مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدرسة الماسية




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر- Empty
مُساهمةموضوع: تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر-   تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر- I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 1:19 am

جامعة السلطان قابوس

كلية الآداب والعلوم الاجتماعية

قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي











خطة بحثية بعنوان:

تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر-

إعداد :مجموعة المدرسة الماسية...














مشكلة الدراسة:

يعتبر الأخصائي الاجتماعي من العناصر الفعالة والمهمة في خدمة المدرسة، والمساهمة في رفع كفاءة العملية التعليمية فيها. حيث يتمثل الدور الرئيسي للأخصائي الاجتماعي في العمل على تحقيق توافق الطالب مع واقع الحياة والبيئة المدرسية، ووضع البرامج التي من شأنها تنمية الطالب اجتماعيا وسلوكيا، ويتحقق ذلك من خلال توفير كافة الظروف والإمكانيات التي تساعد الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف العملية التعليمية ويعتبر خروج الأخصائي عن الدور الذي يجب أن يقوم به بشكل مبالغ فيه قد يؤثر بشكل سلبي على القيام بدوره بكفاءة في المدرسة.

وهناك الكثير من المهام التي يكلف بها الأخصائي الاجتماعي من قبل الإدارة المدرسية والتي من شأنها أن تعيق تحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية في المدرسة، ومن خلال لقاءنا بالأخصائيات الاجتماعيات في مدارس (أروى بنت الحارث (الثانوية) للتعليم العام "بنات" ، ومدرسة أسماء بنت يزيد للتعليم الأساسي، ومدرسة عزاء بنت قيس للتعليم العام) بولاية الرستاق في منطقة الباطنة جنوب، تبين لنا أن هناك مهام إدارية كثيرة تتسبب في تعطيل الأخصائي الاجتماعي عن القيام بأدواره المتوقعة منه، ومن هذه المهام: كتابة خطة الرحلات المدرسية، متابعة أمور الجمعية التعاونية، الإشراف والمناوبة اليومية، رصد الغياب ومتابعة المتأخرين صباحا ومعاقبتهم، تحرير الإخطارات وخطابات الإبلاغ لأولياء الأمور، الإشراف على تنظيم الفناء ونظافته، وتوزيع الأدوات المدرسية ومراقبة الفصول، وهذه المهام تنم عن عدم وعي الإدارة المدرسية بدور الأخصائي الاجتماعي. مما يستوجب إعادة النظر في متطلبات مهنة الخدمة الاجتماعية وأبعادها وإعادة مكانتها وهيبتها؛ بما ينعكس أثره على كل من الطلاب والأخصائي والفئات الموجودة في المدرسة ككل.

لذا فدور الأخصائي في المدرسة ليس دور ثانوي كما يظنه البعض ولكنه دور مهم جدا ومؤثر، ولكن كيف يستطيع الأخصائي الاجتماعي مواجهة هذه الضغوط وتعريف الإدارة المدرسية بأدواره الأساسية؟



أهداف الدراسة:

· التعرف على الأدوار الرئيسية المتوقع أن يقوم بها الأخصائي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· التعرف على أهم الأعمال الإدارية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12 .

· معرفة أهم الأعمال الإدارية التي من شأنها أن تعطل من الأدوار الرئيسية التي يجب أن يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· إدراك مدى تأثير انشغال الأخصائي الاجتماعي بالأعمال الإدارية على كفاءة قيامه بدوره الرئيسي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· الوقوف على مدى تأثير الأعمال الإدارية على اتاحة الفرصة للأخصائي الاجتماعي في تكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية بينه وبين طلاب مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· الوقوف على مدى تأثير الأعمال الإدارية على اتاحة الفرصة للأخصائي الاجتماعي في شبكة من العلاقات الاجتماعية بينه وبين معلمي مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· التعرف على الأساليب التي يتبعها الأخصائي الاجتماعي من أجل توضيح أدواره المهنية للهيئة الإدارية في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· التعرف على الأساليب التي يتبعها الأخصائي الاجتماعي من أجل مواجهة الضغوطات الإدارية في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.



تساؤلات الدراسة:

· ما الأدوار الحقيقية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12؟

· ما الأعمال الإدارية التي يكلف بها الأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12؟

· هل تسند للأخصائي الاجتماعي مهام إدارية أخرى من شأنها أن تعطل من قيامه بأدواره الرئيسية في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12؟

· ما مدى تأثير انشغال الأخصائي الاجتماعي بالأعمال الإدارية على كفاءة قيامه بدوره الرئيسي في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12؟

· ما مدى تأثير الأعمال الإدارية على اتاحة الفرصة للأخصائي الاجتماعي في شبكة من العلاقات الاجتماعية بينه وبين معلمي مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12؟

· ما الأساليب التي يتبعها الأخصائي الاجتماعي من أجل توضيح أدواره المهنية للهيئة الإدارية في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.

· ما الأساليب التي يتبعها الأخصائي الاجتماعي من أجل مواجهة الضغوطات الإدارية في مدارس منطقة جنوب الباطنة للصفوف من 11-12.



مبررات إجراء الدراسة:

1. قلة الدراسات التي تتحدث عن موضوع هذه الدراسة .

2. الكثير من الناس يجهلون الدور الأساسي للأخصائي الاجتماعي، وبعض الإداريين في المدارس ليس لديهم وعي كافي بذلك الدور، لذا فنحن نرغب في توضيح دور الأخصائي الاجتماعي حتى لا يحدث تخبط في هذا الدور.

3. الرغبة في مساعدة الكثير من الأخصائيين في القيام بأدوارهم المهنية داخل المدرسة بكفاءة عالية بدون إن تكون هناك عوائق تحول دون ذلك.
المفاهيم المرتبطة بالدراسة
المفاهيم الأساسية:
* الضغط: هو علاقة تبادلية (مثيرات واستجابات) بين شخصية الفرد والمثيرات البيئية، فيقع الفرد عرضة للضغوط عندما تفوق المثيرات البيئية قدرته على الاستجابة لها والتكيف معها"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* ضغوط العمل: هي الضغوط التي تنشأ من المطالب الواقعة على الفرد، سواء كانت هذه المطالب ذات طبيعة جسمية أو نفسسية يواجهها الفرد في حياته"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* الكفاءة المهنية: هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن المهارات النفس حركية التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* الإدارة المدرسية: الوصول إلى الهدف باستعمال أحسن الطرائق في استثمار القوى البشرية والموارد المتاحة"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* الأخصائي الاجتماعي: هو متخرج من أحد مدارس الخدمة الاجتماعية (بدرجة البكالوريوس أو الماجستير) يستخدم معلوماته ومهاراته في تقديم خدمات اجتماعية للعملاء (قد يكون أفراد أو أسر أو جماعات، أو مجتمعات محلية أو منظمات أو المجتمع عامة). ويساعد على زيادة قدرات الأفراد في حل المشاكل والتواكب مع متطلبات الحياة، ويساعدهم في الحصول على الموارد التي يحتاجونها، وييسر التفاعلات بين الأفراد وبين الناس وبيئاتهم، ويقيم التنظيمات والمنظمات المسئولة عن مواجهة احتياجات الناس والتأثير في السياسات الاجتماعية"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المفاهيم المشتقة:
* القوة: "عرف " ماكيفر" القوة بأنها: القدرة على ضبط سلوك الآخرين إما بطريقة مباشرة أي عن طريق الأمر أو بطريقة غير مباشرة ويكون ذلك بواسطة استخدام مختلف الوسائل المتاحة"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السلطة: "الحق القائم الذي يتخلل أي نظام اجتماعي ويعطي الفرصة لتحديد السياسات أو إعلان القرارات بشأن مشروعات معينة أو فض منازعات قائمة، وتتميز السلطة بالشرعية وبوجود مركز رسمي"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


* العلاقات الإنسانية في مجال العمل: مجال من مجالات الإدارة يعني اندماج الأفراد، في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معاً بأكبر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية و النفسية و الاجتماعية"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
* الدور:هو مجموعة من الحقوق والالتزامات، يرتبط بوضع محدد في جماعة معينة أو موقف اجتماعي بالذات، ويتحدد عن طريق توقعات الآخرين"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
* المركز (المكانة): هي الوضع الذي يحتله الشخص في مجتمعه"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الإجراءات المنهجية للدراسة:

1. نوع الدراسة:

تعتبر هذه الدراسة دراسة وصفية، وذلك لأنها اعتمدت على وصف وتحديد أهم الضغوط التي تمارس على الأخصائي الاجتماعي نتيجة تكليفه بأعباء إدارية بعيدة عن مجال اختصاصه، وكذلك وصف الآثار الناتجة من وجود هذه الضغوط على الأعمال الأساسية التي يجب أن يقوم بها الأخصائي أو من المتوقع أن يقوم بها الأخصائي

2. المنهج المستخدم:

في هذه الدراسة سنستخدم المنهج الوصفي، لكون الدراسة تعتمد على وصف الأدوار والمهام التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة، ووصف الأعمال التي من شأنها أن تؤثر على أداء الأخصائي والتي تعتبر خارج نطاق مجال اختصاصه التعليمي.

3. مجالات الدراسة:

3. الحدود المكانية : اقتصرت الدراسة على حدود المدارس التعليمية بولايات منطقة جنوب الباطنة ، ولقد اخترنا هذه الحدود المكانية نظرا للإمكانات المتاحة لنا في القدرة على التواصل مع المدارس الموجودة في منطقة الباطنة من سهولة في الوصول إليها، ومعرفتنا بالثقافة السائدة في تلك المنطقة. والسبب الآخر لاختيارنا لهذه الحدود المكانية وجود عدد كبير من المدارس فيها وبالتالي إمكانية الحصول على نتائج تتسم بالصدق.

2 – الحدود البشرية :اقتصرت الدراسة على الإدارة المدرسية المتمثلة في المديرات وكذلك الأخصائيات الاجتماعيات بمدارس منطقة الباطنة جنوب

3 – الحدود الزمنية : تم تطبيق هذه الدراسة لمدة سنة من شهر ديسمبر2009 إلى ديسمبر2010
أدوات الدراسة:


1. الملاحظة: وذلك من خلال ملاحظتنا لقيام الأخصائي الاجتماعي للدوار الإدارية التي أثرت على أدواره الاجتماعية الرئيسة في المدرسة، ومن هذه الملاحظات تسجيله للحضور والغياب للطلاب.

2. المقابلة : من خلال عمل مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي وإيضاحه لنا لبعض الأدوار الإدارية التي يقوم بها في المدرسة والتي أشغلته قليلا عن الطلاب ومشاكلهم.

3. الاستبيان: حيث قمنا بعمل أسئلة للهيئة الإدارية للمدرسة لاستيضاح آراءهم حول فهمهم للدور الأخصائي الاجتماعي : كما سنقوم بعمل استبيان آخر للطلاب لمعرفة مدى تأثير الأعمال الإدارية للأخصائي على علاقته بالطلاب.


الأهمية والاستفادة العلمية:



تحقق هذه الدراسة أهمية علمية كبيرة، ليس بالنسبة للأخصائي الاجتماعي فقط وإنما للمدرسة والعملية التعليمية ككل وبشكل أساسي، وأهم هذه الاستفادات:

1. تطوير العملية التعليمية في المدرسة، وذلك نتيجة لإتاحة الفرصة للأخصائي الاجتماعي بأن يمارس دوره بفاعلية داخل للمدرسة

2. تخفيف الأعباء والضغط النفسي الناتج من ضغط العمل على الأخصائي الاجتماعي وبالتالي قيامه بأدواره المنيطة به بكفاءة عالية.

3. تعريف إدارة المدرسة والفئات الأخرى في المدرسة بالأدوار الحقيقية للأخصائي الاجتماعي، وأن هذه الأدوار هي أدوار أساسية وليست ثانوية كما يعتبرها البعض

4. تبصير إدارة المدرسة بضرورة تقدير الأدوار التي يقوم بها الأخصائي وتقدير أهميتها في المدرسة وعدم تهميشها.



..............................................

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصطفى، أحمد سيد، المدير ومهاراته السلوكية، ص25


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الهيجان، عبد الرحمن بن أحمد (1998)، ضغوط العمل، ص17


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] djam1821.maktoobblog.com


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، السكري، أحمد شفيق (200)، دار المعرفة الجامعية، ص503


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غيث، محمد عاطف (1982)، القانون والضوابط الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ص255.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غيث، محمد عاطف (1982)، القانون والضوابط الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ص255


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مذكرة التعامل مع الآخرين، العلي، عائشة جاسم (2006/2007).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غيث، محمد عاطف (1982)، القانون والضوابط الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ص250


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غيث، محمد عاطف (1982)، القانون والضوابط الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، ص251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير الضغوط الإدارية على الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي في مدارس منطقة جنوب الباطنة- لصفوف الحادي عشر والثاني عشر-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي
» ✖معوقات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المدرسة✖
» معوقات الممارسة المهنية للأخصائي في المجال المدرسي ***هااااام جدا ***
» حاجة المعلم للأخصائي الاجتماعي!!
» همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: