مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كن أنت



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مُساهمةموضوع: الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم    الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 9:27 pm



من خلال اطلاعي على دراسة أقيمت في الممكلة العربية السعودية عن المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين في المدرسة أحببت أن أُشارككم ببعض الذي استفدته من الدراسة المطبقة.
هدفت هذه الدراسة على التعرف على المشكلات النفسية والتعليمية والاجتماعية،  التي تواجه الطلاب من وجهة نظر معلميهم.
وقد أظهرت النتائج الآتي

* المشكلات النفسية:

مشكلات الشعور بالحساسية للنقد الموجه له، وتذبذب الروح المعنوية للطلاب بين الارتفاع والانخفاض من أكثر المشكلات التي يعاني منها الطلاب في محور المشكلات النفسية.

*المشكلات التعليمية:

أظهرت النتائج إلى أن عدم وجود المكافآت والتشجيع والدعم من المدرسة، وعدم وجود المناهج الخاصة والمناسبة للطالب الموهوب، وعدم توفير المدرسة إمكانية أن يمارس هواياته، وعدم تفهم بعض المعلمين لخصائص الموهوبين، من أكثر المشكلات التي يعاني منها الطلاب في محور المشكلات التعليمية.

* المشكلات الاجتماعية:

أظهرت النتائج إلى أن مشكلات المبالغة بالاهتمام بالشكل والهندام، وتعرض الطالب لمضايقة رفاقه بالسخرية أحياناً وبكثرة الأسئلة والانتقادات, وعدم استطاعته أن يصارح والديه بمشاكله، واهتمامه كثيراً بإرضاء الآخرين، من أكثر المشكلات التي يعاني منها الطلاب في محور المشكلات الاجتماعية.


وفي نهاية الدراسة قام الباحثون باستعراض عدة توصيات  ومن رأيي أن الأخصائي الإجتماعي هو المطالب بالقيام بها ومن هذه التوصيات :

1) الاهتمام بالصحة النفسية للطلبة الموهوبين, عبر تفعيل دور المرشد التربوي في مدارس الموهوبين, والمدارس العادية التي تقدم برامج للموهوبين.
2) عقد ورش عمل ودورات توعية للمعلمين تتناول خصائص الطلبة الموهوبين (الاجتماعية, النفسية, التعليمية) ليتم التعامل معهم بشكل علمي وبشكل صحيح.
3) عقد ورش عمل ودورات لأسر الموهوبين, تتناول خصائصهم وطرق التعامل معهم بشكل إيجابي والتفاعل معهم, وتعزيز نقاط القوة لديهم ومعالجة نقاط الضعف لديهم.
4) الاهتمام بالمناهج المقدمة للطلبة الموهوبين, وتقديم قواعد بيانات لإثراء المواضيع الدراسية المختلفة يلجأ إليها الموهوب للاستزادة وإثراء المواضيع التي يحتاجها.
5) عقد ورش عمل ودورات للطلبة الموهوبين هدفها إكسابهم بعض المهارات الاجتماعية لتمكنهم من بناء الصداقات والمحافظة عليها.


( اللالا، مراد كامل ، المشكلات التي تواجه الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم، ع 153, ج 2 ،  2013،  ص445 - 471)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bushra



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2017

مُساهمةموضوع: رد: الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم    الإثنين نوفمبر 27, 2017 4:46 pm

يجب على الأخصائي الاجتماعي في المدرسة توزيع الطلاب الموهبين بعد حصرهم في بداية العام الدراسي حسب مواهبهم ووضع برنامج خاص لكل موهوب وأيضا برامج عامة، فالموهوب لدية قدرات غير عادية يجب التركيز عليها وتمييزها حتى يستشعر بأهميته و يحفزه لتنمية هذه الموهبة، حتى يزيد أيضا من ثقة الطالب الموهوب بنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الذهلي



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم    الخميس ديسمبر 14, 2017 4:43 am

من المشكلات التي تواجه الموهوبين مشكلات متعلقة بالأنظمة التعليمية:
حيث تفتقر الأنظمة التعليمية التقليدية للخبرات التي تلبي حاجات الطلبة الموهوبين مما يؤدي إلى الملل والضجر عند الموهوب، وقد يتحول إلى طالب مناكف للنظام التعليمي والمسيرة التعليمية في المدرسة، كذلك محدودية المصادر التعليمية من حيث الممولين والميزانية المخصصة لشراء الكتب واللوازم، وأيضا التوقعات العالية من المعلمين، فقد يظن المعلمون أن الموهوبين ليسوا بحاجة لمساعدة أو اهتمام، مما يشعر الطالب بالملل نتيجة لنقص اهتمام المعلمين بهن، وتركيز الاهتمام على الطلبة الضعفاء فقط.(كتاب: مشكلات الطلاب الموهوبين في المدرسة وكيفية علاجها،محمد حامد محمد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموهوبين : مشكلاتهم وكيف نتعامل معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: