مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسرب الدراسي!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخصائية طموووحه



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: التسرب الدراسي!!!   السبت أكتوبر 22, 2011 9:44 pm

((التسرب الدراسي))

**التسرب الدراسي هو انسحاب الطالب من التعليم دون استكماله أو مواصلته بطريقة أو بأخرى.

**أسباب التسرب:
-التأخر الدراسي وهو انخفاض نسبة التحصيل دون المستوى المتوسط في حدود انحرافي معياريين سالبين وله نوعان:.
1- تأخر دراسي عام يرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين 70-85
2-تأخر دراسي خاص في مادة بعينها ويرتبط بنقص القدرة على الاستيعاب
-الخوف من المدرسة كأحد الأسباب المؤدية للتسرب وله نوعان: أحدهما طبيعي، والآخر مرضي .

**الفئة الأكثر تسربا بين الجنسين:
الأولاد أكثر تسرباً!!
وذلك نتيجة الجرأة التي يمتلكها الذكور أكثر من الإناث، وأيضا قدرتهم على العمل في أيَّة وظيفة بعكس الإناث، كما أن لفرق التحصيل بين الجنسين أثره على التسرب الدراسي ولابد من معرفة عدة نقاط أساسية أهمها أثر الكثافة الطلابية على التحصيل الدراسي في المراحل الدراسية ومدى فعالية أساليب القياس والتقويم أي الامتحانات التحريرية والوقوف على مدخلات ومخرجات التعليم وطرق اختيار التخصص.

الصف العاشر أكثر تسربا!!
من الملاحظ أن نسبة رسوب الطلبة في الصف العاشر أعلى بكثير منها ف الصف الحادي عشر أو الثاني عشر والسبب في الصف العاشر انه تتم دراسة كل المواد الأدبية والعلمية معا على مدى الموسم الدراسي، وبالتالي قد يشكل ضغط المواد وتشعبها عبئا كبيرا على الطالب ويقلل من مستوى التحصيل والحفظ والإجابة في الامتحانات عكس الحال في الصفين 11 و12 حيث يتخصص فيها الطالب بمواد معينة فتقل الضغوط الدراسية.

**تطوير البيئة المدرسية قد يقلل من حدوث ظاهرة التسرب!!

ويتم ذلك من خلال مجموعة من التوصيات:-
1-ضرورة إعادة النظر في نظام المعلمين وتقييم مدى كفاءتهم وقدرتهم على تدريس المواد بإيجابية وفعالية.
2-التركيز على تطوير مرحلة الحلقة الأولى باعتبارها مرحلة تأسيسية للمراحل اللاحقة.
3-ضرورة التركيز في المناهج التربوية على الأهداف التي تبرز مشاعر الطلبة وطاقاتهم بالاستناد إلى المعارف الأساسية القائمة على مهارات القراءة والكتابة والحساب.
4-إدخال شبكة اتصال خارجي لضمان الحصول على المعلومات بسرعة بما يكفل مسايرة العصر في مجال المعلوماتية.
5-تركيز المناهج الدراسية على تعليم التربية الأخلاقية من منظور جديد وفقا لمفاهيم متطورة تأخذ في الاعتبار حاجات الأفراد والمجتمعات المتطورة.
6-متابعة المعلمين من قبل التوجيه الفني وقيام الموجه بدور المرشد لضمان التطبيق العلمي لمهارات التدريس.
7-الاهتمام بالتزام المعلم برسالته وقيمه وأخلاقه وخبراته ومهاراته ومعارفه ومفاهيمه ودرجة استعداده للتطوير.
8-إرشاد الطالب وتوجيهه لأهمية التعليم والتأثيرات السلبية لكل من الرسوب والتسرب على شخصيته كفرد وعلى المجتمع بصفة عامة.
9-دعم ثقة الطالب بنفسه وتدريبه على الموضوعية في إبداء الرأي وحثه على متابعة قضايا العصر ومشكلات البيئة والمجتمع.
10-توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية للطالب بهدف تهيئته للمشاركة في الأنشطة التربوية والبرامج الدراسية واستمرار إقباله على التعليم.
11-تطوير أساليب التقويم والامتحانات بما يتناسب مع مستويات الطلبة ومراعاة الفروق الفردية مما يوجب التخلي عن أساليب التقويم والامتحانات التقليدية التي تركز على الحفظ والاستظهار ليتم استبدالها بأساليب قياس المعرفة والفهم والتحليل والتركيب .
12-حسن اختيار الهيئات الإشرافية والإدارية في المدارس وإتاحة الفرص لهم للتطور المهني من خلال ربطها بمؤسسات التعليم العالي في الدولة.

وكما نعلم بأن إدراك المشكلة هو الخطوة الأولى في طريق علاجها، فنحن لدينا الإدراك لذلك فعلينا مواصلة مشوار العلاج وذلك بالتخطيط السليم والتكاتف الاجتماعي..
من اجل مصلحة الطالب وأسرته ومن ثم المجتمع ككل.. study


المرجع/مشكلات تربوية معاصرة، د.عبد العزيز المعايطة،د.محمد عبدالله الجغيمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمّان، الطبعه الثانية/2009م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AD_SQU



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: التسرب الدراسي!!!   الإثنين سبتمبر 24, 2012 6:02 pm

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أأختي العزيزة موضوعك رائع ويستحق المشاهدة

االتسرب مشكلة كبيرة تحتاج منا الإهتمام وإن شاءالله سوف أتحدث في هذا الرد عن تأثير التسرب الدراسي على الفرد المتسرب وعلى المجتمع
تأثير التسرب الدراسي على الفرد المتسرب وهي كالتالي:

1- إن الطالب المتسرب هو شبه أمي وغالبا ما يعود للأمية فهو لا يقرأ ولا يهتم كثيرا بالعلم فيعود للأمية ليواجه عالما من التطور العلمي.

2- يعجز الطالب المتسرب عن الحصول على عمل نظرا لأنه لا يحمل شهادة علمية تحميه في عالم متعلم متطور فيجد نفسه في النهاية عالة على أهله ومجتمعه وحتى أصدقائه.

3- مع الجهل والبطالة التي يعاني منها الطالب المتسرب سيجد نفسه شيئا فشيئا يعاني من الأمراض النفسية والجسدية.

4- يشعر الطالب المتسرب بالحنق والغضب على المجتمع وعلى من حوله ليحملهم نتائج فشله في الحياة.

5- وجوده في جو من القلق والغضب قد يخرج به عن ساحات الدين والأخلاق المتوارثة فيقدم على ما لا يحمد عقباه.

6- يشعر الطالب المتسرب بالتشاؤم ويرتاب في من حوله مما يدفعه للعزلة والانطواء خوفا من أمور كثيرة.

هذه بعض الأمور التي قد تصل إليها حالة الطالب المتسرب.

تأثير التسرب على المجتمع وهي كالتالي:

1- يعني التسرب أن فئة من أفراد المجتمع ستتجه إلى الأمية بينما تواصل الفئة الأخرى طريقها في العلم لنجد في النهاية أن المجتمع مكون من فئتين يصعب أن تجتمع أفكارهما مما يعني مجتمع غير متجانس.

2- ستنتشر البطالة في المجتمع، ومعروف ما للبطالة من دور في إضعاف البنية الاقتصادية والإنتاجية للمجتمع والفرد.

3- سيرتفع حجم الاتكالية والاعتماد على الغير في توفير مستلزمات الحياة.

4- سيزيد من حجم المشكلات الاجتماعية كانحراف الأحداث والجنوح كالسرقة والاعتداء على الآخرين وممتلكاتهم.

5- سينصرف اهتمام المجتمع عن التعمير والبناء إلى الإصلاح، وبناء المستشفيات، والسجون.

وإذا كانت هذه هي الآثار التي يحدثها التسرب في أي مجتمع فلا بد من وقفة سريعة لمواجهة خطر هذه المشكلة التي تسن لها بعض الدول أقسى التشريعات ففي بريطانيا مثلا يعاقب ولي أمر المتسرب دراسيا بالحرمان من الحضانة أحيانا وبالغرامة المالية أحيانا أخرى وقد تصل إلى السجن في بعض الأحيان وحتى نستطيع أن نحل هذه المشكلة فلابد أن نقف على الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: التسرب الدراسي!!!   الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:25 pm

التسرب الدراسي مشكله كبيرة؛وذلك لما تخلقه من مشاكل للطالب ولاسرته والتي لا تتضح نتائجها إلا عند الكبر عندما يجد الطالب نفسه غير قادر على القراءة والكتابة ويرى ان غيره قد انتظم في وظيفه وحقق الكثير من الانجازات في حياته أما هو فلا يزال كما هو ، ويكون وغير قادر على فهم ثقافة العصر فينعكس ذلك على تربيته لابناءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميره بطبعي

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: التسرب الدراسي!!!   الأحد سبتمبر 30, 2012 3:52 am

مسآآآآآآآآْ الخييييييييييييير sunny

شكرا لك ***أخصائية طموحة *** على هذا الطرح الرائع وموضوع هام يجب الوقوف عليه خاصة في الوقت الحالي الذي انتشرت فيه التسرب الدراسي ..

تعتبر مشكلة التسرب الدراسي من أخطر المشكلات التي تعترض التعليم وتشكل مشكلة جديرة بالاهتمام وإيجاد الحلول المناسبة لها وأسباب ظاهرة التسرب الدراسي من وجهو نظري قد تكون عائدة للاسرة وللنواحي الاقتصادية أو الاجتماعية والواجب تدارس هذه المشكلة ليس فقط من جهات التعليم ولكن من النواحي الاجتماعية والنفسية وجهات التوظيف حتى يتم القضاء عليها ودفع عجلة التعليم إلى الامام ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gezlan



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: التسرب الدراسي!!!   الجمعة نوفمبر 01, 2013 3:55 am

أشكرك على هذا الموضوع ...

حيث إن هذه المشكلة كأي مشكلة تربوية لا يمكن بحثها بمعزل عن غيرها من المشكلات التربوية الأخرى فالتسرب له علاقة وثيقة دون شك بالمناهج وإعداد المعلم والكتاب المدرسي والمدرسة والنظام التعليمي ككل ،ويمكن إجمال أسباب ظاهرة التسرب في العوامل التالية :.
-عدم الاهتمام بالتعليم السابق للمرحلة الابتدائية فالطفل الذي يدخل رياض الأطفال أقل عرضة للتسرب من غيره
-هبوط مستوى كفاءة المعلم فالمعلم الذي لا يعرف كيف يثير في طلابه الدوافع الإيجابية للتعليم وحب المدرسة ولا يدرك الفروق الفردية بين التلاميذ لا شك انه يلعب دورا في
تسرب الطلاب .

-أسلوب التقويم الوحيد المعمول به في مدارسنا هو الاختبار فقط والرسوب فيه يمثل صورة أليمة للطفل قد ينتج عنه تركه للمدرسة كلها لأنها تذكره بالفشل.
-المناهج الجافة البعيدة عن حاجة الطفل وطريقة الحفظ والتلقين في التدريس لها علاقة
كبيرة بظاهرة التسرب .

النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة فالأسرة الفقيرة تجبر أبناءها على التسرب والبحث مبكرا عن العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MazoOn



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/03/2014

مُساهمةموضوع: التسرب من المدرسة    الأحد مارس 23, 2014 12:16 am

موضوع هام ولا بد من الوقوف عليه ومعرفة أبرز الأسباب التي تسهم في هذا السلوك ، والذي تعاني منه مدارسنا حاليا ..
لذالك سوف أطرح بعضا من الأسباب المؤدية لهذا السلوك الشائع ..والحلول المقترحة للحد من هذا السلوك
وتتمثل أسباب التسرب في التالي :

1- الأسباب العامة :
• تخلف الأسرة الاقتصادي وعجز الآباء عن دفع الرسوم وثمن الكتب والملابس : كلك فإن كثيرا من الآباء يستخدمون أبناءهم في الأعمال خصوصا الدول الفقيرة مما يحرم هؤلاء من فرصة التعليم ، أو يكون سببا في تسربهم .
• الأعمال التي يكلف بها الأبناء والبنات خارج المدرسة :مما لا يتيح لهم فرصة المذاكرة والدراسة بالمنزل ، بل يسبب لهم اجهادا جسيما يكون سببا في اعراضهم عن الدراسة وفشلهم وبالتالي تسربهم .
• مستوى تعليم الأسرة : وهذا السبب يتعلق بإدراك الوالدين لأهمية التعليم ، الذي يتعلق هو الآخر بمستواهم الثقافي والتربوي ، حيث دلت الأبحاث والدراسات على أنه لوجود عدد كبير من غير المتعلمين بالأسرة صلة كبيرة ايجابية بظاهرة الاهدار والتسرب .
• الزواج المبكر: ويختص بهذا الجانب الإناث أكثر من الذكور ، حيث أن كثيرات منهن خصوصا في مرحلة التعليم المتوسط يتركن الدراسة نتيجة للخطوبة أو الزواج المبكر وتنتشر هذه الظاهرة بصورة أكبر في القرى .
• عدم مبالاة الوالدين : هناك بعض الآباء لا يبالون إذا ما حرم أبناؤهم من التعليم نتيجة لعدم دخولهم المدارس ، أو لتسربهم منها ، ويرجع سبب ذلك إلى فقر الوالدين وأميتهم وانخفاض المستوى الثقافي عندهم .

2- الأسباب التربوية :
• الرسوب : ويعتبر من أهم أسباب التسرب الرئيسية ، حيث إن متوسط الفترة التي يقضيها المتسربون أطول من الفترة التي يقضيها المستمرون فيه .
• عدم وجود علاقة بين النظام التربوي وحاجات البيئة الاقتصادية : هناك من التلاميذ من يتركون المدارس قبل الأوان ، بسبب أن أسرهم تستفيد منهم في العمل ، ولهذا يجب أن يعمل المسؤولون على تكييف النظام لكي يتسنى للأولاد مساعدة أسرهم أثناء تلقيهم تعليمهم .
• سياسة القبول : قد يتأخر بعض التلاميذ في دخول الصف الأول خلال السنة الدراسية مما يضيع عليه فرصة الدراسة في هذه السنة ، وبالتالي يتأخر عن زملائه الذين سبقوه بالدخول من أول سنة ، مما يؤدي إلى رسوبه رغم أن التلاميذ في مثل هذه الحالة يعدون من الراسبين مع أنهم ليسوا كذلك ، حيث أنهم لم يدرسوا إلا فترة قليلة من السنة .
• سوء البيئة المدرسية : البيئة المدرسية لها دورها الفعال في ترغيب التلميذ في الدراسة ، فكلما كانت جيدة أحب التلاميذ المدرسة وكلما كانت سيئة ، سببت لهم بغض المدرسين ، وكراهية المدرسية ، وعلى سبيل المثال فالمدارس القديمة الأبنية ، والتي تكون أجهزتها غير ملائمة ومدرسوها غير مبالين ولا مهتمين ، وازدحام الفصول فيها ، تجعل التلاميذ لا يقبلون عليها ، وبذلك يتحينون الفرصة لترك الدراسة .
• نوعية المعلمين : إن سوء نوعية المعلمين بسبب عدم تأهيلهم تربويا وأسبابا أخرى تتعلق بنوعية بنوعية ثقافاتهم وعدم وجود معلمين مهرة لتدريس المادة ، قد تؤدي إلى فشل المتعلم ، إضافة إلى الخوف من المعلم أو المدير أو من زملاء الطفل الأشرار قد يؤدي إلى ترك المدرسة .
• نظام الفترتين : إن وجود نظام فترتين للمتعلمين ، صباحية ومسائية قد تمنع الطفل من مساعدة والديه (له) لبعض الوقت مما يزيد معه غضب الوالدين وحرمانه من المدرسة .
• أسباب نفسية : ازدواجية الشخصية ،أو فقدان توازن الشخصية كالنفاق والكذب والأنانية والتظاهر بالانتماء والانكماش والانعزال وعدم المشاركة في أفراح المجتمع وأتراحه وما يتبع ذلك من محاولات لخلق الفتن وبذر الكراهية قد يؤدي إلى ترك المدرسة .

3- أسباب متنوعة :
• موت الأبوين أو احداهما واضطرار الولد لتحمل مسؤولية العائلة .
• مرض التلميذ المستمر أو العوائق الجسمية التي تصيبه ، أو عدم رضاه عن المدرسة أو مشاكل اجتماعية أو عاطفية .
• عدم التوافق والانسجام في الأعمار بين التلاميذ ، حيث يصبح الكبار والصغار في صف واحد ، مما يدفع الكبار لترك الدراسة .
• الخلافات الأسرية والعائلية .

الحلول المقترحة لظاهرة التسرب من المدرسة :
فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن الاستعانة بها كحلول لظاهرة التسرب من المدرسة :
• على المعلم أن يعترف بوجود فروق فردية بين التلاميذ وعليه أن يعمل على مساعدة التلاميذ بمستوياتهم المختلفة وأن يتقبل التلاميذ الضعفاء.
• التنسيق بين المدرسة و المنزل لمساعدة التلميذ الضعيف دراسيا للتغلب على المشكلات المدرسية التحصيلية التي تواجهه .
• أن تقوم الأسرة بتشجيع أبنائها على متابعة الدراسة .
• الدعم العاطفي من قبل المعلمين يعتبر عاملا مهما وحاسما في رغبة التلاميذ الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية وتعليمية صعبة في مواصلة تعليمهم .
• أن تعمل المدرسة على توجيه التلاميذ الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة قد تدفعهم لترك المدرسة إلى أعمال الجزئية التي قد تحل جزءا من مشكلاتهم الاقتصادية .

المصدر : د. عبد العزيز المعايطة وآخرون : مشكلات تربوية معاصرة ، دار الثقافة ،الأردن ،ط1، 2006،ص55-57
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amira Al_hosni



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 27/10/2016

مُساهمةموضوع: التسرب الدراسي   الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 10:58 pm

الآثارالمترتبة على التسرب الدراسي:
يعد التسرب الدراسي شكلاً من الإهدار وعائقاً أمام تحقيق النظام التعليمي لأهدافه وخاصة في البلدان النامية. وتبرز آثار تسرب الطلبة في زيادة كلفة التعليم من الناحية الاقتصادية نتيجة لانخفاض القدرات والقوى البشرية المدربة في سوق العمل التي تعتمد عليها الدولة في تغطية تكاليف ما تنفقه من أموال على قطاع التعليم وبذلك يصبح هناك عجزاً في القوى البشرية المدربة بالإضافة إلى العجز المادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسرب الدراسي!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى البحوث المرتبطة بمهنة الاخصائي الاجتماعي-
انتقل الى: