مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهنوف




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... Empty
مُساهمةموضوع: الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ...   الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 5:02 am

""السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

موضوعي يتحدث عن أدوار الأخصائي الاجتماعي في المدرسة وتأثير الأعمال الأخرى الموكوله إليه على سير عمل بالشكل الصحيح....

حيث يلعب الأخصائى الاجتماعى دورا مهما فى المدرسة , فقلما تخلو مدرسة منة , لأهمية الدور الملقى على عاتقة , فهو الشخص الذى يلجأ إلية الطالب فى سرد مشكلاتة واثقا مطمئنا إلى أن المعلومات التى يقولها لن تتسرب خارج مكتبة , هذة الصورة التى نضعها فى أذهاننا للأخصائى الاجتماعى وهى التى تتبادر إلى ألسنتنا فور البدء فى الحديث عن الأخصائى الاجتماعى , فهل هذة الصورة هى كل الحقيقة وما طبيعة الأدوار المنوطة بالأخصائى الاجتماعى وهل فعلا ينفذها ؟هذا ما سنتعرف علية فى السطور القادمة .

أولا :من هو الأخصائي الاجتماعي..
يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل ) .

ثانيا: أدوار الأخصائي الاجتماعي :
فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1) إعداد الخطة والبرنامج العلاجي لمشكلات الطلاب.

2) إعداد السجلات المنظمة والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

3) إعداد الملفات المنظمة للأعمال بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف حالات تكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .

4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .

5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

6) التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

7) الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

Cool القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

9) تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين ..

10) نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأنشطة المدرسية
11) إعداد اللوحات والنشرات والمطبوعات الإرشادية بالمدرسة .

12) تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .
13)مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي

وغيرها من الأعمال والأدوار المهمة للمدرسة ككل.


" مهام بعيدة ":
هناك مقولة تنتشر بين الأخصائيين الاجتماعيين مفادها أن كل الأعمال التى لا يعرف صاحبها فى المدرسة تسند إلى الأخصائى الاجتماعى , ما حقيقة هذة المقولة ؟ وهل هنالك أعمال تسند للأخصائى لا تدخل فى صميم عمله ؟: انه يحدث أحيانا تداخل فى دور الأخصائى الاجتماعى مع أدوار أخرى فقد يقوم بدور الموجة المهنى والأخصائى النفسى وغيرها من الأدوار التى لم يؤهل لها ،وغيرها من الأعمال الإدارية التي توكل إليه بحكم أن لديه وقت فراغ كبير ...
والتي قد تؤثر في سير عمله بالشكل المناسب وتتضمن :

ـ مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية

ـ الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

ـ الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .
ـ معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

ـ التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة
ـالقيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )

وغير ذلك من الأعمال الإدارية التي قد تؤثر وبشكل غير مباشر في سير عمل الأخصائي الاجتماعي .

ثالثا: معوقات تؤدي إلى قصور في عمل الأخصائي الاجتماعي :

ما هى المعوقات المهنيه والاداريه التى تؤدى الى قصور العمل المهنى للاخصائى الاجتماعى فى المدرسه..؟؟
يمكن تقسم معوقات الأخصائى الاجتماعى في المدرسة إلى ثلاثة أقسام:-
القسم الأول /معوقات خاصة بالأشراف التربوي .
القسم الثاني / معوقات خاصة بالمدرسة.
القسم الثالث /معوقات خاصة بالأخصائى الاجتماعى.

أن صورة الأخصائي الاجتماعي (المرشد الطلابي) غير واضحة لدى الكثير فيما يتعلق بأهداف عمله في المجال المدرسي، بل أن البعض لا يزال يعيش في فترة الستينات من القرن الماضي فيتحدث عن أدوار ومهام لا علاقة للأخصائي الاجتماعي المدرسي بها ويجعلها وكأنها أدوار مهمة وأساسية.
اف صورة الأخصائي الاجتماعي تركز على أهداف المهنة التي تتلخص في ثلاثة جوانب رئيسة هي:
1- الهدف التنموي (تنمية شخصيات الطلاب والطالبات): فالأخصائي الاجتماعي في المدرسة ينبغي أن يصمم وينفذ برامج تستهدف تنمية المهارات الحياتية للطلاب والطالبات، وهذه المهارات يجب أن ترتبط بحاجات المرحلة العمرية للطلاب فمثلا لو كنت تعمل مع طلاب المرحلة الابتدائية يمكن أن تعمل على تنمية مهارات مختلفة لديهم كتكوين العلاقات والمحافظة عليها، والتعاون، واحترام الآخرين، والمشاركة الخ، وطريقة العمل الجماعي هي من أنسب الطرق للتعامل مع هذا الهدف.
2- الهدف الوقائي: (وقاية الطلاب والطالبات من الوقوع فريسة للمشكلات)الذي يركز على تصميم وتنفيذ برامج وقائية تستهدف تحصين الطلاب والطالبات ضد مخاطر المشكلات النفسية والاجتماعية وهذا الهدف ينبغي أن يرتبط أيضا بالمشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه المرحلة العمرية التي تتعامل معها والأمثلة لهذا النوع من البرامج كثيرة: برامج للتوعية بمخاطر المخدرات والتدخين وغيرها.وما ينطبق على الهدف الأول من حيث استخدام طريقة العمل مع الجماعات ينطبق على هذا الهدف أيضا.
3- الهدف العلاجي (علاج مشكلات الطلاب والطالبات) الذي يتمثل في علاج المشكلات التعليمية والنفسية والاجتماعية (ضعف التحصيل الدراسي، والغياب، والسلوكيات السلبية المختلفة) التي تواجه الطلاب والطالبات وذلك باستخدام جميع طرق العلاج الاجتماعي الفردي والجماعي والأسري، وذلك حسب حاجة كل حالة.
إن هذه الصورة الكلية لدور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة سوف تساعدنا كثيرا في تغيير الصورة النمطية التقليدية القديمة.

وأخيرا ...

في رأيكم هل يقوم الأخصائي الاجتماعي بدوره المتكامل في المدرسة ...؟؟

وهل بالفعل للأعمال الإدارية تأثير على سير عمل الأخصائي الاجتماعي ...؟؟
وهل هناك معوقات أخرى تؤدي إلى قصور عمل الأخصائي ..؟؟؟
وماهي الحلول برأيكم ..؟؟؟


المصادر :
دليل عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ـ إعداد : لجنة من موجهي وموجهات التربية االاجتماعية :

الأستاذ : عبد ربه القحطاني / موجه التربية الاجتماعية
الأستاذ : عبدالله النعمه / موجه التربية الاجتماعية
الأستاذة : مريم صالح الأشقر / موجهة التربية الاجتماعية بمدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة .
الأستاذة : حنان زيدان / موجهة التربية الاجتماعية
ـ الدوحة ـ سبتمبر 2003..

ـ كتاب طريقة العمل مع الأفرادـللدكتور محمد صبري .
ـ كتاب الخدمة الاجتماعية المدرسية ـ للدكتور محمد نجيب.
ـ www.social-team.com



تحياتي .....الهـنـــــــ2009ـــــــوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهنوف




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ...   الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 2:32 am

أتمنى مشاركة الدكتور في الموضوع لأنه رأيه مهم لنا ....

وللاستفاده من خبراته الشخصيه ...


دمتم بود....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merciful lady




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ...   الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ... I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 2:00 pm

جزاك الله خير على هذا الموضوع ،انا معك في أن الاخصائي يلقى على عاتقة مهام ليست من مهامة ولكن هذا يرجع الى شخصية الاخصائي نفسه فوزارة التربية عندنا في السلطنة حددت بدقه مهام الاخصائي وسعت لتعميم ذلك على جميع المدارس ،الا أن الاخصائيين بأنفسهم تنازلو عن ادوارهم، و ادارات المدارس بطبيعتها تميل لاستغلال كل الموجودين ومن تشعر انه بلا عمل لتكلفة بانجاز المهام المعلقة. وما يحزن أكثر أن الاخصائي اذا ما اعترض يقارن بزميله الاخصائي السابق بأنه ما كان يرفض اداء ذلك .فالمشكلة اذا ففالاخصائي لو أن كل واحد اصر على موقف الرفض والتمسك بالمهام المنوطه به ما وصلنا لما وصل اليه بعض الاخصائيين اليوم ،اذ ننجد الاخصائي يقوم بمهام المنسق ومشرف الصحة ومعلم اول انشطة و.....................الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخصائي الاجتماعي بين الأدوار المتوقعة والأدوار المفروضه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأخصائي الاجتماعيّ بين الكفاءة والسّريّة والموقع الإداريّ وثقافة الأدوار
» وقفة مع خطة عمل الأخصائي الاجتماعي^-*
» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
» الأدوار الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي في محيط الخدمات الفردية
» دور الأخصائي الاجتماعي في المدر سة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: