مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الجماعات في المجال المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
albusaidia



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/10/2016

مُساهمةموضوع: أنواع الجماعات في المجال المدرسي   الأحد نوفمبر 20, 2016 10:38 pm

انواع الجماعات في المجال المدرسي :
يمر الطالب في المدرسة بنوعين من الجماعات , جماعة الفصل وجماعة النشاط , وفي انتقاله من جماعة الى اخرى يسعى الى اشباع حاجاته المختلفة وهو في سبيل اشباع حاجاته في الجماعة يقوم بعة عمليات من عمليات التكيف مع الاوضاع السائدة في الجماعة , ومن هنا يبدأ تأثير الجماعة على شخصيته . فالجماعة هي الاداة التي تستخدمها المدرسة في تنشئة طلابها , وعلى هذا فإن تنشئة الطلاب تتوقف على ظروفة الشخصية من جهة , وعلى نوع الجماعات التي ينتمي إليها من جهة اخرى , فإذا ما اشترك في جماعة مدرسية صالحة نما واكتسب من الخصائص والمميزات ما يجعله مواطنا صالحا . فإذا اعتبرنا الجماعة المدرسية هي الطريق الذي يؤدي الى التأثير في نمو الطالب وإكسابه المميزات المختلفة كالقدرة على التفكير الواقعي والإيمان بالأهداف العامة المشتركة والقدرة على التعاون واحترام النظم العامة والقدرة على القيادة والتبعية والإنتاجية واحساسه بالسعادة , يعني ذلك لابد من تنظيم أسباب الحياة الجماعية في المدرسة سواء في جماعة الفصل او جماعة النشاط بحيث تحقق هذه الاهداف .
وفي ما يلي عرض كل من مكونات هاتين الجماعتين ومقوماتها التي تمكنها من تحقيق وظيفتها الاجتماعية .
أولا : جماعة النشاط ..
جماعة النشاط المدرسية هي مجموعة من الطلاب لهم ميل او هدف مشترك ويشتركون معا في نشاط معين تكون نتيجة اشباع هذا الميل او تحقيق هذا الهدف . وهم في نشاطهم هذا يتبعون لتحقيق اهدافهم طريقا او خطة معينة اي ان لكل حاجة برنامج تقوم بتنفيذه . وليس الغرض من جماعة النشاط المدرسية إتاحة الفرص للتلاميذ لمزاولة النشاط الذي يميلون اليه فحسب , فمن الممكن ان يتم ذلك فيما بينهم خارج المدرسة , إنما الغرض منها _ باعتبارها إحدى الوسائل التي تتبعها المدرسة لتحقيق وظيفتها الاجتماعية هي تنمية خبرات الاعضاء وتوسيع هوايتها وتدريبهم اثناء قيامهم بنشاطهم على العادات والسلوك الاجتماعي الذي يتطلبه المجتمع الذي يعيشون فيه _ لذلك وجب ان يكون للجماعة رائد تؤهله صفاته الشخصية وخبراته والاسلوب الذي يتبعه في ريادة الجماعة , لأن يكون قارا على توجيهها ون ان يفقدها عنصر التلقائية في النشاط . ولا يمكن ان تقوم الجماعة بوظيفتها ما لم يكن لها نظام يرضاه جميع اعضائها , ويحدد لكل عضو دوره فيها ومسؤوليته في نشاطها , كما تحدد العلاقة بين افرادها , ويمكن تحديد المقومات التي تقوم عليها جماعة النشاط المدرسية فيما يأتي :
1- التجانس بين اعضاء الجماعة الواحدة , والميل اساس هذا التجانس .
2- برنامج الجماعة يساعد على تحقيق اهدافها .
3- نظام واضح يحدد لكل عضو دورة ومسؤوليته في الجماعه ونشاطها ويحدد العلاقة بينه وبين الجماعة
4- وجود رائد تؤهله صفاته الشخصية وخبراته لاكتساب ثقة الاعضاء , وتتميز ( جماعة النشاط ) عن ( الفصل ) في عدة امور جوهرية اهمها :
- التجانس بين اعضاء الجماعة اساسه الميل المشترك الى هواية معينه , وهذا الميل قائم على اسس سيكولوجية طبيعية , بينما التجانس بين تلاميذ الفصل يقوم على اساس ( السن ) او درجات الامتحان او غير ذلك من العوامل الخارجية .
- جماعة النشاط لها هدف واضح تماما بالنسبة لجميع اعضائها اما في الفصل فغالبا لا تكون الاهداف من دراسة المواد الدراسية المختلفة واضحة لكل التلاميذ .
- يلزم توافر الحرية في انضمام التلميذ الى جماعة مدرسية معينه في الوقت الذي لا تترك فيه الحرية للتلميذ لاختيار الفصل كما ان الجماعة هي التي تضع البرامج التي تناسبها , في حين انه من النادر اشتراك التلميذ في وضع البرامج الدراسية , وخاصة في النظم التعليمية المنهجية .
- يتوافر عنصر (التلقائية ) في نشاط الجماعة المدرسية , لان الاعضاء في الجماعة يعملون ما يميلون الية , لا ما يفرض عليهم ذلك فالنشاط في الجماعة لا يتطلب دافعا خارجيا .
- دور الاعضاء في جماعة النشاط دور ايجابي , اذ يشترك الاعضاء في وضع البرامج وتنفيذها , اما نشاط التلاميذ في الفصل , فقد لا يكون بهذا القدر من الايجابية , ولا شك ان التجانس , ووضوح الهدف , والحرية والتلقائية والايجابية , كلها عوامل تبعث في نفوس اعضاء الجماعة الشعور بالسعادة والارتياح لذلك يغلب على جماعة النشاط ( صفة الترويح ) .

وتنقسم انشطة الطلاب الى :
1- نشاط داخل الصف : يتمثل النشاط داخل الصف في مجمل الاعمال التي يقوم بها طلبة الفصل الواحد في إطار فصلهم الدراسي , ومن بين هذه الاعمال :
- عرض ومناقشة الملخصات والبحوث الادبية والعلمية التي يعدها التلميذ .
- إعداد واستخدام مكتبة الفصل ومصادر التعلم الاخرى .
- إعداد مجلة الحائط داخل حجرة الدراسة .
- تقسيم طلاب الفصل الى مجموعات عمل تقوم كل مجموعة بعمل معين .
- المشاركة في الجوانب الادارية والتنظيمية للفصل وهي ما يسمى بمجالس الفصل .
2- نشاط خارج الفصل : يقوم الطلاب بهذا النشاط خارج الفصل الدراسي , داخل المدرسة مثل تكوين جمعيات او جماعات مختلفة , كجماعة المسرح او الموسيقى , او التربية الرياضية او التربية الفنية , او الانشطة الثقافية المختلفة وتقدم انشطتها وبرامجها داخل المدرسة وفق خطة وبرنامج زمني محدد .
3- نشاط خارج المدرسة : تتمثل انواع هذه الانشطة في الخدمات الاجتماعية داخل المجتمع المحلي الذي تتواجد في المدرسة , كحملات التوعية او المعسكرات او الخدمة العامة او المشاركة في فعاليات واحتفالات عامة .
4- انشطة ذات طبيعة تخصصية مثل :
- جماعة المواد المدرسية .
- جماعات مراكز مصادر التعلم .
- جماعات المهارات الحياتية البيئية .

ثانيا : جماعة الفصل ..
عندما يلتحق الطالب بالمدرسة , نجد انه انضم لإحدى فصولها دون ان يكون له الحق في اختيار هذا الفصل . وقد تكون القاعدة في المدرسة في توزيع الطلاب على الفصول إما مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب او بحسب اعمارهم . اي ان جماعة الفصل يمكن اعتبارها جماعة اجبارية . وتسعى المدرسة الحديثة الى إكساب الفصل مميزات الجماعة الاختيارية عن طريق اوجه النشاط التي تكمل البرامج الدراسية . وجماعة الفصل _كما اوضحنا _ جماعة مكونة فرضها التنظيم المدرسي إذ انها تعتبر وحدة تعليمية اساسية , ويعتقد البعض ان جماعة الفصل اجبارية لان الطالب ينتمي اليها دون ان يكون له دخل في تقرير هذا الانتماء إلا ان كثيرا من جماعة الفصل تجعلنا نتردد في وصفها بأنها جماعة إجبارية فهي تحتوي مقومات الجماعة التي تجعلها صالحة للتنشئة الاجتماعية لأنها جماعة محدودة العدد تتقارب اعمار اعضائها ولها هدف وقيادة وبرنامج ونظام . كذلك نجد ظروف جماعة الفصل من حيث التجمع المستمر المنظم والاستجابة المتبادلة بين الطلاب يجعلها اسرع في التحول من جماعة اجبارية الى جماعة ذات دوافع اجتماعية .وذلك بجانب التقارب في سن الطلاب في جماعة الفصل الواحد وما يتبع ذلك من تقارب الخصائص الجسمية والعقلية والوجدانية لهم . كذلك التقارب في المستوى الثقافي والتعليمي يجعل هذه الجماعة اقرب ما تكون في مظاهرها الى الجماعة الاختيارية . وكي يحقق الفصل وظيفته الاجتماعية يراعي التالي :
1- ان تتفاعل المناهج الدراسية مع تطورات المجتمع واحداثة .
2- ان تعتمد عملية التعلم داخل الفصل على اساس التفاعل الديناميكي الذي يعتمد على اسلوب المناقشة وتبادل الخبرة .
3- ان يصبح الفصل المدرسي وحدة نشاط في برامج متكاملة يخططها اعضاء الفصل ويقومون بتنفيذها .
4- ان ينظم الفصل في اطار تشكيل جماعي يساعده غلى النمو , فالحكم الذاتي للفصل وانتخاب مجلس الاارة او اتحاد طلبة يساعد فالحكم الذاتي للفصل وانتخاب مجلس الادارة او اتحاد طلبة يساعد على التفاعل الجماعي وبالتالي على التنشئة الاجتماعية للطلاب .

1- المرجع: كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب , المؤلف : شريف سنوسى عبد اللطيف و عنايات حامد شلبى و محمد اللافى علام , الطبعة الاولى 2012 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الجماعات في المجال المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: