مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلوك العدواني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaz7ar95



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/10/2016

مُساهمةموضوع: السلوك العدواني    السبت نوفمبر 26, 2016 8:26 pm

يتمثل هذا السلوك في مظاهر كثيرة ؛ منها في الفصل والاحتكاك بالمعلمين وعدم احترامهم ، والعناد ، والتحدي ، وتخريب أثاث المدرسة والفصل ( المقاعد / الحوائط / دورات المياه ..الخ) والاهمال المتعمد لنصائح وتعليمات المعلم وبالتالي للمناهج الدراسية ؛ كذلك للنظم والقوانين المدرسية ؛ وعدم الانتظام بالمدرسة ، ومقاطعة المعلم أثناء الشرح واستخدام الألفاظ البذيئة واحداث أصوات مزعجه ..الخ من تلك الظواهر التي يكثر انتشارها بين بعض طلبة المدارس الاعدادية والثانوية .. وغالبا ما ترجع هذه الأنماط السلوكية الى عوامل كثيرة متشابكة شخصية وأخرى إجتماعية منها عجز الوالدين على سياسة توجيه المراهق او فشله في الحصول على المحبة والتقدير من الكبار في المنزل أو عدم احترامهم لوجهة نظره ومعاملته كطفل . وقد ترجع هذه الانماط السلوكية الى فشل التلميذ في تحقيق ذاته أو فشلة في الدراسة او فشلة في كسب عطف ومحبه للعلم ؛ وقد ترجع أيضا لإحساسه بعدم قبوله اجتماعيا ؛ إما لعيب ظاهر فيه أو لقبح منظرة ، أي لعدم توافقه اجتماعيا مع أقرانه فيسلك هذا السلوك العدواني كي يفرض ذاته ويعادي المجتمع .
المرجع : منهاج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب ؛ د.سلوى عثمان ، د. جلال الدين عبد الخالق .2002 /المكتبة الجامعية الحديثة للنشر __الاسكندرية __ ص 141 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك العدواني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: