مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاق للجنة



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
سلطنة عمان
جامعة السلطان قابوس
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم الاجتماع والعمل الاجتماع


دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب
لدى الطلاب في المدارس دراسة مطيقة على
الأخصائيين الاجتماعيين في سلطنة عمان

عمل الطالبات :ـ عزة العويسي
:ـ مريم المعشني
:ـ مريم الغيلاني
مقدم للدكتور :ـحمود النوفلي


من أهم يجب أ ننميه في الطالب هي ما يبرع في القيام به لعل يكون في يوم من الأيام هو من يقود الحضارة إلى مكان لم يسبق أن وصلت إليه .
في خطى تنسج من أنامل الصغار لتبني فوق أسوارها أروع ما يقود بني الإنسان إلى حيث تقدر عمارة الدنيا نحن خليفتها لنسأل يوم الجمع عما قدمناه إلى هذه الحياة.
1-مشكلة الدراسة:ـ
لقد أصبحت الفئات المتأخرة دراسيا وأصحاب صعوبات التعلم ...وغيرهم كثير من أكثر الفئات التي يعنى بها في المدارس ليس في سلطنة عمان فحسب بل في جميع العالم العربي وهذا ليس بالشيء السيئ ولكن أصحاب المواهب (وليس أصحاب الهوايات )فئات تستحق الجهد الأكبر من البرامج والقوانين لتفعيل وتنمية مواهبهم لأنهم هم أصحاب المستقبل ومن تعتمد عليهم الدولة . وبما أن ليست هناك برامج واضحة ومقننة تساعد على تنمية مواهب الطلاب فقد كان منطلق هذه الدراسة تفعيل وتنمية دور الأخصائي الاجتماعي في تشجيع والعناية بالمواهب الطلابية وتنميتها .بما أن مسئوليته تتوجب عليه ذلك, لأن أسمى رسالته أن ينمي المجتمع من خلال الطلاب . حيث سيجيب على ما دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب الطلابية ؟
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة في ما تحتاجه وزارة التربية والتعليم في تنمية فئة الموهوبون من الطلاب لما في ذلك أثر إيجابي في تنمية المواهب التي يملكونها وكذلك الأثر الايجابي سواء على مستوى الفرد أو للمجتمع بشكل عام .
* ندرة الدراسات التي تتناول مثل هذه القضية في سلطنة عمان .
* تزايد الاهتمام بالموهبين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .
* ستسهم نتائج هذه الدراسة في تفعيل دور الأخصائي من جانب وتنمية المواهب من جانب آخر .
*استشراف مستقبل الموهوبين والاهتمام بهم من قبل المسئولين.
ولذلك نأمل أن تتمكن هذه الدراسة من تحقيق أهدافها المرجوة ,وكذلك مساعدة المسئولين على الاستفادة من نتائج الدراسة في تنمية ورفع كفاءة دور الأخصائي الاجتماعي مع الطلاب .

أهداف الدراسة:
ـ التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مواهب الطلاب .
ـ التعرف على المعوقات التي تصادف الأخصائي في القيام بدوره في تنمية مواهب الطلاب .
-وضع الحلول والمقترحات والبرامج التي تنمي دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مواهب الطلاب .

تساؤلات الدراسة:
1-ما الدور الحالي الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب لدى الطلاب في المدارس ؟
2- هل تختلف درجات تقدير الممارسة المهنية اللازمة لتنمية المواهب من وجهة نظر الأخصائيين تبعا لاختلاف (الجنس ,المؤهل العلمي ,الخبرة المهنية )؟
3ـ ما المعوقات التي تصادف الأخصائي في القيام بدوره في تنمية مواهب الطلاب ؟
4ـ ما السبل والبرامج المقترحة لتفعيل وتنمية دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية مواهب الطلاب ؟
مفاهيم الدراسة:ـ
الدور ,المعلم,الطلبة .الأخصائي الاجتماعي ,المواهب ,التنمية.
منهج البحث:ـ
الأسلوب الاستطلاعي,نظرا لندرة الدراسات والبحوث والكتابات عن هذا الموضوع .
مجتمع الدراسة :
يكون مجتمع الدراسة جميع الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس الحكومية في سلطنة عمان بمختلف الحلقات ((1-4),(5-9),(10-12))التابعين للمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة مسقط في العام الدراسي 2010-2011م .
عينة الدراسة :
تم اختيار العينة بطريقة عشوائية حيث تم اختيار عدد من مجتمع الدراسة بنسبة (25%)من مجتمع الدراسة كاملا للعام الدراسي 2010ـ 2011م. وهذا العدد يفي بغرض الدراسة .
أداة الدراسة :
تكونت أداة الدراسة من استبانه تم وضعها من قبل الباحثات ,وتم توظيف المقياس الخماسي بدرجة كبيرة جدا ,كبيرة ,متوسطة ,قليلة ,قليلة جدا .وذلك بوضع علامة (صح ) على درجة ممارسة الدور للأخصائي ,وتضمنت الاستبانه ثلاث محاور :
-دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قدرات المواهب الطلابية .
-دور الأخصائي الاجتماعي في الكشف عن المواهب الطلابية وتحديدها .
-دور الأخصائي الاجتماعي في تشجيع وتبني المواهب .
ثم تتفرع أسئلة من ضمن هذا السياق

المراجع :ـ
1ـ كاظم نور ,الروضة والمدرسة والجامعة وجدلية إعاقة تنمية المواهب والتفكير الإبداعي , 2010 ,دار ديبونو.
2ـ مختار بن محمد السالمي ,دور الأنشطة التربوية اللاصفية في تنمية المواهب طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان , 2008 ,معهد البحوث والدراسات العربية ,جامعة الدول العربية .
3ـ لؤي محي الدين أمين ,المسابقات المدرسية الحديثة دور المدرسة في تنمية مواهب الطالب .
4ـ تنمية مواهب الأطفال وقدراتهم الفكرية :طرق مستخدمة وأساليب مبتكرة في تنمية المدارك لدى الأطفال وتوسعه إطلاعاتهم عن طريق القراءة .دار الرشيد 1994 م .
5ـ فيليب اسكارس ,تنمية مواهب الطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بالتعليم العام :دراسة مستقبلية في سلطنة عمان.,وزارة التربية والتعليم ,المديرية العامة للتنمية التربوية .1989م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة حول: دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية المواهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: