مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلس الاباء و المعلمين و دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شوق السنيدي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/09/2018

مُساهمةموضوع: مجلس الاباء و المعلمين و دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين    الجمعة سبتمبر 28, 2018 3:29 pm

لكي تحقق الخدمة الاجتماعية المدرسية اهدافها لابد و ان تتعامل مع مجموعة من التنظيمات منها :
مجالس الاباء و المعلمين :
تقوم فلسفة مجلس الاباء و المعلمين على قاعدة اساسية من منطلق تكامل الدور الذي يمكن ان تؤديه المدرسة و الاسرة في سبيل تحقيق وظيفة التنشئة الاجتماعية او اشباع الحاجات النفسية و الاجتماعية للطلاب واذا كانت الاسرة قد بدأت تتراجع عن وظيفة التنشئة الاجتماعية بمفردها و اشركت بذلك المدرسة في القيام بهذا الدور الهام فأنها في نفس الوقت لا يمكن ان تنسحب تماما من مسؤوليتها عن هذه الوظيفة لان متطلبات التنشئة الاجتماعية من توجيه للسلوك و القدوة الصالحة لابد وان تتكامل في المدرسة و المنزل ولابد ان يجلس سويا اولياء الامور و العاملون بالمدرسة لكي يصيغوا سويا الاسلوب المناسب ولكي يحددوا المناخ الملائم لتنشئة الابناء و الاخذ بيدهم نحو تكامل شخصيتهم . ويتكون هذا المجلس من كافه اولياء الامور الراغبين في ذلك بالإضافة الى اعضاء هيئة التدريس بالمدرسة و الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بعا و برئاسة ناظر المدرسة و يمثل هذا الجمع الجمعية العمومية لمجلس الاباء و المعلمين في المدرسة .
و تتلخص اهداف مجلس الاباء و المعلمين كالاتي :
- دعم العلاقات داخل المدرسة و بين المدرسة و الاسرة : و ذلك عن طريق ايجاد و تصميم الانشطة و توفير العم المالي اللازم لها و التي تستهدف دعم العلاقات بين التلاميذ داخل المدرسة او بين التلاميذ و اعضاء هيئة التدريس او بين اعضاء هيئة التدريس و اولياء الامور .
- دعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع الخارجي : مهما كانت موارد المدرسة فأنها سوف تعجز عن تلبية كافة الاحتياجات الخاصة بأفراد و جماعات المجتمع المدرسي و لذلك فان مجلس الاباء و المعلمين يهدف الى توثيق العلاقة بين المدرسة و المؤسسات الخارجية الموجودة في المجتمع المحيط بهدف ايجاد او توفير موارد جديدة يستفاد منها في اشباع الحاجات المادية و الاجتماعية و النفسية لطلاب المدرسة وذلك لان توفير مزيد من الموارد كفيل بإيجاد تنوع في الانشطة و البرامج .
- التخطيط و التنفيذ لبرامج الرعاية الاجتماعية في المدرسة : ان تعاون الاباء و المعلمين في المدرسة يهدف الى تناول مشكلات الطلاب بالحل سواء عن طريق مزيدا من الجهد من قبل المدرسة او من جهة الاسرة او بالتعاون المشترك بين الاباء و المعلمين ولذلك فان مجلس الاباء و المعلمين يعمد الى الوقوف على المشكلات التي يعاني منها الطلاب و السبيل الامثل لمواجهتها و العمل على متابعه الحلول المقترحة للاطمئنان الى ان المناخ مناسبا لتنشئة الطلاب تنشئة سليمة .
- رفع مستوى الوعي التربوي : من اهداف مجلس الاباء و المعلمين توفير فرص زيادة الوعي التربوي لدى المدرسين او اولياء الامور في ضوء احتياجات المرحلة العمرية التي تعمل بها المدرسة و مشكلات الطلاب وفقا لهذه المرحة و كيفية العمل على مواجهتها وقد يلجأ المجلس الى عقد بعض الندوات او المحاضرات من ذوي الاختصاص في هذا الشأن .
- المساهمة في رفع المستوى الاجتماعي و الثقافي للمجتمع المحيط بالمدرسة : غالبا ما يكون الطلاب بالمدرسة من المجتمع المحيط مباشرة بالمدرسة وحيث ان اولياء الامور يمثلون ارباب الاسر في المجتمع المحيط . وحفزا للمدرسة على القيام بدورها على الوجه الاكمل لكي تكون مركز اشعاعي للبيئة المحيطة ، يقوم مجلس الاباء و المعلمين بتدبر الوسائل المناسبة التي تسمح بمساهمة المدرسة في رفع المستوى الاجتماعي و الثقافي و الفني و الصحي لأهل الحي المحيط بالمدرسة و ذلك عن طريق وسائل متعددة من بينها اقامة الحفلات التي يدعى اليها اولياء الامور او الاسر المحيطة بالمدرسة او عقد الندوات المشتركة بين طلاب المدرسة و الحي او المعسكرات الصيفية او المركز الصيفي للألعاب الداخلية و بذلك تستخدم الامكانيات المتاحة للمدرسة في وقت الاجازة بما يقابل احتياجات المجتمع المحيط .
- المساهمة في حل بعض مشكلات المجتمع الحيط : وفي هذا المجال تقوم المدرسة تحت اشراف مجلس الاباء و المعلمين بالمساهمة في حل بعض مشكلات المجتمع المحيط ، كما هو الحال في حملات نظافة الحي المحيط بالمدرسة او تمهيد بعض الطرق المحيطة او حملات التوعية لتنظيم الاسرة .
- الاستعانة بالكفاءات الموجودة بالمجتمع المحيط بالمدرسة : كثيرا ما يكون في المجتمع المحيط بالمدرسة كثير من الكفاءات العلمية و الادبية التي يمكن الاستفادة منها في عقد ندوات بالمدرسة او القيام بأنشطة من طبيعة خاصة تتفق و تنوع الكفاءات بالمجتمع المحيط وفي هذا الموقف نجد ان تبادل المنفعة بين المدرسة و المجتمع وارد من حيث ان المدرسة كما خرجت للمجتمع المحيط و ساهمت في حل بعض مشكلاته وتقديم بعض الخدمات اليه فأنها في هذا الموقف تتلقى من المجتمع في مقابل العديد من الثقافية و الفنية .
- المعاونة و الاسهام في مشروعات خدمة المجتمع القومي : ان تكامل الجهود في المجتمعات المحلية مع الخطة القومية امرا مطلوبا وذلك لكي تستطيع ان تحقق الخطط القومية اهدافها و لذلك يمكن ان تسهم المدرسة عن طريق مجلس الاباء و المعلمين في المشروعات القومية التي تدعم روح الانتمائية لدى الطلاب الى مجتمع المدرسة والى المجتمع الاكبر .
- ربط المدرسة بخريجيها : اذا كان مجلس الاباء و المعلمين يعمل على دعم العلاقات داخل المدرسة بين الطلاب و هيئة التدريس و بين المدرسة و المجتمع الخارجي فهو يسعى ايضا الى توطيد العلاقة بين المدرسة و خريجيها و الاستفادة من آرائهم و خدماتهم في سبيل رفع مستوى المدرسة وفي نفس الوقت تأكيد الانتمائية الى المدرسة .
- النشاط العملي لمجلس الاباء و المعلمين : يمكن لمجلس الاباء و المعلين ان يصدر بعض النشرات و الكتيبات العلمية التي يسهم في اعدادها اعضاء هيئة التدريس و اولياء الامور كما يمكن ان يقوم المجلس بالأشراف و التنفيذ لبعض الدراسات و البحوث على الظواهر الاجتماعية في المدرسة والتي لا يمكن الوقوف على حجمها الطبيعي او كيفية التعامل معها دون اجراء دراسة علمية متخصصة .

ان مسئوليات مجلس الاباء و المعلمين متشعبة و متعددة واذا كان مجلس الاباء و المعلمين يعمل بكفاءة وفي ضوء الاهداف التي حددناها فيما سبق فانه يسهم بالفعل في نجاح تحقيق اهداف ووظيفة المدرسة المعاصرة و لذلك يجب على الاخصائي الاجتماعي ان يساعد على تفهم اولياء الامور و المدرسين لأدوارهم و اتاحة الفرصة الكاملة لهم للإسهام في العمل وان يعلم ان نجاحهم و تصديهم للمسئوليات لا يقلل من اهميته بل يدعم دوره و يجعله اكثر قدرة غلى تحقيق اهداف المدرسة وفقا لمسئوليات المهنة المتخصصة .
دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين :
- اعداد مكان الاجتماع و تحديد الموعد المناسب و تصميم دعوة الاجتماع بمساعدة ناظر المدرسة و تشجيع اولياء الامور على الانضمام الى الجمعية العمومية لمجلس الاباء و المعلمين .
- اعداد جدول الاعمال و مساعدة الجمعية العمومية على انتخاب افضل العناصر حتى يضمن توفر عناصر النجاح لمجلس الاباء و المعلمين .
- اعداد مشروع النشاط للمجلس طوال العام و مشروع الميزانية و مساعدة الاعضاء على تفهم الاسباب التي من اجلها تم صياغة هذه البرامج وقد يستعين في ذلك بمراقب مالي او مسئول متخصص في النواحي المالية .
- تسجيل الاجتماعات بنفسه او مساعدة احد الاعضاء غلى القيام بهذه المسئولية وعليه ان يحفظ السجلات الخاصة باجتماعات و انجازات المجلس و استيفاء التوقيعات و متابعة تنفيذ قرارات المجلس .
- اعداد التقرير السنوي لنشاط المجلس و متابعة بعض الدراسات الخاصة بتقييم النشاط او دراسة بعض الظواهر الاجتماعية في المدرسة .
- المساعدة في تشكيل اللجان الفرعية و مساعدة من يتولى بعض المسئوليات للقيام بها .
- يكون الاخصائي الاجتماعي مسئولا تنفيذيا لقرارات المجلس و اللجان التي تدعو الى دعم العلاقات داخل المدرسة او بالمجتمع الخارجي .


المرجع :

خاطر، احمد . (1984 )." الخدمة الاجتماعية ( نظرة تاريخية - مناهج الممارسة - المجالات ) ". المكتب الجامعي الحديث . الاسكندرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلس الاباء و المعلمين و دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع مجلس الاباء و المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: