مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وقفه!!!التحرش الجنسي في المدارس !!!الى اين؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن خلدون 2



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

مُساهمةموضوع: وقفه!!!التحرش الجنسي في المدارس !!!الى اين؟؟؟   الأحد يوليو 10, 2011 12:21 am

اصبح التحرش الجنسي في المدارس واقع لا يجب اغفالنا عنه ...وقد يتبادر الى الاذهان ان هذا التحرش يحدث فيما بين الطلاب !!لا بل ما لمسته من واقع وما عايشته في البيئه المحيطه ان التحرش وخاصة في مدارس الذكور يكون كالاتيSadتحرش بعض المعلمين بالطلاب واستغلالهم مقابل او دون مقابل )وقد يكون الطالب بأمس الحاجه الى معلمه وهو يستغله ابشع استغلال؟؟؟
مارأيكم في هذه الافة التي بدت تظهر في بعض المناطق المحدده ؟؟؟وان كانت مثل هذه المواضيع تغطى بهاله من السواد لكي لا يتطرق لها احد احتراما لثقافة المجتمع!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة قمر



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: وقفه!!!التحرش الجنسي في المدارس !!!الى اين؟؟؟   الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 9:54 pm

ظاهرة التحرش الجنسي من الظواهر الدخلية على مجتمعنا بشكل خاص و لكن سرعان ماانتشرت في مدارسنا وجامعاتنا وهذا ما نراه من خلا ل أحاديث الطلبة أنفسهم وفي الواقع أن البعض يحاول معرفة أو حتى التجريب بدافع الفضول وأنا أعتقد لو أن الأسرة قامت بواجبها الصحيح لما لجأ الأطفال لهذه الطرق الملتوية وفي العموم الاشكال يقع عل الكل لاالجزأ Exclamation فبعد تسلمه تأشيرة ركوب قطار الحياة,أول محطة ينطلق منها الطفل هي الأسرة ,فهي تعطيه إشارة المرور دون توجيهه ,حيث تتركه بدون بوصلة الحياة.فالثقافة السائدة هناك هي ثقافة الصمت,فلا الأب يحادث ابنه ولا الأم تحادث ابنتها,بل يتركانهما في حيرة محيرة,لا يجدن بديلا عن النيت والقنوات الفضائية,هناك تبدأ مرحلة الانحلال الأخلاقي ,وما يكون على المدرسة سوى استقبال ضحايا التربية ,وإدماجهم في وسط قد يزيدهم تفسخا وانحلالا,ولاسيما بعد توفر شرط الحرية وغياب مبدأ المحاسبة داخل الأوساط التعليمية,هذا ناهيك عن تواطؤ المجتمع عن بعض الممارسات اللأخلاقية التي يعتبرها من المسلمات والبديهيات,كما لو أننا في بلد لا علاقة له بالإسلام,نعم الكل يساهم في هذه اللعبة ,حتى وإن كانت بشكل متفاوت.فوسائل الإعلام هي الأخرى لها يد في ما وصل إليه المستوى الأخلاقي ببلادنا,فعرضها للقنوات الإباحية والبرامج التي تخل بالنظم الأخلاقية للمجتمع ,يساهم في تدني مستوى الأخلاق والقيم ببلادنا.
Mad pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفوقه بإذن الله

avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
العمر : 26
الموقع : إلى جنات الخلد ان شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: وقفه!!!التحرش الجنسي في المدارس !!!الى اين؟؟؟   الجمعة نوفمبر 16, 2012 4:14 am

مساء الخير:

طرح جميل اخيتي وفي غاية الاهميه ....

اتفق معكم على ان هذه الظاهرة دخيلة .....

اصبحت هذه الظاهر جدا خطيرة على الاطفال سواء كانو في المدارس او غيره وذلك بسبب اثارها السلبية التي تنتج عنها ....فهذه الاثار لا تقتصر على الطفل المعتدى عليه وانما يعم التأثير على اسرته ومجتمعه ....

وارى ان أن هذه الظاهره انتشرت في كل مكان ....ولسوء الحظ فقد انتشرت ايضا الى المدارس واصبحت تمارس هناك ولكن بين الطلاب انفسهم ولا يوجد رادع لهم او قوانين تردعهم ....و قلة قليله يعترف بأن هذه الظاهره انشرت في المدارس لكي لا تشوه سمعت الاداراة المدرسية والنظام المدرسي القائم ...

فأصبحو يتسترون على هذه الظاهره للاسف ....

لذلك وجب من الاهل والادراة المدرسة والمجتمع ان يثقف الاطفال وان يحصنوهم من الوقوع في هذا الامر ....

ويجب على المسؤلين متابعة هذه الظاهرة في المدارس ووضع القوانين واخبار الطلاب بذلك ....


اترككم مع مقال يحاول ان يوصل الصوره حول هذه الظاهرة ...

مقال بعنوان :هل يمكن توعية الأطفال عن التحرش الجنسي؟

لعبد الله باجبير - الاقتصادية السعودية
نشر في صحيفة انباؤكم الاكترونية
نشر بتاريخ 07-07-2010


تساؤل نطرحه وكلنا رجاء أن ننجح في تطبيق هذه الخطوة .. فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة ..!

وقضية التحرش الجنسي بالأطفال تحديداً قديمة جداً ومنتشرة في كل مكان والمسكوت عنه أكثر وأفظع مما نعرف ونسمع فلماذا نكشف المستور؟ ولماذا لا نبدأ بتوجيه الأطفال وتوعيتهم بملاحظات وإرشادات بسيطة تناسب أعمارهم؟ .. في الوقت نفسه ندق جرس الإنذار لتنبيههم بالتعاون مع الأمهات والأسر.

نحن نحتاج إلى منهج مدروس لهذه القضية يتم من خلاله تأهيل المعلمات والمعلمين وفقاً لمخطط ودراسة يتعاملون مع الأطفال من خلالها .. فقد أظهرت هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية إحصائية شملت الحالات التي تعرضت للتحرش سواء اللفظي أو الجسدي، إذ كشفت أن 17.4 في المائة منها وقعت ضحية التحرش من المحارم والأقارب، في حين أن 14 في المائة منهم تعرض للتحرش من قبل أشخاص غرباء، وكذلك أجري مسح على عيّنة عشوائية لا تقل أعمار أفرادها عن 20 عاماً، وأفادت بأن 32 في المائة منهم تعرضوا للتحرش مقابل 68 في المائة نفوا تعرضهم لأي تحرش.

الكارثة الكبرى أن أغلب التحرش يكون من المحارم أي الأقارب .. الأب، الأخ، العم، والخال (والعياذ بالله) فمن أقرب للطفل من هؤلاء؟! .. ممن ينتظر الطفل الحماية والأمن والأمان أكثر من هؤلاء؟! .. ماذا يحدث للطفل عند تعرضه للتحرش من هؤلاء؟ .. الصدمة النفسية، الرعب، الهلع، عدم الإحساس بالأمان .. والخوف من الغد والمستقبل والرجال أيضاً.

مجموعة كبيرة من العقد تترسب في هذه القلوب الصغيرة، وبريدي "حافل" بهذه القصص ومتى يتم الاعتراف .. بعد فوات الأوان بعد سنوات طويلة تكتب شاكية أنها في طفولتها تعرضت لهذه الانتهاكات التي شكلت حياتها وشخصيتها وبشكل كارثي .. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا دائماً .. لماذا لم تصرخي بالشكوى .. لماذا لم تلجئي لمن يساعدك .. الأطفال لا يملكون الجرأة ليتحدثوا في هذا الأمر خوفاً من التكذيب أو التشكيك في رواياتهم وخوفاً من الفضيحة ومداراة الأهل للأمر، لذلك لا بد من التوجيه والتوعية بدءاً من المدارس لتثقيف الطفل من خلال مناهج للتربية الجنسية .. وكذلك تأهيل المعلمات والمعلمين للتعامل مع أطفال تظهر بوادر تعرضهم للتحرش الجنسي .. وكذلك لدور الإعلام بوسائله المختلفة وتكثيف برامج التوعية ومراقبة علاقة الأبناء بالخدم والسائقين وتوفير كتب إرشادية وتعليمية. أرجوكم فلنتكاتف معاً للكشف عن هذه الممارسات اللا أخلاقية وليس العيب الكشف عنها إنما العيب أن ندفن رؤوسنا في الرمال خوفاً من الفضيحة.




المرجع : موقع الصحيفة http://www.anbacom.com/articles.php?action=show&id=4045

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفه!!!التحرش الجنسي في المدارس !!!الى اين؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: