مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاخصائيين الاجتماعيين ، مساعدتكم في شرح نظرية التعلم السلوكية ( الاتجهات في اساليب التعلم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب علي



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

مُساهمةموضوع: الاخصائيين الاجتماعيين ، مساعدتكم في شرح نظرية التعلم السلوكية ( الاتجهات في اساليب التعلم )    السبت ديسمبر 18, 2010 1:21 am




بسم الله الرحمن الرحيم
عندي بحث في مقرر خدمة جماعة 2
و البحث يكون في نظرية اختارها
و عليّ تقديمه في يوم الاحد القادم 19 ديسمبر2010م ان شاء الله
لكني احتاج لفهم النظرية بأمثلة واقعية او يمكن تطبيقها
بحيث اذا اردت توضيحها وشرحها يكون بناءً على فهمها اولاً
واريد منكم اساتذتي شرح النظرية او تبسيطها لي
في المقطع الذي سأورده في [ الموضوع بين
(قوسين باللون الأحمر ) ]


lue]تـعـريـــف باركــر Barker ..
هي مفاهيم السلوكية behaviorism، و نظرية التعلم الاجتماعي التي تشكل العلاج السلوكي و تعديل السلوك ..
وهذه المفاهيم تشرح السلوك الإنساني على أنه نتاج لنجاح أو فشل استجابات محددة لمثيرات بيئية مختلفة ..


***


يرى توزلاند Toseland ، أن لنظرية التعلم تأثيراً بالغ الأهمية في ممارسة طريقة العمل مع الجماعات حيث يشير إلى أن هذه النظرية تؤكد على مجموعة من الخطوات و الإجراءات و العوامل التي تسهم بدرجة كبيرة في إنجاز أهداف الجماعة و نجاح عملها ..


ومن هذه الاجراءات التي تؤكد عليها هذه النظرية : الأهداف المحددة والواضحة ، والتعاقد ، وتأثير البيئة على الجماعة و أعضائها ، والتخطيط العلاجي التدريجي ، والنتائج العلاجية القابلة للقياس ، وأخيراً إمكانية المتابعة ..


****


(( وفقاً لنظرية التعلم الاجتماعي فإن سلوك اعضاء الجماعة يمكن تفسيره بواسطة ثلاثة أساليب للتعلم ، هي :

ألأسلوب الأول : نظرية التعلم التقليدية :

حيثُ يكون السلوك مرتبطاً بمثير كاستجابات القائد اللفظية و غير اللفظية السلبية في كل مرة يتحدث فيها أحد أعضاء الجماعة إلى عضو آخر أثناء عمل الجماعة و تفاعلها ‘ فبالتالي فإن أي استثارة من هذا العضو كآفية لإحداث استجابة القائد السلبية .

--

الاسلوب الثاني للتعلم الإجرائي :

في منهج التعلم الإجرائي تكون سلوكيات اعضاء الجماعة و القائد محكومة بنتائج أفعالهم ، مثال ذلك : إذا قام أحد أعضاء الجماعة بـتصرف ما و استجاب له عضو آخر بطريقة إيجابية فإن احتمالية قيام العضو الأول بتكرار السلوك تكون مرتفعة و العكس هو الصحيح . ففي العمل مع الجماعات يستخدم القائد المعززات المادية و المعنوية لزيادة الاتصال بين أعضاء الجماعة و التعليقات اللفظية السلبية لخفض الاتصال مع القائد ، و لمساعدة أحد أعضاء الجماعة للتعامل مع مشكلاته كمشكلة زيادة الوزن مثلاً : يطلب القائد من العضو وضع خطة تعمل على خفض نسبة السعرات الحرارية المستهلكة ، كما تحدد أيضاً العقوبات الذاتية للسلوكيات التي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية .
ولقد استخدم مجموعة من الباحثين مبادئ نظرية التعلم الاجرائي في عملهم مع الجماعات ، وقد أقترحت روز Rose أن بالإمكان استخدام المعززات المادية و المعنوية لزيادة السلوك المرغوب فيه و إنقاص السلوك غير المرغوب فيه أثناء العمل مع الجماعات .
ويشير توزلاند Toseland إلى أن الجماعات التي يكون هدفها التدريب على المهارات الاجتماعية و الاسترخاء و التوكيد و تعلم سلوك الوالدية يعتمدون بدرجة كبيرة على مباديء نظرية التعلم ..


---
الأسلوب الثالث للتعلم الإجرائي :

في منهج العلاج المعرفي السلوكي أهتم المنظرون بعوامل لم يهتم بها منظرو الطريقة الإجرائية ، وهي الدوافع و التوقعات .. و غيرها من العوامل المعرفية الخاصة بالسلوك ..

* * *

ويمكننا القول أن نظرية التعلم لم تحاول أن توضح وظيفة الجماعة ككل ، إلا أنه يمكن الاستفادة من مبادئها و مفاهيمها و استخدام كل ذلك في مساعدة أعضاء الجماعة في إحداث التغييرات المرغوبة ، وينبغي على الممارس لطريقة العمل مع الجماعات أن يكون على معرفة و دراية وفهم للمباديء الأساسية لهذه النظرية و مباديء التعديل المعرفي للسلوك
.))


]
وشكراُ لكم

تلميذتكم / زينب Wink



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخصائيين الاجتماعيين ، مساعدتكم في شرح نظرية التعلم السلوكية ( الاتجهات في اساليب التعلم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: