مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات شائعة في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badrya aljamoodi



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/10/2017

مُساهمةموضوع: مشكلات شائعة في المدارس    الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:25 am

صحيفة عسير _ شذى الشهري :

هناك مشكلات مدرسية شائعة إذا تم إهمالها وعدم الانتباه لها تتحول إلى مخاطر كبيرة لم يتوقع أو يرغب الوالدان يوما أن تحدث، فمن الحسرة أن يرى الوالدان أطفالهما وفلذات كبدهما يمرون بأوقات صعبة في المدرسة، لهذا يجب أن تأخذ كامل انتباههم قبل فوات الأوان، وهنا فيما يلي أخطرها.

التعرض لمضايقات داخل الفصل:

إنها من المشكلات الشائعة التي يتعرض لها الأطفال داخل الفصل هي المضايقات من جانب زملائهم التلاميذ، وفي هذه الحالة على الأب أو الأم التحدث مع أطفالهم ومع المعلم، فالأطفال هم الأطفال وعادة لا يدركون أن مضايقة زملائهم داخل الفصل يمكن أن تؤذي مشاعرهم، لذا يجب أن تخبري طفلك الذي يتعرض للمضايقة أنه لم يفعل شيئاً خطأ وأن تخبري معلم الفصل بما يحدث أيضا، فالمعلم الجيد يستطيع أن يعالج هذه الحوادث داخل الفصل في صورة قصة يرويها على التلاميذ، يقدم من خلالها النصح ويطرحها للمناقشة أو تمرين معين يقدم نفس العلاج.

عدم القدرة على تكوين صداقات:

من الطبيعي عودة الطفل من المدرسة في أول يوم دراسي بدون أن يتحدث عن أنه كون أي صداقات جديدة، حيث يصعب ذلك عادة في الأيام الأولى من الدراسة، كما يكون لدى الطفل خوف من ذلك، لكن إن مر وقت طويل مثل شهر على الأكثر على طفلك داخل المدرسة ولم يتمكن من تكوين ولو صداقة واحدة فيجب الانتباه لذلك لأن هناك مشكلة بحاجة إلى تقييم وتكريس مزيد من الوقت للتحدث مع طفلك عن المدرسة، مع الاستعانة بالمعلم لأنه يستطيع تقديم المساعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل القمر



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/10/2017

مُساهمةموضوع: الانطواء لدى بعض طلاب المدارس   الأربعاء نوفمبر 22, 2017 12:50 am

كثير ما نلاحظ طلاب يحبون ان ينعزلون عن جو المدرسة حتئ عن الاصدقاء فنراهم يمشون و يأكلون بمفردهم ولا يحبذون التقرب من الجماعات و التفاعل معها حتئ مع فرد واحد على الاقل و هذا يعني ان هناك سوء توافق و تكيف بين الطالب وبيئته المدرسيه و يجد صعوبه في ان يحقق ذلك التوافق فيظهر ذلك من خلال انطواءه و عدم مشاركته مع زملائه في اي نشاط و قد سبب انتماء بعض الطلاب للعزلة هي غريزتهم الداخلية التي تجعلهم يفضلونها عن غيرهم من الناس وذلك حتئ يتمتعون بسكون الحياة وبساطتها مع انفسهم فقط .ولاكن نحن نعلم ان الانسان مخلوق اجتماعي و هو مدني بطبعه يميل الى العيش وسط جماعه ف لذى يمكن للطلاب الذين يعانون من الانطواء و الانعزال التام و لا يفسحون المجال لأنفسهم بأن يتجاوبوا و يتفاعلو مع الآخرين ان يتحول هذا الانعزال الشديد الى مرض نفسي تحول حالة الطالب الى اسوأ مما كان عليه ف يكمن دور الاخصائي هنا من متابعة الطلاب بإستمرار و السؤال عنهم مع معلميهم حتئ يتفادئ وجود مثل هذه الحالات في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات شائعة في المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: