مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التنمر المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرام البوسعيدي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2018

مُساهمةموضوع: التنمر المدرسي   الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:34 pm

التنمر المدرسي  تسلط ، ترهيب، استئساد ، أو استقواء ، اسماء مختلفة لظاهرة سلبية نشأت وانتشرت في العديد من المدارس وغزتها في الفترة الأخيرة ؛ فالتنمر هو سلوك عدواني متكرر يهدف الى الاضرار بشخص عمداً ، جسدياً أو نفسياًويهدف الى اكتساب السلطة على حساب شخص آخر.
يمكن وصف التنمر المدرسي بالعديد من الطرق المختلفة, والتي قد تشمل العنف الجسدي مثل الركل أو الضرب أو تمزيق الشعر, وقد تنطوي فقط على الشتائم أو العزلة عن المجموعة أو تحميل (تعديل) صور شخصية للضحية بشكل غير قانوني عبر الإنترنت, ويتم الإساءة إلى الفتيات خاصة بطرق قد لا يلاحظها الأشخاص الآخرين على الفور ولكنها تؤذيهن بشدة.
يمكن لأي شخص أن يصبح هدفًا لأعمال التنمر, لذلك لا جدوى من لوم نفسك والبحث عن الأسباب, حيث لا تنتهي أعمال التنمر بالضرورة حتى لو حاول الأشخاص المستهدفون تغيير أنفسهم وفقا لما يطلبه المتنمرون,على سبيل المثال, عندما يفقد شخص بدين الوزن, فقد يجد المتنمرون سببًا جديدًا لإساءة معاملة الطلاب المستهدفون أو البدء في الإساءة إلى طالب آخر, ولا توجد أية أسباب فعلية على الإطلاق تبرر أعمال التنمر والترهيب داخل المدارس.
يعد التعرض للإساءة أمرًا صعبًا, حيث يتعرض العديد من الأطفال للإيذاء يوميًا في المدرسة, وهو أمر يعد جريمة بشكل تلقائي إذا حدث بين البالغين, وفي الوقت الحاضر، يتم التعامل مع التنمر الجسدي بصورة أكثر ملائمة على الأرجح عن ذي قبل, يجب اللجوء إلى الشرطة بشأن المسائل التي تتعلق بالعنف, كما أنه يعد الاعتداء اللفظي والتلاعب والاستغلال والاستبعاد من المجموعة أيضًا من الأشكال الشائعة جدًا للتنمر, لذا ينبغي أن يكون المعلمين والآباء والطلاب الآخرين قادرون على التصدي لها.
الأدوار في التنمر المدرسي
الضحية : الطالب الذي يتعرض للتنمر مرارًا, ويندرج تحت هذا السلوك الأفعال التالية: الضرب أو تمزيق الملابس أو الشتائم أو تدمير المتعلقات أو التعليق سلبًا عبر شبكة الإنترنت.
المتنمر: هو الشخص الذي يبدأ أعمال التنمر وربما يشجع آخرين على ممارستها أيضًا.
مؤيدو المتنمر : لا يبادروا بأعمال التنمر بأنفسهم ولكن قد يشاركوا فيها, ويمكن أن يكونوا بمثابة جمهور للمتنمر يشجعونه ويضحكون على أفعاله, وقد يشجع المؤيد المتنمر فقط من خلال الوقوف لمشاهدة أعمال التنمر وعدم القيام بأي شيء لإيقافها.
المدافع: هو الذي يقف بجانب الضحية ويخبر البالغين عن أعمال التنمر ويحاول إيقافها.
المتفرّج: وهو الدَّخيل الذي يبتعد عندما تبدأ أعمال التنمر ولا يخبر البالغين عنها أو يحاول دعم الضحية, وبالتالي يدعم المتفرّج أعمال التنمر عن غير قصد.

المصدر :https://www.mielenterveysseura.fi/lang-opt/other-languages/arabia
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hasna



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: التنمر المدرسي   الخميس أكتوبر 11, 2018 4:12 am

اختيار موفق للموضوع ، فهذا الموضوع في غاية الأهمية اذ أنه انتشر في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة ، ولابد من علاج هذه الظاهرة لما لها من آثار سلبية على الطالب وبالتالي قد تؤثر عليه في مختلف مجالات الحياة ، وحتى نصل لعلاج هذه الظاهرة لابد لنا من معرفة أسبابها ، ولهذه الظاهرة أسباب عدة منها:
أسباب أسرية :
بعض الأسر تهتم بتوفير الحاجات المادية لأطفالها على أكمل وجه ولكنها فالمقابل تهمل الجانب الأهم ألا وهو التنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال وتعديل سلوكياتهم وتربيتهم تربية حسنة و قد يحدث ذلك نتيجة انشغال الوالدين عن أبنائهم والقاء المسؤولية في تربيتهم على ربات البيوت( العاملات) ، والى جانب الإهمال ، يعتبر العنف الأسري من أهم أسباب التنمر ، اذا أن الطفل الذي يعيش في جو أسري ملي بالعنف والصراعات سواء كان بين الابويين أو بين الأخوة أو مع ربات البيوت ، فلا بد للطفل بأن يتأثر بما يشاهده أو بما يمارس عليه ، وهكذا فإن الطفل الذي يتعرض للعنف الأسري يميل لممارسة العنف و التنمر ضد الطلبة الأضعف منه في المدرسة.



الأسباب المرتبطة بالأعلام والثورة التقنية :

الألعاب الإلكترونية التي تنتشر بين الأطفال تحمل مصطلحات العنف والقوة والقتل والانتقام من الخصم واستخدام كافة الأساليب من أجل الحصول على نقاط عالية والانتصار دو أي هدف تربوي ، لذلك نجد الأطفال المدمنون على هذه الألعاب يعتبرون الحياة اليومية بما فيها الحياة المدرسية امتدادا لهذه الألعاب فيمارسون حياتهم في المدرسة ومع المحيطين بهم بنفس هذه الطريقة ، لذلك يجب على الأسرة مراقبة أبنائهم والحد من استخدام مثل هذه الألعاب التي تلحق الضرر بهم وبغيرهم .
بالإضافة الى ذلك البرامج والأفلام التي تعرض في التلفاز تحتوي على الكثير من مشاهد العنف والقتل والاستهانة بالنفس البشرية بشكل كبير ، ولا يخفى أن لذلك تأثير كبير على الأطفال خاصة اذا كان الطفل يميل الى تصديق هذه الأمور وبالتالي يميل الى تقليدها وتطبيقها على أرض الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatma1



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: التنمر المدرسي   الخميس أكتوبر 18, 2018 3:33 am

تعتبر مشكلات التنمر من المشكلات الحديثة التي تنتشر في المجتمعات بصورة واسعة، و بالتالي فإنه يجب وضع الحلول من أجل الحد من انتشار هذه المشكلة و ذلك من خلال الاعتراف بوجودها حيث يجب أن يدرك المجتمع أنها مشكلة حقيقية يجب علاجها، و من ثم التشخيص للوقوف على حجم هذه الظاهرة و تحديد المستويات الدراسية التي تنتشر فيها، و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التنمر، و بالتالي نتوصل إلى إيجاد حلول لهذه المشكلة.
و هناك مجموعة من البرامج التي تستخدم في علاج مشكلة التنمر منها:
1- العلاج الأسري: تعتبر الأسرة البيئة الأولى التي تؤثر في سلوك الطفل، و هي بذلك تكتسي أهمية بالغة في ترتيب المتدخلين في علاج ظاهرة التنمر، و حتى يكون التدخل الأسري فعال فإنه يجب القيام بما يلي:

*التروي و عدم العجلة في الحكم على سلوك الطفل.
*البحث عن الصعوبات التي يمكن أن يواجها الطفل في المدرسة مثل انخفاض التحصيل الدراسي و التي يمكن أن تكون وراء سلوكه العدواني.
*مناقشة الطفل بهدوء و تعقل عن الأسباب التي تجعله يسلك هذا المنحنى.
*توضيح خطورة التنمر و التوعية بآثاره.
*متابعة الأطفال و تذكير الأطفال بوجوب احترام مشاعر الآخرين و التحكم فيما يشاهده الطفل في التلفاز.


2- العلاج المدرسي:

*التعاون بين الإدارة التربوية و الطلبة و المعلمين و أولياء الأمور و المجتمع المدني من أجل تغير ثقافة المدرسة للحد من هذه الظاهرة.
*وضع قوانين تنظم علاقات الطلاب مع بعضهم البعض و مع الهيئة التدريسية و المجتمع الخارجي.
*وضع مناهج دراسية تهدف إلى ترسيخ القيم الاجتماعية السليمة و تأكيد احترام الفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنمر المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: