مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ash_sowk



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2018

مُساهمةموضوع: عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المدرسة    الأحد أكتوبر 14, 2018 10:50 pm



عوامل نجاح تفعيل دور الاخصائى الاجتماعى في المدرسة :
أولا : عوامل خاصة بالاخصائى الاجتماعى :
- أن يكون لديه القدرة على الاقناع .
- أن يكون لديه القدرة على تنظيم الوقت واستغلاله .
- أن يكون لديه القدرة على التخطيط والقيادة .
- أن يكون لديه الرغبة فى تنمية ذاته مهنيا .
- أن يكون ملما بالقرارات والنشرات الوزارية .
- أن يكون لديه الوعى والقدرة على خلق علاقات مع المجتمع المدنى .
- أن يكون لديه مهارة التسجيل .
- أن يكون لديه الوعى بفاهيم المشاركة المجتمعية واللامركزية .
- أن يكون مؤمنا بأهمية دوره ولديه الرغبة فى تنمية ذاته مهنيا .
- أن يكون لديه الدافعية للعمل .

ثانيا : عوامل خاصة بالبيئة المحيطة :
- تصميم وتنفيذ حملات توعية عن دور مجلس والاباء والأمهات.
- عقد اجتماعات مع ممثلى منظمات المجتمع المدنى لتوضيح مشاركتهم بالمدرسة .
- عقد ندوات لأعضاء المجتمع. .

ثالثا: عوامل خاصة في دوره في مجلس والاباء والأمهات:-
الاعداد الجيد لدور مجلس والاباء والأمهات يساعد علي افراز اعضاء لديهم الآتي:-
- تعميق الثقة بين الادارة المدرسيه واعضاء المجلس.
- معرفة الاعضاء بالقواعد والاجراءات والقرارات الوزارية المنظمة لعمل المجلس.
- التزام الاعضاء بالمهام والمسئوليات الموكلة اليهم.
- التزام الاعضاء بحضور الاجتماعات الدورية.
- ان يكون لديهم القدره علي تعبئه موارد المجتمع.
- ان يكون لديهم القدرة علي خلق علاقات مع الجهات الحكومية والاهليه بالمجتمع للمساهمة في رفع مستوي العملية التعليمية.
- ان يكون لدي الاعضاء القدرة علي المشاركة في وضع خطط لتحسين المدرسة تتضمن رؤية ورسالة المدرسة.
- ان يوفر المجلس فرصة لتنمية اعضائه ذاتيا(التدريبات-نشرات- كتب-زيارات لمجالس اخري فعالة.......الخ.
- ان يدرك المجلس اهمية تقيمه ذاتيا لتعزيز نقاط القوة والتغلب علي نقاط الضعف لديه.
- أن يعمل اعضاء المجلس بروح الفريق.
- ان يشارك اعضاء المجلس في الانشطة المنفذة بالمدرسة.
- خلق علاقات ود بين الادارة المدرسية(جميع المعلمين-الادارين-العمال...الخ) عن طريق عقد اجتماعات دورية لتحديد الادوار والمسؤليات ومناقشة المشكلات وتقريب وجهات النظر بين الطرفين.
- ان يؤمن اعضاء المجلس بالعمل التطوعي ويكون لديهم القدرة علي جذب المتطوعين وتوظيف طاقتهم لصالح المدرسة.
- أن يكون لديهم وعي بالاساليب الحديثة في التعليم(التعلم النشط).
- أن يكون لديهم وعي بأهمية ممارسة الانشطة المدرسية(الصفية واللاصفية).
رابعا: عوامل خاصة بالادارة المدرسة:-
-اقتناع الادارة المدرسية بأهميه دور مجلس والاباء والأمهات
- مرونة الادارة المدرسيه في النواحي الادارية.
- وضع خطط وبرامج لتدريب العاملين بالمدرسة علي المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي وتطبيق مبدأ الشفافية.
- عمل مجموعات نقاشية للعاملين بالمدرسة لتوضيح دور الاخصائي الاجتماعي.


إعداد الطالبة : كوثر الخايفية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل نجاح الاخصائي الاجتماعي في المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: