مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع(حمود النوفلي)
Admin


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الثلاثاء مارس 02, 2010 8:05 pm

كما يعلم الجميع بأنه هناك مجموعة من العقوبات التي يتطلب الامر استخدامها في المدرسة لردع سلوك الطلاب، ولذلك نجد بعضها يتمثل في فصل الطالب او طلب مقابلة ولي امره او توقيعه على تعهدات ..الخ، ولذلك يطلب من الاخصائي في كثير من المدارس ان يقوم بتنفيذ تلك العقوبات، لعدة اعتبارات منها قد ينظر المدير بأن الاخصائي هو المسئول عن تنفيذ ذلك ، او لعدم وجود شخص يمكن اسناد اليه تلك المهمة.الخ.
ولذلك نطلب من الاعضاء المشاركة بآرائهم حول ذكر اهم الجوانب العقابية التي يستخدموا او طلب منهم تنفيذها او يسمعوا بأن الاخصائي يقوم بها، وموقفهم منها، والحلول المطلوبة لوضع تقنين لذلك الامر في المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socialworker2009.ahlamontada.net
الفارس1



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأربعاء مارس 10, 2010 3:32 pm

تختلف العقوبات المدرسية في المجال المدرسي حسب الحالة التي ترد إلى الاخصائي الاجتماعي، فهناك حالات تستدعي المعاقبة عليها بالضرب أحيانا كحالات العصيان المتكرر والانحرافات الأخلاقية مع دراسة الحالة ، وهناك حالات تستدعي التعهد والانذار كالمواقف اليومية البسيطة ، وهناك عقوبات تستدعي الفصل كالاخلال بأنظمة وقوانين المدرسة تعمدا...
والذي يحصل في بعض مدارسنا الاقتصاار على عقوبة معينة كالضرب أو الفصل أو التعهد مع اختلاف الحالات دون تمييز، الأمر الذي يؤدي إلى كراهية الطالب للمدرسة خاصة إذا كان الفعل أو السلوك الذي قام به لا يتناسب مع العقوبة التي فرضت عليه.
ولذلك نتمنى من الاخصائيين الجدد أن يراعوا هذه الاعتبارات ، وأن يكون العقاب من جنس العمل..( والسلام ختام)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع2010



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   السبت مارس 13, 2010 3:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله :
هناك حالات في المدرسة يتم إصدار العقاب عليها قبل أن تصل إلى الأخصائي لاسيما عقوبة الضرب ....[/b] لكن يظل الأخصائي خاصة اليوم له مجال في إصدار العقوبات ... فأنا أفضل أن يبتعد الأخصائي عن مجال عقوبة الضرب خاصة إذا كان في مدرسة الكبار أي فئة المراهقين .... ويفضا أتباع الوسائل الأخرى الأنذار والفصل لفترة مؤقتة واستدعاء ولي الأمر..
أما إذا ظل يتبع وسيلة الضرب في كل حالة : فستكون نظرة الطلاب للأخصائي نظرة سلبية ..فلابد في المقام الأول أن ينظر الأخصائي للحالة بشكل دقيق قبل أن يتسرع في إصدار العقوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماسي



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   السبت مارس 13, 2010 3:26 pm

الاخصائي الاجتماعي يلجأ الى استخدام عقوبات طلب منه المدير تنفيذها لكن برأي على الاخصائي الاجتماعي ان لا ينسى مهمته ودوره كأخصائي وأن عليه ان ييلجأ الى تلك الحلول التي طلب منه المدير تنفيذها في النهاية اذا تعذرت الحلول المهنية التي يجب على الاخصائي عملها ولكن أحيانا سلطة المدير تعلو على ذلك فيضطر الاخصائي الى تنفيذها وبرأي هذه العقوبات أحيانا لا تكون مجدية خاصة عند الطلاب في سن المراهقة الذين يميلون الى التمرد والعناد أكثر فهذا سوف يخلق مشكلات اكبر وتخلق دافعية لطالب للانتقام من المدرسة والاخصائي وانعدام الثقة بالاخصائي الاجتماعي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الزهور



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   السبت مارس 13, 2010 3:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
قضية العقوبات من الأمور المهمه التي لابد من مناقشتها باعتبار أن عقوبة الضرب باتت العقوبه الشائعه والمستخدمه في أغلب المدارس.
يحق للأخصائي الإجتماعي اصدار العقوبات باعتباره متخصص في هذا المجال وهذه العقوبات متمثله في التعهد واستدعاء ولي الامر والفصل ولايحق له استخدام عقوبة الضرب ابدا حتى المعلمين وأعضاء الإداره بالمدرسه لايحق لهم ذلك إلا إذا تعلقت المسأله بالجانب الاخلاقي فيتم عقابه بالضرب بعد موافقة ولي أمره.
فإذا اتبع الطاالب سلوكا غير مقبول في المدرسه يتم أولا مناقشة سبب فعله ذلك وتوجيهه وارشاده ويتعهد على عدم فعل ذلك أما اذا تكرر منه ثانيه فيتم استدعاء ولي أمره أما اذا كررها ثالثه فيتم فصله بموافقة ادارة المدرسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الغلا



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأحد مارس 14, 2010 6:22 am

مرحبا ..

.من الاساليب اللي المفروض تنقرض من مدارسنا اسلوووب الضرب اللي عن جد ما صار له داعي ... Mad

ا أسلوب الضرب فالمدارس بحجه ان الطالب أذا انضرب راح يتحسن مستواة انا اشوف ان هالشي غلط فالطالب راح تكون عندة نقطة ضعف وخوف وطبعا بعض المعلمين والمعلمات يستغلن هذي النقطة لتخويف الطالب ظنا ان الطالب يحترم المعلم ويهابة وما يدرك ان لهذا الاسلوب تأثيرات سلبيه على نفسية وحياة الطالب فينتج عن هلاسلوب انسان ذو شخصية ضعيفة أو كارة فلما يكبر يستخدم نفس اسلوب المعلم ليش المعلم أو المعلمة ما تستخدم اسلوب الكلام الطيب النصيحة الطيبة الصراحة في معلمات اول ما يدخلو الصبح تقول اصبحنا وأصبح الملك لله الوحدة مادة البوز شبرين وكلة ما أبي اسمع نفس شو يبونا نحبس نفسنا ونموت ... Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
social gilr



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الإثنين مارس 15, 2010 4:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
موضوع العقوبات في المدرسة وايد حلو bounce ....

أنا أرى ان العقوبات في المدارس بدأت تقل عن قبل بسبب قرارات وزارة التربية والتعليم مثال منع الضرب أو أي عقاب يضر بطالب ويضر نفسيته
ولكن مع تزايد مشاكل الطلاب لابد من أكتشاف أساليب أخرى للعقاب التي تردع الطالب لان بعض الطلاب ما يفيد معهم الطيبه والنصح خاصة إذا كان أولياء الأمور مع الابن ضد المعلم فكثير من أولياء الأمور يأتون إلى الاخصائي الإجتماعي ليشتكو من المعلم الذي عاقب إبنهم ولو كان هذا العقاب لصالح الطالب.
أنا لست مع عقاب الطالب وضربه ولكن كذلك لست مع عدم أستخدام أي أسلوب يردع الطالب عن فعل خاطئ أرتكبه ففي الوقت الحالي أرى ان حقوق الطالب أكثر من حقوق المعلم ..
Wink
وأرجو من أولياء الامور ان لا يأتو الى الاخصائي الإجتماعي ليشتكو على المعلم لأسباب تافه لانه عندما يرأى الطالب أن أهله معه ضد المعلم والمدرسة سيزيد هذا من تمرده وأرتكباه للاخطاء Sad Sad Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الثلاثاء مارس 16, 2010 1:51 am

ة السلام عليكم


االأساليب التي يستخدمها الأخصائي كعقاب لسلوك أو تصرف قام به الطالب في كثير من الأحيان لا تكون مجدية برأيي كالفصل وغيره حيث إن الطالب قد يتمادى في ذلك التصرف ومن الأفضل استخدام أساليب تكون كعقاب وفي نفس الوقت وسيلة تساعد الطالب على الإبتعاد عن السلوك الخاطئ...
يعني الفصل في كثير من الأحيان غيييييييييير مجدي أبدا بل قد تؤثر على دراسة الطالب.!!![]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبراس



عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الخميس مارس 18, 2010 2:45 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ما أرغب في إضافته في هذا الموضوع أن هناك جملة من العقوبات التي يمكن أن يتلقاها الطلبة في المدارس (العقاب البدني/ الضرب، التأنيب، الطرد من الحصص الدراسية، الفصل...).
وتتفاوت هذه العقوبات من حيث شدتها، لكن ما ينبغي أن يدركه المربي والأخصائي الاجتماعي أن العقاب البدني هو آخر ما يجب أن يستخدم (آخر الداء الكي).
وكلما كان الأخصائي الاجتماعي بمعزل عن مثل هذه العقوبات كلما كان أفضل؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى كره التلاميذ له، ولهذه المهنة بشكل عام.
كما أنه يمكن استخدام عقوبات أخرى مثل: الإهمال، والتوبيخ... لكن ينبغي أن لا تكون (من العيار الثقيل).
لكن الأمر لا يخلو من الجدل، حيث تبقى هناك مجموعة من الأسئلة المحيرة...
* ألا يمكن أن تترك عبارات التوبيخ والإهمال أثرها البالغ في النفس، والتي يمكن أن تظل طول فترة حياة التلميذ؟
ما نوع العبارات التي يمكن استخدامها في هذا النوع من العقاب؟؟
** إذا فشلت أساليب التأنيب، والقدوة، والموعظة، هل يمكن استخدام الضرب؟؟؟
وإذا استخدم هل يجدي نفعا؟؟؟

أسئلة تبحث عن إجابات............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأحد مارس 21, 2010 3:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من رأيي بأن مسألة العقاب لا مانع من أن يمارسها الاخصائي الاجتماعي ولكن يختلف نوع العقاب باختلاف السلوك والفئة العمرية للطالب

فالطالب في مرحلة الحلقة الأولى قد يأتي بسلوكيات مخلة تتطلب من الاخصائي استخدام عقوبة النصح فيها لكن اذا تكرر منه هذا السلوك

لا بد من انه يستخدم وسيلة أخرى وبحكم مرحلته العمرية يكون الضرب لا مانع منه لأنه بالضرب سيدرك ويتنبه بأن هذه العقوبة

لم تستخدم معه الا لأنه قد فعل شيئا كبيرا..لأنه لو استمر الاخصائي ينصح هذا الطفل ويوجهه وهو لا يرتدع عن سلوكه فهنا النصح

يصبح لا فائدة منه...أما اذا كان الاخصائي يتعامل مع طالب في مرحلة المراهقة فلا ينبغي له أن يستخدم الضرب لأنه في هذه المرحلة

الضرب لا فائدة منه لذا يشدد الاخصائي على استخدام أسلوب النصح والارشاد بالطريقة التي يجعله يتقبل النصح وان لم يرتدع عن

سلوكه يستطيع الاخصائي أن يستخدم عقاب الفصل ليس لأن هذا العقاب يقوم به الاخصائي بل لأن العقاب هو أحد قوانين المدرسة..

أما عن استخدام الاخصائي للعقاب بشكل عام وهل هذا يتنافى مع أخلاقه المهنية ؟؟؟

تظهر الاشكالية في نوع العملاء الذين يتعامل معهم الاخصائي فاذا كاموا متمردين فانهم يرسخ في عقولهم بأن كلام الاخصائي ليس له

فائدة عندما يستخدم اسلوب النصح معهم وهذا يضطره في أحيان كثيرة أن يستخدم أسلوب العقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاذ الاحساس



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأحد مارس 21, 2010 6:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

قضية العقوبات المدرسية من القضايا المهمة .. وتختلف هذه العقوبات من حالة الى اخرى ..ولكن العقوبة الشائعة والتي يستخدمها الكثير من المدرسين والاخصائين هي الضرب وخاصة في مدارس الطلبة ن ولكن هذه العقوبة بدأت تقل ..بسبب قرار من وزارة التربية والتعليم.
ولكم ما زال بعض الاخصائين يستخدمون عقوبات مختلفة فمثلا.، أيام الدراسة وهذه العقوبة شاهدتها حيث ان بعض الطالبات لم يحضرن الملابس الخاصة بالرياضة وعليه قامت المعلمة بأستدعاء الأخصائية ،فقامت الاخصائية بألزام الطالبات على خلع المريول المدرسي عقاب لهن .
لكن يجب على الاخصائي أن يتبع العقوبة المناسبة والتي لا يكون لها تأثير سلبي على الطالب .كالانذار او الفصل أو استدعاء ولي الامر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:33 am

شكرا للاستاذ الفاضل على طرح هذا الموضوع
كما تعلمون اخواني \ اخواتي :
إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة ، ومما هو متعارف عليه ان الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأنه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق ،- انا لا اقصد الضرب المبرح اطلااااااااقا .... - ، كما إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم !!!!! ( ومن الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ ) .
فأجدادنا وآبائنا سابقا كانوا يتعلمون في الكتاتيب ، وكان معلم الدين يلجأ الى ضرب التلاميذ الغير مجتهدين ، ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحهم ، لانهم لم يلجأوا الالى ضرب المبرح ، الذي يؤثر على التلميذ جسديا .


ويجب على الاخصائي الاجتماعي ان يعرف جيدا كيف يلجأ الى فن الضرب الذي يضبط الطلاب ويحد من تمردهم !!!!!! Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
social gilr



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأربعاء مارس 24, 2010 2:09 am

النبراس كتب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ما أرغب في إضافته في هذا الموضوع أن هناك جملة من العقوبات التي يمكن أن يتلقاها الطلبة في المدارس (العقاب البدني/ الضرب، التأنيب، الطرد من الحصص الدراسية، الفصل...).
وتتفاوت هذه العقوبات من حيث شدتها، لكن ما ينبغي أن يدركه المربي والأخصائي الاجتماعي أن العقاب البدني هو آخر ما يجب أن يستخدم (آخر الداء الكي).
وكلما كان الأخصائي الاجتماعي بمعزل عن مثل هذه العقوبات كلما كان أفضل؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى كره التلاميذ له، ولهذه المهنة بشكل عام.
كما أنه يمكن استخدام عقوبات أخرى مثل: الإهمال، والتوبيخ... لكن ينبغي أن لا تكون (من العيار الثقيل).
لكن الأمر لا يخلو من الجدل، حيث تبقى هناك مجموعة من الأسئلة المحيرة...
* ألا يمكن أن تترك عبارات التوبيخ والإهمال أثرها البالغ في النفس، والتي يمكن أن تظل طول فترة حياة التلميذ؟
ما نوع العبارات التي يمكن استخدامها في هذا النوع من العقاب؟؟
** إذا فشلت أساليب التأنيب، والقدوة، والموعظة، هل يمكن استخدام الضرب؟؟؟
وإذا استخدم هل يجدي نفعا؟؟؟

أسئلة تبحث عن إجابات............


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... cheers
أنا أرغب في الرد على الأسئلة المحيره :
أولا : لماذا نترك عبارات التوبيخ .... حيث يمكن لنا أن نستخدم عبارات توبيخ لها أثر ايجابي على النفس بدل من السلبي ويضل هذا الاثر طوال عمر التلميذ ...

ثانيا : ان أسلوب القدوة لن يفشل اذا كان هناك قدوة حستة بحق يمكن للطالب الاقتداء به ... ولكن في ظل غياب القدوة الحسنة فلماذا نستخدم الضرب ما دام ان الطالب يرى الكبار امامه يرتكبون الأخطاء ونخص هنا المعلمين والاداريين في المدارس .... Embarassed Embarassed Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الثلاثاء مارس 30, 2010 6:04 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



ان ستعمال أسلوب العقوبة المعنوية والتي أشارت بعض الدراسات إلى نجاحها في حل بعض المشكلات التربوية لما لها من آثار أكثر فعالية في الردع أو الحد من المظاهر السلوكية غير المرغوبة في المدرسة....
ولكن مع ذلك فان تأثيرها ربما يكون هو الآخر مرحلي مثل العقوبة البدنية لاسيما عندما تتكرر بمناسبة تستحق استعمالها أو من دون مناسبة تستحقها ، وخير مثال لهذا الأسلوب في المدارس هو:
- الطرد من الصف
- إنقاص درجات الطالب في المادة الدراسية
وغالبا ما تستعمل هذه الطريقة من بعض المعلمين الذين يمتلكون معلومات علمية جيدة عن أساليب العقوبة الرادعة والذين تعرفوا على آثارها عن طريق مواد التربية وعلم النفس التي درسوها في كليات أو معاهد التربية أو تعرفوا عليها عن طريق دورات التعليم المستمر التي تجريها الوزارة لهم أو عن طريق التجربة الشخصية من استعمالها ، مع ذلك فان هذا الأسلوب يبقى غير ناجح في حل بعض المشكلات التربوية فيما إذا استعمل في ظرف أو مكان غير مناسبين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الثلاثاء أبريل 06, 2010 1:08 pm

يشكر الجميع على الردود الحلوه

وبصراحه كلام الفارس صدق ومعقول جدا ومشكور طبعا ، يعني تكون العقوبه على حسب الحالة الي تجي عند الاخصائي وتستدعي للعقاب أو لا
فمن الاهمية بمكان أنك أنت كأخصائي اجتماعي تجي عندك مثل هذه الحالات لازم تكون دراية أن العقاب هو آخر حل تفكر فيه ،
مهما كانت المشكله كبيره يأخواني واخواتي دايما أقول أن الشي يباله صبر وطولة البال عشان تقدر تساعد ذاك الطالب
، لازم يكون عنك اسلوب في الحوار بحيث انك تقدر تجذب الطالب بطريقة حلوة تخليه ينتبه للشيء الي أنت تتكلم فيه، تخيل لو هو جابوه من عند المعلم مضروب
والقهر أن الاب أو الام عاد ما مقصرن فيه في البت غاسلينه من الضرب وجيت أنته يالاخصائي كملتها وبدل عن تكحلها عميتها، يعني زدته ضرب ويش الفايدة يا جماعة من الضرب

أقولكم لا تخلون الضرب لغة الحوار وهو سلطان الموقف ، تمـــــــــــــــــــــــــــــــــــام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. way



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صراحة قبل أن أعرض رأيي شعرت برغبة في الضحك
وأنا أتذكر الأيام التي كانت تضربنا المديرة في الطابور وعلى الرغم من هذا
كنت أحبها لأنها توليني اهتمام..
وأيضا مدرسة أخرى ضربتنا بكل ما أوتيت من قوة في الطابور ومن ثم جاءت لتعتذر
ومازلت وزميلاتي نذكرها بالخير..


طبعا لا يفهم أحدكم أني أشجع الضرب..
ولكن شيئا ما جال في خال في خاطري، ووجدتني أكتبه


غالبا ما أرى بأن العقاب مناسب لطلاب المدارس حلقة أولى
نظرا لأنهم أقل عنادا، ويستجيبون غالبا للعقاب ولايكررون الخطأ
بعكس المراهقين الذين يغلب عليهم العناد والتعنت، ووو...


فأساليب العقاب التي أرى بأنها تناسب هؤلاء الطلاب (الأطفال)
هي وضعهم في مكان في الصف مخصص للعقاب..
أو حرمانهم من اللعب في الفسحة ووضعهم يأكلون في الصف بعيدا عن زملائهم
أو في غرفة الأخصائي أو المعلمين..
وأرى بأن الأخصائي لابد أن يوضح سبب العقاب
ويتكفل المعلم الذي أراد أن يعاقب الطالب بتنفيذ العقاب..


وبالنسبة للطلاب الأكبر سنا فأجد أن حرمانهم من حضور الحصة الدراسية مناسب
حيث يتم وضعهم في مكتب المدير أو الأخصائي.. وإن شاوءا تحدثوا معهم
أو تركوهم حتى ( يموتوا من الملل)
وفي كل الأحوال فإن المعلم هو من يختار وينفذ العقوبة من بين العقوبات المتاحة
والمقترحة.. حتى لا يشوب دور الأخصائي شيئا لايمت إليه بصلة


إضافة إلى ذلك.. لابد من وضع لائحة للقوانين والعقوبات
حتى يرتدع الطلاب كلما رأوا العقوبات.. No


Dr. way
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإبتسامة عنواني



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الجمعة أكتوبر 22, 2010 5:04 am

بداية أشكر صاحب الموضوع الأكثر من الرائع على اختياره الموفق وطرحه المميز وننتظر منه الجديد Cool
العقاب قضية مثيرة للجدل ولا بد من مناقشتها والتعريف بها خاصة للمعلمين في الإطار المدرسي ..
وبطبيعة الأمر فإن العقاب معزز سلبي والثواب معزز إيجابي حيث أن العقاب يهدف إلى ردع الشخص عن القيام بسلوك غير مرغوب فيه للكف عنه .
ومن وجهة نظري فإن العقاب ليس فعالا مع الطلبة خاصة من هم في المرحلة الإعدادية والثانوية.
ولكن قد نستطيع أن نعالج السلوك الخطأ من غير عقاب وذلك عن طريق :
1- إعادة التوجيه لكسب الإنتباه .
2- نظرة لؤم أو إشارة للتلميذ للإنتباه .
3- نذكر الطالب عند وضع لائحة النظام بما سيترتب علي المخالفات التي يقوم بها لكن بدون تهديد.
4- سؤال التلميذ للتوقف عن الخطأ والتأكد من انه توقف عن ذلك .

واتباع هذا الأسلوب قد يكون جديرا بمنع حوث النتائج السلبية للعقاب ألا وهي :

1- كره التلميذ للمدرسة .
2-انفعال وصراخ المعلم ينعكس بشكل سلبي علي السلوك المرغوب .
3-ينتج عن الطالب سلوك عدواني .
4- تعديل مؤقت للسلوك .
5- تحدي السلطة( المعلم ) .
6- مشاكل نفسيه وتوتر .


وأذكر هناك مجموعة من الطرق الفعالة في استخدام العقاب الصفي :

1- توضيح السلوك الخطأ للطالب
2- الحزم والثبات بالعقاب
3- تناسب العقاب مع السلوك الخطأ
4- تجنب الزياده بالعقاب
5- العقاب فور وقوع الخطأ وعدم تأجيله.
6- عدم مناقشة المعاقب قبل عقابه .
7- تحليل السلوك السيئ لإنزال العقاب بعد مظاهر السلوك .
8- إزالة الظروف البيئية الصفية التي تثير سلوك سيء .

هذا وبطبيعة الحال فإن نتائج العقاب تختلف باختلاف المعلم وشخصيته وأسلوبه المستخدم فمنهم من يستطيع من أول وهلة أن ينقذ الموقف ويعدل السلوك ومنهم من يسهم في زيادة معدل ذلك السلوك .
كما أن أسلوب العقاب ودرجته يجب أن يتزامن مع الفئة والعمر حتى لا يؤدي إلى نتائج وخيمة Sad
وفي النهاية العقاب له سلبياته وله إيجابياته وشكراااااااااااااااا.
دمتم بود ...
تحياتي :: الإبتسامة عنواني
cheers




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس التميز



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأحد نوفمبر 07, 2010 2:27 pm

السلام عليكم جميعا ..........
موضوع جدا مهم ويحتاج الى دراسة وذلك لان دور الاخصائي الاجتماعي في مدارسنا لا يزال غير واضح ومبهم لدى الكثير .
من وجهة نظري اقترح بان لا يكون الاخصائي هو المصدر الوحيد لاقتراح وتنفيذ العقاب بالطلاب المخالفين في المدرسة مثل ما نرى في الواقع الحالي كل الحالات المخالفة باي انواع المخالفات تحول الى الاخصائي لكي ينظر ويقرر في امرها وينفذ في نفس ا الوقت مما ادى الى ترسخ فكرة سيئة لدى الطلاب عن الاخصائي الذي اصبح مثل الجلاد فقط في بعض المدارس وادى الى عزوفهم عن التعامل معه ..يجب على الاخصائي الاجتماعي ان يتبع طرق اكثر حداثة وموازنة بين متطلبات وقوانين المدرسة وبين ا اخلاقيات ومتطلبات مهنته كأن يحاول ان يستفسر عن خطا الطالب وتوضيحه له وبعد ذلك يترك الطالب لان يختار اسلوب العقاب الذي يناسبه ويجب ان يدخل اعضاء اخرين في تقرير العقوبات كالمدير ومعلم الطالب ويكون دور الاخصائي في هذه الحالة دور ا المرشد والموجه الذي يختار ويقرر انسب الطرق لعقاب الطلاب بحيث لا يؤثر هذا العقاب على الطالب من اي ناحية كانت ..
اي يجب ان نرتقي بدور الاخصائي من الجلاد والمعاقب الى دوره كمرشد ومساند للطلاب في المدرسه يمكنهم ان يلجاوا اليه في اي وقت كان ...
تقبلوا مروري العبر ......دمتم بود وتميز لا ينضب ......
[justify][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخصائي المبدع



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

مُساهمةموضوع: ردددددددددددددددددددددددد!!!!   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:35 pm

من رأيي ان هناك عقوبات يختص بها الاخصائي الاجتماعي ف مثلا "استدعاء ولي الامر ، توقيع الطالب على التعهد ، الفصل ... الخ ""
لكن عقوبة الضرب او العقاب البدني ارى انه ليس من تخصص الاخصائي المدرسي كما انه منافي لدور الخدمة الاجتماعية المدرسية ف موقف الاخصائي
من العقوبات لابد ان يكون في مجال عمله فقط والتي ينص عليه التوصيف الوظيفي لعمله ولا يتعدى ذلك الى العقاب البدني والدخول في مشكلات مع الطلاب
او الاهالي ...
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجنة



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: مهارة    السبت ديسمبر 04, 2010 12:18 pm

السلام عليكم (( أللهم نسألك الجنة ونعوذ بك من النار ))

شكرا على الطرح والموضوع جدا شيق ومفيد ويعكس مهارات الأخصائيين الإجتماعيين ..لا بد للأخصائي الاجتماعي أن يعي طبيعة المجتمع الذي يعمل فيه ( المجتمع المحلي ) بحيث يعكس طبيعة المجتمع المدرسي وبالتالي يتم التعامل حسب طبيعة هذا المجتمع بمعنى أن المجتمع يتكون من طبقات عدة تختلف في العادات والتقاليد والاعراف ..أما بخصوص العقوبات المدرسية فهي تختلف بحسب مهارة الاخصائي الاجتماعي ووعيه بما ذكر سابقا

وفي الحقيقة لا أرى بأن جانب العقوبات المدرسية متعب جدا على العكس تماما فإنه يزيد من الخبرة في التعامل مع الفرد والمجتمع ...ولكن المتعب في الموضوع البوابة التعليمية !!!!
ما تفتح عشان ندخل المخالفات اليومية السريعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الأمل



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها   الأحد ديسمبر 12, 2010 10:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مما نلاحظه اليوم في المدارس تكليف الاخصائي الاجتماعي بمهام لاتتناسب مع مهنته ويكون لها أثر سلبي فيما يتعلق بعلاقة الاخصائي مع الطلاب حيث سيفقدون ثقتهم بالاخصائي وتتكون لديهم نظرة سلبية نحو الاخصائي
وبعض الاخصائين يكونوا من ذوي الشخصية الضعيفة لايستطيعوا مواجهة المدير أو رفض لطلبه فسرعان مايلبون لطلباته ولو كانت لاتتفق مع مهنته المهم عنده ان يكون المدير راض عنه
فمن وجهة نظري على الاخصائي ان يرفض طلب المدير الذي يتنافى مع مهنته ويكون رفضه بإسلوب محترم
على وزارة التربية والتعليم أن توضح للمدرسة أدوار الاخصائي في المدرسة
تخصيص شخص في المدرسة يتولى القيام بهذه العمال( من توبيخ الطلاب - مقابلة اولياء الأمور ...) حتى لاتلقى على الاخصائي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقوبات المدرسية وموقف الاخصائي الاجتماعي منها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: