مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبر عاجل!!!!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اقرأ لترقى



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الإثنين أبريل 12, 2010 1:35 am

خبر عاجل !!!!!!!!!!!!!!!!!!
( التلفاز يحد من تفاعل الأسرة)

حذرت دراسة أميركية من مخاطر التلفاز على التفاعل بين الأهل وأطفالهم، وأجرى العلماء أبحاثهم على 50 طفلا مع أحد والديهم مرة بوجود التلفاز وأخرى بدونه، وبينت الدراسة أنه عندما كان التلفاز يعمل تراجعت نسبة التفاعل بين الأهل وأطفالهم بشكل ملحوظ. .....
وأنا أضم صوتي بدون دراسة لنتائج هذه الدراسة
فالجميع يعرف مخاطر التلفاز على الأطفال وعلى العلاقة والتفاعلات بين أفراد الأسرة .....
فما رأيكم ؟؟؟؟؟؟!!!!!


Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النبراس



عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الإثنين أبريل 12, 2010 4:47 am

سلام من الله عليكم جميعا............ Very Happy

شكرا (اقرأ لترقى) على طرح هذا الموضوع الهام جدا.... وأود أن أشارككم الرأي... ...


تم اكتشاف التقنية التلفزية سنة 1913، وتم التسويق لها في الستينات، وفي أقل من 50 سنة أصبح المرناة (التلفزيون )التجهيز المنزلي الأكثر رواجا. وبفضل السواتل (الأقمار الصناعية ) والهوائيات أصبح ذلك الصندوق العجيب محط أنظار كافة أفراد الأسرة والناقل الأمين للبرامج الترفيهية والبرامج التجارية والمقابلات الرياضية والمعطيات الحضارية والثقافية والسلوكيات البشرية والأخبار العالمية والوسيط التجاري والسلاح الإعلامي التي يوشك أن تهتز له أركان أقوى الجيوش. مجرد حاكوم (ريموت) صغير الحجم، وفي متناول الصغير والكبير تضع العالم بين يديك.

هل المطلوب إخراج (طرد) التلفاز من بيوتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

في رأيي أن التلفاز سلاح ذو حدين، فهو إما أن يكون نعمة على الأسرة، أو يكون نقمة عليها، وقد أكدت العديد من الدراسات أن وسائل الإعلام المرئية –خاصة- لها تأثير عجيب على الأطفال، من حيث الشد والجذب، والإبهار واللعب بالأعصاب... فينسى الشخص موقعه، لدرجة أنه لا يسمع من يكلمه...!!!

** التلفاز نعمة؟؟؟
لأنه يقدم الكثير من البرامج التي تنمي قدرات الطفل العقلية، وحصيلة معلوماته، كما أنه يقدم البرامج الدينية والترفيهية والرياضية، وغيرها...

التلفاز نقمة؟؟؟!!!
لأنه يؤدي إلى الكثير من المشكلات الأسرية: مثل:
( تعلم الأبناء للعنف، والإجرام، ومشاهدة الأفلام والمسلسلات المنحلة أخلاقيا، ويرهق الجسم، ويجعل الفرد منعزلا اجتماعيا، بعيدا عن الأسرة والمجتمع، كما أنه يمكن أن يكون سببا في التأخر الدراسي.... وغيرها من السلبيات الناتجة عن هذا الصندوق الصغير...

المطلوب:

أن تكون كل أسرة على دراية ووعي تام بالبرامج التي يشاهدها الأبناء، فتعمل على تحديد هذه البرامج، وكذلك تقنين وقت محدد لمشاهدة التلفاز، وفي المقابل تقسم ما تبقى من الوقت بين جلسة عائلية، واستذكار للدروس، وتناول للوجبات، وممارسة للرياضة و..........



همسه: lol! (عامل الناس برأي رفيق ... والق من تلقى بوجه طليق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الزهور



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:22 pm

أشكر (اقرأ لترقى) على هذا الموضوع المهم:
فكما نعلم جميعا أن التلفاز يعتبر جزء لا يمكن الاستغناء عنه في كل منزل ولكن لابد من وضع حدود لهذا الدخيل الذي دخل فجأة وبدون استئذان وسلب عقول كل من يشاهد ما يحمل بين قنواته سواء برامج مفيدة أو برامج هدامة........
الرسوم الكرتونية باتت تشغل الطفل حتى عن دراسته بدرجه جعلته مهلوس بها مثل (سبونج بوب-توم وجيري-النمر الوردي) وغيرها وبعض هذه الرسوم الكرتونية تنمي خيال الطفل وتغذي قدراته وبعض
أفلام الرسوم المتحركة تسلط الضوء على بيئات جغرافية الأمر الذي يعطي الطفل معرفة طيبة .. ومعلومات وافية وبعضها تقدم للطفل لغة عربية فصيحة غالباً ، لا يجدها في محيطه الأسري كما أنها تلبي بعض احتياجات الطفل مثل غريزة حب الاستطلاع
كما أن الرسوم المتحركة لها سلبيات على الطفل متمثلة في الإضرار بالصحة و مشاهدة الأطفال للتلفزيون له تأثير سلبي على ذكائهم فكلما زادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون انخفض مستوى تحصيلهم الدراسي
كما أن التلفاز يحد من تفاعل الطفل في الأسرة حيث أنه يجلس طوال اليوم أمام التلفاز ويقلب من رسوم إلى أخرى فكيف يمكنه أن يتفاعل مع أسرته والتلفاز أصبح كل أسرته,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
social gilr



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   السبت أبريل 17, 2010 10:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
شكرا على هذا الخبر الجيد ....

بلفعل إن التلفاز يقلل من التفاعل داخل الاسرة ولكن لا يمكن لنا ان نعمم على كل الاسر حيث إنه يمكن ان يكون هناك برنامج تلفزيوني يدعم هذه العلاقات مثل البرامج الدينية أو بعض البرامج التي تدفع بعض الاسر لنقاش في موضوع يشاهدوه في تلك اللحظة أي ان كل تقنية لها ايجابياتها وسلبياتها ولكن نحن من يحدد ذلك ..

حيث اني سمعت ان البعض يطلق على التلفاز بإنه المسيح الدجال ؟؟؟؟؟؟
pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درر



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الأحد أبريل 18, 2010 1:26 pm

اضم صوتي إلى أصوات باقي الأعضاء وأقول بأنه قد دخل جهاز التلفاز كل بيت وكل غرفة لدرجة أنه أصبح خبزاً يومياً يتناوله الأطفال مع وجبات الطعام، وآخر ما تلتقطه عيونهم قبل النوم، حيث يتشربون منه سلوكياتهم وأفعالهم اليومية، محاولين تقليد كل ما يصدر عنه دون وعي، ومن الملاحظ أن الأسرة حين تترك ابنها فريسة لهذا الجهاز فإنها تضعه أمام تأثيره القوي بالصوت والصورة، بكل ما يحتوي على مشاهد عنيفة ومخلة بالأخلاق، وقد أثبتت الدراسات أن برامج الأطفال تظهر مشاهد عنف أكثر بـ( 50- 60مرة ) من برامج الكبار ولا يخلو الأمر من أفلام الكرتون التي تتضمن أكثر من 80 مشهد عنف في الساعة.

وهناك انعكاسات ايجابية وسلبية التي تنتج عن مشاهدة الأطفال للتلفاز:

الانعكاسات الايجابية:

- يزيد من ثقافة الأطفال نحو العالم والحياة المحيطة.

- يتعلم من خلال مسلسلات الكبار نسيج الحياة الاجتماعية والعلاقات بين الناس.

- زيادة فى الحصيلة اللغوية والمفردات والمعاني.

الانعكاسات السلبية:

- التأثير على العقيدة والدين لأن معظم الجهات المسؤولة عن إنتاج أفلام الكرتون هي يابانية أو أمريكية.

- إرهاق العينين والتعب الجسدي نتيجة الجلوس الطويل بشكل غير مريح.
- التأثير على التحصيل الدراسي.

- الجلوس الكثير يؤدي للعزلة عن الآخرين باعتبار التلفاز بديلاً عن الوسط الاجتماعي المحيط.

- استخدام العنف والقوة كوسائل رئيسية لحل المشكلات.

- الكسل والخمول وقلة الحركة وبالتالي السمنة.

- يقلل من الإبداع والتفكير بشكل مستقل، حيث الطفل مجرد متلقي سلبي للمعلومة دون أن يكون له أي دور إيجابي أو تغذية راجعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الأحد أبريل 25, 2010 2:29 am

السلام عليكم

بالفعل التلفاز يكون وحده عالم وكوكب خاص والذي يتابعه يسافر الى هذا العالم دون أن يلتفت الى من حوله الا من رحم ربي

خاصة فئة الأطفال والأفراد الخياليين الذين تجد صعوبة في اقناعهم بترك ما يشاهدونه والالتفات الى شي آخر قد يكون جلسة
أسرية أو غيرها....فالمشاهد للتلفاز والمدمن له يعمل كل حواسه ومشاعره في التفاعل مع ما يشاهده حتى يدفعه هذا الى تقليد
ما يشاهده بشعور وبدون شعور...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اقرأ لترقى



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   الثلاثاء مايو 04, 2010 11:54 pm

ا اشكر كل الاعضاء على المشاركة في هذا الموضوع Razz


بارك الله فيكم Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإبتسامة عنواني



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل!!!!!!!!!!!!   السبت أكتوبر 23, 2010 5:41 am


( وأنا بعد ) cheers
طبعا أضم صوتي لصوتكم ونرفع شعار ( لا للتلفاز )!!!
تشكري أختي على الاختيار الموفق للموضوع ودمتي شمعة يضاء به منتدانا الراقي ..


كما نعلم فالتلفاز بدأ بدافع التسلية ثم بدأ يتطور مفعوله وتحول إلى أداة رائعة وفعالة في زيادة المعرفة والثقافة الذاتية وفي اكتشاف أشياء وأماكن جديدة وأحياناً في التواصل العائلي.
لكن يختلف دوره حسب العمر ودرجة التحصيل العلمي عند الناس ومدى الاستفادة منه وشخصية المشاهد .
فإذن هو ( سلاح ذو حدين ) لكن سلبيلته _ كما هو الواقع _ تطغى على ايجابياته لذلك يجب علينا محاولة ابعاده عن طريقنا والتخلص من قيوده التي قد يفرضها إذا استسلمنا له .
وقد نجمل المخاطر التي يسببها التلفاز بالإضافة إلى أن يقلل من نسبة التواصل داخل الأسرة في مجموعة من الجوانب وهي :


** بعض المخاطر على الجسد :

- تتسبب بالبدانة نتيجة قلة الحركة .
- يعتبر الجلوس لفترة طويلة مضراً ببنية الجسد ومرونة العضلات والمفاصل .
- قد يعمد الأطفال إلى تأخير ذهابهم إلى الحمام نتيجة التشويق والإثارة فيما يرونه من برامج وأفلام ، وهذا يؤدي إلى مشاكل في المثانة .
- بعض الأطفال ممن يعانون من داء السكري ينسون تغذية أنفسهم أو تناول الحقن اللازمة ، ما يتسبب بنوبات إغماء قد تكون شديدة الخطورة على الطفل .

**بعض المخاطر على العقل :

- يعتبر التلفاز مادة تلقينية توقف عمل المخيلة التي تبطل بدورها مهارات الطفل الخلاقة ، وقدرته على الإبداع .
- عدم محاكمة ما يراه الطفل أو نقده ، مما يؤدي إلى التعاطي مع ما يراه كمسلمات بديهية لأفكار وتصرفات قد تكون خاطئة .
- استهلاك الوقت في التلقي يضعف طاقة الطفل على اللعب ، والقيام بمهارات مفيدة ، أو الاهتمام بهواياته .

**بعض المخاطر على الجانب النفسي والتربوي :

- انعزال الطفل عن محيطه لفترات طويلة قد يجعل منه شخصاً انطوائياً .
- قد يعتاد الطفل على البقاء متفرجاً حتى في الأمور الحياتية نتيجة اعتياده على الفرجة ، وهذا يفقده الفاعلية وحس المبادرة .
- بعض التصرفات الخارجة عن إطار الواقع قد تبدو محتملة الحدوث بنتيجة أفلام الرسوم المتحركة ، أو أفلام الخيال والخرافة ، وهذا يدفع بعض الأطفال لتجريب أشياء قد تحمل لهم الضرر الجسدي والنفسي معاً ، فيظن الطفل أن عجزه عن القيام بما رآه عائد لفشله هو في تنفيذ الفعل .
- السلوك الخاطئ الذي لا يناسب ثقافة مجتمع الطفل قد يتسرب له عبر أفلام تحاكي واقع مجتمعات أخرى ، وهذا يحير الطفل إزاء السلوك الذي تسعى عائلته لتربيته مع المدرسة عليه .
- الأطفال الذين شاهدوا الكثير من البرامج أو الأفلام العدوانية يصبحون بدورهم إما عدوانيين أو على قدر كبير من الجبن.


كل هذه المخاطر وغيرها ناتجة عن هذا الشبح الأسود الذي يلتحف برداء البراءة والتطوع !!


تقبلوا مروري المتواضع ..
دمتم بود وتألق ..
الإبتسامة عنواني Very Happy
Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريقي عظيم



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: مرااااااااااااااااحب   الأحد أكتوبر 24, 2010 3:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......
يعطيك العافية اخي اقرأ لترقى على الموضوع وصراحة يستحق النقاش للوصول الى نتيجة لعلها تريح ضمائرنا.
التلفاز....مخاطرة تعدت كل الحدود،اصبح هو المربي وهو المعلم وهو الموجه وهو كل شي في حياتنا، لماذا؟؟
لانه وللأسف الشديد غاب دور الاب والام في التربية وغاب التوجيه وغابت الرقابة الوالديه فاصبح الاطفال مثلا هم من يختار ما يجب أن نشاهد واصبح يتفنن في جذبنا صغارا وكبارا ولكن يبقى الدور الأكبر على شخصيتي كمتلقي وكما يقول المثل:"محد ضربكم على ايديكم" فالتلفاز واصحاب البرامج لم يغصبونا على المشاهد ولكني أنا من اراد ذلك فليس لنا أي الحق في سب أو شتم التلفاز، وكما في التلفاز اشياء تضر ففيه اشياء مفيد ومفيده جدا ايضا ولكننا اصبحنا في زمن لا نفتح فيه اعيننا الا على السيء ونترك الصالح.....
موفقـــــــــــــــــــــــــــــن يارب.
همسة محب:"لا تبصق في البئر فربما تحتاج اليه يوما" flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر عاجل!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: