السلام عليكم
عد تحقيق النظام داخل الفصل من الأوليات التي يجب أن يهتم بها المعلم لئلا يتحول الفصل إلى سرك وتنعدم فاعلية المعلم وتسيطر الفوضى على الفصل فيخسر الجميع !
ومن أكثر العوامل التي تهيأ النظام والانضباط داخل الصف هو خلوه من الطلاب المشاكسين!!!!!
حيث يوصف الطالب المشاكس بأنه طالب شديد العناد والفوضى ، يحاول جذب انتباه زملائه التلاميذ ، وهو غير قيادي ، وقد يكون الطالب قد تعرض لمشاكل سلوكية نفسية أو عاطفية في بيته أو في مدرستة ليسلك هذا الطريق.
فيقول حسين جبر"مرشد تربوي"للاسف العنف لا يولد غير العنف ولهذا يجب من الجهات التربوية تدريب المدرس او المدرسة التدريب الكافي ليستطيع التعامل مع الطالب المشاكس ، وليصبح معلما مؤهلا فتعود الثقة والأمل إليه وحتى لا يستخدم المدرس أساليب تقليدية في مجال عمله وتكون غير تربوية مع الطلاب او الطالبات ، وإن إهمال الطالب المشاكس يؤدي إلى تفاقم المشاكله".
ويعرف جبر الطالب المشاكس بانه
كثير الانفعال ، وكثير الرد على المدرسين ، ويثير الفوضى دائماً و يتعامل بعنف مع زملائه ، ويقوم بأعمال تخريبية داخل وخارج الصف او بالمنزل و الشارع .**ومن الأساليب والجراءات التي يفضل اتباعها للتعامل مع هذه الفئة من الطلاب للتخلص من تأثيرهم السلبي على سير العملية التعليمية ، حيث يتحمل المعلم العبء الأكبر في ضبط الفصل أثناء الدرس ، ولذلك يجب عليه أن يكون ملما بهذه الأساليب ........ ما يلي:-
* التلميحات والإشارة الغير لفظية كالنظر للطالب أو وضع الأصبع على الفم .
* القرب الجسمي حيث يقوم المعلم بالتجول بين مقاعد الطلاب والاقتراب من الطلاب المشاغبين ، وأحيانا يساعد لمس الطالب والتثبيت على كتفه في الإشارة لوجود المعلم وتهدئة الطالب ، وعلى المعلم عدم الذهاب عن الطالب المشاغب إلا بعد ظهور استجابة الطالب والشروع بالسلوك الإيجابي .
* إذا كان السلوك السلبي المثير للفوضى سلوكا عاما داخل الفصل فعلى المعلم أن يقوم بإعادة لتوجيه السلوك وتذكيرهم بقواعد النظام الصفي .
* التوجيه الفردي للطالب المثير للفوضى بحيث لا يثير المعلم انتباه بقية الطلاب لسلوك هذا الطالب.
* تخيير الطالب بين الالتزام بالنظام أو العقاب الذي يكون بصورة جزاء خاص كالجلوس في المقعد الخلفي أو الحرمان من الخروج للفسحة أو الحرمان من نشاط محبب وهنا يجب التأكيد على عدم طرد الطالب من الصف لأن هذا الإجراء قد يفوت على الطالب الاستفادة من الدرس وحتى لا يلجأ بعض الطلاب إلى هذا السلوك طمعا في الخروج من الفصل .
* التسكين وضبط المثير وذلك بنقل الطالب المشاكس عن زملائه الذين يشجعونه على الحديث وإثارة الفوضى داخل الفصل .
* استخدام المعلم لوحة يكتب عليها اسم الطالب الذي يمارس سلوك سيء ثم يضع
علامة ( × ) إذا كرر الطالب المخالفة وذلك بعد اتفاق المعلم مع الطلاب عليها.
* دعوة المعلم إلى إقامة العلاقة الطيبة بينه وبين أفراد الفصل قائمة على الحوار والمشاركة، بحيث يكون المعلم أكثر ضبطا لنفسه وأكثر حنانا مع تلاميذه ومبادلتهم المشاعر الإنسانية 0وتشجيعه للتقرب منهم واستخدام أسلوب التعزيز والشكر والثناء للسلوك الحسن الذي يصدر من أحد التلاميذ ومكافئته بهدية رمزية حتى يكون قدوة لزملائه.
وأتمنى الاستفادة والتوفيق للجميييييييييييييع>>>>
المرجع: www.qassimedu.gov.sa