مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الموج



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الأحد أكتوبر 23, 2011 5:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
مع اقتراب بداية العام الدراسى الجديد تذكر الجمعية الامريكية للعلاج الطبيعى الأباء بأن حمل الحقائب المدرسية على الظهر بشكل خاطيء أو كونها ثقيلة للغاية يجعل الاطفال عرضة بشكل متزايد لاصابات الظهر والاجهاد العضلي.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة بشأن حمل التلاميذ للحقائب المدرسية على الظهر منذ ما قبل المدرسة وحتى الصف التاسع الدراسى ان التغيرات غير الصحية فى وضع الجسم تتعاظم اذا كان وزن الحقيبة التى تحمل على الظهر يزيد على 10 حتى 15 فى المئة من وزن جسم التلميذ وتوصى الجمعية الامريكية للعلاج الطبيعى بأن يكون وزن الحقيبة المدرسية دون هذه الحدود.

وتحذر مارى ان ويلمارث اخصائية العلاج الطبيعى وعضو الجمعية فى بيان أصدرته الجمعية من أن الاصابات قد تحدث حين يلجأ الطفل الذى يحمل حقيبة ظهر ثقيلة الى تقويس الظهر والانحناء للامام والالتواء أو الميل الى أحد الجانبين.

وهذه التغيرات فى وضع الجسم يمكن ان تتسبب فى حدوث خلل فى العمود الفقرى كما تتسبب حقيبة الظهر حين تكون ثقيلة للغاية أيضا فى جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة مما يؤدى لاصابتها بالتوتر والاجهاد وجعل العنق والكتفين والظهر أكثر عرضة للاصابة.

ووجدت ويلمارث فى دراسة حديثة ان طلاب الجامعات ليسوا بمنأى عن الاصابة ذات الصلة بحمل حقائب الظهر موضحة انهم يكونون عرضة لذلك حين يحملون بشكل خاطىء حقائب ظهر ثقيلة.

وتقدم الجمعية الامريكية للعلاج الطبيعى هذه الافكار المفيدة لحمل حقيبة الظهر بشكل امن :

- استخدام الحزامين معا.

- تعليق حقيبة الظهر فى كتف واحد باستخدام حزام واحد يجعل جانبا واحدا من الجسم يتحمل وطأة الوزن.

- بوضع الحزامين على الكتفين يكون وزن حقيبة الظهر موزعا بشكل أفضل مما يجعل وضع الجسم أفضل.

- وضع حقيبة الظهر فوق عضلات منتصف الظهر.

- وجوب ارتكاز حقيبة الظهر بشكل متساو فى منتصف الظهر.

- أحزمة الكتف يتعين تعديلها للسماح للطفل بحمل وخلع حقيبة الظهر بسهولة ويسر.

- شد الاحزمة بحيث لا تصل حقيبة الظهر الى تحت الظهر.

وبالاضافة الى تخفيف ما تحمله حقيبة الظهر تقترح الجمعية الامريكية للعلاج الطبيعى تنظيم محتوياتها بوضع الاشياء الاثقل أقرب الى الظهر.

وترى دراسات ويلمارث ان حقائب الظهر ذات العجلات خيار جيد للتلاميذ الصغار الذين لا يغيرون فصولهم أو يحتاجون الى صعود ونزول الدرج بشكل متكرر.

ومع ذلك فهناك اجراءت وقائية يتعين أخذها فى الاعتبار مع استخدام حقائب الظهر ذات العجلات أيضا فعلى سبيل المثال يجب ان يكون المقبض الذى يمسكها منه الطفل طويلا بدرجة كافية حتى لا يضطر الطفل الى الالتواء أو الانحناء وان تكون العجلات كبيرة على نحو كاف حتى لا تهتز الحقيبة أو تنقلب.
study study study


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخصائية متميزة

avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

مُساهمةموضوع: ياااااااااي ياماما ظهري انكسر..   الخميس أكتوبر 27, 2011 2:50 am

[center] مســـــــــــاء الخيرات..
للأسف صارت الحقيبة المدرسية تسبب عبئا ثقيلا على طلاب المراحل الابتدائية ونظرا لأن أجسامهم نحيلة في تلك الفترة فتؤدي إلى مشكلات بدنية ونفسية ..وتشير المعلومات الطبية إلى أن حمل حقيبة مدرسية ثقيلة على كتف واحدة كل يوم كفيل بأن يتسبب بأضرار بالغة بالعمود الفقري وقوام الإنسان. ويؤدي ذلك على المدى البعيد إلى الإصابة بضعف وظيفي في مناطق معينة في العمود الفقري وآلام مزمنة. كما يؤدي حمل الحقائب الدراسية لفترات طويلة إلى حدوث انزلاقات غضروفية أو نشوء وسائد مليئة بالماء بين عظام الفقرات ما يؤدي مستقبلاً إلى الإصابة بترقق العظام.

وبالطبع إضافة لمضارها البدنية فإنه مضرة نفسياً بسبب تذمر الطلاب من هذه الأحمال الثقيلة والمملة حتى أصابتهم بكره المدرسة والمدرسين رغم أنه ليس لهم دخل في كل ذلك فالمتسبب الرئيس هي وزارة التربية والتعليم ومؤلفي هذه الكتب .


ومن هنا لابد من وجود حلول مؤقتة لراحة الطلاب سواء من البيت أم المدرسة ومنها بالنسبة للبيت:

اختيار الحقيبة المناسبة وعدم الاعتماد على اختيار الابن للحقيبة .

وجود سائق يحمل حقيبة الطالب حتى دخوله مبنى المدرسة أو حتى الفصل .

التأكيد على الأبناء بعدم حمل الحقيبة في حال الانتظار مثل انتظارهم هم لقطع الشوارع الرئيسة او انتظارهم لحضور السائق لأخذهم من المدرسة إذا كان هذا الانتظار يزيد عن الخمس دقائق.

الاستعانة بالحقائب ذات العجلات .

أن يتم صرف نسختين من الكتب المدرسية للطالب بحيث يحتفظ بالأولى بالمدرسة في دولاب يغلق بمفتاح والثانية تكون في المنزل .

أما الحل النهائي للمشكلة :
فهو اعتماد التقنيات الحديثة في التعليم وذلك بوضع المقررات على أقراص مدمجة وتوزيعها على جميع الطلاب وأعتقد أن هذا الموضوع تحت التنفيذ خلال العام القادم

احتياطات أســـــــــاسية:
يقول طبيب العلاج الفيزيائي الدكتور احمد ناصر انه "يجب على المدارس اتباع إرشادات معينة من أجل مساعدة التلاميذ على تجنب أي أوجاع للظهر. وتتمثل أهم هذه الإرشادات بضرورة أن لا يتخطى وزن الحقيبة أكثر من 10 إلى 15% من وزن الطالب". ويعتبر أن حمل الشنطة المدرسية على الكتفين أمر أساسي ليتوزع الوزن تلقائيا على الجسم لأن حملها على كتف واحد يؤدي إلى تقوس الظهر. وحمل حقيبة ثقيلة يؤثر سلبا في عضلات الظهر والرقبة والأكتاف ما يتسبب في آلام وتشنج عضلي. وينصح الأهل بأن يشتروا حقائب لأطفالهم بحمالات محشوة كي لا تضغط الحقيبة على عصب الأكتاف وتتسبب في تنميل في اليدين..(
www.yahfoufi.com)

أتمنى أن أكون أفدتكم من خلال مشاركتي..
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زخة مطر

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: نعم لحقيبة مدرسية صحية   الإثنين أكتوبر 31, 2011 12:23 am

السلام عليكم ,,,,
أعجبني الموضوع كثيرا، فهو بصدق يمثل مشكلة نلاحظها على أرض الواقع يعاني منها كل طالب وطالبة، فمشكلة الحقيبة المدرسية التي لا تتناسب مع حجم الطالب ولا يتم مراعاة الطالب ومدى قدرته على حملها لمدة ساعتين على الأقل في اليوم، أصبحت بمثابة الهم الذي يحمله الطالب فوق ظهره، ومن هنا يأتي دور الأخصائي الاجتماعي في محاولة الحد من هذه المشكلة بالتعاون مع إدراة المدرسة، وذلك للتخفيف عن الطالب، وهناك في الحقيقة الكثير من الجهود التي تبذل في سبيل مواجهة هذه المشكلة ، منها تطبيق وزارة التربية والتعليم للمنهج التكاملي في بعض مدارس السلطنة والتي من أحد أهدافه تخفيف حجم احقيبة المدرسية فالمنهج التكاملي لا يستلزم سوى 4 كتب في الأكثر بعكس المنهج الاساسي الذي يتسم لكثرة الكتب والمناهج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحي



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: نعم للحقيبة الصحية ؟   الإثنين أكتوبر 31, 2011 2:35 pm

الموضوع جدا مثير . حلو الاهتمام بالحقيبة المدرسية و تعويد الطالب على ترتيبها و المحافظة عليها من الاضرار هذا إللي يحاول يغرسة الاباء في أبنائهم اهتموا بالحقيبة علشان تستمر معكم طول السنة ؟ Like a Star @ heaven
لكن هل الاباء مهتمين برأي الطالب حول الحقيبة و محتوها هل يستمعون إلى شكواهم من ثقل الحقيبة و كثرة محتواها ؟ Question
الملاحظ في الفترة الاخيرة نزول نوعيات جديدة و تصاميم ثقيلة للحقيبة في الاسواق و تحتوي على اشكال و رسومات مغرية لترويجها ف يشتريها الاباء لهم بشرط المحافظة عليها دون مراعاة مدى تلائم حجم الحقيبة مع طول الطفل ؟ و مدى ملائمة وزن الحقيبة بعد إضافة الكتب لوزن الطفل ؟
بهذه الطريقة تصبح الحقيبة عبء أكبر من كونها تخفيف لعبء أخر و هو حمل الكتب بطريقة سهلة . ما يضيف خطورة و صعوبة حب الطالب للحقيبة هو عدم توزيع جدول بالحصص الدراسية لأيام الاسبوع مما يكلف الطالب بحمل جميع الكتب المدروسة في ذلك اليوم و الغير مدروسة . لذلك من المفروض مع بداية الفصل الدراسي ينظم المعلمين بالتعاون مع الاخصائي الجدول الدراسي و توزيعه على الطلاب لتفادي خطورة الحقيبة Question affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الفجـــر



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:27 pm

موضوع جدآ رائع يلامس الواقع الذي نعيشه وهذه بعض المعلومات التي اتمنى ان تضيف شيئا على الموضوع


باتت الحقيبة المدرسية بوزنها الزائد وحملها الخطأ قضية طبية تستحوذ على اهتمام الأطباء والمسؤولين في التربية والتعليم في معظم دول العالم، وأيضا الدول العربية، نظرا لخطورتها على صحة ونمو الأطفال وإصابتهم بكثير من المشاكل الصحية..
وأحدث الدراسات الطبية تقول إن حمل الطالب للحقيبة المدرسية لمدة 15 دقيقة يوميا فإنه من المؤكد أن يصاب باضطرابات في العمود الفقري خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، إذا زادت عن 15% من وزنه أو حملها بطريقة خطأ..
صناع المستقبل التقت دكتور أحمد سامح الطبيب بوزارة الصحة وخبير الإعلام الصحي، للتعرف على الحقيبة المناسبة والأضرار الصحية للحقيبة المدرسية زائدة الوزن وحملها الخطأ.

اهتمام عالمي
* لماذا اهتمت الأوساط الطبية والتربوية مؤخرا بقضية الحقيبة المدرسية ووزنها الثقيل وحملها الخطأ؟
- حقيقة جميع المعنيين من الأوساط الطبية والتعليمية في جميع دول ا لعالم اهتموا بموضوع الحقيبة المدرسية وأضرار وزنها أو حملها الخطأ وذلك العبء الزائد والثقيل على ظهور أطفالنا.. كما حازت هذه القضية على اهتمام العلماء والأطباء والتربويين في أمريكا وأوروبا وعالمنا العربي، ذلك علاوة على الأبحاث الطبية والندوات والاجتماعات التي يعقدها المسؤولون في وزارات التربية وذلك لأن مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة من أهم مراحل النمو العقلي والانفعالي والجسماني الذي هو أهم وأوضح التغيرات التي تصاحب نمو أطفال المدارس.

نمو العمود الفقري
* وما أثر ذلك على العمود الفقري للطفل؟
- العمود الفقري في مرحلة النمو يعتمد بشكل كبير على التوازن في حركة العضلات والتوزيع السليم لثقل الجسم وما يحمله من أثقال فتزداد الفقرات بالطول من خلال مراكز النمو.

الوزن الزائد والحمل الخطأ
* وما هي أضرار الوزن الزائد والحمل الخطأ للحقيبة المدرسية،، وما هي الأمراض والآلام التي تصيب أطفالنا؟
- أضرار الوزن الزائد وحمل الحقيبة الخاطئ تنحصر فيما يلي:
- حمل الحقيبة المدرسية زائدة الوزن يعرض التلميذ لآلام الرقبة والذراعين والكتفين والظهر حتى القدمين.
- أكدت الدراسات أن نسبة الإصابة بأمراض الظهر لدى الأطفال حاملي الحقائب الثقيلة على إحدى الكتفين تبلغ 30% وتتناقص هذه النسبة إلى 7% فقط في حال حملها على كلا الكتفين.
- وأثبتت الأبحاث أن حمل الحقيبة على كتف واحدة يسبب انحناء جانبياً، وقد يؤدي إلى مشي الطفل بطريقة مختلفة وغير طبيعية.
- كما تؤكد الدراسات أن الثقل الزائد للحقيبة المدرسية يؤدي الى تحدب الظهر إلى الأمام مما يؤثر على شكل الجسم بصفة عامة وعلى العظام وطريقة الحركة بصفة خاصة.

ضغط على القلب
* واضح أنها أمراض وآلام تتعلق بالعمود الفقري والعظام بشكل عام هل هناك أضرار أخرى؟
- حقيقة الحقيبة المدرسية زائدة الوزن وحملها الخطأ تسبب أيضا ضغطا على القلب والرئتين نتيجة لتشويه الهيكل العظمي والعمود الفقري مما قد يستدعي أحياناً إلى تدخل جراحي.. ويلاحظ أن المرحلة السنية لتلاميذ المدارس مرحلة لها حساسيتها وخطورتها لأنها مرحلة نمو جسماني وعقلي وانفعالي.

الحقيبة المدرسية المناسبة
* بعد التعرف على كل هذه الأضرار المخيفة فما هي في رأيكم الحقيبة المدرسية المناسبة؟
- يجب ألا يتعدى وزن الحقيبة المدرسية 10% من وزن التلميذ في المرحلة الابتدائية.
- ألا تزيد وهي فارغة أكثر من 500 جرام للأطفال وكيلو جرام واحد للبالغين.
- يجب ألا تكون أكبر من ظهر الطفل.
- يجب أن تلصق بشكل كامل بظهر الطفل، وأن تكون محشوة من عند الظهر.
- يجب ألا تكون كبيرة الحجم حتى لا يضع فيها الطفل حاجيات غير ضرورية.
- يجب ألا تحتوي على جيوب لكي لا يضع فيها الطفل أوزاناً زائدة.
- اختيار حمالات الحقيبة محشوة جيداً باللباد لكي لا تشكل عبئا على الكتفين أو الكتف أثناء حملها.

الوقاية خير من العلاج
* يقولون أن الوقاية خير من العلاج فما هي الوقاية من مخاطر الحقيبة المدرسية؟
- أن يحمل التلميذ حقيبة تتناسب مع طوله ووزنه.
- أن ينقل الحقيبة أثناء سيره من يده اليمنى إلى يده اليسرى من فترة لأخرى ثم يحملها على ظهره وذلك للحفاظ على توزيع الثقل على الجسم.
- مزاولة التمارين الرياضية لتقوية العضلات لمدة 20 دقيقة يوميا.
- توعية الأطفال بخطورة حمل زائد وأن يحدد المدرس ما هو لازم وغير لازم.
- استخدام كراسات ذات عددا متوسطا من الصفحات وأن توفر المدرسة خزانة صغيرة وأدراجاً خاصة بالكتب في الفصول الدراسية.
- مراقبة وضعية جسم الطفل في المدرسة سواء كان واقفاً أو جالساً أو حاملا للحقيبة.


المرجع
http://www.arabspine.net/index.php?Itemid=49&id=337&option=com_content&task=view





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة قمر



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:34 pm


بسم الله الرحــــــمن الرحـــــيم

غالبا ما يحمل الأطفال ما بين ثلث الى نصف أوزانهم من الكتب والدفاتر داخل حقيبة المدرسة,مما يؤدي الى آثار صحية خطيرة على أجسامهم الضعيفة,ولا يدرك هؤلأ الأطفال فضلا عن والديهم,ما تخفيه هذه الحقيبة من مخاطر وما تسببه من آلآم طالما أشتكى منها الصغار,وعجزالكبار عن أيجاد حل لها.
الدراسات الطبية الحديثة تؤكدخطورة حقائب طلاب المدارس الثقيلة على أجسامهم,حيث يتسبب هذا الوزن الكبير في آلآم بالرأس والكتفين والرقبة,فضلا عما يسببه من مخاطر على أستقامة العمود الفقري..خصوصا وأن الطفل يجلس لساعات طويلة في الفصل,مما يقلل من لياقته البدنية.
ودعمت دراسة حديثة أجريت حول حمل التلاميذ للحقائب المدرسية على الظهر هذا التحذير,اذ أظهرت أن التغيرات الصحية في وضع الجسم تزداد خطورة,اذا كان وزن الحقيبة يزيد عن10% الى 15% من وزن جسم التلميذ, وتقول دراسة طبية أمريكية بعنوان(صلة الحقائب المدرسية بآلآم الظهر عند المراهقين),أن آلآم الظهر تتضاعف خلال فترة المراهقة بنسبة50%, بسبب الحقائب المدرسية الثقيلة...

المصدر:http://www.fidagate.com/vb/showthread.php?t=4153
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزال الريف

avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الخميس ديسمبر 08, 2011 3:31 pm

موضوووع جميل عزيزتي وأود ان اضيف لك بعض المعلومات القيمه من خلال بحثي عن الموضوع
ووجدت ان (ثقل وزن الحقائب المدرسية يشوه العمود الفقري Crying or Very sad )

أكد الدكتور عبد العظيم العوادلي أستاذ الطب الرياضي واستشاري العلاج الطبيعي أن ثقل وزن القائب المدرسية يسبب مشاكل وتشوهًا فى العمود الفقرى للطفل يستغرق وقتًا طويلاً في العلاج، مشيراً إلى أن الوزن المثالي هو نصف كيلو لمرحلة رياض الأطفال و2 كيلو للإبتدائية. Suspect

وأشار العوادلي خلال برنامج "صباح الخير يا مصر" أن الجلوس بطريقة خاطئة يسبب مشاكل في العظام ويجب على الأم تعليم طفلها كيفية الجلوس بطريقة صحيحة، محذراً من إعطاء الأطفال وجبات مدرسية تحتوي على أغذية محفوظة بها مكسبات طعم ورائحة مثل، رقائق البطاطس والحلوى لأنها تعطيهم طاقة زائدة وتجعلهم أكثر عدوانية.
tongue


ونصح أستاذ الطب الرياضى الأمهات بعمل تمرينات بسيطة ورقيقة للأطفال الرضع بعد سن شهر عن طريق ثني القدم وفردها؛ حيث تقوم هذه الحركات بتقوية العضلات والجهاز الحركي مستقبلاً، مشيراً إلى أن هذه التمرينات تخلص الجسم من الكوليسترول الضار وتحفز الجسم على إعادة توزيع الكالسيوم. Embarassed



ونصح بإعطاء الطفل وجبات مدرسية متوازنة تحتوى على كافة العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ونشويات، وتشجيع الطفل على ممارسة رياضة بشرط عدم الإسراف فى التدريب، فضلاً عن تجنب الجلوس أمام الحاسب الاّلى لأكثر من ساعة فقط لأن الجلوس فترات طويلة أمامه يسبب توتراً وعصبية ويصيب الأطفال بالعنف.

وحذر الأباء من التدخين أو الكذب أمام أطفالهم؛ لأن ذلك يؤثر سلباً عليهم لأنهم يقلدون كل تصرف يقوم به الآخرين وبخاصة الأب الذى يرون فيه مثلهم الأعلى. No



منقول ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الإثنين سبتمبر 17, 2012 10:47 pm

فعلا انها قضية كبيرة واصبحت تهدد الطلاب وتمثل خطر طبى حقيقى والحل النهائى لهذه المشكلة هو (المنهج الالكترونى)
فمثلا هناك brojector من الممكن وضعه داخل الفصل وعرض المنهج على السبورة اما بالنسبة لحمل الطلاب فان هناك اجهزة ال i bad و i phone يمكن ان يتم وضع المنهج داخلهم او يوضع المنهج داخل اقراص مدمجة ويحضر الطلاب اجهزة لاب توب معهم
الشرط الوحيد لتلك المشروعات ان تهتم الحكومة باحضار ال لاب توب ويتم توزيعه داخل المدرسة او تخفيض سعر الاجهزة فيتمكن اى طالب من شرائها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراشدية



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: الحقيبة    الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:46 am

موضوع الحقيبة من المواضيع المهمة ،ويجب تكراره دائما وطرحه ومناقشته
فالحقيبة التي تكون وزنها اكثر من وزن الطفل بحوالي 10 ال 15 % تسبب تشوهات في جسم الطفل وخاصة انه االطفل في مرحلة النمو وعظامه ضعيفه ...فمن الافضل انه ماتزيد وزنها عن 3 او 4 كيلو

ومن الاشياء المهمه اللي بعد لازم ننتبه لها (شكل الحقيبه ) فحقائب اللي تحمل على كتف واحد من اسوأ الحقائب ،فوزن الحقيبه يكون على جانب واحد من الجسم فيسبب تشوهات فالعمود الفقري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميره بطبعي

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟   الجمعة سبتمبر 21, 2012 9:05 pm

مسآآآآآآآآء الخييييييير ..
موضوع جدا رائع وأعجبني كثيرا ويلامس الواقع والمشاكل التي يعاني منها الطلاب من الحقيبة المدرسي و التي تشكل عبئا ثقيلا عليهم إلى جانب الاضرار الخطيرة التي قد تسببها ..

في اعتقادي أن السبب الأول والرئيس في كره الطلاب للدراسة والمدارس هو الحمل الثقيل الذي يجبر على حمله كل صباح وكأنه تمرين رياضي مجبر على أدائه وليت هذا التمرين مفيد في بناء عضلات أجسام أبنائنا .

بل أنه وللأسف الشديد مضر بدنياً ونفسياً لأن أبنائنا مهددون بإعوجان العمود الفقري من جراء حملهم للحقيبة المدرسية والتي تحتوي الكتب المدرسية المحشوة بكلام ليس فيه فائدة كاملة وشاملة فلا تكاد تجد في أغلبها إلا جزئية بسيطة قد يستفاد منها حيث في الغالب أنها مواد مطولة بشكل ممل لن تفيد الطلاب في المستقبل لا القريب ولا البعيد.
وبالطبع إضافة لمضارها البدنية فإنه مضرة نفسياً بسبب تذمر الطلاب من هذه الأحمال الثقيلة والمملة غالبا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لكبريائي قصة



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

مُساهمةموضوع: الحقيبة المدرسية.......   الخميس أكتوبر 11, 2012 9:24 pm

الطالب قد يعاني من اعباء حمل الحقيبة المدرسية مما يؤدي لالام في منطقة الظهر والمفاصل ......

وهذاا نتيجة لعدم اختيار الاهل للحقيبة المثالية التي تتميز بنوعية قماش مناسبة وحجم مناسب ...

ولتفادي هذا المشكلة من المفروض على المعلم أن يخطر ولي الامر بالجدول الدراسي اليومي للطالب

ويقوم الاهل بوضع الكتب المخصصة لذالك اليوم...

وقد يظهر ذلك الحجم الكبير ف الحقيبة نتيجة اختيار الدفاتر الكبيرة .. لذااا من المفروض ان يراعي الاولياء هذه النقطة باختيار
دفاتر مناسبة خفيفة يكون الطالب قادر على حملها ..


شكرااااااا على هذااا الموضووووع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون الحقيبة المدرسية مضرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: