا يزيد عن ذلك حيث يرون أنه موظف حر غير مقيد بجدول حصص.
3. عدم شعور الأخصائيون الاجتماعيون بالتقدير لما يبذلونه من عمل شاق في المدرسة مما يؤدي إلى أن يفتر حماسهم للعمل واستسلام بعضهم لأدوار متواضعة لهم في المدرسة.
4. جمود كثير من الأخصائيين الاجتماعيين وتمسكهم بالأساليب البالية للعمل مع الحالات الفردية.
5. قلة وعي الطلاب والآباء بدور الأخصائي الاجتماعي.

كتاب: وقفة مع الخدمة الاجتماعية ، د. ماجدة بهاء الدين السيد عبيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجاح



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: المعوقات التي تعيق دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي.   الجمعة نوفمبر 18, 2016 4:09 pm

بالفعل موضوع يستحق النقاش والاهتمام....

واضيف على ذلك انه،،،،
ويمكن ان تقسم هذه المعوقات الى معوقات:
1- معوقات خاصة بالأخصائي نفسه: عدم الاستعداد للقيام بدوره بشكل صحيح، عدم امتلاكه للمهارة الكافية لإنجاح عمله، عدم محاولة اثبات دورة وتعريف الناس به، عدم معرفة المرشد وما هو مطلوب منه داخل المدرسة.
- كيفية التغلب عليها: محاولة تغيير هذه المفاهيم وان يخلص عمله لله عزوجل وان يعلم بان تلك امانة محاسب عليها، محاولة تطوير نفسه بأخذ دورات تساعده، العمل على توضيح دوره للناس ليستطيع القيام بعمله بنجاح، التنسيق مع ادارة المدرسة وسؤال مدير المدرسة.

2- عقبات من قبل الاسرة: عدم فهم دور الاخصائي الاجتماعي مما يؤدي الى تجاهله، عدم التعاون معه، عدم اهتمام الاسرة بالسؤال عن ابنائها داخل المدرسة، عدم ربط مشاكل المدرسة بالمشاكل الاسرية والعكس.
- كيفية التغلب عليها: محاولة الاتصال بالأسرة وتوضيح دورة لهم، توضيح الامور المترتبة على عدم التعاون معه مما يعود بالضرر على ابنهم، المبادرة من قبله بالاتصال بالاسرة ومحاولة اعطائها فكرة كاملة عن ابنائها، على المرشد تفهم ان مشاكل الاسرة لها تأثيرها السلبي على مستوى الطلبه داخل المدرسة.

3- عقبات من هيئة التدريس: عدم تقبل الاخصائي الاجتماعي، اغفال دور الاخصائي الاجتماعي، عدم فهم دور الاخصائي الاجتماعي، احاله حالات كثيرة من الطلاب للمرشد قد لاتستدعي احالتها له.
- كيفية التغلب عليها: محاولة كسب اعضاء التدريس بالاخلاق الحميدة ومحاولة تقبلهم مما يعود عكسا بتقبلهم له، اثبات اهمية دورة من خلال ما يقدمه من اعمال داخل المدرسة، توضيح وشرح دورة لهم، توضيح الحالات التي تستلزم احالة من خلال وضع انظمة وضوابط.

4- عقبات من ناحية امكانيات المدرسة: عدم توفر وسائل تساعد الاخصائي القيام بدوره، قد تكون الوسائل الموجودة غير مناسبة، عدم وجود مكان مناسب لعقد الندوات والمحاضرات، عدم توفير مكان مناسب للمرشد.
كيفية التغلب عليها: محاولة مخاطبة بعض الجهات وطلب الدعم منهم، محاولة ايجاد بعض الوسائل عن طريق الاخصائي او عن طريق التعاون بينه وبين هيئة التدريس لتوفيرها، محاولة تهيئة مكان مناسب، ان يحرص المرشد ان يحصل في المدرسة على مكان مناسب مما يساعده في انجاح عمله.

5- عقبات تعود للطالب: عدم تقبل الطالب للاخصائي، الخوف من التحدث عن بعض المشاكل الاسرية التي قد تكون سبب في تأخره الدراسي، عدم رغبة الطالب في تعديل حاله ورفضه للمساعدة، عدم معرفة دور المرشد وما يمكن ان يقدمه من خدمات.
كيفية التغلب عليها: تقبل الاخصائي للطالب ومحاولة التقرب اليه بشكل اخوي يكسر هذا الحاجز، التأكيد على مبدا السرية امام الطالب مما يتولد عن ذلك ثقة الطالب بالاخصائي، محاولة معرفة الاسباب المؤدية للرفض ومعالجتها، عقد المحاضرات خلال الاسبوع التمهيدي.

وشكرا جزيلا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعوقات التي تعيق دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: