مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SQU-er

SQU-er


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/02/2019

معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:  Empty
مُساهمةموضوع: معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:    معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 27, 2019 11:04 pm


*مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية:
يعرف على الدين السيد محمد الخدمة الاجتماعية المدرسية انها خدمة مهنية تقدم للتلاميذ من خلال الانشطة والبرامج المدرسية سواء كانت فردية أو جماعية أو مجتمعية وتشمل جوانب علاجية ووقائية وإنشائية بقصد تحقيق النمو للطالب و الجماعة والمجتمع.
معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:
تتفق الاراء على أن وظيفة المدرسة لم تعد مجرد تلقين الطالب المواد الدراسية لانها بذلك تصبح بعيدة عن التطورات الاجتماعية المستمرة في المجتمع ولكن للمدرسة دور هام وحيوي يساهم في دعم البناء الاجتماعي وتربية النشء تربية إجتماعية سليمة.
وتهتم الخدمة الاجتماعية بالاسهام في قيام المدرسة بوظيفتها الاجتماعية وذلك باستخدام أفضل الطرق الممكنة . والاخصائي الاجتماعي في المدرسة له الدور الاساسي والقيادة لقيام المدرسة بوظيفتها الاجتماعية.
وتشير الدراسات العلمية التي قامت بها أجهزة التربية والتعليم و الخدمة الاجتماعية أن ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية تواجه عدة معوقات تحد من فاعلية هذه الممارسة وتؤدي الى قصور في أداء الاخصائي الاجتماعي لعمله ونجمل هذه المعوقات فيما يأتي:
1ـ معوقات راجعة الى الاخصائي الاجتماعي:
اـ شخصية الاخصائي الاجتماعي واستسلامه لادوار متواضعة في المدرسة لا تمت لعمله بصلة.
ب ـ عدم وجود الرغبة والميل التلقائي لدى الاخصائي الاجتماعي الامر الذي تنعكس اثاره السيئة على عطائه المهني.
ج ـ قلة الاطلاع والقدرة المهنية في الخدمة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية والنفسية مما يبعده عن ملاحظة وملاحقة التطور المستمر لمهنة الخدمة الاجتماعية .
د ـ عدم الايمان الصادق النابع من القلب بالنسبة لعدد من الخريجين الذين اضطروا للالتحاق بمعاهد الخدمة الاجتماعية رضوخا للمجموعة وتوزيع التنسيق دون أي ميل لهذه المهنة السامية ويؤدي هذا الى هبوط مستوى الاداء.
هـ ـ لا نطاق للدروس الخصوصية في مهنج الخدمة الاجتماعية التي لا ترتبط بالطالب ولا بالكتاب ولا بامتحان ولهذا يسعى بعض الاخصائيين الاجتماعيين نحو تدريس مواد دراسية أخرى أملا في زيادة دخلهم أسوة بزملائهم المدرسين.
و ـ اهتمام الاخصائي الاجتماعي بالكم والاحصائيات بالنسبة للحالة الفردية والمشكلات والانشطة الجماعية دون الاهتمام بالتعايش مع الحالة والتعاون في توفير العلاج اللزم لها.
2ـ معوقات راجعة الى موقف المدرسيين:
إن عدم تعاون بعض المدرسين مع الاخصائي الاجتماعي وذلك لعدم وعيهم بأهمية الدور الذي يقوم به الاخصائي الاجتماعي في العملية التربوية و التعليمية يمثل معوق يحد من فاعلية دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة وكثير ما تكون هناك مشاعر سلبية اتجاه الاخصائي الاجتماعي بسبب نفور بعض المدرسين عن عرض مشكلات الفصل و صعوباته على الاخصائي الاجتماعي حتى لا يعبر هذا الموقف عن ضعف المدرس أو فشله. ويعتقد كثير من المدرسين أن مجال الفصل هو سر خاص بهم وأن وقوف الاخصائي الاجتماعي الى جانب الطالب في دراسته "الدوافع الاصلية للمشكلة التي يعاني منها" يثير المقاومة لدى المدرس وقد يرفض التعاون مع الاخصائي الاجتماعي في مواجهة هذه المشكلة كما ان ازدحام الفصول ونظام الامتحانات و التدريس الذي يعتمد على التلقين والحفظ أدى الى الانصراف الى الجانب التعليمي دون الجوانب التربوية الاخرى حيث أصبح محور اهتمام المدرسة هو المدرس.
3ـ معوقات راجعة الى الادارة المدرسية:
عدم تفهم الادارة المدرسية لدور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة وعدم معاونتها له في أداء هذا الدور لاعتقاد بعض النظار بان دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة لا يرتبط بالتحصيل الدراسي لطالب الامر الذي يترتب عليه تكليف الاخصائي الاجتماعي بمهام لا تمت الى دوره الاساسي مما يعطل فاعلية أدائه لدوره المهني.
4ـ معوقات راجعة الى قصور في الامكانيات المادية والامكانيات المساعدة:
فقلة الاعتبارات تتسبب في تعطيل أوجه النشاط المختلف لان البرامج والخطط يجب أن تقع في ضوء الامكانيات المتاحة لامكان تنفيذها الى جانب الظروف الحالية المدرسة المصرية من نقص الامكانيات وقصور في المرافق وتكدس في الفصول وضالة في الميزانيات كما ان مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية في كثير من الادارات والمحافظات تحتاج الى الدعم الفني والخبرات اللازمة المعاونة التي يحول اليها الطلاب مثل العيادات النفسية والصحة المدرسية والمستشفيات الطلابية وجمعيات رعاية الطلاب وغير ذلك كل هذه العوامل تؤثر في عمل الاخصائي الاجتماعي وتخلف كثيرا من المشكلات.
5ـ معوقات راجعة الى النشاط الجماعي وضيق وقت الطالب:
اليوم المدرسي الحالي لا يتيح للطالب سوى فسحة قصيرة وهي غير كافية لممارسة النشاط بالاضافة الى تزايد عدد الطلاب باستمرار كما ان سباق المجاميع وضرورة التفوق لا تشجيع الطالب على البقاء في المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي بالاضافة الى ان كثير من المدارس عادة ما تنشغل بأكثر من فترة مما ينتقص من رسالة المدرسة ويعطل تكاملها حيث يتم تنفيذ الجانب التعليمي وتعطيل الجوانب التربوية والاجتماعية التي تسعى الى تنمية شخصية الطالب عن طريق الانشطة المختلفة . ومن ثم فان نظام اليوم الدراسي الحالي وانشغال المدرسين بحصصهم الاضافية والدروس الخصوصية كان له أكبر الاثر في امتناعهم عن زيادة جماعات النشاط ومجالس وان وجدت فيكون ذلك مظهريا فقط.
المرجع:
(فهمي، محمد سيد، الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2012م، ط1، صـ 242ـ245)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية:
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المحال المدرسي
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: