مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم التعليمية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THY2



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم التعليمية:    الأحد أكتوبر 07, 2018 10:48 pm


يتميز ذوو الصعوبات التعليمية عادة بمجموعة من السلوكيات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية والاجتماعية ، والتي يمكن للمعلم أو الأهل ملاحظتها بدقة عند مراقبتهم في المواقف المتنوعة والمتكررة ومن أهم هذه السلوكيات مما يلي :-
1) اضطرابات في الإصغاء : ظاهرة شرود الذهن والعجز عن الانتباه ، والميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية الممتعة، مثلاً النظر عبر نافذة الصف أو مراقبة حركات الأولاد ، وبشكل عام نجدهم يجدون صعوبات كبيرة في التركيز بشكل دقيق في المهمات والتخطيط المسبق لكيفية إنهائها وبسبب ذلك يجدون صعوبات في تعلم مهارات جديدة .

2) الحركة الزائدة: يعانون من ضعف الإصغاء والتركيز وكثرة النشاط والحركة الزائدة ، يواجه صعوبة في تركيز الانتباه لفترة طويلة والاستغراق في أحلام اليقظة ،سرعة التشتت والتأثر بالمثيرات الخارجية وصعوبة في إنهاء الأعمال المطلوبة منه ،سرعة الانفعال ينتقل من نشاط إلى آخر بشكل عشوائي يقاطع الآخرين ويتكلم بدون استئذان ،كثير الحركة ،كثير الكلام،لديه صعوبة بالمشاركة في الأعمال الجماعية ،النسيان ويعاني من مشاكل في الكتابة والخط ،لديه مشاكل سلوكية مع الأهل والمدرسة والرفاق .

3) الاندفاعية والتهور: قسم من هؤلاء الطلاب يتميزون بالتسرع في إجاباتهم وردود فعلهم وسلوكياتهم العامة ، مثلاً يميل الطالب إلى اللعب بالنار أو القفز إلى الشارع دون التفكير في العواقب المترتبة على ذلك وقد يتسرع في الإجابة على أسئلة المعلم الشفوية والكتابية قبيل الاستماع إلى السؤال أو قرائنه ، كما أن البعض منهم يخطئون بالإجابة على أسئلة قد عرفوها من قبل .

4)صعوبات في التعبير اللفظي (الشفوي) : يتحدث الطالب بجمل غير مفهومه ، إذ يتعثرون في اختيار الكلمات المناسبة ، ويكررون الكثير من الكلمات ويستخدمون جملاً متقطعة أحياناً دون معنى ، عندما نطلب منهم التحدث عن تجربة معينة أو استرجاع قصة قد سمعوها سابقاً، قد تطول قصتهم دون إعطاء الإجابة المطلوبة أو الوافية .

5)صعوبات التفكير : ويعود جزء كبير من تلك الصعوبات إلى افتقار عمليات التنظيم لكي يتمكن الإنسان من اكتساب العديد من الخبرات والتجارب، فهو بحاجة إلى القيام بعملية تنظيم تلك الخبرات بطريقة ناجحة ، تضمن له الحصول عليها واستخدامها عند الحاجة .

6)صعوبات في الادراك العام واضطراب المفاهيم : يعني صعوبة في ادراك المفاهيم الأساسية مثل : الشكل والاتجاهات والزمان والمكان ، والمفاهيم المتجانسة والمتقاربة والأشكال الهندسية الأساسية وأيام الأسبوع ....

7)ضعف في التوازن الحركي العام : صعوبات تؤثر على مشية الطالب وحركاته في الفراغ ، وتضر بقدراته في الوقوف أو المشي على خشبة المسرح، والركض بالاتجاهات الصحيحة في الملعب .
Coolصعوبات تعليمية خاصة في القراءة ، والكتابة ، والحساب .

9)البطء الشديد في إتمام المهمات : تظهر تلك المشكلة في معظم المهمات التعليمية التي تتطلب تركيزاً متواصلاً وجهداً عضلياً وذهنياً في نفس الوقت ، مثل الكتابة ، وتنفيذ الواجبات المنزلية.

10)عدم ثبات السلوك: أحياناً يكون الطالب مستمتعاً ومتواصلاً في أداء المهمة أو في التجارب والتفاعل مع الآخرين ، وأحياناً لا يستجيب للمتطلبات بنفس الطريقة التي ظهر بها سلوكه سابقاً .

11)عدم المجازفة وتجنب أداء المهام خوفاً من الفشل: هذا النوع من الطلاب لا يجازف ولا يخاطر في الإجابة على أسئلة المعلم المفاجئة والجديدة. فهو يبغض المفاجآت ولا يريد أن يكون في مركز الانتباه دون معرفة النتيجة لذلك . فمن خلال تجاربه تعلم أن المعلم لا يكافئه على أجوبته الصحيحة ، وقد يحرجه ويوجه له اللوم أو السخرية إذا أخطأ. لذلك نجده مستمعاً أغلب الوقت أو محجوباً عن المشاركة، لأنه لا يضمن ردة فعل المعلم أو النتيجة



_ د.الحسيني,هدى (2000): كتاب المرجع في الارشاد التربوي (الدليل الحديث للمربي والمعلم) دار النشر:اكاديميا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام البوسعيدي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2018

مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم التعليمية:    الجمعة أكتوبر 26, 2018 4:05 am

أضيف على ذلك :
مفهوم صعوبات التعلم :
هي حالة ينتج عنها تدنٍّ مستمر في التحصيل الأكاديمي للتلميذ مقارنة مع زملائه في الصف الدراسي، ولا يعود السبب في ذلك إلى وجود إعاقة بصرية، أو حركية، أو سمعية، أو الإصابة بالتخلف العقلي، أو عدم الاستقرار النفسي، أو وجود الظروف الأسرية والاجتماعية.
يظهر التدني في مهارة أو أكثر من مهارات التعلم المختلفة كالمهارات الأساسية للقراءة، والكتابة أو المهارات الحسابية، أو العمليّات الفكريّة (الذاكرة، والتمييز، والتركيز)، أو القدرة على الكلام، أو الاستماع، أو الإدراك والتفكير.
أنواع صعوبات التعلم :
صعوبات التعلم النمائية: تتعلّق هذه الصعوبات بالعمليّات المعرفية والعقليّة وبالوظائف الدماغيّة الّتي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوث هذه الصعوبات هو اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، وتؤثر هذه الصعوبات أيضاً على العمليات ما قبل الأكاديمية، مثل الذاكرة والتفكير واللغة والانتباه والإدراك، والّتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي للطفل، وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط المعرفي والعقلي.
صعوبات التعلم الأكاديمية: يقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، وترتبط هذه الصعوبات إلى حد كبير بصعوبات التعلم النمائية، ومن مظاهر صعوبات التعلم الأكاديميّة:
صعوبة الحساب: تؤثر هذه الصعوبة على قدرة الفرد على اكتساب المهارات الحسابيّة، ويمتاز الطلّاب الذين يعانون من هذه الصعوبة بقصور في الإدراك السمعي أو البصري للأرقام، وصعوبات في فهم العلاقة بين الأرقام، كما يعانون أيضاً من صعوبة في إجراء العمليات الحسابيّة.
صعوبات الحركة: تشمل هذه الصعوبات حدوث اضطراب حسي كالاتزان، والتوافق بين أداء النظر واليد، أي عدم تمكن الطالب من التحكم والتنسيق في الحركات البسيطة.
صعوبة القراءة: يُظهر الطلاب الّذين يعانون من هذه الصعوبة قدرة متدنية في اكتساب مهارات القراءة والكتابة، و كثيراً ما تسبب هذه الصعوبات ابتعاد الطالب عن القراءة والكتابة ومحاولة تعلم المادة عن ظهر قلب، من أجل إخفاء مشاكله في صعوبات القراءة ، ومن مظاهر صعوبات القراءة : صعوبات في فهم المقروء، وصعوبة الهجاء، وانعدام الدقة في القراءة.
اضطرابات الانتباه والتركيز: تظهر الاضطرابات في الانتباه والتركيز من خلال تشتت الذهن وحساسيته الكبيرة للمؤثرات الخارجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم التعليمية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: