مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع ,,رسولنا ...قدوتنا .. لمجموعة بصمة تميز ^^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورد الربيع



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: مشروع ,,رسولنا ...قدوتنا .. لمجموعة بصمة تميز ^^   السبت ديسمبر 12, 2009 4:48 am

& اسم المشروع : رسولنا قدوتنا ...


& موضوع المشروع والهدف منه:

ترسيخ القيم الاسلامية التربوية النبيلة والفاضلة لدى الطالب المدرسي وغرس القيم الايجابية والعادات الحميدة وأسوتنا في ذلك رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام ...

أيضا يهدف المشروع إلى تعزيز العلاقة بين الطالب والمعلم وبين الطالب والأخصائي واداريي المدرسة ومن يعمل فيها ...

كذلك حل المشكلات المنتشرة بين الطلبة والعادات والسلوكيات السلبية والخاطئة ومحاولة التقليل منها قدر الامكان ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


& فكرة المشروع :

= تتركز فكرة المشروع على التطرق للسيرة النبوية وزرعها وتطبيقها في نفوس أبناء المدرسه والمعلمين والأفراد المتواجدين في المدرسة من كوادر ادارية واساتذه وطلبة وكذلك أولياء الاموروربط المجتمع المدرسي بالمجتمع الخارجي ، فيركز المشروع على عدة جوانب منها الجانب التربوي والأخلاقي والديني والعلمي ....


*تخصص الحصص الاحتياطية التي ينوب الأخصائي عن المعلم خلال الفترة المخصصة للمشروع بالقاء قصص ومواقف من السيرة النبوية ..

• يتم التعاون بين الأخصائي وادارة المدرسة بتخصيص يوم معين لاقامة محاضرة للطلبة في المدرسة وذلك بالتعاون مع معلمات التربية الدينية ومتخصصين من التربية لتسليط الضوء على أبرز مواقفه صلى الله عليه وسلم وذلك لجعله قدوة يمشي على نهجه الطلبة وتغرس فيهم القيم الاسلامية الشريفة ...

• يقوم الأخصائي بعمل مسابقة بين الفصول الدراسية وهي ان يتم ختيار من كل فصل دراسي في المدرسة طالب واحد يمثل صفة نبيلة وعادة ايجابية كصفة الرسول صلى الله عليه وسلم الحياء ..( أن لكل دين خلقا وخلق الاسلام الحياء ) .. وتكريم الطالب في طابور المدرسة وذلك بالتعاون مع ادرة المدرسة والتنسيق معهم ، أيضا يتم منح الطالب المكرم شعار معين وبطاقة يضعها طيلة الأسبوع الذي تم تكريمه حتى يعطي حافز لبقية الطلبة أن يحافظوا على صفات ايجابية بين بعضهم وبين من حولهم من ادارة ومعلمين لينالوا التكريم وأيضا ليعملوا بهذه الصفات ، كتكريم الطالب الحريص على النظافة على مستوى الصف الدراسي الواحد وذلك التكريم لطالب واحد بين كل فصل دراسي وتكريمهم أمام الجميع في طابور المدرسة ...

• تخصيص يوم معين لعمل مسابقة ثقافية تدور جميع محاورها عن الرسول صلى الله عليه وسلم حوالي مدتها ساعة إلى ساعة ونصف ويتم عمل هذه لمسابقة بالتنسيق مع الادارة وعند الاعلان عن موعدها سيحرص الجميع على الاستزادة وقراءة ما لا يعرفونه عن السيرة النبوية فتزيد معارفهم أيضا ، أيضا يطلعوا على معلومات جديدة ربما لم يسمعوا عنها من قبل من خلال سيرته ولم يدرسوها ولم تمر عليهم ..

• المسابقة عبارة عن أسئلة من حياته لى الله عليه وسلم ..مثال تعامله مع زوجاته وتعامله مع الخدم وتعامله مع الأسرة والأبناء وتمثل فقرته الأولى ين الطلبة إذ يتم اختيار فريقين من الطلبة ويتم توجيه أسئلة لهم والفريق الفائز يكرم ،والخاسر يعطى جوائز ترضية ككتيبات دينية وتربوية والفقرة الثانية تكون بين فريقين من المعلمين واداريي المدرسة ، وأيضا تلقى عليهم عدة أسئلة تختص بسيرته صلى الله عليه وسلم ، والفقرة الثالثة بين اداريي المدرسة ، وتخصص فقرة لأولياء الأمور ( أمهات الطلبة ) ، ونوعية الأسئلة تختلف من فئة لأخؤى فالمعلمين مثلا يتم القاء أسئلة تربوية من حياته صلى الله عليه وسلم ، واداريي المدرسة دور ولي الامر والحاكم مثلا في معاملة الرعية ومعرفة احتياجياتهم ومواقفه صلى الله عليه وسلم في الغزوات التي تنم عن حكمة وهكذا ، اما اامهات الطلبة فيسألن عن كيفية معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لخدمه ولأهله ولأاسرته حتى تنعظ الامهات وتعمل بالاقتداء به صلى الله عليه وسلم ، والطلبة يسألون عن مواقف عامة كطلب العلم والاحاديث الدالة عليه كاكمال الحديث ومن راوي الحديث والمغزى منه وقصة عن الجهاد وهكذا ..

• أيضا يقوم الاخصائي بعمل مسابقة توضع على أحد بوردات المدرسة في مكان معين سبلغ به الجميع أنه سيضع أسئلة منوعة لمن سوف يجيب عن الأسئلة الموضوعة كلوحة حائط ثم يتم السحب على ثلاث فائزين من الممعلمين والادارة والطلبة ويتم تكريمهم أثناء اليوم المخصص والفترة المحددة لاجراء المسابقة بين الجميع في المدرسة

& الفئة المستهدفة :

# طلبة المدرسة

# أولياء لأمور

# ادارة المدرسة

# المعلمين


& مكان التنفيذ:

المدرسة ( ساحة أو مسرح المدرسة – الصفوف الدراسية )


& فترة التنفيذ:

مدة تقارب الشهر ولكنها تكون بشكل أسبوعي وليس يومي ...


الامكانيات والأدوات :

• التنسيق المتبادل بين الادارة والاخصائي
• خبرة الاخصائي في العمل الدؤوب
• النشرات والكتيبات والاستعانة بأجهزة حديثة كشاشة العرض لعمل الفيديوهات والموفي ميكر
• الاستعانة بمعلمي الترية الدينية والتنسيق معهم والتنسيق مع موجهي في التربية ..
• الاستبانات من أجل معرفة مدى تجاوب الجميع بالفعالية ومدى نجاحها

& الجهات المنفذة للمشروع :
• الاخصائي الاجتماعي والادارة المدرسية والكادر التعليمي ويكون بين هؤلاء جميعا تنسيق وتنظيم ..

& الجهات المشاركة :

أولياء الامور (الامهات) والطلبة ...والمعلمين والادارة ...

& المخاطبات المطلوبة :

خطابات ورسائل لاولياء الامور


مع أطيب الامنيات للجميع بتطبيق ما جاء في السيرة النبوية والقرآن الكريم حتى يظلا نورا نستمد منه أجمل شموع الحياة وتظل نبراسا يتوهج بالضياء والعطاء والمودة ... فكلما كانت هذه المعاني والمبادئ التي نادى بها صلى الله عليه وسلم قوية ومتمكنة من الفرد منا فشي بديهي أن تقل السلوكيات الخاطئة والعادات المرفوضة في مجتمعنا فمجتمعنا مجتمع اسلامي محافظ في المقام الأول ...


اجمل التحايا ...طالبات مجموعة بصمة تميز @
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع ,,رسولنا ...قدوتنا .. لمجموعة بصمة تميز ^^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: