مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعوقات التي تعيق الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الفارسي



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/10/2018

مُساهمةموضوع: المعوقات التي تعيق الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   الجمعة أكتوبر 12, 2018 4:02 pm

" المعوقات التي تعيق الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :
1)قصور في الامكانيات الماديه المتاحه للاخصائي الاجتماعي لمساعده عملائه من الطلاب من ذوي الحاجه .

2)موقف كثير من نظار المدارس الذين يرون انه لا داعي لوجود الاخصائي الاجتماعي بالمدارس اما اذا وجد ، فيمكن استغلاله لسد النقص في الدراسه بعض المواد كما ان موقف كثير من المدرسين لا يزيد عن ذلك حيث يرون انه موظف حر غير مقيد بجدول حصص .

3)عدم شعور الاخصائيون الاجتماعيون بالتقدير لما يبذلونه من عمل شاق في المدرسه مما يؤدي الى ان يفتر حماسهم للعمل و استسلام بعضهم لادوار متواضعه لهم في المدرسه .

4)جمود كثير من الاخصائيين الاجتماعيين و تمسكهم بالاساليب الباليه للعمل مع الحالات الفرديه .

5)قله وعي الطلاب و الاباء بدور الاخصائي الاجتماعي . "

المرجع :
عبيد وجودت (2009).وقفة مع الخدمة الإجتماعية .عمان :دار صفاء للنشر والتوزيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara.mohammed



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: المعوقات التي تعيق الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   الجمعة أكتوبر 12, 2018 11:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فعلاً ان الاخصائي الاجتماعي كغيره يواجه الكثير من الصعوبات والتحديات التي قد تقف عائقاً أمام تقدمه ونجاحه ، لكنه -من وجهة نظري- يستطيع بكل جدارة أن يتخطى تلك الصعوبات ويذللها .
على سبيل المثال نأخذ بعضاً من النقاط المشار إليها في الطرح مع اقتراحات متواضعة مني قد تسهم في حل تلك الصعوبات او التقليل من حدة أثرها على الاخصائيين الاجتماعيين :

- بالنسبة لمديري المدارس الذين لا يدركون أهمية الاخصائي الاجتماعي في المدرسة ، يجب على الاخصائي هنا أن يبذل قصارى جهده في أداء عمله بإخلاص وتفاني مما سيلفت نظر المدير بهمته ونشاطه ، ويمكن له أن يعد تقارير دورية أو شهرية يعطيها للمدير تتضمن أهم ما قام به الاخصائي من انجازات خلال فترة زمنية معينة، كما يمكنه اعداد برنامج توعوي يبرز فيه أهمية دور الاخصائي الاجتماعي في المدارس ويعرض ذلك الموضوع للمدير من باب الاستئذان قبل البدء بالبرنامج واخذ رأي المدير فيما أعده ، وبذلك سيدرك المدير -بطريقة غير مباشرة- الأهمية الفعلية للاخصائي الاجتماعي في المدرسة.

- حالة الجمود التي يعاني منها كثير من الاخصائيين الاجتماعيين -باعتقادي- ناجمة عن الركود المعرفي لديهم بعد التخرج من التخصص، فيعتمدون بذلك على ما درسوه على مقاعد الجامعة قبل عدة سنوات، في حين ان الواقع يتغير ويتجدد يوماً عن يوم ، وأساليب المساعدة تتطور وتظهر اساليب جديدة أكثر كفاءة ؛ لذلك فإنه لابد عليهم أن يستمروا بقراءة كل ما يصدر حديثاً من كتابات تختص بالمهنة ، والحرص على حضور الورش والندوات التي تطور من مهارات الاخصائي الاجتماعي ، والمشاركة في المؤتمرات التي تهتم بالخدمة الاجتماعية، كما انصحهم بالتواصل المستمر مع المختصين في المجال سواء كانوا اخصائيين اجتماعيين في مدارس أخرى ، أو اكاديميين الخدمة الاجتماعية في الجامعات من اساتذة ودكاترة.

- ويمكن التغلب على قلة وعي أولياء الامور بدور الاخصائي الاجتماعي من خلال عقد الاجتماعات وتعريفهم بأدوار ومهام الاخصائي ، وإبداء الترحيب بأي تساؤل قد يدور في اذهانهم حول مجال عمله ، أما بالنسبة للطلبة فيمكن أن يستشعرون ذلك من القرب المهني للاخصائي الاجتماعي مع الطلاب ، فيبتعد عن النمط الرسمي والجامد في التعامل معهم بل يرحب بهم في مكتبه للتعرف عليه وإقامة علاقات مهنية طيبة معهم ، كما يمكن أن يشارك في الإذاعة المدرسية بالتحدث مع الطلاب وتوعيتهم بدوره في المدرسة وكيف يمكن ان يساعدهم في حل مشكلاتهم ، كذلك يستطيع القيام بتلك التوعية في حصص الفراغ والاحتياط .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعوقات التي تعيق الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: