مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara albusaidi



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2018

مُساهمةموضوع: أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي   الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 9:16 pm

0]]أن خدمة الجماعة يمكن ممارستها في مختلف المنظمات وعندما تستخدم في منظمة ما ومنها المدرسة لها أهداف أو أغراض معينة .
ُإن أهداف خدمة الجماعة هو مساعدة المدرسة كي تصل إلى أغراضها وأهدافها أثناء مساعدة الأفراد والجماعة للوصول إلى الأهداف الاجتماعية المبتغاة والمدتبطة بأغراضهم أنفسهم وأغراض المجتمع الذي تعبتر المدرسة جزءا منه ، ولذلك فأن خدمة الجماعة تسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية في المجال المدرسي:


١. مساعدة التلاميذ على النضج وتنمية شخصياتهم ومقابلة حاجاتهم إلى أقصى حد ممكن ،كذلك تنمية قدراتهم على الاشتراك في جماعات وبذلك تتاح الفرصة لهم بالتزود بالخبرات الجماعية التي يحتاجها التلاميذ وتزيد من قدرتهم على التكيف الاجتماعي كما ينمو الوعي الاجتماعي بينهم ويشعرون بالمسؤولية الاجتماعية.

٢. إتاحة الفرصة للتلاميذ لاكتساب المهارات التي تزيد من قدرتهم الانتاجية وتنمية قدرتهم الابتكارية من خلال مشاركتهم في الانشطة الحرة التي تمارسها الجماعات المدرسية.

٣. غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدق والأمانة ومراعاة آداب السلوك العامة والقوانين في التلاميذ ليتكيفوا مع المجتمع الذي يعيشون فيه ويتعلم التلاميذ ذلك من خلال الممارسة الفعلية لهذه الفضائل أثناء حياتهم الجماعية.

٤. مساعدة التلاميذ كأفراد وكجماعات مدرسية على تعديل وتغيير اتجاهاتها وذلك من خلال ما تملكه الجماعات من القدرة وقوة الضبط التي تمارسها على أعضائها.

٥.تنمية قدرة التلاميذ على القيادة والتبعية أي أن يكون التلميذ قادرا وراضيا غاية الرضا على أن يكون قائدا لغيره في مواقف وتابعا في مواقف أخرى.

٦. مساعدة التلاميذ على احترام الفروق الفردية و التخلي عن صفتي التحامل والتحيز واحترام الأفراد والجماعات بغض النظر عن اللون والجنس وخدمة الجماعة تتيح الفرصة للأعضاء لغرس هذه الصفة ، فأعضاء الجماعة يختلفون عن بعضهم البعض في القدرات الجسمية والعقلية ويختلفون في طريقة التفكير لذلك تحرض على مراعاة هده الفروق الفردية سواء عند تحمل المسئوليات أو المشاركة في الانشطة الجماعية.

٧. مساعدة االتلاميذ من خلال الجماعة على الحياة الديموقراطية وذلك من خلال الممارسة الفعلية التي تتيحها خدمة الجماعة لأعضائها سواء من خلال المناقشات أو من خلال الرأي والرأي الآخر ومن خلال اتخاذ القرار في الجماعة.

٨. مساعدة التلاميذ على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها بدون خوف أو تردد وآداء واجباتهم والقيام بمسؤولياتهم عن رغبة ذاتية.

٩. الإسهام مع الأسرة والجماعات المختلفة في توصيل ثقافة المجتمع إلى التلاميذ مع تعدييل وتغيير بعض العناصر الثقافية الغير مرغوب فيها وذلك من خلال إشراف سليم من جانب الاخصائي الاجتماعي.

١٠. الوقاية ويتضمن هذا الهدف التنبؤ بالصعوبات والمشكلات التي قد تواجه التلاميذ سواء كانت شخصية أو اجتماعية واتخاذ التدابير اللازمة الوقائية لتلافي وقوعها وذلك من خلال البرامج البناءة التي تتيحها للجماعة وكذلك من خلال شغل وقت فراغ التلاميذ بطريقة مفيدة تجعلهم بعيدا عن التعرض لكل ما يدفعهم إلى الانحراف الاجتماعي.


المصدر: كتاب الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي للدكتور محمد بهجت جاد الله و الدكتورة سلمى محمود جمعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: