مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلوك العدواني عند طلبة المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تماضر



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/11/2017

مُساهمةموضوع: السلوك العدواني عند طلبة المدارس    الأربعاء نوفمبر 29, 2017 2:24 am

السلوك العدواني عند طلبة المدارس :
المفهوم :
سلوك يصدره الفرد لفظيا أو بدنيا أو ماديا ، صريحا أو ضمنيا ، مباشرا أو غير مباشر ، ناشطا أو سلبيا ، ويترتب عبلى هذا السلوك إلحاق أذى بدني أو مادي ، او نقص للشخص نفسه صاحب السلوك أو للآخرين .
الاسباب :
عوامل بيولوجية:

. الوراثة:
تؤكد دراسات أجريت على التوائم, والتي وجدت أن الاتفاق في الإجرام بين التوائم المتماثلة أكثر من التوائم غير المتماثلة, حيث إذا كان أحد التوائم مجرماً كان الاخر مجرماً بنسبة ثلاثة من كل أربعة.

عوامل اجتماعية:
1. عوامل تتعلق بالأسرة وطريقة التربية:
من بينها خلل البيئة الأسرية في الطفولة, وخاصه أن تأثر الطفل بها أكثر من البالغ ويلزم أن يرتبط الطفل عاطفياً بشخص بالغ وأن يكون ارتباط دافئا.
2. 2. عوامل تتعلق بالمجتمع :
*المجتمع الذي يكثر فيه معدل الطلاق والأسر الممزقة .
*عدم احترام السلطة في المجتمع خاصة سلطة البيت والمدرسة والسلطة الدينية .
هذه المجتمعات التي تنتشر فيها جرائم العنف وانهيار القيم الاخلاقية السائدة

عوامل نفسية :


1. اضطراب علاقة الطفل بالأم أو من ينوب عنها.
2.نقص مستوى الذكاء , حيث لوحظ أن الذكاء يقل لدى معتادي العدوان عن أقرانهم الأسوياء.
3. سيطرة الام, أو غياب الاب في تربية الاطفال.
4. الشعور بالتعاسة و الإحباط والتعبير عن الرفض الداخلي.
5. الشعور بالذنب والحاجة اللاشعورية للعقاب.

1.يؤدي العدوان إلى انتهاك حقوق الآخرين النفسية أو البدنية أو المادية أو غير ذلك
عبر مهاجمتهم والنيل منهم .
2. يبرز العدوان من مشاعر عدائية واتجاهات سلبية
نحو الاخرين .
3. يعمل على تفكيك تماسك الأسرة وتهدد العلاقة
مع من هم حوله.
4. هناك هيكل نامي من الأبحاث توضح أن الأفراد، سواء كانوا أطفال أو بالغين والذين يتعرضون باستمرار للسلوك التعسفي، يكونون معرضين لخطر الأمراض المتعلقة بالضغط النفسي والتي من الممكن في بعض الأحيان أن تؤدي إلى الانتحار.
5. قد يتعرض ضحايا السلوك العدواني على مشاكل عاطفية وسلوكية على المدى الطويل. حيث قد تسبب العدوانية الشعور بالوحدة، الاكتئاب القلق وتؤدي إلى
تدني تقدير الذات، وزيادة التعرض للمرض.



دور الاخصائي الاجتماعي اتجاه العدوان :
انخراطه مع جماعات أخرى.
*تقديم طرق بديلة للتخلص من الغضب والعدوانية ببعض النشاطات المحببة لديه.
*تعليمه واكسابه مهارات معرفية وسلوكية جديدة .
*التفريغ السلبي للتوترات التي تعد المخزون الاستراتيجي للعدوان، وذلك بممارسة الرياضات البدنية والهوايات الإبداعية مثلا.
*التدريب على الاسترخاء، هناك أسلوب التغلب على التوتر كالاستحمام بالماء البارد أو غسل الوجه والأطراف على أساس تأجيل *استجابة الفرد للمواقف المثيرة للتوتر ومن ثم العدوان، حتى تهدأ الاستثارة العضوية من شأنه تغيير استجابته وتوجيهها وجهة أخرى.

















المرجع :
شوامرة طالب : علم النفس الاجتماعي ، دار الشروق للنشر ، عمان ـ الاردن ، 2014.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عالية الحبسي



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: السلوك العدواني عند طلبة المدارس    الإثنين سبتمبر 24, 2018 8:46 pm

مما لا شك فيه بأن ظاهرة العدوان عند طلبة المدارس ظاهرة منتشرة و بدرجة كبيرة اذ لا تخلوا مدرسة من هذه الظاهرة و على صعيد مجتمعنا العماني فإن هذه الظاهرة لها حيزا كبيرا في مدارسنا يعاني منها طلاب المدارس بدرجة كبيرة و يعاني منها اولياء الأمور عندما يعود أطفالهم الى المنزل و هم مبرحين ضربا و ممزقي الملابس و منهم من وصل دمه الى قدميه من شدة ما واجهه من عدوان من زملائه في المدرسة و منهم من يعود الى المنزل باكيا حزينا مما سمعت اذناه من كلمات و الفاظ بذيئة و سب و شتم . اذ ان للعدوان اشكال عديدة منها الضرب و الركل و الضرب على الوجه و التلفظ بألفاظ سيئة و الاعتداء على الأدوات الشخصية للطالب و تمزيقها و سرقتها و غيرها من الاشكال التي يتخذها العدوان بين طلاب المدارس , الا انه من الجدير ذكر الأسباب التي تسبب هذه الظاهره و هي صحيحة كما كما ذكرت في هذا المقال و أضيف أن مقدار العدوان الذي يتلقاه الطفل في المنزل من قبل والديه و اخوته سوف يسقطه الطفل في زملائه في المدرسة و يقوم بالاعتداء عليهم كنوع من التنفيس عن الغضب الذي بداخله و ذلك كونه لا يستطيع الدفاع عن نفسه في المنزل فبقع زملائه ضحية بين يديه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: السلوك العدواني عند طلبة المدارس    الجمعة سبتمبر 28, 2018 12:37 am

فيما يخص الطرائق العلاجية لتعديل السلوك العدواني فهي على النحو الأتي:
١ -الإقصاء أو العزل عن التعزيز الايجابي.
٢ -تكلفة الاستجابة.
٣ -التصحيح الزائد.
٤ -إطفاء السلوك العدواني.
٥ -تجنب الممارسات والاتجاهات الخاطئة في تنشئة الطفل.
٦ -الإقلال من التعرض لنماذج العنف التي يتم مشاهدتها بالتلفاز.
٧ -العمل على خفض مستوى النزاعات الأسرية.
٨ -تنظيم وترتيب بيئة الطفل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان العبري

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2018

مُساهمةموضوع: العدوانية    الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 9:30 pm

من المعروف أن مشكلة السلوك العداوني هي احدى مشكلات الصحة النفسية خلال فترة المراهقة ويعرف السلوك العداوني او العدوانية بأنه صورة من صور السلوك يكون القصد منه إيقاع أذى أو اصابة لآخر وقد يصاحبها انفعلات شخصية مثل الشغب وقد يصحابها دوافع داخلية مثل الأخذ بالثأر و قد يصاحبها توجهات عنصرية أو قد يكون السلوك موجه إلى تدمير المنشآت أو تخريب الممتلكات وتفسر هذه الظاهرة من وجهة نظر علم النفس على أنها غريزة موروثة أو دوافع فطرية تولد بها وتتحرك استجابة لندائها مثل الطعام أو الشراب وأشهر من تحدث في ذلك فرويد و لورنز
يرى فرويد :إن الإنسان إذا لم يعتدي على الآخرين فإنه سيلوم نفسه و إن التعبير عن العدوانية يرتبط بمشاعر نفسية مثل الغضب وهناك صعوبة في السيطرة على العدوان أو منعه
أما لورنز : فقد نسب العدوانية إلى غريزة القتال التي يشترك فيها الانسان و الحيوان ولكن يمكن السيطرة عليها عن طريق المشاركة في نشاطات إنسانية غير مؤذية.
و من العوامل الخارجية المسببة للعدوان :
العوامل الاجتماعية مثل :
1. الإحباط : فنجد أنه شائعا في كل المجتمعات الفقيرة والغنية والمتحضرة و المتخلفة وينتج عنه العدوان السلوكي و الأفكار العدوانية واليأس
2. الاهمال والرفض من الآخرين :يدفع الشخص إلى العدوان
3.الاستفزاز المباشر من الآخرين لفظيا أو جسديا : وذلك يحدث عند سماع ألفاظا نابية أو جارحة.
4.الانعزالية وعدم التفاعل الاجتماعي مع الآخرين : حيث تؤدي إلى ظهور وجهات نظر خاصة داخل الشخص قد تتزامن مع كراهية المجتمع و تدفعه للعدوان
5.التعرف أو المشاهدة لسلوك عدواني أو نماذج عدوانية :سواءا في الطريق أو مشاهدة مشاجرة حقيقية أو مشاهدة فيلم يحتوي على سلوك عدواني فهذا يؤدي إلى :
1. اكتساب خبرات عدوانية جديدة أو التأكيد على الخبرات القديمة
2. سقوط هيبة الفعل في نفس المشهد و تشجيعه على إتيان الفعل فقد فعله آخرون
3. التقمص
المرجع :
منهاج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي و رعاية الشباب، للاستاذ الدكتور سلوى عثمان الصديقي، ص179_ص180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amna almamri



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 30/09/2018
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: السلوك العدواني عند طلبة المدارس    الإثنين أكتوبر 15, 2018 11:23 pm

وهناك ايضاً سبل اخرى لمواجهة العدوان يمكن للأخصائي تنفيذها :

1- التفريغ السلمي للتوترات التي تعد مخزون العداوان من خلال ايجاد نشاطات تستوعب تلك الطاقات بطريقة مقبولة داخل محيط المدرسة مثل : الرياضات البدنية والهوايات الابداعية و المشاركة في تقديم بعض الخدمات البسيطة . فعلى الاخصائي ان يحاول دمج هذه الفئة من الطلبه في مثل هذه النشاطات

2- تبصير الزالدين بضرورة تجنب بعض السلوكيات والاساليب اثناء قيامهم بعملية التنشئة الاجتماعية , مثل التمييز بين الاخوه والتجاهل والعقاب البدني وممارسة العدوان امام الابناء .

3- حجب الدعم الايجابي عن العدوان سواء حين يمارسه الفرد او النماذج التي يشاهدها , فالمدعمات تيسر إصدار السلوك الذي تم تدعيمه , فعلى سبيل المثال : من يمارس العدوان للسيطرة على زملائه وتبني مكانة قيادية بينهم تحجب عنه فرص شغل موقعاً قيادياً فيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلوك العدواني عند طلبة المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: