مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جماعات الاقران في المدرسة (اصدقاء الدراسة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amna almamri



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 30/09/2018
العمر : 20

مُساهمةموضوع: جماعات الاقران في المدرسة (اصدقاء الدراسة)    الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 11:43 pm



تؤكد معظم الدراسات – في ميدان علم النفس الاجتماعي التربوي – أن الطفل يسعى دائما لأن يجد تقبلاً من أقرانه . ويرى البعض ان دافعية الطفل للنجاح المدرسي تقوى او تضعف تبعاً للقيم والمعايير التي تسود جماعة الاقران .
وظهر ان طموحات التلاميذ ترتبط إيجابياً بطموحات أصدقائهم المقربين بالمدرسة .
وبصفة عامة فإن وضع التلميذ بين اقرانه يتوقف على عوامل عديدة منها الوضع الاقتصادي والاجتماعي , وكونه انطوائي او انبساطي , عدواني او مسالم , بالإضافة الى اتجاهاته نحو المشاركة في الانشطة المدرسية ومركزه داخل هذه الانشطة , ولجماعة الاقران – خاصة المقربين منهم للتلميذ – لهم اهمية كبرى في تحديد مستوى تحصيله وطموحه بل في نمو سلوكه ومعاييره وقيمه .
ونود ان نشير ايضاً ان التلميذ غالباً ما يختار اصدقائه من المماثلين له اجتماعياً واقتصادياً , وكذلك في العمر الزمني ومستوى الذكاء .


و أوضحت احدى الدراسات ان درجة انتماء الفتيات (الطالبات ) تجاه زميلاتهن داخل المدرسة اكثر من الذكور (الطلاب ) فهم اكثر انتماءً للأسرة من اقرانهم الذكور .
ويمكن تفسير ذلك على اساس ان البنات في عمر (11-16) يكن اكثر من البنين من حيث رغبتهن في المسايرة والتوافق الاجتماعي , مما يجعلهم اكثر توافقاً مع دراستهم مقارنة بالبنين .
وقد يكون ذلك راجعاً الى خصائص الجنس في تلك الفترة : الاستقلالية والميل لتأكيد الذات . فالعدوانية بالنسبة للبنين والمسايرة والتعاون بالنسبة للبنات .




علم النفس الاجتماعي د.زين العابدين درويش

تغير درجة الانتماء إلى الوالدين ,المدرسة ,الأقران في ضوء اختلاف الجنس ،الصف الدراسي ، القدرة على التحصيل د.مرزوق عبدالمجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جماعات الاقران في المدرسة (اصدقاء الدراسة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: