مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلة الهروب من المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oms.112



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/11/2016

مُساهمةموضوع: مشكلة الهروب من المدرسة   الجمعة نوفمبر 18, 2016 9:06 pm


تعريف المشكلة:
وهي المشكلة المباشرة التي تسهل على المدرسة اكتشافها غير أن غياب الطالب غالبا ما يكتشف عن مشكلات خطيرة تؤثر حتما في حياته الدراسية وتعوق عن الانتفاع بما توفره المدرسة من خدماتها والأسباب البارزة في الهروب تكمن وراء فشل في دراسته ويعني ذبك الفشل في أن البرامج التي تقدم للطفل لا تناسب حاجاته ويستدعي الأمر وجود الفصول الخاصة التي تناسب أعمار التلاميذ العقلية.
أسباب المشكلة:
ويمكن تحديدها في العوامل التالية
أ. العوامل الذاتية: وهي الأسباب التي تعوق الطالب عن التحصيل الدراسي وتؤدي به إلى التأخير الدراسي مع ما يصاحب ذلك من سوء تكيف الطال مع الجو المدرسي بوجه عام. بحيث يصبح هذا الجو مدعاة لقلق الطالب ومصدر من مصادر عدم أمنه, ويكون الهروب من المدرسة وسيلة الطالب الجيدة للنجاة من الجو الخانق. وفي حالات الطلبة محدودي الدخل يكون هروبهم نتيجة استهواء من زملائهم معتاد الهروب أو إغراء من البيئة سواء كان عن طريق أشخاص بغرض استمالتهم أو بوسطه أدوات اللهو والتسلية كالسينما وغيرها.
ب. العوامل المدرسية: وهي سوء التكيف بين كل من الطالب ومعلميه وزملاؤه ودروسه والجو المدرسي بوجه عام. وضعف العلاقة بين المدرسة وكل من الأسرة والبيئة, وعدم تفرغ الطالب للدراسة بسبب الظروف الخاصة به.
ح. العوامل البيئية: وهي عوامل تساعد الطالب علة هروبه من المدرسة مثل سوء معاملة الوالدين للطالب حيث أن التربية الخاطئة وعدم تقدير الأسرة وفهمها لمتطلبات الحياة المدرسية وكذلك توفر وسائل الإغراء في البيئة كدور السينما وغيرها.
دور الأخصائي الاجتماعي في هذه المشكلة:
أنه يقوم بمساعدة هؤلاء الطلاب, وكذلك يحول بعض الحالات إلى المؤسسات الاجتماعية المناسبة التي تساعد الأسرة المحتاجة إلى المعونة المادية أو العينية كالوجبات الغذائية أو الملابس.
المصدر: (الغرايبه, فيصل محمود,(2012), الخدمة الاجتماعية التعليمية, الأردن, الجنادرية للنشر والتوزيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نرقى بخدمة الإنسانية..



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/10/2016

مُساهمةموضوع: ردّ : مشكلة الهروب من المدرسة   السبت نوفمبر 26, 2016 2:38 pm

لك كل الشكر و التقدير على مجهودك في عرض هذه المشكلة المدرسية..

من وجهة نظري، أن مشكلة الهرب من المدرسة ليس بالضرورة أن يكون سببها البارز هو عدم ملائمة البرامج المدرسية مع حاجات الطالب، لأن قد يوجد الكثير من الطلاب في مستواه العقلي لا يواجهون صعوبة في الاستفادة من هذه البرامج بشكل قد يدفعهم للهرب، إنما يمكن القول بأنه عامل قد يساعد على تواجد مشكلة الهرب، فقد يكون السبب البارز مثلاً - حسب رأيي -هو عدم تكيف الطالب في المدرسة لأسباب شعوره بالإحباط نتيجة تدني مستواه الدراسي، أو علاقته المتوترة مع معمليه والإدارة، أو المعاملة السيئة من والديه كما سبق ذكره.
و الكثير من الوالدين مثلاً يتبع أسلوب التشدد الصارم جداً رغبة في حصول أبنائهم على أعلى الدرجات، جاهلين أن هذا الاسلوب هو ما يجعل الطالب في حالة توتر و قلق دائم يعيقه عن التركيز و يشعره بالخوف من والديه في حالة تراجع أدائه الدراسي ، و هذا المشاعر كلها تترجم في صورة إحباط يدفعه للهروب من المدرسة و النظر إلى ما في الخارج ترويحاً عن النفس و إخراجاً لكل ما كبت فيها.
لذلك على الإخصائي الاجتماعي أن يدرك أولاً الاسباب الرئيسية و العوامل المساعدة لهروب الطالب من المدرسة، ليس هذا فقط ما يساعده على حل المشكلة، إنما عليه أن يكون منتبهاً إلى معرفة أين يذهب الطالب في الاساس بعد هربه، و مع من يلتقي، و ماذا يفعل، و كم مره مارس سلوك الهرب ، وما شعوره بعد ارتكاب هذا السلوك، و قد يتعدى هذا السلوك البيئة المدرسية و يمارسه فالمنزل أيضاً ، كل ذلك ينبئ بمشكلات أكبر تنطوي على مشكلة الهروب من المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة الهروب من المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: