مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخدام طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوق السنيدي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2018

مُساهمةموضوع: استخدام طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي   الجمعة سبتمبر 28, 2018 2:03 am

استخدام طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي :
اولا : خدمة الفرد في المجال المدرسي :
يتحدد دور الاخصائي الاجتماعي من خلال طريقة خدمة الفرد طبقا لتحديد مفهوم المشكلة في خدمة الفرد من ناحية وانواع المشكلات المدرسية التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي من ناحية اخرى . واهم المشكلات المدرسية يمكن اجمالها فيمل يلي :
1- مشكلات اختيار التخصص : يتعرض بعض الطلاب للاضطراب نتيجة عدم قدرتهم على اختيار المسار التعليمي المناسب وقد يكون ذلك راجعا للصراع بين الرغبات الشخصية و الاسرية او عدم الوضوح الكافي في رؤية الامكانيات المتاحة والامكانيات الممكنة مما يؤدي في كثير من الاحيان الى الاختيار غير المناسب فيتعرض الفرد الى مخاطر الفشل التعليمي .
2- المشكلات السلوكية : اهم صورها العدوان و السرقة و الكذب و التدخين و الانضمام الى الشلل الانحرافية و تعتبر المدرسة بيئة صالحة تجد هذه المشكلات فيها الفرصة لتعبير عن نفسها .
3- مشكلة العجز الاقتصادي : هناك تناسب طرديا بين المستوى الاقتصادي و النجاح الدراسي بكل ما يؤدي اليه من وفره الامكانيات و الامكانات المناسبة للتحصيل ففي عدم توافرها يزيد احتمالات ظهور عديد من المشكلات لدى الطالب .
دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة من خلال طريقة خدمة الفرد ينحصر في التالي :
- تذليل العقبات امام الطالب حتى يتحقق تحصيله الدراسي في افضل صورة ممكنة
- يتجه دور الاخصائي الاجتماعي الى التركيز على العلاج القصير السريع خاصة في الظروف القائمة والتي تتمثل في تعدد انشطته داخل المدرسة و تعاظم حجم طلابها .
- تتعدد المصادر التي تصل منها الحالات الى الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة فقد يتقدم الطالب بنفسه طالبا المساعدة او يحول عن طريق اداره المدرسة او عن طريق المدرسين او عن طريق ولي الامر .
- مناطق الدراسة لأي حالة تتحدد تبعا لنوعية المشكلة و العوامل التي ادت اليها لذلك يصعب ان نحدد نموذج مثالي لمناطق الدراسة التي يجب ان يتطرق اليها الاخصائي الاجتماعي عند عمله مع الحالات المدرسية .
- يعتمد الاخصائي الاجتماعي المدرسي على الطالب نفسه كمصدر اساسي للدراسة يليه الأسرة فالمدرسين فزملائه بالمدرسة و الخبراء التي تستلزم الحالة عرضها عليهم .
- تعتبر البطاقة المدرسية مصدر هام يرجع اليها الاخصائي الاجتماعي للوقوف على معلومات هامة على الطالب خاصة المرتبطة بالتاريخ الدراسي و المشكلات التي واجهها في حياته المدرسية .
- يستخدم الاخصائي الاجتماعي المدرسي اساليب العلاج التي تناسب كل حاله على حدة مع مراعاة ان الحالات التي تحتاج لجهود علاجية متعمقة فان الامر يستلزم تحويلها الى جهات متخصصة مثل العيادة النفسية ، مؤسسات التأهيل .


ثانيا : خدمة الجماعة في المجال المدرسي:
يقوم الاخصائي الاجتماعي في نطاق الخدمة المدرسية بما يلي :
- تشجيع تكوين جماعات النشاط المختلفة ، الخدمة العامة ، الصحافة .
- الاشراف على جماعة او اكثر كنموذج لهذه الجماعات .
- مساهمة الجماعات المدرسية على اتباع الطرق التربوية السليمة سواء عند التكوين او اثناء ممارسة نشاط .
- دراسة الحالات الفردية التي تعاني من سوء تكيف في نطاق الجماعات .
- الاهتمام باكتشاف ورعاية وتوجيه القيادات الطلابية .
- التخطيط لبرامج الجماعات المدرسية لا سيما جماعات النشاط في حدود قدرات و امكانيات الطلاب و احتياجاتهم مع مراعاة ظروف المدرسة و البيئة .
- توجيه الجماعات المدرسية نحو الاهتمام بالتسجيل مع اعداد النماذج المختلفة التي تسير عليها ذلك .




ثالثا : تنظيم المجتمع في المجال المدرسي :
امتدت خدمات المدرسة نحو البيئة المحيطة بها لتتحول الى مركز اشعاع فعلي وذلك للأيمان بأهمية التأثير المتبادل بين المدرسة و المجتمع الخارجي بكل مكوناته من اسر الطلاب و المؤسسات الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية و الترويحية و السياسية في اطار من التعاون الذي يستهدف في النهاية الى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للطلاب ورعايتهم . ومن هنا تتضح اهمية الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي لجهوده و ممارسة نشاطه و المشاركة في تنظيم الخدمات المجتمعية للمدرسة و تنمية النعاون بين كل من المدرسة و المجتمع الخارجي .

المرجع :
بهاء الدين السيد عبيد ، ماجدة . جودت ، ماجدة . (2009 ) . " وقفة مع الخدمة الاجتماعية " . الطبعة الاولى . دار الصفاء للنشر و التوزيع . عمان . الاردن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام طرق الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: