مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة عن أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى الطالبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حورالعين



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: دراسة عن أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى الطالبات    الثلاثاء مايو 03, 2011 9:06 pm

خطة بحثية بعنوان:
أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى الطالبات
"دراسة ميدانية مطبقة على طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)"




مشكلة الدراسة:

الفراغ بشكل عام يسبب العديد من المشكلات فكيف إذا كان هذا الفراغ فراغاً وجدانياً يرتبط بعواطف ومشاعر الإنسان وهذا الفراغ يحتاج إلى إشباع لذا لابد من يتم إشباع هذه الفجوة بطريقة إيجابية وإلا نتج عن ذلك إنحرافات فكرية وسلوكية ومن الامثلة على التوظيف السلبي للفراغ العاطفي ظهور مشكلة الإعجاب والذي يكون عادة منتشرا بين طالبات المدارس .
يعد الاعجاب من المشاكل المتأصلة عند كثير من الفتيات وهي ظاهرة خطيرة تكون بدايتها مجرد محبة وعاطفة ظاهرة لا تلبث في الازدياد والتطور حتى تتجاوز المعقول وتصل إلى أمور تأباها الفطر والعقول السليمة. ولقد وصل الاعجاب إلى مراحل سيئة من الشذوذ العاطفي والأخلاقي ، خرجت حتى عن الحدود المعروفة للمعصية ، مما يعني أن الظاهرة قد انتشرت بشكل كبير وإذا كان الإعجاب قد وصل إلى هذه الحال فالحاجة ماسة إلى معرفة الأسباب التي أدت إلى وصوله إلى تلك الحال ، ومن خلال رصد بعض ظواهر الإعجاب بين الفتيات يتبين أن البداية لم يكن مقصوداً منها الوصول إلى التعلق التام أو غيره من التصرفات المشينة ، وإنما كانت مجرد إعجاب بلباس أو حسن خلق أو غيرها من صور الإعجاب الطبعي ، ومع مرور الأيام تنامى و تحول إلى إعجاب ممقوت اتخذ صوراً شتى من صور التعلق سواء المحرم منه أو غيره ومنها (شذوذ سلوكي,ممارسة العادة السرية,التصوير والاحتفاظ بالصور,تقليد أعمى,السرحان والشرود..الخ).

ومن عمق تلك المشكلة تنبع الحاجة إلى فهمها بالشكل الكافي وهذا ما سنتناوله في موضوع بحثنا ألا وهو ما أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى الطالبات ؟




أهمية الدراسة:

نظرا لندرة أو انعدام الدراسات السابقة في صدد هذه المشكلة في الاطار المدرسي وتزايد ظهور هذه المشكلة وتفاقمها ونتيجة لملاحظاتنا لتفشي هذه المشكلة في المدراس داخل مجتمعنا العماني ومايترتب على هذه المشكلة من آثار سلبية تم إعداد هذه البحث لدراسة هذه المشكلة وفهمها وتفسيرها وتحليل عواملها والتعرف على أهم مظاهرها وأشكالها للوصول إلى جذور المشكلة ومحاولة إيجاد حلول عملية سريعة ومناسبة للتقليل من حدة المشكلة. ناهيك عن ارتباط هذه المشكلة بتخصص الخدمة الاجتماعية لذا ستسعى هذه الدراسة إلى فهم أعمق لمشكلة الاعجاب المنتشرة في مدارس ولاية بوشر الذي يعتبر الفراغ العاطفي من أحد أبرز أسبابه لذا بالفهم الجيد لها ستتوضح الصورة لدى الاخصائي الاجتماعي مما يجعله قادرا على فهمها ووضع حلول لها وعلاجها بالطريقة المطلوبة .



أهداف الدراسة:
1) الكشف عن واقع أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12).
2) التعرف على أسباب الفراغ العاطفي ومدى مساهمته في ظهور مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12).
3) توضيح الآثار السلبية للاعجاب السلبي الناتج عن الفراغ العاطفي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12).
4) بيان العلاقة بين كلا من:
أ- طبيعة العلاقة بين الأسرة والطالبة.
ب- درجة الوعي الديني لدى الطالبة.
ومدى تأثير الفراغ العاطفي على ظهور مشكلة الاعجاب لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12).
5) تقديم مجموعة من المقترحات للتقليل من أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12).




تساؤلات الدراسة:
1) ما واقع أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)؟
2) ما أسباب الفراغ العاطفي ومدى مساهمته في ظهور مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)؟
3) ما الآثار السلبية للاعجاب السلبي الناتج عن الفراغ العاطفي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)؟
4) ما العلاقة بين كلا من:
أ- طبيعة العلاقة بين الأسرة والطالبة.
ب- درجة الوعي الديني لدى الطالبة.
5) ومدى تأثير الفراغ العاطفي على ظهور مشكلة الاعجاب لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)؟
6) ما المقترحات المقدمة للتقليل من أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12)؟




المفاهيم المرتبطة بالدراسة
مفهوم الفراغ العاطفي:
هو تلك الفجوة التي يشعر بها الفرد عندما لا يجد من يفيض عليه حنانا ومشاعرتجعله يحس بأهميته وقيمته الذاتيه مما يدفعه إلى البحث عن مصادر لإشباع فراغه واحتياجاته العاطفية .
مفهوم الاعجاب:
الإعجاب هو تعلق شديد بالمحبوبة وولع بها فلا تهنأ إلا معها ولا تطمئن إلا بقربها ولا تنتشي إلا بالحديث لها فتستولي المحبوبة على شغاف قلبها وتأخذ بمجامع تفكيرها ولبها مع ما يصاحب ذلك غالبًا من تصرفات شاذة وألفاظ شركية .وهو بإختصار عبارة عن انبهار المعجب بالطرف الآخر سواء بكلامه أو بتصرفاته.
مفهوم الطالب:
هو الشخص الذي يطلب العلم ويطلق عليه التلميذ ( ج ) طلاب وطلبة.
مفهوم المدرسة:
هي مؤسسة تعليمية يتعلم بها التلاميذ الدروس بمختلف العلوم و تكون الدراسة بها عدة مراحل و هي الابتدائية و المتوسطة او الإعدادية و الثانوية.
وهي مؤسسة تربوية اجتماعية ذات مهمة نبيلة وهي أساس بناء الفرد والمجتمع وتكوين شخصيته وتربيته وتزويده بالقيم الإسلامية والمثل العليا وإكسابه معارف ومهارات تساعده في بناء مجتمعه .




الإجراءات المنهجية للدراسة
نوع الدراسة:
تعتبر هذه الدراسة دراسة إستطلاعية، بناءاً على ندرة أو انعدم الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع إذ انها دراسة جديدة في حد علم الباحثين. ونظرا لقلة البيانات والمعلومات والدراسات والبحوث والمراجع عن موضوع الدراسة مما يساعد على اثراء الباحثين وغيرهم بجوانب نظرية والخروج بتوصيات وحلول مقترحة للتقليل من حدة هذه المشكلة.


منهج الدراسة:
ستعتمد الدراسة على إستخدام منهج المسح بالعينة لطالبات الصفوف من (7-12) بالاضافة إلى الحالات التي تم دراستها من قبل الأخصائيات الاجتماعيات بالمدارس ومسجلات بسجل دراسة الحالات الفردية في كل مدارس مجتمع الدراسة .وسيتم استخدام منهج المسح بالعينة لإنه يتناسب مع نوع البحث ويصلح لقياس اتجاهات الرأي حول الموضوع من قبل طالبات المدارس كما انه منهج مناسب للحصول على المعلومات والحقائق كما وكيفا وجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها بالإضافة إلى قدرة الباحث على تعميم هذه النتائج حول موضوع الدراسة.



أدوات الدراسة:
ستعتمد الدراسة بصفة أساسية على استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات المرتبطة بموضوع الدراسة. إذ سيقدم استبيان لعامة طالبات مدارس ولاية بوشر للصفوف (7-12) وسيتم إجراء مقابلات فردية للحالات التي تم دراستها من قبل الأخصائيات الاجتماعيات بالمدارس وكذلك استخدام طريقة تحليل مضمون من خلال الاطلاع وتحليل سجلات مساعدة الحالات الفردية لدى الأخصائية الاجتماعية لطالبات تم دراسة حالتهن.


العينة المستخدمة:
سيتم استخدام العينة العشوائية في اختيار الطلاب من جميع المراحل الدراسية لاستطلاع أرائهم وهي تناسب المنهج المستخدم .بالاضافة لعينة عمدية وهي الحالات الفردية للطالبات اللاتي تم دراسة حالتهن.



مجالات الدراسة:
المجال البشري:
طالبات مدارس ولاية بوشر تشمل الصفوف من 7-12.
المجال المكاني :
تم تنفيذ الدراسة على محافظة مسقط بولاية بوشر تحديداً، مدارس تشمل الصفوف من 7-12.
المجال الزماني :
فترة جمع البيانات: من 20/سبتمبر إلى 17/يناير 2012.
فترة البحث: من بداية فبراير وحتى نهاية سبتمبر. من عام2012.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة عن أثر الفراغ العاطفي على مشكلة الاعجاب السلبي لدى الطالبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: