مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رقية



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/09/2018

مُساهمةموضوع: مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب    الجمعة أكتوبر 05, 2018 4:37 pm

مشكلة الغياب:
هي إحدى المشكلات المدرسية التي تؤرق وتشغل بال الآباء والأسرة والمعلمين والتربويين وتشكل هذه المشكلة نسبة لا بأس بها في البناء التربوي المدرسي إذ تتراوح ما بين 3 إلى 4%وتزداد إلى 20%وأكثر قبل العطل الأسبوعية أو الأعياد القومية والدينية وخاصة عيد الأضحى وعيد الفطر .
مفهوم الغياب : يعرف الغياب بأنه حالة من عدم انتظام الطالب في المدرسة كالتأخر عن طابور الصباح أو الحصة الأولى أو النصف اليوم الدراسي أو جميع اليوم أو الهروب من المدرسة بحيث يتكرر هذا السلوك بصورة مباشرة نسبيا 3 مرات متصلة أو 5 أيام منفصلة.
أسباب وعوامل مشكلة الغياب المدرسي:
1.الأسباب والعوامل الاجتماعية :ويمكن توضيح هذه الأسباب في النزاع الأسري أو المشكلات الأسرية أو المشاجرات الأسرية التي تنشو داخل أسرة التلميذ مما يؤثر على ايصاله إلى المدرسة في اليوم التالي.
2.أسباب وعوامل جسمية وصحية: ويمكن توضيح هذه الأسباب كإصابة التلميذ ببعض الأمراض الجسمية أو الصحية التي لا يقوي معها الانتظام بالمدرسة كالالتهابات الحادة والأنيميا الحادة أو أجراء بعض العمليات الجراحية التي تأخذ أوقات طويلة أو الذي يعاني من بعض الأمراض المزمنة كالسكر أو الصرع أو غير ذلك من الأمراض.
3.الأسباب والعوامل النفسية: ويمكن توضيح هذه الأسباب وتتلخص في ضعف الثقة بالنفس وعدم الميل للتعليم وكذلك الشرود والسرحان أثناء الدرس أو مصادقة بعض التلاميذ الذين يقومون بخلل في النظام المدرسي مما يعرض هذا الطالب إلى الفصل أو الحرمان من الدراسة ويؤدي به إلى مصاحبة رفاق السوء إلى اكتساب الكثير من العادات السلبية والسيئة التي تفقد الطالب الميل إلى التعلم ومواصلة الدراسة بصورة عادية.
4. الأسباب والعوامل التربوية : ويمكن توضيح هذه الأسباب مثل سوء معاملة المعلمين والقسوة والعقاب البدني وإثارة الرعب داخل المجتمع المدرسي وذلك من خلال سوء المعاملة التي يلقاها التلميذ من المعلمين أو الإدارة المدرسية وكذلك عدم وجود دوافع للتعلم داخل المدرسة وإثارة أجواء من الفوضى والاضطراب في بعض الإدارات المدرسية الغير ديموقراطية وكذلك عدم وجود أساليب للثواب وتحفيز التلميذ نحو العمل التربوي الجاد كالجوائز ولوائح وظهور في وسائل الاعلام المختلفة.
5. أسباب وعوامل أخرى:أسباب أخرى خاصة في نقص التحصيل الدراسي أو الأمراض.
دور الأحصائي الاجتماعي مع مشكلة الغياب:
أولا: دور المدرسة لمواجهة مشكلة الغياب:
متابعة الغياب اليومي والاتصال بأولياء الأمور عن طريق إدارة المدرسة لأسر الطلاب للتعرف على أسباب الغياب.
2. حصر ودراسة التلاميذ المتغيبين لظروف صحية ومتابعة تلك الحالات مع المراكز الصحية ما أمكن.
ثانيا:دور الأخصائي الاجتماعي مع مشكلة الغياب:
1.تلقي حالات الغياب من مشرفين الأجنحة أو إدارة المدرسة وتدوين ذلك في سجل الخدمة الإجتماعية.
2.حين تكرار غياب الطالب أكثر من 3مرات.
3.إستدعاء ولي الأمر بكتاب علم الوصول لمناشدته بإحضار ومواظبة إبنه في المدرسة وفق قوانين التعليم الالزامي.
4.إذا حضر ولي الأمر وأفاد أن سبب عدم انتظام ابنه ظروف اجتماعية على الأخصائي الاجتماعي القيام بدراسة الحالة دراسة متأنية ومتعمقة وتقديم تقرير للإدارة المدرسية تقوم برفعه للجهات المختصة مع توصيات الأخصائي الاجتماعي وإدارة المدرسة .
ثالثا: دور الأسرة في مواجهة مشكلة الغياب:
1.تهيئة مكان خاص للدراسة والاستذكار للطالب مكان يسوده الهدوء بعيد عن الضوضاء التي قد تعيقه عن الدراسة وعن أدائه للواجبات المدرسية مما يعرضه للغياب عن المدرسة.
2.عدم التفرقة في المعاملة بين الأبناء داخل الأسرةز
3.تحديد مصروف يومي بسيط للأبناء حتى يكون كبقية الطلاب المدرسة العاديين.
4.عدم اتباع أسلوب العقاب البدني في تربية الأبناء.
5.إشاعة جو من الأمن والطمأنينة الدائم داخل الأسرة بما يؤدي إلى الدراسة والاستذكار والميل إلى التعلم وتعزيز الجانب الإيجابي للتعلم.
6.القدوة الصالحة في أساليب السلوك الإيجابي.

الخدمة الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية
دكتور عبد الرحمن الخطيب
من الصفحة 31 إلى 32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة العجمي



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 26/09/2018

مُساهمةموضوع: تكرار الغياب    الخميس أكتوبر 25, 2018 4:13 am

موضوع مهم وفعلا يحتاج الى علاج . وأضيف الى ذلك أنه على الرغم من التأثير السلبي لغياب الطالب وهروبه من المدرسة على الطالب نفسه وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام ، إلا أن تأثيره على المدرسة أكثر وضوحاً ، ذلك أنه عامل كبير يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة والإخلال بنظامها العام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hasna



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب    الأحد أكتوبر 28, 2018 4:21 am

تعتبر مشكلة الغياب من المشكلات المؤثرة على الطالب وتؤدي إلى مشكلات أخرى وأهمها التأخر الدراسي . وذلك لأن كثرة غيابات الطالب عن المدرسة تؤدي إلى عدم قدرته على استيعاب الكم الهائل من المعلومات التي تمت دراسته عنه وهو في فترة الغياب ، مما يؤدي إلى تأخره الدراسي وعدم قدرته على فهم المواضيع التالية التي قد تكون متصلة بالمواضيع التي لم يفهمها نتيجة غيابه .
وهذا بالإضافة إلى تكرار الغياب لأيام متتالية بدون عذر تؤدي إلى فصل الطالب وعدم قدرته على إكمال سنته الدراسية بعد ذلك. وقد تتعدد أسباب الغياب فقد تكون ذاتية وهي عدم رغبة الطالب على الحضور والاستماع للمعلم ، أو أنه قد يتعرض للسخرية من قبل زملائه ، وقد تعود إلى أسباب مرضية وهي أن يشكو الطالب من مرض معين ، وغيرها من الأسباب الأخرى .
ومن وجهة نظري لعلاج هذه المشكلة يجب أن يؤهل المدرسين بحيث يصبحوا قادرين على استخدام وسائل متعددة ومتنوعة تجذب الطلاب للمادة وتحببهم بالقدوم إلى المدرسة ، وهذا بالإضافة إلى استخدام الحوافز المادية والمعنوية سواء كان ذلك من المعلم نفسه أثناء الحصص أو من المدرسة من خلال الرحلات الطلابية سواء أكانت لأماكن ترفيهية أو تعليمية . وأيضا من ضمن الحلول أن تتعرف المدرسة على أسباب غياب الطالب ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.z_



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 14/10/2018

مُساهمةموضوع: رد: مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب    الإثنين نوفمبر 05, 2018 7:38 pm

برآئي انه يجب أن يغرس بداخل الطلاب حب المدرسة الذي يفقده الطالب وتعزيزه لكي تخف هذي الظاهرة رغم انها من الصعب ان تقل بسس عده ترجع الي نظام المدرسة ونظام التربية بشكل عام . حب العلم وبعدها ياتي طلب العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات مدرسية :مشكلة الغياب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: