مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قلق الاختبارات

اذهب الى الأسفل 
+9
الدره المكنونه
شعاع المستقبل
غزال الريف
عيون المها
Aayda
الوردة البيضاء
زخة مطر
همس القلم
انين الورد
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انين الورد




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 18, 2011 2:56 am

قلق الاختبارات
وهو شعور الطالب قبل وأثناء الاختبارات بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير،مما يعيقه عن الأداء الجيد في الاختبار.
الأسباب:
-إجراءات الاختبارات التي تبعث على الخوف والقلق.
-اهتمام الأسرة الزائد بالاختبارات.
-عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
-عدم الاستعداد الكافي للاختبارات.
-ضعف الثقة بالنفس.
-تأخر الطالب في الدراسة.
-استغلال بعض المعلمين الاختبار كوسيلة انتقام على الطلاب.
الخدمات الإرشادية:
كلما زاد القلق الطبيعي زاد مستوى التركيز،ولكن القلق المرضي يؤدي إلى نقص التركيز ويمكن تقديم الخدمات التالية :
-توعية الطلاب بأن الاختبارات وسيلة تقويم لعمل طوال سنة كاملة،وليس غاية أو هدفاً في حد ذاته.
-تنمية الدافعية للتعلم.
-تنمية مهارات الاستذكار الجيد،وطريقة اجتياز الاختبارات،والتنظيم السليم للوقت.
-تعريض الطالب لمواقف الاختبار بصورة تدريجية ،حتى يضعف القلق.
-أن تكون أسئلة المعلمين مراعية جميع مستويات الطلاب،وأن تبدأ بالسؤال السهل ثم الصعب ثم الأصعب.
-الابتعاد عن المنبهات،وأهمية حصول الجسم على الراحة ليلة الاختبار،وعدم التفكير فيما فات منه.
-عرض نموذج أمام الطالب يرى فيه كيف يتصرف في مواقف الاختبار.
-عدم تناول مهدئات أو منشطات تؤثر على صحة الطالب.

محمدفيصل ،التوجيه و الارشاد الطلابي ،ط2،دار النور،عمان ،ص 38-40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس القلم




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 1:19 am

مما لا شك فيه أن شيئاً من القلق ضروري للمذاكرة ودفع الطالب إلى النجاح بإذن الله تعالى، أما إذا زاد القلق عن حده – ولا سيما لدى منخفض الذكاء أو التحصيل أو الهمة – أصبح من الضروري مجابهته والتصدي له، لأنه سيكون عامل إعاقة للاستيعاب الجيد، والنجاح في الاختبار.
وقد أكد عدد من الباحثين ومنهم "ليبرت موريس" (1976) إلى أن ردود فعل القلق تؤثر على الأداء والإدراك الفعلي للطلاب الذين يعانون من قلق الاختبار.
والاختبارات من أهم وسائل قياس مدى قدرة الطلاب والطالبات على فهم المواد الدراسية، ولا يزال الوسيلة أو الأداة الرئيسة التي يرتكز عليها التقويم ومدى المعرفة أو تحديد نسب التحصيل الدراسي في معظم دول العالم.

ويمكننا تعريف قلق الاختبار بـ"إنه سمة في الشخصية في موقف محدد ويتكون من الانزعاج والانفعالية، وهي أبرز عناصر قلق الاختبار" ويحدد الانزعاج على أنه اهتمام معرفي للخوف من الفشل، وتحدد الانفعالية على أنها ردود أفعال للجهاز العصبي والإناث أكثر عرضة لقلق الاختبار من الذكور، وطلاب التخصص العلمي أكثر من الأدبي، وطلاب الشهادة الثانوية كذلك، كما تثبت ذلك نتائج عدد من الأبحاث في هذا المجال.

لكن الاختبارات التحصيلية لا تمثل تحدياً أو مخاوف، أو هكذا يجب أن تكون لأسباب هامة وهي:
1- أن الله – تعالى – هو ولي التوفيق والنجاح إذا بذل الطالب السبب، وهو سبحانه مدبر الأمور، وموزع الأرزاق، والمهارات والقدرات.ومتى ما استشعر الطالب هذه الحقيقة اطمأنت نفسه، وزال عنه الخوف والتوتر المبالغ فيه.

2- أن الطالب سبق له عادة التعرف على محتويات المواد الدراسية طيلة العام الدراسي، فكان على ألفة معها ولم تكن أمراً مفاجئاً بالنسبة إليه.

3- أن الطالب سبق له المرور بموقف شبيه أثناء الاختبارات الفصلية مما يزيده ألفة أيضاً وتهويناً للأمر فيما يتعلق بالخوف من اختبارات نهاية العام الدراسي.

4- أن الاختبار محك لتقييم مهارة الطالب في معرفة واستيعاب المواد المتعلمة، والخبرات المجتمعة من خلال ما يتلقاه من مواد دراسية في الفصل الدراسي وليس الاختبار يقيس جميع جوانب الشخصية، أو يحكم عليها ككل، أو أنه قضية حياة أو موت، أو دليل إدانة للحكم على الطالب بالفشل، أو وسيلة إهانة له، وكثير من النابغين والناجحين لا يحملون المؤهلات العليا من التعليم، فإذا وفق المرء في اجتياز الاختبار فهو بتوفيق من الله، وإرادته سبحانه، وإذا لم يتمكن، فليست نهاية المطاف أو السبيل الوحيد للحياة.

وربما استفاد الإنسان من أخطائه وفشله، وارتقى بشخصيته في مجالات أخرى بالحياة، أو استقى العلم النافع من خلال ثقافته الخاصة، أو خبرات الآخرين من حوله، وهذه الحقيقة مدعاة لتهوين الأمور في نفس الطالب، وخفض مستوى التوتر، ولا يعني ذلك الإهمال المسبق أو كثرة اللجوء إلى التبريرات والكسل، ولكن من باب الطمأنينة لمن يحمل الاستعداد النفسي للقلق أو يخاف الفشل في الاختبار بدرجة قوية – وقد أخذ بالأسباب – أو يؤول الرسوب بأنه تحطيم ونهاية مستقبله وحياته.

كيف أتجنب حالة قلق الاختبار التحصيلي، وما السبل الجيدة للنجاح؟
يمكنك تجنب حالة قلق الاختبار التحصيلي، وتلمس سبل النجاح بإذن الله من خلال قيامك بالأمور التالية:
1- استعن بالله تعالى وتوكل عليه، وحافظ على أداء الصلاة في وقتها، وأكثر من الدعاء، وتقوى الله في السر والعلن، وصلة الرحم، وكثرة الاستغفار والتوبة، والإحسان إلى الضعفاء والمحتاجين، كل ذلك من أسباب التوفيق، وهذا الأمر أساس وهام، ولا شك لتيسير الأمر والنجاح في الحياة عموماً.

2- تعود على النظام والتنظيم في جميع الأعمال اليومية من غذاء وعبادة وتأدية للحقوق، ومذاكرة، ورياضة، ونوم وتنظيم الأدوات والمواعيد، وغيرها.

3- الحرص على عدم الغياب عن الحضور اليومي للدروس والمحاضرات، والاستفسار عما يصعب عليك من مدرس أو مدرسة المادة من أول العام الدراسي وعدم التحرج من ذلك.

4- عليك بالمذاكرة قبل الامتحان بوقت كافٍ، بل منذ بداية العام الدراسي كي لا تتراكم المعلومات ويحصل القصور، ويكون البدء بالمواد الصعبة أو التركيز عليها، وينبغي التعرف على أسلوب المدرس في الشرح، أو طريقته في وضع الأسئلة من خلال أسئلة سابقة مع عدم إهمال الأجزاء الأخرى.

5- إذا كنت ممن يحب المذاكرة الجماعية بين فترة وأخرى، فلا بأس من اختيار الزملاء الجادين أو المتفوقين للانضمام معهم، ويكون ذلك قبل فترة الاختبار بوقت كافٍ، ويتم اختيار الأماكن الجيدة للمذاكرة، والبعيدة عن المشتتات الذهنية، أو مصادر الإزعاج.

6- قم بعمل جدول لتقسيم وتوزيع فترات المذاكرة يبدأ من السبت حتى الأربعاء وخصص وقتاً في نهاية الأسبوع للمراجعة إن أمكن ذلك، وتكون المذاكرة على فترتين في كل يوم.. وضع داخل الجدول اسم المادة، واذكر تحت كل فقرة من ص – ص، وهكذا.
المصدر:
http://almoslim.net/node/83932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زخة مطر

زخة مطر


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: [center][b]كيف تتخلص من قلق الاختبارات؟؟؟؟[/b][/center]   قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,,,,,,,,,,,,,,
شكرا على الموضوع الرائع، والذي يمس فئة كبيرة من الطلاب، فكما وضح الرد السابق،
كلنا ينتابنا القلق والخوف عند الامتحان ولكن علينا ان نميز بين القلق المحمود والقلق المرفوض
فالأول هو قلق الرغبة في النجاح والحصول على اعلى الدرجات وهو قلق محفز ومطلوب

اما القلق والخوف المرفوض فهو الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويثبط الهمة ويقلل من درجاتك بالرغم من سهرك ومجهودك .. وهذه الوصفة تضمن لك التخلص منه بإذن الله


ارشادات عامة:

]النوم :خذ قسطا وافرا منه في الليلة السابقة للامتحان حتى تدخل الامتحان هادئ الاعصاب قوي التركيز.

التغذية:

عليك بتناول وجبة خفيفة قبل ذهابك للامتحان فهي ستزود المخ بالطاقة اللازمة للتفكير وستريح في نفس الوقت معدتك القلقة

تجنب المأكولات الدسمة ولاتملأ بطنك

تجنب الاكثار من القهوة والشاي
صحيح انهما منبنهان للجهاز العصبي لكن زيادة التنبيه هنا غير مطلوبة ويكفي كوبا واحدا من أي منهما

الحركة:

لاشيء افضل من الحركة والتمارين الرياضية في تخفيض التوتر والقلق:
ان كنت تستطيع القيام ببعض التمرينات الرياضية قبل الامتحان كان بها والا فيكفي ان تتحرك وتمشي في فناء المدرسة او الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان

قبل الامتحان:

توكل على الله واذهب مبكرا وخذ معك اقلام وادوات اضافية احتياطا

لاتبحث عن ولاتستمع الى اي اسئلة قبل دخولك لأنك لو سمعت سؤالا لاتعرف اجابته فإن ثقتك بنفسك ستهتز وستدخل في حلقة مفرغة من التوتر والقلق مما سيؤثر على اجاباتك في الامتحان :
يفضل ان تترك كتبك في البيت فالمذاكرة حتى آخر لحظة قد تكون مشوشة وتؤدي الى تداخل المعلومات وتطاير الافكار .. لكن ان كنت ممن تعودوا عليها فعليك ان تكتفي فقط بقراءة العناوين ورؤوس الاقلام والاشكال التوضيحية

أثناء الامتحان:

عند استلام ورقة الاسئلة قل:
بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم - اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا - حسبنا الله ونعم الوكيل - على الله توكلنا
وكن على ثقة تامة بأن الله معك ولن يخيب رجاءك

ضع ساعة يدك امامك وقم بتقسيم وقت الاجابة حسب عدد الاسئلة حتى لايطغى سؤال على آخر

ابدأ بالاجابة عن الاسئلة السهلة
هذا سيؤدي الى استرخائك وزيادة ثقتك بنفسك اضافة الى انك ستضمن منذ البداية درجات أكيدة

انس كل من حولك من الزملاء وماقد يحدث منهم من كلام او ضوضاء وركز على ورقتي الاسئلة والاجابة فقط :*asdgfCCX

لاتخف وتقلق اذا رأيت زملاءك يكتبون وانت لازلت تفكر في الاجابة
اجابتك بالتأكيد ستكون اكثر تركيزا ودقة منهم لأنك امضيت وقت أطول في التفكير فيها وترتيب افكارك مما سيجعلها تحوز الدرجات الاعلى
لاتنزعج اذا رأيت زملاءك قد قاموا وسلموا اوراق الاجابة وانت لازلت تكتب فمعظم من ينهي الامتحان مبكرا لا تكون درجاته عالية وعليك ان تستغل مابقي من الوقت في التفكير والاجابة لزيادة حصيلتك من الدرجات

اذا انتابتك لحظات قلق اخرى اثناء الامتحان كرر الدعاء السابق ثم ... - اغمض عينيك - خذ نفسا عميقا الى الداخل - امسكه بقدر ماتستطيع - اخرجه ببطء ... هذا التمرين البسيط يساعد على الاسترخاء والتركيز:

المصدر: http://www.7be.com/vb/t3726.html

والله يوفق الجميع انشالله
[color=red][/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة البيضاء




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 1:56 pm

نعيش هذه الأيام في قلق الاختبارات منا من ينتظرها بفارغ الصبر ومنا من يخاف منها ومنا من يراها شبحاً مخيفاً متى يمر ومتى ينتهى؟ ..فالاختبارات قد تكون مصدر قلق لكل من الأسرة والطالب وحتى المدرس لما فيها من سلوكيات تظهر منها ما هو جيد وواضح ومألوف ومنها ما هو غير ذلك ولكننا نعيش في مجتمع ديني إلى جانب ما يربط هذا المجتمع من عادات وتقاليد وكثير ما تكون هذه العادات اسلامية كالصدق والأمانة والاخلاص والتمسك بالقيم الاسلامية التي من خلالها سيكون التقدم بإذن الله تعالى ونحن نمتلك قدرة عظيمة تختلف عن باقي العالم وهي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله إلى جانب التقدم الاقتصادي والقيادة الواعية إلى جانب تبني المملكة العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية في مجال التعليم وغيره من شتى المجالات وهذا مما يجعلنا نعيش حياة كريمة ولابد أن نحافظ على هذه الحياة الكريمة بالاجتهاد والصبر والمثابرة في سبيل تحقيق أمانينا، (الخوف من الاختبارات) لقد أثبتت الابحاث والدراسات التي أجريت على بعض العينات من طلاب المدارس والتي كان نتاجها أن هناك حالات من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية ، كما أن هناك أعراضاً تصدر نتيجة هذا الخوف وتتمثل في أعراض القلق الفسيولوجية مثل دقات القلب المتسارعة ، جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين، حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة.
وهناك أساليب تساعد على حدوث هذا العرض كوجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد (وسمة القلق) عدم الاستعداد للاختبار ، تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجه ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ،وشروط الأهمية، التنشئة الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات نظم الامتحانات نفسها، خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب ، التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها ، ما يبثه المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات.ويمكن القضاء على القلق والخوف من الاختبارات بالجانب الديني كالأدعية والأذكار وتلاوة القرآن والصلاة، الاسترخاء واعطاء الجسم راحته التامة حتى يستطيع التواصل، التخلص المنظم (التدريجي)من الحساسية، التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية، العلاج العقلاني الانفعالي، العلاج المعرفي، التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات، تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار، عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات، تقليل تناول المشروبات المنبهة التوعية بعدم استخدام حبوب السهر،وهي تدخل في المواد المخدرة ، وبآثارها الضارة، نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة، تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الاختبارات بحل بعض الاختبارات السابقة أو الاسئلة الموجودة في الكتاب المدرسي، توجيه المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم اثارة الخوف في الطلاب، اجراءات ارشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات مثل (الخجل ، والقلق، وتدني المستوى الدراسي).

المصدر: http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_90191.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aayda

Aayda


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
العمر : 32

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: قلق الاختبارات   قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:42 pm

التعامل مع قلق الاختبارات
قبل الامتحان :
■كُن جاهزاً وادرس المواد بشكل كامل.
■ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن .
■خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان.
■اسمح لنفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة، استرخ قُبيل الإمتحان، لاتحاول أن تُراجع كُل شئ في اللحظات الأخيرة قبل الإمتحان.
■لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية ، خُذ معك قطعة من الحلاوة أو البسكويت وماشابه لتُساعدك على نسيان القلق.
■واجه الامتحان بثقة تامة واعتبره فرصة لعرض ما ذآكرته, استخدم وقت الإمتحان بدقة.

خلال الامتحان :
■اقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة.
■اجلس بشكل مريح.
■إذا واجهت سؤالا صعباً، انتقل الى سؤال آخر.
■إذا كان الإمتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة وابدا الكتابة. ذلك قد يُعيد إلى ذآكرتك مانسيته.
■لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً،
■تذكر كل المراكز الممكنة والمصادر الموجودة في مدينتك التي يمكن أن تقدم مساعدة لك .

http://www.studygs.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: الاختبارت    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2011 2:32 am

اذا نظرنا للامتحان على أنه وسيله من الوسائل التي بواسطتها يمكن تقوية قدرات التلاميذ على الدراسة المنتجة ، أمكن من الناحية النفسية تحقيق القضاء على رهبة الامتحان وشبحه وأصبح الامتحان ليس شرا لابد منه بل هو خير في كشف قوة وقدرات التلاميذ وبهذا تتغير نظرة الناس إلى الامتحان بأنه ذلك الشبح المخيف للتلاميذ والأسرة .
أنواع طرق تقييم التحصيلي للتلاميذ وهي :
1- الأختبارات الشفوية : عبارة عن اختبار لتلاميذ الفصل الواحد شفويا بدلا من أن يختبروا تحريرا وبدلا أن يصرف المدرس الوقت في اعداد اختبار تحريري يلقي المدرس سؤالا واحدا ويطلب من التلاميذ الإجابة وهذه الطريقة تنجح نجاحا باهرا إذا أحسن استخدامها ، والاجابات الشفوية هي التي ستصبح عنصرا سائدا في مظاهر نشاط الإنسان في مستقبل حياته عندما يهبط إلى معترك الحياة وهي وسيلة من وسائل التقييم .
2- الاختبارات التقليدية أو اختبارات المقال : وهو أن يطرح المعلم السؤال من عدة كلامات لا تتجاوز السطر وتكون الإجابة في صفحة كاملة وتستعمل الاختبارات المقالية في المواد النظرية كالعلوم الاجتماعية والإنسانية والدين والأدب .
3- الاختبارات الموضوعية : سميت بالموضوعية لانها تبتعد عن التحيز وعنصر الذات والاختبارات الموضوعية اختبارات مقننه وتحددت معاييرها ولكن من سلباته ان يأخذ وقت طويل من المعلم ويحتاج إلى اعداد ودقة وتساعد على الغش بين التلاميذ ولا تساعد التلميذ على التعبير ولكن من ايجابياته انها لا تخضع للميول والرغبات وتغطي المنهج كاملا.
4- التقارير والمناقشات والمذكرات : وهي وسيله لتحسين قدرة التلاميذ على التعبير والتنظيم والتعميم وتكون لدى التلاميذ القدرة على الملاحظة والبحث والتقصي .
5- الاختبارات المقننة : أعدت لقياس صفات تربوية كالذكاء واختبار ميول التلاميذ .


المصدر : مشكلات تربوية تواجة الناشءة والمعلم والمجتمع لمحمد فوزات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزال الريف

غزال الريف


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 33

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 2:41 am

مشكلة بتوقعي تحصل عن الكثيرين من الطلاب في كلا الجنسين الذكر والانثى
وهذه المشكلة تزداد كلما اقترب موعد الاختبار ، وكذلك تضطرب كلما كانت الفتره
قصيره ، وخفقان القلب يزداد وقت استلامنا للاوراق .


والمشكلة الكبرى تكمن حينما ننصدم انه غدا اختبار ونحن لم ندرك ذلك جيدا ههه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع المستقبل




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 11:26 pm

قلق الاختبارات هي حالة من القلق تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية أو مقابلات الانتفاء الوظيفي أو الاختبارات النفسية.
الأساليب التي تساعد على حدوث المشكلة :
 وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد (وسمة القلق).
 عدم الاستعداد للاختبار.
 تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها.
 ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي (وشروط الأهمية).
 خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب.
 التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة – سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها.
 ما يبثه المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات.
طرق حل المشكلة:
 الجانب الديني كالأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة.
 الاسترخاء.
 التخلص المنظم (التدريجي) من الحساسية.
 التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية.
 التعزيز وتعزيز سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات.
 تدريب الطالب على تركيز انتباهه على موقف الاختبار.
 عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات.
 تقليل تناول المشروبات المنبهة.
 التوعية بعدم استخدام حبوب السهر (وهي تدخل في المواد المخدرة وبآثارها الضارة.
 نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق من الراحة.
 تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات.
 توجيه المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة وعدم إثارة الخوف في الطلاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدره المكنونه




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: تعليمات يفضل القيام بها للتعامل مع قلق الاختبار   قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 1:10 am

قبل الامتحان :
■كُن جاهزاً وادرس المواد بشكل كامل.
■ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن .
■خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان.
■اسمح لنفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة، استرخ قُبيل الإمتحان، لاتحاول أن تُراجع كُل شئ في اللحظات الأخيرة قبل الإمتحان.
■لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية ، خُذ معك قطعة من الحلاوة أو البسكويت وماشابه لتُساعدك على نسيان القلق.
■واجه الامتحان بثقة تامة واعتبره فرصة لعرض ما ذآكرته, استخدم وقت الإمتحان بدقة.

خلال الامتحان :
■اقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة.
■اجلس بشكل مريح.
■إذا واجهت سؤالا صعباً، انتقل الى سؤال آخر.
■إذا كان الإمتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة وابدا الكتابة. ذلك قد يُعيد إلى ذآكرتك مانسيته.
■لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموح يعانق السماء




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 33

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 6:22 am

Very Happy السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بأمانة // من منا لا يشعر بقلق قبل بداية الاختبار ؟؟
خصوصا عندما نشعر بأننا غير مستعدين للاختبار وذلك ينتج من عدة أمور منها : كثافة المنهج الدراسي ، ونقص دافعية الطالب ، وعدم استذكار المادة أول بأول !!
وسأتكلم عن نفسي بكل شفافية .. فأنا أشعر بقلق كبير قبل بداية الاختبار وأشعر كما وأنني نسيت كل المعلومات وتنتابني أفكار سوداء أكرهها بشدة وأعتقد بأنني لن أكمل الاختبار أو أنني لن أحصل على درجة مناسبة!!!!!!!
صحيح قد يكون القلق مناسب للوضع .. ويكون دافع للأداء الجيد للاختبار ، ولكن ماذا لو تحول القلق لقلق مرضي.؟؟ وأصبح عائقا أمام الطالب !!!
_______________________________
أشكرك أختي طارحة الموضوع وكما يسعدني أن أشكر من رد على الموضوع فالمعلومات مفيدة جدا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العميلة3




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 4:39 am

صباااااااح الخير

قلق الاختبارات!!!!!!!!!!


نلاحظ جميع الطلبة وبالاخص المتفوقين يعانووون من قلق وخوف كبير وقت الاختبارات وهذا الشي نلاحظه في أنفسنا....وما يحدث لنا وقت الاختبار من العصبيه الزائدة وعدم الأكل وعدم النوم وفقدان القدرة على التحمل وغير ذلك........

وهذا يرجع إلى شعووور الطالب بالخوف والارتباك من طبيعة الاختبار الذي سوف يتقدم إليه وخوفه من الفشل أو عدم الأداء الجيد فالاختبار.

فنجد العديد من الطلاب الذين يعانون من حالات نفسية ومعظم ذلك يعووووووود إلى الوضع الذي يعيشه وقت الاختبارات ووقت الدراسه بشكل عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وكفاح




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 4:33 am


صباااااح الخير للجميع.


اشكر كل من ساهم في طرح رأيه بهذا الموضوع وحبيت أضيف معلومه بخصوص هذا الموضوع فالقلق من وجهة نظري أراه موجود في كل إنسان إلا أنه يختلف في المستويات فالقلق مطلوب في كل الأحوال بس يكون بحدود فالقلق الشديد يأتي بنتائج سلبية على صاحبه وهو الزائد عن حده حيث أنه يشوش تفكير الشخص ويجعله في حالة مضطربة غير قادر على عمل اي شي بكفاءة أما إذا كان مستوى القلق ضعيف فأنه كذلك يأتي بنتائج عكسيه على صاحبه فيجعله غير مهتما وغير مبالياً لاي شي في الحياة مما يؤثر على مستوى أداءه الاجتماعي والوظيفي ولكن القلق المعتدل الموجود في الانسان يمكن أن يساعده في إنجاز العديد من الأعمال الحياتية بكفاءة عالية فالقلق مطلوب في حياة الفرد ولكن في الحدود الايجابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفزارية




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

قلق الاختبارات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قلق الاختبارات    قلق الاختبارات  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 6:10 pm

بصراحة اشكركم على طرح هالموضوع الرائع ولدي بعض الامور المتعلقه به والتي تضيف الى ما قمتم بطرحه سابقا
قلق الاختبار اسبابة وطرق علاجه

--------------------------------------------------------------------------------

مع اقتراب فترة الامتحانات النهائية للمراحل الدراسية المختلفة يعيش الطلبة حالة طوارئ قصوى ممايولد لدى الأغلبية منهم فترة عصيبة من التوترو اللاتركيز و عدم الثقة والخوف من الإخفاق . ان هذا الخوف والقلق يعد أمراً طبيعياً بل يكون حافزا لبذل المزيد من الجهد والمثابرة ولكن يجب ألا يتجاوز الحد الطبيعي فالطالب إذا بلغ به الخوف من الاختبار مبلغه فانه دخل منعطفا خطيرا سوف يؤدي به إلى تشتت الانتباه والاصابه ببعض الاضطرابات الفسيولوجية لع ابرزهاالصداع والإحساس بالغثيان والضعف التي بلاشك سوف تؤثر على أداءه الدراسي وبالتالي انخفاض تحصيله الدراسي
مصادر قلق الامتحان:
أولا / الطلاب أنفسهم فأسلوب التعلم، والمذاكرة مصدرا قويا للقلق
فالعادات غير الصحية في الاستذكار تؤدي إلى ارتفاع قلق الامتحان إن الطلاب مرتفعي القلق الاختباري لديهم عادات استذكار غير صحية مثل
1. تأجيل المذاكرة الجادة إلى ليلة الامتحان .
2. الاعتماد على مجرد الحفظ .
3. عدم ربط الأفكار .
4. التفكير في الاضطرابات و المشكلات النفسية و الاجتماعية .
5. عدم معرفة القدرات الذاتية .
6. عدم استخدام التخليص وتحديد الأفكار الأساسية
7- عدم ثقة الطالب بنفسه
8 – التفكير السلبي لدى الطالب
ثانيا/ الآباء مصدر آخر لقلق التلاميذ من الامتحان بسبب اهتمامهم الزائد بمستقبل أبنائهم وتوقعاتهم بنتيجة الأبناء،حيث تفقدهم الثقة بأنفسهم ويمكن أن يشعروا بالعجز النفسي خلال الامتحان.
:hunter: المصدر الرئيسي لقلق الامتحان بالنسبة لطلابهم، لأن المعلم هو الذي يبني الامتحانات ويديرها ومن هنا تقع عليه مسئولية إيجاد المناخ التعليمي الإيجابي الذي يخفف قلق الامتحان عند طلابه ويمكن ذلك من خلال إعلام الطلاب ومساعدتهم للتحضير للامتحانات. وايضا اعطائهم امتحانات تجريبيه
رابعا / بعض الاقوال الشائعه التى تقال عن الامتحان والمرتبطه به مثل اخنبار امتحان تقويم نجاح رسوب كلها كلمات تثير تحديا لطالب مثل ( عند الامتحان يكرم المرء او يهان الخ
خامسا/ إجراءات الامتحان احيانا تسبب الذعر والخوف لدى بعض الطلاب مثل ( ممنوع الكتبابه الا بلون معين عدم استخدام كذا وكذا عم الالتفات عدم التاخر الخ
الاختبارات ودورها في ظهور بعض السلوكيات السلبية
يلجاء بعض الطلاب و الطالبات بسبب الخوف من الاختبارات نتيجه للضغط النفسي والقلق من الامتحان الى ممارسه بعض السلبيات التي قد تكون عواقبها وخيمة مثل السهر ليلة الامتحان والإكثار من شرب المنبهات اعتقادا منهم بانها تساعدهم على التحصيل وهذا اعتقاد خاطئ و للأسف فهذه السلبيات المميتة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وهي استخدام بعض المنشطات اعتقاداً أنها سوف تساعد على الاستذكار و أنها تقلل النوم .
و لكن هناك أضرار لأحصر لها تقع على من يستخدمها للأسباب التالية:
1. أن هذه الحبوب تأثر سلبياً على الجهاز العصبي المركزي .
2. تسبب الاضطراب النفسي .
3. تؤدي إلى هلاوس سمعية و بصرية .
4. تسبب أمراضاً سرطانية في اللثة و الأمعاء .
5. كما أنها تؤثر سلباً على الذاكرة و خاصةً النسيان
كيف نقض على فوبيا الاختبارات:
1. تعويد الطلاب على تنظيم الوقت و استخدام أسلوب و أسس الاستذكار الجيدة
2. استخدام أسلوب المتابعة المستمرة منذ بداية العام للدروس و الواجبات أولاً بأول و أن لا يكون الاهتمام فقط في أيام الامتحانات .
3- تخليص الطلاب من الأفكار السلبية التي يشعرون بها واستبدالها باسلوب التفاؤل والرسائل الايجابيه ( انا ساتطيع . سابذل قصارى جهدي...الخ
4- عدم استخدام المنبهات [القهوة أوا لشاي] ليلة الامتحان
5. يجب أن تهتم المدرسة المتابعة الاختبارات الشهرية و تحفيز الطلاب المتميزين .
6. التوعية بأضرار المخدرات و عدم الجري وراء المروجين و المخادعين .
7. علاج ضعف الشخصية لدى الأبناء حتى لا تكون سبب في إدمان المخدرات .
8. يجب على المدارس القيام برنامج توعية للطلاب على كيفية التعامل مع الاختبارات مثل إيجاد اختبارات تجريبية مماثله للاختبارات حتى يتعود عليها الطلاب والطالبات
9- عدم ممارسة الضغط النفسي من قبل الأسر على التلاميذ خلال فترة الامتحان لان المفترض تكون المتابعة من بداية العام الدراسي .
10- التدريب على الاسترخاء
11- الدعاء والتوكل على الله
12 التدرب على الاختبار أحضاراختبارات سابقة للمادة والتدرب عليها
13- قراءة تعليمات الاختبار واسئلة الامتحان اثناء الاختبارجيدا والبدء بالاسهل
المصدر:www.bmhh.com/vb/showthread.php?t=10114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلق الاختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلة الغش في الاختبارات
» أسرار النجاح في الاختبارات ( التعامل مع قلق الاختبار ) :)
» قلق الإختبار
» كيف يمكنك أن تسهم في الحد من ظاهرة الغش في الاختبارات لدى طلبة المدارس والجامعات؟؟
» ظاهرة الغش بين طلاب المدرارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: