مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريفات الخدمة الاجتماعية المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hasna



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/09/2018

مُساهمةموضوع: تعريفات الخدمة الاجتماعية المدرسية    الأحد أكتوبر 28, 2018 3:09 am

التعريف الأول : تعريف " نيوكومب Newcamb" في الأربعينيات .
الخدمة الاجتماعية المدرسية مجموعة من الأنشطة الهادفة لمساعدة طلاب المدارس المشكلين على التكيف مع الحياة المدرسية بنجاح قدر الإمكان .

التعريف الثاني : تعريف الهيئة القومية للأخصائيين الاجتماعيين 1956 :
الخدمة الاجتماعية المدرسية عملية من خلالها يوجه الطلاب الذين يعانون من مشكلات معينة للإتصال بالأخصائي الاجتماعي وبشرط تقبل التعاون المشترك بهدف الحصول على المساعدة التي تمكنهم من اجتياز مشكلاتهم ، ويتم من خلال نسق الرعاية الاجتماعية المدرسية .

التعريف الثالث : تعريف فاطمة الحاروني :
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي المجهودات والبرامج التي يهيئها الأخصائيون الاجتماعيون لأطفال وطلبة المدارس ، بقصد تحقيق أهداف تربوية وتنموية لشخصياتهم إلى أقصى درجة ، ويساعدهم على الاستفادة من الفرص والخبرات المدرسية إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم واستعداداتهم المختلفة .

التعريف الرابع : تعريف سمير حسن :
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي إحدى المجالات المهنية التي تعنى بمساعدة المدرسة على النهوض بوظيفتها الاجتماعية ، وتدعيم علاقاتها بالمجتمع ومؤسساته ، بغرض الوصول بطلابها إلى النمو الاجتماعي المرغوب ، والقدرة على التعامل مع معطيات الحياة ومسايرة تغيراتها المختلفة ، باستخدام المداخل والاتجاهات الوقائية والإنمائية والعلاجية .

التعريف الخامس : تعريف " وودث وورث Wads Worth"
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي إطار من العمليات التدخلية المناسبة لطبيعة المدرسة الحديثة ، لمساعدتها بمديريها وطلابها على تحقيق الأهداف التربوية ، وتدعيم العلاقات بينها وبين أسر التلاميذ والمجتمع المحلي والمجتمع الكلي .

التعريف السادس : تعريف " جوديت ميشن Gadit Mishne "
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي نمط علمي مهاري من أنشطة الخدمة الاجتماعية لتدعيم الأهداف التربوية .

التعريف السابع : تعريف كرم الجندي
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي عبارة عن جهود مهنية منظمة تعمل على رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بفصد تهيئة أنسب الظروف الملائمة لنموهم ، وفق ميولهم وقدراتهم ، وما يتفق مع ظروف واحتياجات المجتمع الذي ينتمون إليه .

(مداخل الخدمة الاجتماعية المدرسية وأهدافها التنموية ، محمد سلامة غباري ، ص32-33) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات الخدمة الاجتماعية المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: