مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الأخصائي مع الجماعات المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oms.112



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/11/2016

مُساهمةموضوع: دور الأخصائي مع الجماعات المدرسية   الجمعة نوفمبر 18, 2016 9:05 pm

تعريف الجماعة المدرسية:
هي عدد من الطلاب لهم ميول مشتركة وهوايات واحدة ويشتركون معا في نشاط معين يهدف إلى إشباع هذه الميول, وليس الغرض من الجماعات المدرسية إتاحة الفرصة للتلاميذ لمزاولة النشاط الذي يميلون إليه فحسب, فمن الممكن أن يتم ذلك فيما بينهم خارج المدرسة إنما الغرض منها باعتبارها أحد الوسائل التي تتبعها المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية وهي تنمية خبرات الأعضاء وتوسيع هواياتهم وتدريبهم على العادات والسلوك الاجتماعي الذي يتطلبه المجتمع الذي يعيشون فيه أثناء قيامهم بنشاطهم. لذلك يحب أن يكون للجماعة المدرسية رائد تؤهله صفاته الشخصية وخبراته لريادة الجماعة حتى يكون قارا على توجيهها دون يفقدها عنصر التلقائية في النشاط.ولا يمكن أن تقوم الجماعة ما لم يكن لها نظام يرضاه جميع الأعضاء ويحدد لكل عضو دوره في الجماعة كما يحدد العلاقات بين هؤلاء الأفراد.
أنواع الجماعات:
ينضم الطالب في المدرسة لنوعين من الجماعات, جماعة الفصل وجماعة النشاط, وفي انتقاله من جماعة إلى أخرى يسعى إلى إشباع حاجاته المختلفة وهو في سبيل إشباع حاجاته في الجماعة يقوم بعدة عمليات من التكيف مع الأوضاع السائدة في الجماعة, ومن هنا يبدأ تأثير الجماعة على شخصيته, فالجماعة إذن هي الأداة التي تستخدمها المدرسة في تنشئة طلابها, وعلى هذا فإن تنشئة الطالب تتوقف على ظروفه الشخصية من جهة, وعلى نوع الجماعات التي ينتمي إليها من جهة أحرى.
1.جماعة الفصل: وهي الجماعة التي ينضم إليها الطالب في المدرسة دون أن يكون له الحق في اختيار هذا الفصل, لذلك فهي توصف بأنها جماعة إجبارية لأن الطالب ينتمي إليها دون أن يكون له تدخل في تقرير هذا الانتماء, ولكنها في نفس الوقت تحتوي مقومات الجماعة التي تجعلها صالحة للتنشئة الاجتماعية لأنها جماعة محدودة العدد تتقارب أعمار أعضائها ولها هدف وقيادة وبرنامج ونظام.
2.جماعة النشاط: هي مجموعة من الطلاب لهم ميل مشترك في هواية واحدة يشتركون معا في نشاط معين يكون نتيجته إشباع هذا الميل, وهم في نشاطهم هذا يسعون لتحقيق أهدافهم طريقة وخطة معينة أي أن لكل جماعة برنامج تقوم بتنفيذه.وهناك أنواع من جماعات لهذه الأنشطة وهي(الجماعات الثقافية, الجماعات الرياضية, الجماعات الفنية,الجماعات العلمية, الجماعات الاجتماعية).
دور الأخصائي الاجتماعي مع جماعات المدرسة:
1.القيام بدراسة واسعة في المدرسة للتعرف على رغبات واهتمامات الطلاب.
2. يقوم الأخصائي الاجتماعي بتحديد أوجه النقص في الخدمات الجديدة وكيفية أدائها لمقابلة حاجات الطلاب ومشكلاتهم.
3.مساعدة الطلاب الذين يتولون مسؤولية القيادة على فهم مسؤولياتهم.
4. العمل مع الطلاب الذين تواجههم صعوبات في الاشتراك الناجح في الحياة الجماعية.
5. العمل مع الطلاب لمساعدتهم على الانضمام إلى الجماعات.
المصدر: (مبروك, سحر فتحي,(2000), الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي, الإسكندرية, المكتبة الجامعية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhs96



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/11/2016

مُساهمةموضوع: رد على دور الأخصائي الاجتماعي مع الجماعات المدرسية   الجمعة نوفمبر 18, 2016 11:43 pm

شكراً على الطرح الجميل، وأود أن أضيف بعض الأدوار الأخرى للأخصائي الاجتماعي في عمله مع الجماعات المدرسية منها:
- الإشراف على انتخاب مجلس إدارة أو هيئة مكتب لكل جماعة كالرئيس، أمين السر، أمين الصندوق.
- تصميم نماذج من السجلات الخاصة بنشاط الجماعة وعضويتها ومجلس إدارتها وخطتها وبرنامجها الزمني واجتماعاتها وأي بيانات أخرى يرى أهميتها بالنسبة لنشاط الجماعة.
- اختيار رائد مناسب من بين مدرسي المدرسة لكل جماعة من جماعات النشاط باستثناء الجماعات الاجتماعية التي يقوم الأخصائي الاجتماعي نفسه بالإشراف عليها كجماعة الخدمة العامة والنادي المدرسي وجماعة خدمة البيئة.
- مساعدة رواد الجماعات عن طريق تزويدهم بالمعلومات والاستشارات والخبرات المهنية التي تساعدهم على العمل مع الجماعات.
- إعداد سجل عام للنشاط يحصر فيه بيانات إجمالية عن جماعات النشاط بالمدرسة من حيث عدد أعضاء كل جماعة وميزانيتها ونشاطها ومدى تقدمها وتحقيقها لأهدافها في نهاية كل عام دراسي.
- جمع السجلات الخاصة بكل جماعة في نهاية العام الدراسي وحفظها مع السجل العام في مكتبة المدرسة.
- العمل مع اللجان أو المجالس وغيرها من جماعات المجتمع.
- إجراء البحوث المختلفة المتعلقة بالظواهر النفسية والاجتماعية لأعضاء الجماعات.
- اشتراك أولياء الأمور في بعض أنشطة الجماعات لإيجاد التعاون والتفاهم المشترك وتدعيم العلاقة بين المدرسة والأسرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الأخصائي مع الجماعات المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: