مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واجب الأخصائي الاجتماعي في مجال النشاط الجماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
R.M.S



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2018

مُساهمةموضوع: واجب الأخصائي الاجتماعي في مجال النشاط الجماعي   الأربعاء أكتوبر 03, 2018 2:54 am

يتحتم أن يتأكد الأخصائي الاجتماعي من وجود ألوان كافية من النشاط الجماعي بالمدرسة، فيعرف أنواع الجمعيات الموجودة والمشرفين عليها؛ وأماكن ومواقيت اجتماعها ويحضر بعض هذه الاجتماعات.
ولابد من أن يعمل على إنشاء ما ينقص المدرسة من جماعات يفيد نشاطها الطلبة.
وعليه أيضاً أن يتولى الإشراف على ألوان النشاط الاجتماعي التي تدخل في اختصاصه كجمعية خدمة البيئة ومراكز الخدمة العامة.
والواجب أن يوجه الطلاب بلا استثناء إلى الاشتراك في أحد أو بعض أوجه النشاط الجماعي، ويجب أيضاً أن يتأكد من أن كل طالب يسهم بنصيب وافر من النشاط الذي يتناسب مع شخصيته، وعليه أن يشجع المجدين والممتازين ويعاونهم في إيجاد الفرص الخارجية لتنمية مواهبهم وقدراتهم، واستغلالها لصالح حياتهم العلمية ومستقبلهم.
ويمكن للأخصائي الاجتماعي عن طريق التعرف على هذه الجماعات ومشرفيها أن يكتشف فيها الطلبة الذين يحتاجون إلى ألوان من الاهتمام الفردي كما يعاون المشرفين في اكتشاف مثل هذه الحالات وتحويلها إليه لمنحها ما يناسبها من اهتمام فردي.
وبهذا يتمكن الأخصائي الاجتماعي -عن طريق الاستعانة بالنشاط الجماعي- من إنماء الألفة الاجتماعية وتقوية روابط المجتمع الإنساني مما يغرس في نفوس النشء حب المجتمع والاعتقاد بأنهم أفراد في مجموع يعمل كلاهما لصالح الآخر.
والاهتمام بتوفير فرص النشاط الجماعي ليس هو كل الدور الرئيسي للأخصائي الاجتماعي في المدرسة بل إن له وظيفة رئيسية أخرى على درجة كبيرة من الخطورة وأعني بها خدمة الفرد المدرسية.

خدمة الفرد في محيط الخدمات الاجتماعية، فاطمة مصطفى الحاروني، ص٥٤٤.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واجب الأخصائي الاجتماعي في مجال النشاط الجماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: