مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zizo




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي) Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي)   التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:47 pm

التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي)
فلنبدأ بالسلبيات :
لأنها التي تبرز للسطح دوما عند الحديث عن تأثير التعليم الإلكتروني على سلوك الطالب الإجتماعي ، إن الذكاء العاطفي ليس عضويا فقط ، بل اجتماعي أيضا، ويبدأ الطالب في اكتسابه في المراحل العمرية الأولى والتي يكون فيها النمو الإجتماعي للطفل في بدايته حيث يكتسب المهارات الإجتماعية الأساسية التي سيبني عليها شخصيته الإجتماعية فيما بعد ، وأخطر عواقب فشل النمو الإجتماعي في هذه المرحلة هو التبلد في المشاعر وصعوبة فهم إنفعالات الآخرين.
وذلك لأن الاحتكاك المباشر بالبشر وما يولده من مواقف عاطفية تحفر في الذاكرة يؤثر على سلوك الفرد وطريقة اتخاذ قراراته.. فمثلا: سخرية الأطفال من سلوك معين لأحدهم يجعله يتعلم كيف يتحاشى هذا السلوك لينجو من سخريتهم.
وكما أشرت سابقا أن فقدان الحوار يؤثر على ذكاء الطالب المنطقي فإنه يؤثر على ذكاؤه الإجتماعي أيضا ، فمن خلال الحوار و التعامل المباشر يتعلم الطالب أدب النقاش والإستماع وكيفية طرح الأسئلة واحترام الطرف الآخر وانتقاء الألفاظ والمصطلحات ، وهذا ما لا يتوافر مع التعليم الإلكتروني.
كذلك هناك فرق كبير في أسلوب الثواب والعقاب الحقيقي الواقعي .. وأسلوب الثواب والعقاب الإلكتروني .. فرق في تفاعل الطالب معه وتأثره به .. فالثواب والعقاب الواقعي يكون أكثر تأثيرا على نفسيه الطالب ويؤدي لتحفيز السلوك الإيجابي وتراجع السلوك السلبي أكثر من أسلوب الثواب والعقاب الإلكتروني.
وقد خرجت دراسات علمية بأن الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون والحاسوب وألعاب الفيديو تؤدي إلى الميل إلى العزلة وتراجع التواصل مع الآخرين .. ونادت بضرورة تفادي هذه الآثار السلبية.


مميزات :
إن الإلتقاء بطلاب من ثقافات أخرى كما يعمل على التقريب بين أفكار وعقول الطلبة فأنه بالتأكيد يقرب بينهم إجتماعيا .. حيث يتعرف الطالب على العادات الإجتماعية لتلك البلدان .. ويستطيع الطالب أن يقارن بين تقاليد بلده وبين تقاليد البلدان الأخرى .. ويستطيع تكوين صداقات تتعدى الدائرة الضيقة من الخيارات المتاحة أمامه في محيطه الإجتماعي (المدرسة – البيت - النادي) فالتعليم الإلكتروني يساعد على تجاوز الحدود الجغرافية وتكوين الصداقات على أسس عقلية وتبعا للاهتمامات المشتركة وليس على أساس العمر الواحد أو المكان الواحد الذي يفرض على الإنسان مصادقة من يجدهم أمامه فحسب.
كما أنه يعتبر الحل (المهرب) المثالي للطلاب الخجولين أو ذوي الإحتياجات الخاصة ، فإنه يعني لهم عدم المواجهة المباشرة .. ويلاحظ دوما أن هذه الفئة تستطيع أن تبدع أكثر وتقطع شوطا أكبر في التحصيل العلمي من خلال التعليم الإلكتروني.
إلا أنها أيضا ليست ميزة 100% .. فكل ما قدمه التعليم الإلكتروني هو "مهرب" وليس علاج للموقف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجموعة انساان




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي)   التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:26 pm

شكرا على الموضوع المفيد,,,
التعليم الالكتروني مفيد جدا اذا تم استخدامه الاستخدام الامثل,,,وبذلك يظهر دور الاخصائي في توجيه الطلاب الاتجاة الصحيح لاستخدام هذه الاداء للارتقاء بالطالب فكريا وعاطفيا واجتماعيا,,

حفظك الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم الإلكتروني وذكاء الطالب الإجتماعي (العاطفي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مميزات التعليم الإلكتروني
» مميزات التعليم الإلكتروني
» مهارات الأخصائي الاجتماعي في ظل التعليم الإلكتروني
» توتر العلاقة بين الطالب والمعلم
» الفراغ العاطفي عند المراهقين ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: