مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almasoudi



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/09/2018

مُساهمةموضوع: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري    الإثنين أكتوبر 08, 2018 8:37 pm

وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «فيسبوك» أصبحت أقصر الطرق إلى الطلاق والانفصال بين الزوجين، هذا ما خلص إليه عدد من الدراسات الحديثة، أبرزها دراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لمحامي الطلاق، وأخرى نشرتها صحيفة الإندبندنت نقلًا عن جمعية المحامين الإيطالية.

ويأتي موقع «فيسبوك» في صدارة كافة المواقع، إذ يعد المتهم الأول المسؤول عن ارتفاع نسب الطلاق العالمية، وتشير الإحصائيات إلى أن 20% من حالات الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية سببها المباشر هو «فيسبوك».

وفي المرتبة الثانية يأتي تطبيق «واتساب»، فبحسب جمعية المحامين فإنه تسبب في 40% من حالات الطلاق في إيطاليا، وذلك لسهولة الاتصال بين الرجال والنساء وارتفاع نسب خيانة الأزواج.

يقول رئيس الجمعية «جيان إيتوري» إن بداية الخيانة تكون عادة من خلال رسائل نصية قصيرة عبر «فيسبوك» ثم تتطور العلاقة وصولًا إلى «واتساب»، حيث يتبادل الطرفان الصور، وبعد ذلك تحدث الخيانة.

بهذا الصدد، يقول د. محمد بن عبدالعزيز الشريم الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود: هذه الوسائل والتطبيقات تحمل نذر الخلافات لمن يسمح لها بالاستحواذ على حياته، من جهة كونها تشغل الشخص عن شريك حياته، ولاسيما حينما يدمن عليها ويقضي فيها وقتًا طويلًا ينافس الوقت الذي ينبغي أن يقضيه الزوجان مع بعضهما، مضيفًا أنه قد يجد أحد الزوجين في تلك الوسائل مهربًا من إمضاء الوقت مع الطرف الآخر بسبب وجود بعض المشكلات في التحاور وتبادل الرأي، مما يوسع الهوة بينهما بدلًا من السعي للتقارب وإزالة أسباب الخلاف.

وفي السياق ذاته، ذكر موقع «ديفورس-أون لاين» Divorce on line البريطاني أن «فيسبوك» وحده تسبب في ثلث حالات الطلاق في بريطانيا عام 2011.

من جهته، أوصى الدكتور عبدالناصر جبل رئيس قسم خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، بالتقليل من قضاء الأوقات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى الشعور بعدم الاكتفاء الزوجي؛ الأمر الذي قد يزيد وتيرة المشاكل ويرفع من احتمالات الطلاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H.M.albalushi



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري    الجمعة أكتوبر 12, 2018 3:15 am

مواقع التواصل الاجتماعي عالم افتراضي من العلاقات الاجتماعية فرض نفسه على نمط الحياة، من حيث المصطلحات والضوابط والثقافة في ضوء التقارب الثقافي والاختلاط الفكري الذي أحدثه، مما أثّر على الترابط الأسري، حيث ارتفعت نسبة الأشخاص الذين لا يقضون وقتا مع عائلاتهم إلى 45 بالمئة بسبب الانشغال بتلك المواقع، ولم يتوقّف تأثيرها على الجانب الاجتماعي فقط وامتدّ إلى التأثير السياسي، ولعبت دورا بارزا في تشكيل الرأي العام والقيام بدور الإعلام البديل.

شبكات التواصل الاجتماعية هي مواقع يتواصل من خلالها الأشخاص الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة، حيث تتيح هذه المواقع لمستخدميها تكوين الصداقات العابرة للواقع والجغرافيا، من خلال مشاركة الملفات والصور وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات، وسميت بالشبكات الاجتماعية لكونها تتيح التواصل مع الأصدقاء وتقوية الروابط بين أعضائها، حيث يتواصلون ويتشاركون الأحداث والأخبار بالمحتوى المكتوب والصور والفيديوهات حول ما يدور في حياتهم الشخصية والاجتماعية والسياسية، متجاوزين كافة الحواجز الجغرافية.

ومن أبرز مواقع التواصل الاجتماعية: "فيسبوك، تويتر، ماي سبيس، إنستغرام"، ويأتي على رأسها "فيسبوك" الذي يحظى بقاعدة مستخدمين هي الأكبر في العالم والوطن العربي، وبحسب إ حصائيات حديثة بلغت نسبة مستخدميه في 22 دولة عربية حوالي 90 مليون مستخدم، وجاء في المركز الثاني "تويتر"، والذي يبلغ عدد مستخدميه 50 مليون عربي، في حين بلغ عدد الذكور المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي 65 بالمئة، بينما بلغ عدد الإناث 35 بالمئة، وتتصدر فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما مستخدمي تلك الشبكات في المنطقة، لتستحوذ على 70 بالمئة من عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H.M.albalushi



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري    الجمعة أكتوبر 26, 2018 11:39 pm

خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي :
قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ، علينا أن نذكر في هذا السياق ملخص لما توصل إليه أشهر العلماء المعنيين بدراسة السلوك الإنساني ومن أشهر ما ذكروه:
-العالم ريشارجراهام يؤكد أن علامات المدمنين على مواقع التواصل الاجتماعي تتجلى في حالة من التكاسل الشديد في القيام بالأنشطة اليومية الضرورية ولا يظهرون أي اهتمام بمظهرهم الشخصي وغير منتظمين في تناول الوجبات الغذائية ومعدلات النوم ويسجلون تأخر في أعمالهم أو دراستهم.
-كما أن تجربة الكاتبة جيمينى ادمز التي كانت تعاني إدمانا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي وتخلصت من هذا الإدمان بقرار واحد حاسم هو الإقلاع الفوري عن استخدام تلك المواقع وتعويض ذلك بممارسة الرياضة. تلك التجربة من المهم أن تذكر في حديثنا عن خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي والأن هيا بنا نلخص تلك الخطوات:
أولا: كن على قناعة وكن صريحا مع نفسك في تحديد مدى ومستوى تعلقك بمواقع التواصل الاجتماعي وهل وصل الأمر معك إلى حد الإدمان أم لا؟
ثانيا: لا تشغل نفسك بكل ما في تلك المواقع من اختيارات وحاول أن تحدد غايتك بدقه منها قبل الدخول عليها.
ثالثا: حدد دائما الوقت الذي سوف تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي قبل الدخول عليها.
رابعا: اجعل الهوايات المفيدة تزحف على إدمانك لمواقع التواصل الاجتماعي حتى تزيحها من حياتك وتحتل مكانتها.
تلك الخطوات في العلاج ستصبح ايجابية وعميقة الأثر في حال القناعة الداخلية للفرد بضرورة التخلص من إدمان المواقع الاجتماعية والتأكيد الداخلي والذاتي بنفس المدمن أن علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي غاية إن تم إدراكها تغيرت الحياة إلى الأفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الشيخ



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/11/2018

مُساهمةموضوع: رد: أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري    الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 1:54 am

مخاطر وأضرار الفيسبوك للفيس بوك مخاطر وأضرار عَديدة يظهرُ أثرها على الفرد والمجتمع في جميع جوانب الحياة، ومن هذه الأَضرار
أضرار الفيسبوك على الأطفال يُصبح الأطفال ضحايا لأؤلئك الأشخاص الذين يُمارسون تصرّفاتٍ عدوانيّة من خلال صفحاتهم على الفيسبوك. تَعرّض الأطفال للمُضايقة من قبل الزملاء أو التعدّي عليهم، واستعمال الفيسبوك وسيلة للسّخرية والاستِهزاء من الآخرين. عدم التنبّؤ بالمَخاطر التي تُحيط بالطفل أو الحالة النفسية أو الانفعالية التي يَعيشها على عكس البيئة الطبيعيّة مثل بيئة المنزل، أو بيئة المدرسة؛ فإنّها تُعتبر من أفضل الوسائل في التنبؤ بالمخاطر التي تحدق بالطفل. الإفراط في استخدام الفيسبوك، والتقنية الحديثة ممّا ينعكس بشكلٍ سلبي على صحّة الأطفال والأفراد الذين في عُمر ما قبل المراهقة؛ حيث إنّهم أكثر عرضةً للاضطرابات النفسية؛ كالتوتر، والاكتئاب، والمعاناة في مواجهة المُشكلات المستقبلية. ضياع وقت الأطفال وهدره على تَصفُّح مواقع دون فائدة، والحديث عن أمور لا فائدة منها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر وسائل التواصل الاجتماعي في التفكك الأسري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: