مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشكلات السلوكيه لدى طلاب المدارس (مظاهرها ومصادرها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THY2



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: المشكلات السلوكيه لدى طلاب المدارس (مظاهرها ومصادرها)   الإثنين أكتوبر 01, 2018 11:04 pm

المشكلات السلوكية لدى الطلاب:

يمكن تعريف المشكلات السلوكية بأنها عبارة عن شكل من أشكال السلوك غير السوي الذي يصدر عن الفرد نتيجة وجود خلل في عملية التعلم, وغالبا ما يكون ذلك على شكل تعزيز السلوك غير التكيفي , وعدم تعزيز السلوك التكيفي .
أما السلوك السوي فيعني ذلك السلوك المعبر عن تكيف مناسب يكون فيه التعامل بين الفرد ومحيطه وبينه وبين نفسه تفاعلا مستمرا .
إن الفرق بين السلوك السوي وغير السوي هو فرق مدى تكرار السلوك ومدة حدوثه , طبوغرافيته , وشدته .

المظاهر الشائعة للمشكلات السلوكية لدى الطلاب

تظهر المشكلات السلوكية و السلوكيات غير السوية لدى الطلاب على أشكال متعددة:
1. اضطرابات غرفة الصف , وتتمثل في : السلوك الوقح , وعدم الطاعة , والتهريج في الصف , ونوبات الغضب المؤقتة , وإزعاج الآخرين , والخروج من المقعد .
2. السلوكيات غير الناضجة , وتتمثل في : النشاط الزائد , وتشتت الانتباه , والاندفاع والتهور , والاستهتار , وأحلام اليقظة , والصراخ .
3. السلوكيات الخطرة , وتتمثل في : القلق , والتوتر , والمخاوف المرضية , وضعف تقدير الذات , والاكتئاب , والصمت الاختياري .
4. العادات المضطربة , وتتمثل في : ضعف الأداء الأكاديمي , والتبول اللاإرادي , ومص الأصبع , وقضم الأظافر , واضطرابات النطق .
5. الاضطرابات في العلاقات مع الزملاء , وتتمثل في : العدوان , وإصدار الحكم العشوائية على الأشخاص , والانسحاب والخجل , والعزلة الاجتماعية .
6. الاضطرابات في العلاقات مع المعلمين , وتتمثل في : عدم القيام بالنشاط عندما يطلبه المعلم , والكبت والاعتمادية .
مصادر المشكلات الصفية:

مشكلات تنجم عن سلوكيات المعلم , وهي : القيادة التسلطية , والقيادة غير الحكيمة , وتقلب قيادة المعلم , وانعدام التخطيط وحساسية المعلم الفردية والشخصية , وردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته , وعدم الثبات في الاستجابات , والاضطرابات , وإعطاء الوعود والتهديدات , واستعمال العقاب بشكل خاطئ .
مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية , وهي : اضطراب التوقعات في كونها عاليه أو منخفضة لدى الطلاب , وصعوبة لغة المعلم المستخدمة , وكثرة الوظائف التعليمية أو قلتها , وقلة الإثارة في الوظائف التي يحددها المعلم لطلابه , واقتصار النشاطات الصفية على الجوانب اللفظية , وتكرار النشاطات التعليمية ورتابتها , وعدم ملائمة النشاطات لمستوى الطلاب .
مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية , وهي : العدوى السلوكية وتقلي الطلاب لزملائهم , والجو العقابي الذي يسود الصف , والجو التنافسي العدواني , والإحباطات الدائمة المستمرة , وغياب الاستعدادات لأنشطة والممارسات الديمقراطية , وغياب الطمأنينة والأمن .
هذا بالإضافة إلى المشكلات الناجمة عن الطفل المضطرب نفسه التي ترجع إلى انخفاض مستوى الذكاء , أو تأثير الأسرة والبيئة عليه كفلة الخبرات أو الحرمان .


الحيلة، محمد محمود، (2009). مهارات التدريس الصفي. دار المسيرة: عمان، الطبعة الثالثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات السلوكيه لدى طلاب المدارس (مظاهرها ومصادرها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: