مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعة صناع البسمة (مجلس الشورى الطلابي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مُساهمةموضوع: مجموعة صناع البسمة (مجلس الشورى الطلابي )   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:21 am

اسم المشروع :
"مجلس الشورى الطلابي"
الهدف من المشروع:
1) أهداف إنمائية :.

 تنمية إدراك الطلاب للمشكلات التي تواجههم في بيئة المدرسة مع تحمل المسئولية.
 تنمية قدرات الطلاب على كيفية حل ومواجهة مشكلاتهم.
 تنمية المهارات الطلابية المتمثلة في : (القيادة ـ الإدارة ـ الجرأة ـ العلاقات العامة ـ التعبيرعن الرأي.....إلخ)
 تنمية دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة والمجتمع المحيط بها.
 إثبات ذات الطالب بإشراكه في التخطيط والإعداد وتنظيم الفعاليات المدرسية بشتى جوانبها.
 تنمية الروح الديموقراطية لدى الطلاب وتقبل الرأي الآخر.
 إذكاء روح المنافسة للمشاركة في عضوية المجلس.

2) 2)أهداف وقائية :.
 تدارك المشكلات قبل تفاقمها في البيئة المدرسية.
 إدراك الإحتياجات الطلابية قبل تحوله إلى مشكلات يصعب التعامل معها.
 التعاون مع الجماعات المدرسية في توعية الطلاب بالمشكلات التي يواجهونها كلاً في مجال ؟أختصاصه.
 تلافي ضياع مواهب الطلاب وقدراتهم المختلفة(الحوارية ـ القيادية ـ الإعلامية ـ التنظيمية ـ الإدارية ـ التنسيقية ....) من خلال تفعيلها في المجلس.

3) 3)أهداف علاجية:.
 مواجهة المشكلات السلوكية لدى الطلاب لدى الطلاب داخل المدرسة" العنف، العدوان، العلاقات العاطفية، التسرب المدرسي،.....الخ
 محاولة حل المشكلات المدرسية داخل المدرسة بدون تدخل الجهات الأخرى.
 تصحيح سوء الفهم الذي قد يحدث بين الطالب والمعلم "تعامل المعلم مع الطلبة، توزيع الدرجات، تحديد أوقات الاختبارات"
 تحقيق الانضباط داخل المدرسة.
 إتاحة الفرصة للطلاب في تعديل بعض القوانين الإدارية الخاصة بالمدرسة في حالة اعتراض أغلبية الطلاب عليها.

المستهدفون :
جميع طلاب المدرسة
المنفذون :
مجموعه مختارة من المدرسة
المشرف :
الأخصائيون الاجتماعيون في المدرسة

شروط الترشح لمجلس الشورى الطلابي
 الحصول على معدل لا يقل عن جيد للعام الماضي .
 خلوالسجل السلوكي من المخالفات في العام الماضي .

مراحل أختيار الأعضاء
1) تسجيل
2) مقابلة
3) التصويت
4) الاعلان

التسجيل :
 يعمل كل مشرف فصل معين على تسجيل من يرغب فالترشح الى عضوية مجلس الشورى الطلابي .
 تعمل مشرفة الصف على التأكد من استوفاء الطلبة المترشحين للشروط المطلوبة .
 تقوم المشرفة بتقديم اسماء الطلبة المترشحين والمستوفون للشروط فاليوم الثاني .

المقابلة :

 تجتمع لجنة الاخصائيين الاجتماعيين في قاعة الشورى وتتم المقابلة كل طالب على حده لمعرفة مدى قوة شخصيته وقدراته القيادية وثقافته العامة وتستمر لعدة ايام .يشترط ارفاق الصورة شخصية و شهادة العام الماضي .
 بعد الانتهاء من مقابلة كافة الطلبة يتم اختيار الطلبة المترشحين للمرحلة القادمة طالبين من كل فصل حيث يتم فاليوم التالي يتم وضع صور الطلبة المترشحين في لوحة مجلس الشورى لمدة يوم كامل .

التصويت :
 في اليوم التالي يعمل الاخصائيون على المرور على جميع فصول المدرسة لجمع اصوات طلاب المدرسة على الطلبة اللذين استطاعوا اجتياز المرحلة السابقة .
 فاليوم التالي يتم اعلان الطلبة الفائزين بعضوية مجلس الشورى ويتم وضع صورهم في لوحة مجلس الشورى الطلابي .

اختيار رئيس مجلس الشورى
o يعمل الطلبة الراغبين فالترشح لرئاسة المجلس ( الاعضاء الفائزين بالعضوية) يتم التصويت في يوم الثلاثاء للطلبة المترشحين والاربعاء يتم الاعلان ووضع صورته كرئيس لمجلس الشورى في لوحة المجلس .



البرنامج ......
 السبت :تتم عملية التسجيل في اول يوم دراسي خلال حصة الريادة الطلابية .
 الأحد :بعد التأكد من استوفاء الطلبة للشروط يتم تسليم ورقة بالاسماء المستوفية للشروط.
 الاثنين الى الاربعاء : عملية المقابلة , لا بأس من تمديد الفترة ّاذا كان عدد الطلبة كبير .
 السبت يتم اعلان اسماء الطلبة اللذين اجتازوا مرحلة المقابلة .
 الاحد عملية التصويت
 الاثنين النتيجة النهائية .
 الثلاثاء يتم اعلان الطلبة الراغبين فالترشح لرئاسة المجلس من الطلبة السابقين وتتم في نفس اليوم عملية التصويت .
 الاربعاء يتم إعلان الطالب الفائز برئاسة المجلس ويأخذ المنافس السابق له محله كعضو .














الهيكل التنظيمي للمجلس:

*عدد الأعضاء على حسب الصفوف في المدرسة ( من كل صف عضو)

وظائف رئيس المجلس:
1. رئاسة اجتماعات المجلس بشكل دوري مستمر.
2. حصر المشكلات التي يقدمها الأعضاء و ترتيبها حسب الأولويات في اجتماع المجلس .
3. الاستماع لاقتراحات الأعضاء لحل المشكلات .
4. اختيار الحل الأنسب على حسب أغلبية الأصوات في المجلس.
5. إعلان القرارات النهائية التي يصدرها المجلس على الأعضاء و اعتمادها.
6. التواصل المستمر مع الأخصائي للتعرف على المستجدات.



وظائف الأخصائي الاجتماعي :
1- تشكيل لجان مساعدة في تنظيم وتنسيق اجتماعات المجلس وانتخاب الأعضاء"إعلامية، ثقافية، تنظيمية،تنسيقية،.......الخ.
2- الأشراف على اجتماعات المجلس بشكل دوري.
3- توصيل قرارات المجلس إلى إدارة المدرسة.
4- إعداد السجلات المنظمة للأعمال الخاصة بالمجلس وقراراته واجتماعاته بالتعاون مع اللجنة الإعلامية.
5- تحديد مواعيد الاجتماعات الدورية والاستثنائية بمشاركة اللجنة التنظيمية.
6- إخطار المعلمين لمناقشة المشكلات المتعلقة بمجال اختصاصهم لحضور اجتماع المجلس.
7- مراجعة المشكلات قبل طرحها في اجتماع المجلس لتجنب التداعيات السلبية من طرح المشكلة في الاجتماع.
8- إعداد الميزانية الخاصة بالمجلس عن طريق الاتصال بالجهات المختصة بذلك..
9- التواصل مع الجهات الأخرى في المجتمع للاستفادة من خدماتها في تفعيل دور المجلس

وظائف الأعضاء :
1. ملاحظة و مناقشة طلاب الصف في أهم المشكلات و الاحتياجات التي يواجهونها و التعرف على اقتراحاتهم لمواجهتها .
2. بلورة المشكلات لطرحها في المجلس.
3. مناقشة المشكلات في اجتماع المجلس .
4. اقتراح الحلول لمواجهة المشكلات.
5. توصيل اقتراحات المجلس لطلاب الصف .
6. ملاحظة ردة فعل طلاب الصف تجاه قرارات المجلس و رفعها للأخصائي لمناقشتها في الاجتماع اللاحق.
7. متابعة تطبيق قرارات المجلس في الصف.




اللجان المنبثقة عن المجلس:



وظائف اللجنة الإعلامية:
هي اللجنة المسؤولة عن التغطية الإعلامية المصاحبة لجميع فعاليات المجلس , يتم تطوير مهارات الافراد من خلال عمل دورات تدريبية للفتوشوب والموفي ميكر وغيرها من البرامج التي تساعد على تطوير مهاراتهم
وتتمثل مهامها فيما يلي :
1. التغطية الإعلامية المصاحبة لأسبوع الترشيح والتصويت من جمع الاصوات وتعليق صور الفائزين وعمل بوستر للفعالية الترشيح الخ.
2. عمل بوسترات للفعاليات المجلس والتكفل بطباعتها وتوزيعها .
3. التكفل بتقديم تقارير للاجتماعات المجلس وكتابة التوصيات النهائية وفعالياتها المستمرة وانزالها في البوابة التعليمية .
4. عمل تغطية اعلامية للفعاليات المقامه والتابعة للجماعات الإخصائي الإجتماعي .
5. عمل دورات للطلاب من خلال ما اكتسبوه من خبرات دوراتهم العملية .

وظائف اللجنة الثقافية :.
1- إعداد التقارير الدورية عن اجتماعات المجلس ورصد الإنجازات التي تحققت
2- مناقشة أحوال الأنشطة المدرسية ومحاولة وتقديم المقترحات حيال تحسينهما في ضوء وجهات نظر الطلاب .
3- أخذ مقترحات الطلاب بعين الاعتبار حول سبل تحسين أوضاع المكتبة المدرسية ، ومحاولة مناقشتها مع الأطراف المسئولة عن المكتبة.
4- مناقشة وطرح المواضيع الثقافية في مجلس الشورى الطلابي.
5- إعداد مطويات وكتيبات ثقافية تهم الطلبة بالتعاون مع اللجان الأخرى.
6- تمثيل المجلس في الفعاليات التي تقيمها الجماعات الثقافية في المدرسة من خلال إقامة مسابقات ثقافية للطلاب .
7- الاتصال بالجهات الرسمية من أجل مساعدة المجلس في تقديم خدمات ثقافية.
8- لنهوض بالمستوى الثقافي للطلبة ومحاولة إبراز مواهبهم الثقافية
9- تقوم بإدارة إدارة الحوارات الثقافية أثناء اجتماع المجلس.
10- مراجعة بطاقات الدعوة و المنشورات وغيرها قبل إصدارها من قبل اللجنة الإعلامية بالمجلس لتلافي الأخطاء.
11ـ مناقشة ما يتعلق بوضعية الصحف الحائطية في فناء المدرسة ومناقشة الجهات المختصة بها في حالة وجود انتقادات.

وظائف لجنة العلاقات العامة:
1. التواصل مع الأخصائي الاجتماعي و الاطلاع على آخر قرارات المجلس.
2. حصر جميع الجهات التي يمكن الاستفادة من خدماتها لتفعيل دور المجلس (المؤسسات الاجتماعية-قيادات المجتمع-النوادي-المؤسسات الخيرية...)
3. التعرف على جميع الخدمات التي تقدمها المؤسسات و التي يمكن الاستفادة منها في صالح المدرسة.
4. الحصول على تصريح رسمي من قبل إدارة المدرسة للتواصل مع هذه الجهات.
5. التنسيق مع هذه الجهات لتفعيل خدماتها داخل المدرسة.
6. إعلام المجلس بالخدمات التي تم الحصول عليها من الجهات الخارجية.
7. مساعدة اللجنة التنظيمية في إعداد الاجتماعات الخاصة بالمؤسسات الداعمة.

وظائف اللجنة التنظيمية:
1- تنظيم الاجتماعات الدورية والاستثنائية التي يقوم بها المجلس.
2- العمل على تنظيم وتهيئة المدرسة للمؤتمرات والأنشطة التي يقوم بها المجلس.
3- العمل على التنسيق مع الجهات الخارجية التي يستفاد منها( المدارس، مجلس الآباء...)
4- تنظيم اجتماعات المؤسسات الداعمة لأنشطة المجلس بتعاون مع لجنة العلاقات العامة.





الشروط التي يتقيد بها المجلس:
1- أن لا يتعدى على حقوق وخصوصيات المعلم.
2- أن لا يستخدم الطلاب دورهم كأعضاء في المجلس بصورة سلبية ومتسلطة.
3- أن تكون المشكلات التي تطرح في المجلس من المدرسة نفسها.
4- أن يقيم أداء هذا المجلس من قبل الإدارة المدرسية والهيئة التدريسية والطلاب أنفسهم.

اقتراحات و توصيات لتوسيع المجلس :
# يطبق هذا المقترح على المدرسة ثم يتم تقييم مدى نجاحه و تأثيراته الإيجابية في المدرسة و بعد ذلك يطبق على مستوى الولاية بحيث يتكون مجلس الشورى الطلابي في الولاية من رؤساء المجالس داخل المدراس ويمثل كل منهم مدرسته و يتم اختيار الرئيس من هؤلاء الرؤساء بتصويت منهم و في حالة حقق فائدة ملموسة على مستوى الولاية يتم تطبيقه على مستوى المناطق بنفس الآلية و يمكن إضافة أي تعديلات على هذا المجلس بما يتطلبه الأمر و أخيرا يتم تطبيقه على مستوى السلطنة و بذلك تتم الفائدة بإذن الله ونستطيع التعرف على احتياجات الطلاب و مشكلاتهم و الظواهر التي تنتشر في مدراسنا و إيجاد الحلول المناسبة لمواجهتها





مشروع إبداعي
مجلس الشـــــــــــورى الطلابي

مقدم للأستاذ:حمود النوفلي
إعداد الطالبات:
أماني الكاف - زمزم الحارثـــي
زيانة أمبوسعيدي - عائشة البلوشي
فاطمة المعمري - فاطمة الحوسنـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة صناع البسمة (مجلس الشورى الطلابي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: