مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  من منا يختار كلامته قبل النطق بها؟؟؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسامة قمر



عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

مُساهمةموضوع: من منا يختار كلامته قبل النطق بها؟؟؟!!!   الأربعاء أكتوبر 26, 2011 9:49 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته cheers
اختيار الكلمات: Razz
هل تختار كلماتك قبل النطق بها ؟ Sad Sad
كم واحد منا يفكر في اختيار الكلمات والتعابير المناسبة قبل النطق ب0ها؟!
فجميعنا نعلم أن الكلمات هي الثروة التي نملكها فعلا ؛ولا نستخدمها كما ينبغي ؛ بل نستخدم الجزء القليل منها.
فهذه الكلمات هي التي يمكنها أن تشفي جراحنا النفسية,وهي نفسها القادرة على جرحنا ,وتكون أحيانا مصدرا من كمصادر الألم ,كما أنها ذاتها يمكن أن تكون مصدر سعادتنا لو تخيرناها الاختيار الحسن...
ومعظمنا يدرك الدور القوي الذي لعبته الكلمات في تاريخ الإنسانية من حيث تحريك الناس ,وإلهاب مشاعرهم ودفعهم للجهاد والنضال ,وتحويل مشاعرهم السلبية الفردية الى الايجابية الجماعية,غير أن القليل منا يدركون مدى السحر الذي يحققه الاستخدام الجيد للكلمات قبل النطق بها فهي تضيف الى أرواحنا قوة تجعلنا نندفع الى الأمام دائما.
إن الكلمات التي تختارها بعناية للتعبير عما بداخلنا يمكن أن يؤثر بطريقة إيجابية على الطريقة التي نتواصل بها مع أنفسنا فتعطينا الثقة بالنفس والاطمئنان.
إن أولئك الذين يستخدمون قاموسا غنيا بالمفردات والتعابير المجازية والتصويرية لديهم ثروة من كلمات الحب والمودة ؛يستطيعون بها الحصول على حب الناس وتقديرهم وثقتهم ,فاللغة العربية"أغنى لغة عالمية" في ألفاظها وتعابيرها ,وهي لغة الفصاحة ؛لكننا نستخدم الكلمات التي تعطي تعبيرات قاسية قاتمة مثل"أكره" ...أكرة اللون الأسود مثلا ؛ولكن ماذا لو قلت أنني أحب اللون الأبيض و لا أميل للون الأسود ؟؟؟ إن الفرق بين استخدام تعبير متشائم وتعبير أكثر تفاءلا...
علينا أن نتذكر دائما أنا ..وأنت..وجميعنا مطالبين بأن نبحث عن أفضل التعبيرات ؛ لاستخدامها في التعامل مع الناس ..وأن نتذكر أيضا أن استعمال كلمات جيدة منتقاة مشحونة عاطفيا يمكن أن تبدل وبصورة سحرية من حالتنا النفسية ؛ أو حالة أي شخص آخر تقال له كلمة طيبة وصادقة تبعث فيه الثقة بنفسه وبالآخرين من جديد ..
إن علماء الاجتماع أكدوا من خلال دراستهم العملية وأبحاثهم ؛أن أولئك الذين استطاعوا تغيير الكلمات الأساسية التي يتواصلون بها مع الناس ,واختاروا كلمات أفضل ؛تبدلت حياتهم إلى الأفضل ,وحققوا نجاحا ملحوظا في نطاق أعمالهم ,وحياتهم الاجتماعية العامة والخاصة.
وأكدوا قدرة أي إنسان على القيام بذلك العمل دون استثناء ,وأنه بمجرد تغييرك لقاموسك المعتاد من الكلمات التي تستخدمها باستمرار ,وانتقاء كلمات أفضل منها يمكنك أن تبدل في التو واللحظة كيفية تفكيرك ,وكيفية شعورك ,وإحساسك بالناس ,وعلى الجانب الآخر ستلمس شعور الناس الطيب اتجاهك .وعندئذ سيظهر لك بصورة جلية وواضحة سحر اختيار الكلمات.
• المرجع: اعرف شخصيتك و ثق بنفسك , مراد نايف 2010, الطبعة الأولى , الأردن , الأهلية للنشر والتوزيع. cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من منا يختار كلامته قبل النطق بها؟؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: قضية الشهر-
انتقل الى: