مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التأخر الدراسي

اذهب الى الأسفل 
+2
نهر العطاء
شموخي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شموخي




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالإثنين يوليو 11, 2011 1:57 am

ا السلام عليكم
سأطرح موضوع مهم وللأسف الكثيرين ممن يعنيهم الامر غير مدركين لأهميته وإنشالله تستفيدون منه


التأخر الدراسي أو ما يعرف باسم Scholagtic Retardation .

قد عرفه علماء النفس كلا منهم على حدة .. ولكن التعريف الشائع والمتداول بين الدول هو : حالة تخلف أو تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عقلية ، أو جسمية ، أو اجتماعية ، أو عقلية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط بأكثر من انحرافين سالبين .

وبالطبع قد نرى هذا جليا في الصفوف الدراسية .. وبالذات في المرحلة الابتدائية .



فقد نجد في بعض الفصول الدراسية طالبا أو أكثر يسببون الإزعاج والمتاعب للمعلمين فيبدو عليهم صعوبة التعلم مصاحبا ذلك بطء في الفهم وعدم القدرة على التركيز والخمول وأحيانا تصل بهم إلى ما يسمى بالبلادة ؟ وشرود الذهن . وربما يكـون الأمر أكبر من اضطراب انفعالي ربما تكون الأسرة أحد أسبابه وما يصاحبها من عوامل سلبية تدفع بالطالب إلى الإحباط والانطواء .



وبعد ذلك عندما يذهب الطالب للمدرسة باحثا إلى متنفس آخر يبدأ به حياة جديدة فتققد عملية التربية والتعليم وتكون النتيجة ظهور مشكلة عظيمة تهدر حياتة ومستقبل الطالب بكافة أبعاد المشكلة وهذا ما نطلق عليه باسم :

Scholagtic Retardation or Educational retardation

التخلف الدراسي أو التأخر الدراسي





مشكلة التأخر الدراسي



بلا شك أن التخلف أو بالأحرى التأخر الدراسي مشكلة كبيرة لا بد لها من حل .

فهي مشكلة مقدرة الأبعاد ، تارة تكون مشكلة نفسية وتربوية وتارة أخرى تكون مشكلة اجتماعية يهتم بها علماء النفس بالدرجة الأولى ومن ثم المربون والأخصائيون الاجتماعيون والآباء ..

فتعد مشكلة التأخر الدراسي من المشكلات التي حظيت باهتمام وتفكير الكثير من التربويين وللآباء وللطلاب أنفسهم باعتبارهم مصدر أساسي لإعاقة النمو والتقدم للحياة المتجددة .

ولكي نجد الحل لهذه المشكلة لا بد لنا أولا من معرفة أنواعها وأبعادها سواء أكانت ( تربوية أو اجتماعية أو اقتصادية ) وكذلك لا بد لنا من معرفة أسبابها .. أسباب التأخر الدراسي .





أنواع التأخر الدراسي



بالطبع للأغراض التربوية عرف التأخر الدراسي على أساس انخفاض الدرجات التي يحصل عليها التلميذ في الاختبارات الموضوعية التي تقام له ، ولهذا صنف التخلف الدراسي إلى أنواع منها :

أ – التخلف الدراسي العام :

وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بالغباء حيث يتراوح نسبة الذكاء ما بين (71 – 85 ) .

ب – التخلف الدراسي الخاص :

ويكون في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلا ويرتب بنقص القدرة .

ج – التخلف الدراسي الدائم :

حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على مدى فترة زمينة .

د – التخلف الدراسي الموقفي :

الذي يرتبط بمواقف معينة بحيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة .

هـ – التخلف الدراسي الحقيقي :

هو تخلف يرتبط بنقص مستوى الذكاء والقدرات .

و - التخلف الدراسي الظاهري :

هو تخلف زائف غير عادي يرجع لأسباب غير عقلية وبالتالي يمكن علاجه .



وبعد معرفتنا لأنواع التأخر الدراسي يظهر الآن لنا جليا معرفة التخلف دراسيا :

وهو الذي يكون تحصيله الدراسي أقل من مستوى قدرته التحصيلية

– وبمعنى آخر – هو الذي يكون تحصيله منخفض عن المتوسط وبالتالي يكون بطئ التعلم .



أسبابه :



انخفاض درجة الذكاء لدى بعض الطلاب يكون عامل أساسي ورئيسي لانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديهم ، وعلى هذا لا يكون الذكاء وحده مسؤولا عن التأخر الدراسي ، ولذلك لا بد لنا من تصنيف الطلاب إلى :

1- منهم من يكون تخلفه بدرجة كبيرة يمكن وصفهم بالأغبياء .

2- من يعود تأخرها إلى صعوبات في التعلم ونقصان قدرات خاصة كالقدرة العددية أو اللفظية وغيرهما .

• أنه يصعب عليهم استخدام المعلومات أو المهارات التعليمية المتوافرة لديهم في حل المشكلات التي تقابلهم .

•كذلك من أسباب التأخر الدراسي قصور الذاكرة ويبدو ذلك في عدم القدرة على اختزان المعلومات وحفظها .

• أيضا قصور في الانتباه ويبدو في عدم القدرة على التركيز .

• ضعف في القدرة على التفكير الإستنتاجي .

• كذلك يظهرون تباينا واضحا بين أدائهم الفعلي والتوقع منهم .

• أيضا من آثار التأخر الدراسي يظهرون ضعفا واضحا في ربط المعاني داخل الذاكرة .

• ضالة وضعف في البناء المعرفي لديهم .

• بطء تعلم بعض العلميات العقلية كالتعرف والتميز والتحليل والتقويم .

• أيضا هناك عوامل ترجع وترتبط بالتخلف الدراسي ، كالإعاقة الحسية من ضعف الإبصار أو قوى السمع عند الطالب عند جلوسه في الفصل ، وبالتالي عدم استعماله للوسائل المعينة كالسماعات والنظارات الطبية مما يؤدي إلى عدم قدرته على متابعة شرح المدرس واستجابتة له ، ومن ثم يؤثر في عملية التربية والتعليم .



دراسة ميدانية


قد أكدت دراسات ميدانية تحليلية قام بها بعض التربويون على أن شخصية الطلاب المتخلفين دراسيا يتميزون بسمات وصفات منها على سبيل المثال لا الحصر .

- عدم الثقة بالنفس .

- انخفاض درجات تقدير الذات .

- الاحترام الزائد للغير والقلق الزائد .

كما أكدت بعض الدراسات أن التخلف الدراسي قد ينشأ عند الطالب بسبب عوامل شخصية وانفعالية كافتقار الثقة بالنفس أو الاضطراب واختلال التوازن الانفعالي والخوف والخجل الذي يمنع الطالب من المشاركة الايجابية الفعالة في الفصل الدراسي مما يترتب عليه تخلف .

بالطبع الحديث عن التأخر الدراسي متشعب ومتعدد فما زلنا أيضاً بصدد عوامل أخرى غير تلك التي ذكرناها منها :

تأثير الرفاق وخصوصاً إن كانوا من بين رفاق السوء حيث يفقد الطالب الحافز للدارسة وينصاع لهم ويسلك سلوك التمرد والعصيان وبالتالي يعتاد التأخير والغياب عن المدرسة مما يؤدي إلى تدهور مستواه التحصيلي .

ولكن أرى تعديل الجداول الدراسية التي لم تكن مناسبة لميول الطالب وقدراته ولهذا لا بد لنا من معرفة :



تشخيص التأخر الدراسي .

فعملية تشخيص التأخر الدراسي من أهم الخطوات في سبيل تحديد المشكلة والعوامل المؤدية لها وبالتالي تفاعلها . ولهذا ينبغي أن ننظر بمنظار واسع مضيء لكي تتجلى لنا أبعاد المشكلة ومن ثم يتسنى لنا إيجاد الحل السليم لهذه المشكلة .

فالتأخر الدراسي لا بد لنا أن ننظر إليه على اعتباره عرض من الأعراض لكي نحاول تشخيص أسبابه حتى نجد العلاج المناسب له .

فمشكلة التأخر الدراسي يمكن أن تسببها العديد من العوامل والمؤثرات لذا لا بد لنا من استخدام أساليب متنوعة للحصول على المعلومات التي تساعد على التشخيص .

ومن هنا يظهر التميز بين الطالب المتخلف دراسياً بسبب عوامل عقلية والطالب المتخلف دراسياً بسبب عوامل بيئية أو تربوية يعد أمراً هاماً في عملية التشخيص .

تشخيص حالة المتأخر دراسياً



بعض المقترحات التي تعين المرشد على تشخيص أعراض التخلف الدراسي :

العمر العقلي

العمر الزمني



تطبيق مقياس مناسب للذكاء على الطالب المتخلـف دراسياً وبالتالي اتفق على تقدير مستوى ذكاء الفرد مقياس نسبة ذكائه وفق القاعـدة التاليـة : نسبة الذكاء100 %



العمر التحصيلي

العمر الزمني



في حالة عدم توافر اختبار مقنن للذكاء يمكن استخدام المقاييس الدراسية المقننة للحصول على المستوى التحصيلي أو العمر التحصيلي لتحديد درجة التأخر الدراسي وهي :



النسبة التحصيلية =



تحديد ما إذا كان التخلف الدراسي لطالب ما هو تخلف حديث أم طارئ أم أنه مزمن أي منذ فترة زمنية طويلة ، فإذا اتضح أن التخلف الدراسي حديث نسبياً ( أي أنه قد حدث في السنة الدراسية الأخيرة أو خلال السنة الدراسية الحالية ) فيوصف بأنه متدني بالقياس لما كان عليه الطالب في السنوات الدراسية السابقة أي أنه يكون مستوى التحصيل يقل عن مستوى الاقتدار .



أما إذا كان التخلف الدراسي مزمناً فيتم البحث في درجة هذا التخلف ومداه ( وهل هو تخلف دراسي عام وشامل أم هو تخلف قاصراً على مادة معينة وهكذا ) أما إذا كان حالة التخلف الدراسي في كل المواد الدراسية فلا بد من الرجوع إلى البطاقة المدرسية للطالب للاستـرشاد بها في معرفة العوامل التي أدت إلى التخلف أو تكوين فكرة عنها مثل تتبع الحالـة الصحية للطالب وظروفه الأسرية وسير تحصيله الدراسي من سنة إلى أخرى وعلى ضوئها يتم تشخيص الأحداث وتحيد خطة الإرشـاد والاتصال بالأبوين والمعلمين للتفاهم على الأساليب التربوية المناسبة إلى غير ذلك من أسباب وأساليب إرشادية مناسبة .

علاج التأخر الدراسي

أولا : بعض التوصيات الإرشادية والعلاجية :



• التعرف على التلاميذ المتخلفين دراسيا خاصة خلال الثلاث سنوات الأول ( من المرحلة الابتدائية حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الصحيحة والعلاج المبكر ) .

• توفير أدوات التشخيص مثل ( اختبارات الذكاء ، واختبارات التحصيل المقننة وغيرها .

• استقصاء جميع المعلومات الممكنة عن التلميذ المتخلف دراسياً خاصة : (الذكاء والمستوى العالي للتحصيل وآراء المدرسين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والأطباء إلى جانب الوالدين ) .

• توفير خدمات التوجيه والإرشاد العلاجي والتربوي والمنهي في المدارس لعلاج المشكلات لهؤلاء التلاميذ . إضافة إلى الاهتمام بدراسة الحالات الفردية للتلاميذ بحفظ السجلات المجمعة لهم .

• عرض حالة التلميذ على الطبيب النفسي عند الشك في وجود اضطرابات عصبية أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي ، وغير ذلك من الأسباب العضوية .



ثانياً / العلاج :



أ – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسياً بسبب عوامل ترتبط بنقص الذكاء .
هناك آراء تربوية تؤيد إنشاء فصول دراسية خاصة للمتأخرين دراسيا ، وهناك آراء تعارض تماما فتعارض عزلهم عن بقية الطلاب وحجتهم في ذلك صعوبة تكوين مجموعات متجانسة في أنشطة متعددة .

لذلك يفضل البعض عدم عزلهم وإبقاء الطالب المتأخر دراسياً في الفصول الدراسية للعاديين مع توجيه العناية لكل طالب حسب قدراتـه .

ب – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسياً بسبب عوامل ترتبط بنقص الدافعيه لديهم .
بالطبع من العمليات الصعبة التي يواجهها المرشد ( عملية تنمية الدوافـع ) وخلق النقد في النفس لدى الطالب المتأخر دراسياً وبالتالي لا بد من وضع حل لهذه المشكلة فعلى المرشد أن يحاول أن يجعله يدرك ويقدم المكافأة لأي تغير إيجابي فور حدوثه ، كما عليه أن يستخدم أسلوب لعب الأدوار المتعارضة في التعامل مع الطالب ذو الدوافع المنخفضة .

ج – كيف يمكن حل مشكلة الطالب المتأخر دراسيا بسبب عوامل نفسية .

في هذا المجال نؤكد على أن التركيز على تغيير مفهوم الذات لدى الطلاب المتأخرين دراسيا يمثل أهمية خاصة في التأخر دراسيا يمثل أهمية خاصة في علاج التأخر الدراسي .

وعلى هذا يمكن رفع مستوى الأداء في التحصيل الدراسي عن طريق تعديل واستخدام مفهوم الذات الإيجابي للطالب المتأخر دراسياً ويتطلب ذلك تعديل البيئة وتطبيقها في الحقل المدرسي بحيث يمتد هذا التغيير إلى البرامج والمناهج الدراسية المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر العطاء




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 5:01 am

مساء الخير للجميع Wink
حبيت أشارككم في موضوع التأخر الدراسي هذا الموضوع الأكثر من رائع ،،،
يعتبر التأخر الدراسي نموذج من نماذج المشكلات الصفية وقد عرف على أساس انخفاض الدرجات التي يحصل عيها التلميذ في الاختبارات الموضوعية التي تقام له .وهناك أيضا من يعرفه بأنه حالة من التخلف أو التأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عديدة كمثل الجسمية والاجتماعية والعقلية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط بأكثر من انحرافين سالبين.
أسباب التأخر الدراسي
هناك مجموعة من الأسباب الجسمية (الخلقية)التي تلعب دورا حيويا في التأثير على مشكلة التأخر الدراسي ويمكن إيجازها فيما يلي:
_ أسباب جسمية مثل تأخر النمو وضعف البنية والتلف المخي وضعف الحواس
_أسباب عقلية مثل الضعف العقلي والغباء ونقص القدرات العقلية ونقص الانتباه وضعف الذاكرة والنسيان
_أسباب اجتماعية اقتصادية مثل الانخفاض الشديد للمستوى الاجتماعي الاقتصادي وانخفاض المستوى التعليمي للوالدين
_ أسباب إنفعالي مثل إضطراب الجو الأسري والاضطراب الإنفعالي للوالدين والشعور بالنقص وضعف الثقة بالذات والاستغراق في أحلام اليقظة
_أسباب أخرى مثل سوء التوافق المدرسي وسوء الجو المدرسي العام وعدم المواظبة وكثرة الغياب
والهروب
**طرق علاج مشكلة التأخر الدراسي
من أساليب إرشاد علاج المتأخرين دراسيا ما يلي:
1_ الإرشاد الوقائي : تدور الخدمات الوقائية حول التصدي للأسباب التي تقف وراء التأخر الدراسي وذلك كما يلي:
 توجيه الطلاب إلى نوع الدراسة الملائمة لمستوى تحصيلهم وقدراتهم العقلية وميولهم وذلك لتفادي تعثر الطلاب في ما بعد نوع معين من الدراسة لا يتلائم مع قدراتهم.
 توعية المعلمين بضرورة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ لإستخدام الوسائل التعليمية .
 متابعة الجوانب الصحية للطلاب بشكل دوري وإمداد المحتاجين منهم بالوسائل التعويضية كالنظارات الطبية أو سماعات الأذن .
 فتح قنوات إتصال بين المدرسة والوالدين في المنزل لمساعدة الطالب المتأخر دراسيا على تجاوز الصعوبت الدراسية.
 التصدي لبعض المشكلات التي يعكسها التأخر الدراسي السلوك العدواني والهروب من المدرسي وسوء التوافق الشخصي الاجتماعي .
 توفير خدمات التوجيه و الإرشاد العلاجي والتربوي والمهني في المدارس لعلاج المشكلات لهؤلاء التلاميذ .إضافة إلى الاهتمام بدراسة الحالات الفردي للتلاميذ بحفظ السجلات المجمعة لهم .
 عرض حالة التلميذ على الطبيب النفسي عند الشك في وجود إضطرابات عصبية أو إصابات بالجهاز العصبي المركزي وغير ذلك من الأسباب العضوية .
 المتابعة والتقويم.

ولا ننسى أيضا بأن هناك مجموعة من البرامج العلاجية المختلفة تبعا لنوع التأخر الدراسي وهي كالتالي:
 إذا كان التأخر الدراسي عاما وشاملا فلا شك أن التفكير سيتجه في هذه الحالة إلى إنخفاض عام في معامل ذكاء الطالب حيث أكدت مقاييس الذكاء ذلك وعلى الاخصائي النفسي هنا أن يتفحص العناصر المكونة للمقياس للتعرف على جوانب الضعف عند الطالب وتنمية تلك الجوانب إضافة إلى استثمار السمات النفسية والدفعية على إعتبار أن الفقدان لجزئي للمكونات العقلية للتفوق يقابله تنمية الجوانب الشخصية الأخرى ويتبع ذلك تدخل نفسي اجتماعي لمحاولة تعديل البيئة المحيطة بالطالب على إعتبار أنها تلعب دورا في تأخره العام وذلك على النحو التالي :
_ تعديل إتجاهات الطالب السلبية نحو المدرسة
_ تنمية الثقة بالنفس ونمو مفهوم إيجابي للذات حتى لا يستسلم الطالب لفكرة الفشل .
_ تعديل توقعات الأفراد المحيطين بالطالب كالآباء والمعلمين وتعديل أسلوب معاملتهم له على أساس من الثقة .
_ إذا كان التأخر الدراسي طارئا فعلى الاخصائي النفسي التركيز على العوامل البيئة والاجتماعية .
أتمنى أنكم تستفيدوا من مساهمتي bounce ولكن عندي طلب ممكن تساعدوني Question pale في إيجاد الحل لطالبة بالصف الخامس تعاني من مشكلة وهي أن هذه الطالبة لديها صعوبة في التعلم وجميع المعلمات في المدرسة يشتكين من مستواها الدراسي المتدني فهي عندما تعطى ورقة الاختبار لا تعيرها اهتماما أبدا وتظل تتجول داخل الصف بينما الطلاب يجيبون على أسئلة الامتحان ، وقد قام والد الطالبة بإرسالها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية لها وقد تبين أنها لا تعاني من أي مشكلة صحية ولكن ما زالت هيئة التدريس تشتكي من حال الطالبة فنصحوا الأب بأن يقوم بإرسال الطالبة لمركز الوفاء الاجتماعي نتيجة عدم فهمها للمواد الدراسية وعندما قام والدها بإرسالها للمركز الخاص بالمعوقين لم يتم قبولها به نتيجة عدم ظهور أي إعاقة على الطالبة وأحيطكم علما بأن الطالبة تتحدث بلغة ممتازة وهي طالبة اجتماعية ومتكيفة مع الناس الآخرين فبماذا تنصحون والد الطالبة أن يفعل فهو لا يريد أن يظلمها ويخرجها من المدرسة وإنما يريدها أن تواصل تعليمها وفي نفس الوقت فهي لا تفهم شيئا أبدا أرجو إفادتي بحل لهذه المشكلة حتى نفيد والد هذه الطالبة ولكم مني جزيل الشكر والعرفان.. Very Happy Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة البيضاء




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 3:39 pm

السلام عليكم
مشكلة التأخر الدراسي يعاني منها الكثير من الطلاب في المدراس وترجع لأسباب ذاتية أو بيئية.
هو حالة تأخر أو تخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنهو حالة تأخر أو تخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية، بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط.خفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي أو المتوسط.
وللأغراض التربوية يعرف التأخر الدراسي إجرائياً على أساس الدرجات التحريرية التي يحصل عليها التلميذ في الاختبارات في جميع المواد.
والتخلف الدراسي نوعان:
تأخر دراسي عام ويرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 70-85.
تأخر دراسي خاص في مادة بعينها كالحساب مثلاً ويرتبط بنقص القدرة. ويكمن علاج التأخر الدراسي في معرفة الأسباب التي أدت إليه، فقد يكون ناتجاً عن ضعف السمع أو الإبصار لدى الطفل، وقد يكون ناتجاً من اعتلال الصحة والضعف العام. وقد يرجع إلى صعوبة المادة الدراسية وانخفاض مستوى ذكاء الطفل. وقد يرجع إلى سوء طرائق التدريس أو سوء العلاقة بين التلميذ والتوتر والصراع والحرمان. وقد يرجع إلى صعوبات منزلية وتعثر ايجاد مكان مريح وهادئ يستذكر التلميذ فيه دروسه. وقد تكلفه الأسرة بأعمال تشغله عن الواجبات الدراسية وعلى ذلك يكون العلاج موجهاً نحو أسباب الضعف لإزالتها.
ترجع مشكلة التأخر الدراسي في المراهقة إلى أسباب كثيرة يمكن حصرها إجمالاً في الأسباب الآتية:
1 ـ أسباب نفسية.
2 ـ أسباب اجتماعية.
3 ـ أسباب ذاتية ,شخصية.
4 ـ أسباب مدرسية.
قد أرجع خليل ميخائيل معوض هذه المشكلة إلى أسباب كثيرة منها:
1 ـ أن الكتب المدرسية والمفاهيم الدراسية ترتبط إلى حد كبير بالامتحانات التقليدية.
2 ـ أن التلميذ يرى أن المدرسة والعلوم التي يدرسها لا تعده الإعداد الصحيح للحياة فهي لا تحقق له عملاً مناسباً في المستقبل.
3 ـ قد يتجه التلميذ إلى دراسة لا تتفق مع ميوله واستعداده لأنه لم يجد مكاناً في هذا النوع من الدراسة، أو لأن أحد وللأغراض التربوية يعرف التأخر الدراسي إجرائياً على أساس الدرجات التحريرية التي يحصل عليها التلميذ في الاختبارات في جميع المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
universe angel




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 11, 2011 3:51 am


مشكورة شموخي ع المعلومات الرائعة وبعد نهر العطاء Very Happy

بالنسبة لمشكلة الطالبة الي عرضتها نهر العطاء أنا من رأي أنه والدها يعرضها على أخصائي سواء اجتماعي أو نفسي علشان يشوف هي ليش تتصرف كذا؟؟!! Exclamation يمكن ماتحب المدرسة أو عندها أسباب ثانية.... أو أنه من الأساس ليش أخصائية المدرسة اللي هي فيها ما تحاول تدرس حالتها؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almmmasa




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2012

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 4:36 pm


السلام عليكم

شكرا على طرح هذا الموضوع.....


حيث إن التأخر الدراسي أحد المشكلات التي تبرز في ميدان التعليم ويلمسها كل من يعملون ويتصلون به من معلمين وآباء ومربين وطلاب وتندرج هذه المشكلة تحت صعوبات التعلم،حيث
يتشكى الكثير من الآباء والأمهات من حالة التأخر الدراسي التي يعاني منها أبناءهم ، غير مدركين للأسباب الحقيقية وراءهذا التأخر وسبل علاجها ، وقد يلجأ البعض منهم إلى الأساليب غير التربوية والعقيمة، كالعقاب البدني مثلاً في سعيهم لحث أبنائهم على الاجتهاد.

ولاشك أن الأساليب القسرية لا يمكن أن تؤدي إلى تحسين أوضاع أبنائهم ، بل على العكس يمكن أن تعطينا نتائج عكسية لما نتوخاه


وأضيف على ما ذكرته حول اسباب التأخر الدراسي.

إن التأخر الدراسي نتاج عوامل متعددة ومتداخلة تتفاوت في قوتها ومضاعفاتها بين فئات المتأخرين دراسيا . بين هذه العوامل ما يظهر مبكرا في حياة الطالب وبينها ما يتأخر ظهوره ومنها ما يظهر مباشرة وبينها ما يبدو في عدد من الأعراض . كما أن بعض هذه العوامل وقتي وعارض وبعضها دائم . ويمكن تصنيف تلك العوامل إلى :
1 - عوامل عقلية :
* انخفاض نسبة الذكاء .
* عدم القدرة على التركيز .
* الشرود و السرحان .
* بطء القراءة ..
* العجز عن التذكر والربط بين الأشياء .
2 - عوامل جسمية :
* ضعف البنية .
* الإصابة بأحد الأمراض .
* ضعف السمع .
* ضعف البصر .
* تضخم اللوزتين .
* زوائد أنفية .
* صعوبة في النطق .
3 - عوامل البيئة الاجتماعية :
* انخفاض مستوى دخل الأسرة .
* ضعف إمكانيات الأسرة .
* عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة .
* انشغال الطالب بالعمل .

5 - عوامل شخصية :
* سوء استخدام الوقت وتنظيمه .
* انخفاض الدافعية للتعليم .
* الجهل بطرق الاستذكار .
* غياب متكرر .
* عدم اهتمام بالواجب .
* تأجيل الدراسة أو الاستذكار لنهاية العام .
6 - عوامل مدرسية :
* أسلوب معاملة المدرسين .
* موقف إدارة المدرسة السلبي .
* عدم توفر الكتاب .
* عدم كفاية المدرسين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sohar2012




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

التأخر الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأخر الدراسي   التأخر الدراسي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 11:11 pm

مساء الخير أخواني وأخواتي :
حبيت بس أشارك في هذا الموضوع الأكثر من رائع , وأتمنى للجميع حسن الاستفادة .....
& تعريف المتأخرين دراسياً:-
أولئك الذين لم يتمكنوا من استيعاب المناهج الدراسية المقررة عليهم في صف ما في أثناء الفترة الزمنية المحددة لمدة المناهج " عام دراسي" وبذلك لم يستطيعوا اجتياز الامتحانات المقررة لتقويم هذا المنهاج بوسائل التقويم الرسمية المتاحة مما أدى إلى رسوبهم ثم تكرار رسوب بعضهم .
& أنواع التأخر الدراسي :-
هناك ثلاثة أنواع من التأخر الدراسي :
1-تأخر دراسي عام ويكون الطالب فيه متاخراً في جميع المواد الدراسية .
2-تأخر دراسي في طائفة من المواد المرتبطة ببعضها البعض كالمواد العلمية أو المواد الرياضية .
3-تأخر دراسي في إحدى المواد كإحدى اللغات وغيرها في المواد .

*إلا أن أخطر أنواع التأخر الدراسي في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة هو الذي يحدث في القراءة مما يؤثر رعلى تحصيل الطالب في جميع المواد ويحد من تحقيق الأهداف التربوية .
*عند تحديد وتشخيص نوع التأخر الدراسي يجب مراعاة بعض الاعتبارات :
1- يجب عدم الاعتماد على مصدر واحد فقط في التشخيص بل لابد من استخدام الأسلوب المتعدد في الحكم على التلميذ .
2- التعرف على المتأخرين وتشخيصهم لابد أن يبدأ مبكراً .
3-التعرف على النتأخرين يجب أن يكون عملية مستمرة طويلة نسبياً .
& أسباب التأخر الدراسي :-
إن أسباب التأخر الدراسي لا تكمن في سبب واحد فقط ولكن هناك عدة أسباب تتفاعل وتتحدد تظهر التأخر الدراسي ومن أهم الأسباب نجد :
أولاً:التلميذ: التلميذ هو المحور الذي تدور حوله العملية التعليمية, فالمدرسة بمجموعها من بناء ومعلمين ومناهج وأدوات ومقاعد ووسائل أنشئت منأجله ولأجله, وقد يكون التلميذ نفسه سبباً من أسباب تأخره الدراسي .
ثانياً: صحة التلميذ العقلية : قد يتأخر التلميذ في دراسته لضعف في قدراته العقلية, وهذا الضعف يأتي من الوراثة أو مرض حل في الجهاز العصبي .
ثالثاً: أسباب جسمية مثل : تأخر النمو, وضعف البنية, وضعف الحواس, وقصر النظروالسمع ....إلخ.
رابعاً: أسباب اجتماعية اقتصادية مثل : الانخفاض الشديد للمستوى الاجتماعي الاقتصادي, وسوء التوافق الأسري .
خامساً: أسباب انفعالية مثل : اضطراب الجو الأسري, ضعف الثقة بالنفس, والاستغراق في أحلا اليقظة, وعدم الإتزان الانفعالي, وكراهية مادة دراسية بعينها, وقد يرجع إلى أسباب أخرى مثل : التوافق المدرسي, وعدم مناسبة المناهج وطرق التدريس, وعدم ملائمة نظم الامتحان, وقلة الاهتمام بالدراسة, وعدم المواظبة, وكثرة الغيابوالهروب, وعدم ملائمة الظروف الاجتماعية .
& أساليب علاج التأخر الدراسي :
1)أسلوب العلاج الاجتماعي : يرتكز على كافة المؤثرات البيئية, بحيث يقوم بدراسة الأحوال الاجتماعية, واقتراح تغيير أو تعديل البيئة بما يحقق العلاج المطلوب مثل : العلاج البيئي وعلاج الوسط البيئي والتعديل البيئي الثقافي .
2)الأساليب النفسية : وتتضمن طرق عديدة منها الإرشاد النفسي والتوجيه والعلاج الجماعي .
3)الأسلوب الطبي : يعالج كثير من الحالات التي تعاني من أمراض التأخر الدراسي, والتي ترتبط بالنواحي الجسميةة كالقصور في السمع والرؤية وسوء التغذية والتهاب اللوزتين والعيوب في الغدد الصماء .
4)أسلوب التعليم العلاجي : هو من الأساليب التربوية السيكولوجية الناجحة في علاج كثير من المشكلات التربوية التي تواجه التلاميذ المتأخرين دراسياً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأخر الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات التأخر الدراسي
» التأخر الدراسي
» التأخر الدراسي
» التأخر الدراسي
» التأخر الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: