مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مطلع الشمس




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان...   مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 3:17 am

مشكلة التمرد والعصيان:

وتعني عدم الإذعان لمطالب المعلم والكبار أي عدم قيام الطالب بما يطلبه منه المعلم في الوقت الذي ينبغي أن يعمل فيه وقد يكون سلوك التمرد علني أو مستمر.
أساليب العلاج:
1-إعطاء الطالب توجيهات واضحة أي اخبار الطالب ماذا يفعل ومتى عليه يفعل واعطاؤه وقتا محددا لأداء المهمة التي نريد منه القيام بها بشكل واضح.256
2-العزلة (الإقصاء) في هذا الأسلوب يتم عزل الطالب عن باقي زملائه في مكان لا يوجد به معززات في حالة قيامه بأداء سلوكات تمرد لفترة قصيرة من الزمن "طبق ليس في مستودع مغلق أو مكان مجهول"
3-أسلوب العقاب ولا يقصد هنا العقاب البدني أو اللفظي وإنما المعنوي كأن يحرم الطالب من بعض المعززات والمكاسب التي حصل عليها مثل حرمانه من عرافة الصف أو المشاركة في لجتة ما من لجان المدرسة.
4-تجاهل السلوك غير المرغوب فيه:يحول بعض الطلبة إثبات وجودهم في الصف من خلال ممارسة سلوكات غير مرغوب فيها لذا فإن إهماله في بعض الحالات قد يؤدي إلى خفض السلوك غير التكيفي ففي حالة ما أبدى الطالب العصيان فعلى المعلم تجنب مواجهته والمجادلة والصراخ ويفضل في هذه الحالة صرف انتباه الطالب لشيء آخر.
5-الثبات في معاملة الطلبة ويعني هذا الأسلوب أن على المعلم تجنب التذبذب في التعامل مع الطلبة بحيث لا تتساهل في فرض القواعد ولا تتشدد في موقف ما.257



الارشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق،عبداللطيف دبور- عبدالحكيم الصافي،ط1،دار الفكر ،الاردن، 1428هـ-2007م،ص256-257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAMT




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 34

مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... Empty
مُساهمةموضوع: التمرد والعصيان   مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 5:42 am

التمرد والعصيان
تعد من المشكلات الهامة التي تشغل تفكير الأباء والمربين في مرحلة الطفولة المبكرة هي مشكلة التمرد والعناد عند الاطفال،حيث يرى العديد من الباحثين ان هذه المشكلة تصل ذروتها ما بين سن الثانية والرابعة من العمر(شيفر،1989،حسين،1986)،كما يرى جونسون ان حوالي ثلث مشكلات الاطفال لها علاقة بالتمرد او العصيان.
كما ان سلوك التمرد والعناد هو سلوك طبيعي ومعقول وتعبير صحي عن الانا النامية التي تسعى الى الاستقلال والتوجيه الذاتي اذا ظهر احيانا في السنوات الثلاث الاولى من عمر الطفل.
وهناك ثلاثة اشكال رئيسية للتمرد او العصيان عند الطفل وهي:
1- شكل المقاومة السلبية:حيث يتأخر الطفل في إمتثاله،ويصبح حزينا(هادئا ومنسجما) او يشكو ويتذمر من ان عليه ان يطيع ،او انه يمتثل لحرفية التعليمات زلكن ليس لروح القانون.
2- التحدي الظاهر:حيث يكون الطفل مستعدا لتوجيه إساءة لفظيه او الانفجار في ثورة غضب للدفاع عن موقفه.
3- نمط العصيان الحاقد ويؤدي إلى قيام الطفل بعمل عكس ما طلب منه تماما،فالطفل الذي يطلب إليه ان يهدأ مثلا يصرخ بصوت أعلى.
(احمد محمد،2002م،الامراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الاطفال،ص195-196)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
paradise




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان...   مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2011 3:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك طارح الموضوع على طرح هذا الموضوع
مداخلة على ما ذكرت يجب أن نقي الطفل والمراهق من هذا السلوك بإتباع أساليب للوقائية من العصيان ومن ضمن هذه الأساليب:
*بناء علاقة وثيقة مع الطفل قائمة على المحبة والمشاركة.
* تحسس حاجات الطفل واهتماماته وتحديد الاستجابة الملائمة لها عادة يشجع الطفل على الامتثال والطاعة.
* إعطاء حرية الاختيار للطفل وعدم التسلط في إعطاء الأوامر وتفهم مشاعر الطفل إزاء الأمور التي يضطر للإذعان إليها.
* أن يكون الأبوان والراشدون نموذجا للطفل في الامتثال واحترام التعليمات والأنظمة والقوانين السائدة.
* أن تكون القواعد والتعليمات الموجهة للطفل محددة ومفهومة وتراعي الفروق بين الأطفال وفيها خيارات قليلة المطالب.
* أن تطبق القواعد بأسلوب ثابت حازم إضافة إلى تطبيق نظام من العقوبات المنطقية في حالات العصيان وعدم الامتثال.


(مشكلات الأطفال وطرق علاجها, 2004م, نزيه حمدي وآخرون, ط2, منشورات جامعة القدس المفتوحة, ص266)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرور الورد

غرور الورد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان...   مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 12:38 am

موضوع مهم شغل تفكير الكثيرين ، وأود أن أطرح أسباب هذه المشكلة:

أسباب التمرد
1-العلاقة السيئة مع الأبوين
يؤدي وجود القوانين دون وجود علاقات إلى التمرد. فعندما يحاول الأبوان وضع قوانين دون أن يقوموا أولاً بترسيخ علاقة حقيقية مع أبنائهم، فإنهم إنما يبذرون بذار التمرد. ويكون هذا التمرد أحياناً واضحاً يسهل تحديده، لكن يكون في الغالب تمرداً داخلياً، حيث يكون الشاب مطيعاً في الوقت الذي يخفي كل أنواع الضغينة والمرارة بالإضافة إلى صورة غير صحية للذات وتقدير متدني للذات.
2-محاولة للتعبير عما في داخله
كثيراً ما يكون التمرد انعكاساً لمحاولة الشاب التعبير عما يفكر فيه أو يحس به أو ينقصه، فكثيرين يتمردون على أمل أن يسمعهم أحد ويفهم مشاعرهم وحاجاتهم.
3-الحاجة إلى السيطرة
يحتاج الجميع- بما فيهم المراهقون- أن يحسوا بأنهم مسيطرون على حياتهم إلى درجة ما. وقد يستجيب المراهق بشكل إيجابي لإرشادات الأبوين في الحدود المقبولة للسلوك، لكنه إذا بدأ يحس بأن أبويه يسيطران على كل شيء يقوله أو يفعله، عندئذٍ قد يحاول بشكل متكرر أن يكسر طوق سيطرة والديه عليه مثل الخروج من البيت معارضاً قرار والديه إبقاءه- عقاباً له- في البيت أو شرب الخمور ضد رغبة والديه.
4-عدم وجود حدود وتوقعات
يتمرد المراهقون الذين نشأوا في بيوت يسيطر الأبوين على كل شيء وكذلك في بيوت مفرطة في التساهل، وذلك حتى يحسوا بقيمتهم وجدارتهم.
5-تعبير عن الغضب والعدوان
قد يكون الشاب غاضباً من ظروفه (موت أب أو طلاق والديه....الخ) أو من شخص قريب أساء إليه أو حتى من الله. وهذا يولد في الشاب غضباً يؤدي إلى نزعات أو تصرفات تتسم بالتمرد.
6-غياب المثال الصادق
يقول "هتشكرافت": " لا يحترم الأبناء كثيراً الآباء الذين لا يعترفون بأنهم يخطئون.. وهنالك سبب آخر يجعل المراهقين يرفضون السلطة الأبوية، وهو اعتقادهم بأن والديهم لا يضربان مثلاً جيداً لهم. فهم يحسون بأن والديهم يتوقعان منهم شيئاً ويمارسان شيئاً آخر يختلف عما يعظان به....".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا




عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2012

مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... Empty
مُساهمةموضوع: شكرا على طرح هذا المشكلة التي قد أنتشرت بشده في المدارس وخاصة في هذه الفتره   مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان... I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 10:08 pm

وأنا من رأيي أرى بأن المدرسة لها دور كبير في خلق روح التمرد لدى المراهقين، فطريقة التعامل التي يتم فيها تجاوز طموح الطالب وشخصيته، وعدم احترام رأيه، قد تؤدي إلى عدم انسجامه مع هذا الواقع، فيلجأ إلى تحدي النظام المدرسي، وافتعال المشاكل هدفها التمرد والعصيان، لذلك يجب أن تأخذ المدرسـة دورا متفهما لطبيعة هذه المرحلة التي يمر بها الطالب، والعمل على حل المشاكل، بحيث تدرك المدرسة أنها ليست طرفا في المشاكل يبحث عن الانتقام وفرض العقوبات، بل هي الموجه والمربي، والطرف الأكثر وعيا، وقدرة على حل ومواجهة المشاكل واحتوائها بصبر وحرفية. وتقديم الحلول الواقعية والجذرية.
وأفضل الطرق لاحتواء الطلاب، هو إشغالهم بمشاريع تستهويهم، بحيث ينفسون عن طاقاتهم بوسائل مفيدة لمدرستهم ولأنفسهم، أما التذرع بعدم وجود الوقت للتخطيط وتنظيم مثل هذه المشـاريع فهو ليس صحيحا، فالوقت الذي يضيع في حل المشكلات وتبعاتها يستهلك وقتا وجهدا اكبر من التخطيط لمثل هذه البرامج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة التمـــــرد والعصيــــــان...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة نوم الطلاب أثناء الدرس(مشكلة وحلول)
» مشكلة تجر مشكلة ااخرى
» ما هي اكثر مشكلة تواجهك في عملك؟
» مشكلة سوء التوافق
» مشكلة الخجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: