مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع إبداعي [ نحو أخصائي ناجح ] لمجموعة أنآمل نآعمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمود



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

مُساهمةموضوع: مشروع إبداعي [ نحو أخصائي ناجح ] لمجموعة أنآمل نآعمة   الإثنين ديسمبر 20, 2010 12:35 pm





عمل معرض...

اسم المعرض: نحو اخصائي ناجح

المدة: أربعة أيام

الهدف منه:تعريف الطلاب بالاخصائي الاجتماعي ودوره في المدرسة،ومعرفة تفكير الطلاب نحو الاخصائي والادوار التي يتوقعوها منه والصورة المرسومة في أذهانهم عنه.

المكان: ساحة المدرسة / مركز مصادر التعلم /



فكرة المعرض....

يقوم هذا المعرض على عرض لوحات وتصميمات سواء كانت على طريقة المجسمات و رسومات توضح الدور الكبير الذي يقوم به الاخصائي في مساعدة الطلاب داخل المدرسة ومساعدة المجتمع بشكل عام ،لأنه من الملاحظ ان معظم المدارس تقوم بمعارض خاصة بأنشطة المدرسة وتهمل الاخصائي في عرض ادواره.

يتخلل هذا المعرض ورش تدريبية بشكل بسيط،يمكن من خلالها أن يطلب من الطلاب رسم صور ذهنية عن الدور الذي يتوقعوه من الاخصائي بدون الاطلاع على المعرض في البداية حتى يتمكن الاخصائي من معرفة بعض الادوار المهمة والتي قد يغفل عنها..

كذلك يتم عمل حلقة نقاشية بين الأخصائي والطلاب تهدف الى توضيح الدور الذي يبذله الأخصائي في مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم سواء كانت دراسية اوغيرها،بالإضافة إلى توعيتهم بأهمية اكتشاف مواهبهم وصقلها، ويتم فيها اختيار احد الطلاب ليمثل دور الاخصائي ،ليستطيع التأثير أكثر في نفوس زملائه بأهمية وجود الاخصائي الاجتماعي في المدرسة..

ويتخلل هذا المعرض نقطة تضاف إلى رصيد الاخصائي وهي عمل ركن خاص بالخدمة الاجتماعية في مركز مصادر التعلم وللمزيد من التوضيح لهذا الركن سنتناوله بشي من التفصيل.

وفي نهاية المعرض يتم توزيع استمارة حول معرفة مدى تقبل الطلبه لهذا المعرض وفائدته في تعريفهم بالاخصائي وادواره وبناء نوع من الثقة بينهم...















فترة التنفيذ:

12-15/فبراير/2011م



الأدوات والإمكانيات المتاحة:

المكان – المواد الخام (الورق-اللأقلام-الألوان)- الكترونيات (شاشة عرض – ميكرفون)



الأدوات والإمكانيات المطلوبة:

وسائل مواصلات لنقل أولياء الأمور إلى مكان الفعالية- وجبات غذائية



الجهات المنفذة:

الأخصائي الإجتماعي في المدرسة بالتعاون مع الطلاب وإدارة المدرسة



الجهات المشاركة(المستهدفون):

الطلاب



المخاطبات المطلوبة:

-خطاب للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمنطقة وذلك من أجل الحصول على الموافقة بتنفيذ المعرض



-بطاقات دعوة للأخصائيين للمدارس الموجودة بالولاية































عنوان الفعالية

الشخص المنفذ

المكان

الوقت

المستهدف

حفل افتتاح المعرض ويتم فيه عرض مجسمات ورسومات توضح دور الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة

الأخصائي الإجتماعي

ساحة المدرسة

12/2/2011م

الطلاب وأولياء الأمور

عمل ورشة تدريبية بحيث يقوم الطلاب بتصميم كاركتيرات توضح الدور المتوقع عند الطالب عن الأخصائي

الأخصائي الإجتماعي

ساحة المدرسة

13/2/2011م

طلاب المدرسة

حلقة نقاشية بين الأخصائي والطلاب حول دور الأخصائي بالمدرسة وكيفية تطويره ويتم عرض مشهد تمثيلي من قبل الطلاب يبين دور الأخصائي الإجتماعي

الأخصائي

و طلاب المدرسة

مركز مصادر التعلم بالمدرسة

14/2/2011م

طلاب المدرسة وأخصائيي المدارس المجاورة

عمل ركن خاص في مكتبة المدرسة يحوي مجموعة من الكتب التي تطور من دور الأخصائي الإجتماعي في المدرسة

الأخصائي الإجتماعي

مركز مصادر التعلم

15/2/2011م

وإذا ثبت نجاحه يظل الركن قائم بطول العام الدراسي

طلاب المدرسة


جدول زمني بفعاليات البرامج:



في نهاية المعرض يتم توزيع استبانات للطلاب للتعرف على مدى استفادتهم من المعرض وضرورة تطوير دور الأخصائي الإجتماعي بالمدرسة.









في حالة نجاح ركن الخدمة الاجتماعية سيتم تخصيص مكان خاص له في مكتبة المدرسة ويستمر بطوال العام الدراسي،ولذلك قمنا بصياغته بشكل منفصل حتى يسهل تنفيذه فيما بعد...



فكرة المشروع : تخصيص ركن في المكتبة المدرسية أو ما يعرف بمصادر التعلم خاص بالخدمة الاجتماعية بحيث يحتوي على كتب ومراجع تختص بالجانب الاجتماعي والمشكلات التي قد تواجه الفرد وطرق الوقاية منها وكيفية التغلب عليها والتصرف إزائها وكتب عن المواهب وكيفية اكتشافها وتنميتها بالإضافة إلى مطويات ومجلات مصممة من قبل الأخصائي الاجتماعي تمثل هذه الجوانب وكذلك وجود صندوق خاص للطلاب لوضع مشكلاتهم وصندوق آخر لوضع اقتراحات تطوير عمل الأخصائي الاجتماعي أو تطوير ركن الخدمة الاجتماعية في المدرسة .



التوصيف :



مكان التنفيذ: مكتبة المدرسة حيث أن لهذا المكان ميزة كبيرة لكون المكتبة مكان عام لجميع الطلاب يتم زيارتها باستمرار ولهذا فإن وجود ذلك الركن في المكتبة مهم جدا لمعظم الطلاب بحيث يستطيعوا الاطلاع والتعرف عليه وبالتالي يسهل عليهم الاستفادة منه في وقت الحاجة أو وقت الفراغ.



وقت التنفيذ : يتم الإعلان في طابور المدرسة عن الركن في بداية الفصل الدراسي وتعريف الطلاب به وبأهمية الاطلاع عليه.



الهدف من المشروع : تخفيف العبء على الأخصائي الاجتماعي حيث أن اطلاع الطلاب على الكتب الخاصة بهذا المجال قد يسهم في التقليل من حدوث المشاكل وكذلك قد يسهم في تعريف الطلاب على المواهب التي يمتلكوها .



الأشخاص المساهمون في تخصيص الركن :

المدير : وذلك بأخذ موافقته على وجود ذلك الركن

الأخصائي الاجتماعي : وله دور كبير والممثل الأساسي للركن بحيث تتكون معظم مسؤولية الإشراف وتنمية ومتابعة تطوير الركن على عاتقه

المعلمون : وذلك بتشجيع الطلاب على الاستفادة من الركن .

أمين المكتبة : ويتمثل دوره في مسؤولية التنظيم للكتب والإشراف على الركن كجزء من المكتبة.

المشرف من الطلاب : يتم تعيينه من قبل الأخصائي لمساعدته على متابعة الركن وتعريف الطلاب بالهدف منه وكيفية الاستفادة من الكتب الموجودة بشكل خاص والركن بشكل عام بحيث يتولى هذا الطالب زيارة الركن في أوقات الفسح و الحصص الاحتياطية.



الأشخاص المستفيدين من الركن : طلاب المدرسة والمعلمين





المصادر المتوفرة في الركن :

**الكتب والمراجع المختصة بالجانب الاجتماعي للإنسان وما يتعرض له من مشاكل في مختلف الجوانب وكيفية الوقاية منها وتفاديها وكيفية التغلب عليها وكتب عن المواهب وكيفية اكتشافها وتنميتها.

**مجلات ومطويات مصممة من قبل الأخصائي الاجتماعي أو بمساعدة الطلاب فيما يختص بالجانب الاجتماعي .

**شاشة عرض تساعد الأخصائي على عرض دروس اجتماعية للطلاب في أوقات فراغهم كالفسحة والحصص الاحتياطية .

**صندوق المشاكل الطلابية : ولهذا الصندوق أهمية خاصة للطلاب الذين يواجهون صعوبة في مقابلة الأخصائي الاجتماعي أو يشعرون بالحرج أو الخجل من عرض مشاكله أمامه، بحيث يقوم الطالب الذي يعاني من مشكلة معينة بكتابة تلك المشكلة في ورقة معينة ويكتب تحتها اسم مستعار خاص به ( ليس ضروريا أن يعرفه الأخصائي ولكن ضروري أن يتذكره الطالب لوقت عرض المشكلة)

حيث يقوم الأخصائي بوضع (لوحة خاصة لمشاكل الطلاب) بها خانات بالأسماء المستعارة التي وضعت مشاكلها في الصندوق بحيث يعرض فيها أفضل الحلول لتلك المشاكل حيث يختار الطالب الوقت المناسب له للاطلاع على الحل دون معرفة الأخصائي أو بقية الطلاب، وفي حالة ضرورة مقابلة الطالب للأخصائي يكتب الأخصائي ذلك في نفس الورقة التي كتب فيها الحلول وللطالب حرية الحضور للمقابلة أو عدم الحضور.

***صندوق الاقتراحات وهو يوجد أيضا في الركن والهدف منه تطوير عمل الأخصائي في المدرسة وتطوير ركن الخدمة الاجتماعية بحيث تقدم الاقتراحات من قبل الطلاب والمعلمين بما يساهم في زيادة وعي الأخصائي باحتياجات الطلاب وأوجه القصور الموجودة في المدرسة والعمل على تحسينها قدر المستطاع







الشعبة:10

اسم المجموعة: انامل ناعمة (هاجر الريامي/ سامية الفليتي/ نورة السريحي/ تحية الرجيبي/ هدى المياحي)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع إبداعي [ نحو أخصائي ناجح ] لمجموعة أنآمل نآعمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى لطرح المشاريع الابداعية التي قمت بتنفيذها بالمدرسة-
انتقل الى: