مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة الملاحظة لدى الأخصائي الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النور الساطع




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

مهارة الملاحظة لدى الأخصائي الاجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة الملاحظة لدى الأخصائي الاجتماعي    مهارة الملاحظة لدى الأخصائي الاجتماعي  I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 10:36 pm

أهمية مهارة الملاحظة:
مهارة الملاحظة فن يرتبط بقدرة الأخصائي الاجتماعي على أداء نشاطه المهني فاستخدام وسائل الملاحظة تساعد الاخصائي على تحليل المواقف المختلفة التي تواجهه أثناء أدائه لعمله .(حليفة :113)

تعريف مهارة الملاحظة :
ترى الدكتورة سلوى الصديق أن الملاحظة ( هي النشاط العقلي للمدركات الحسية والتي تعتمد على سلامة الجوانب , وتتم من خلال التفاعل بين العقل والحواس , فهي المشاهدة المقصودة وغير المقصودة والتي تفيدنا في التعرف على كلمات العميل المسموعة والغير مسموعة ). (حليفي :114)
تعريف آخر للملاحظة ( وهي وسيلة أساسية في عملية التوجيه سواء قام بهذه الملاحظة المرشد أم شخص آخر ممن يقوم بها ثم يحللها ويفسرها ويقترح مايراه للمرشد ). (المعروف :48)

أهم الجوانب التي يجب ان يلاحظها الأخصائي الاجتماعي :
1- الجوانب الجسمية : وتشمل المظهر الجسدي من حيث الطول والقصر بدانه ونحافة إلى جانب وجود العاهات والأمراض .
2- الجوانب النفسية والانفعالية : تتمثل في وجدان ومشاعر الإنسان وانفعالاته مثل الغضب والحزن والقلق التي تظهر في نبرات الصوت علواً وانخفاضاَ أو متقطعة .
3- الجوانب العقلية والمعرفية : تتمثل في القدرة الادراكية والذكاء الاجتماعي فضلاً عن القدرة على التفكير المنطقي وترتيب الأفكار والقدرة على التركيز والانتباه والتسلسل المنطقي في الحديث ..ألخ.
4- جوانب السلوك الاجتماعي : يتمثل في مدى تمتع العميل بصفات الصدق والامانة والقيم الأخلاقية الرفيعة ..ألخ .(حليفة:115)

أنواع الملاحظة :
هناك أنواع عديدة من الملاحظة يمكن تصنيفها إلى نوعين:
1- ملاحظة بسيطة:
تعرف بانها ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائياً في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي وبغير استخدام أدوات القياس للتأكد من دقة الملاحظة وموضوعاتها . وتنقسم الملاحظة البسيطة لقسمين هما :
أ‌) ملاحظة بدون مشاركة .
ب) ملاحظة بالمشاركة .
2- الملاحظة المنظمة :
ويطلق عليها الملاحظة العلمية فهي تخضع للضبط العلمي . (حليفة:117 , 118)
ومن أنواع الملاحظة حسب مشاركة الباحث للعميل :
1- الملاحظة المباشرة : ويكون الملاحظون أمام العميل وجهاً لوجه .
2- الملاحظة غير المباشرة : تحدث دون اتصال بين الملاحظين والعملاء ودون إدراكهم بأنهم موضع الملاحظة.
3- الملاحظة المنظمة الداخلية: وهي من الشخص نفسه لنفسه وهو مايسمى بالتأمل الباطني وهي عملية ذاتية أكثر مما هي موضوعية.
4- الملاحظة المنظمة الخارجية : وتعتمد في الأساس على المشاهدة الموضوعية والتسجيل من قبل الشخص.
5- الملاحظة الدورية : من مواصفاتها أنها تتم في فترات محددة وتسجل حسب تسلسلها الزمني .
6- الملاحظة العرضية : وتأتي بالصدفة وهي نلاحظة سطحية غير دقيقة ولاتوجد لها قيمة علمية .(المعروف : 48: 49)
الملاحظة حسب الدقة العلمية إلى نوعين :
1- الملاحظة المنظمة العلمية : وتتم عن طريق المشاهدة من قبل الباحث لسلوك معين وفق خطة موضوعة وتعتبر منظمة ولها أهداف واضحة.
2- الملاحظة العابرة:وهي مشاهدة بعض الجوانب السلوكية بطريقة غير مقصودة ودون تحديد مسبق .

متطلبات النجاح في استخدام مهارة الملاحظة :
1-استخدام الملاحظة لتحديد الاحتياجات .
2- قيام الأخصائي بالإعداد الجيد للملاحظة من حيث تحديد طبيعة المناطق التي يجب أن تلاحظ.
3- يمكن للأخصائي الاستعانة بالعديد من الملاحظين وتدريبهم من أجل تحقيق الهدف من الملاحظة .
4- يعمل الأخصائي أو الملاحظون على تسجيل ملاحظاتهم ويمكن الاسترشاد بالتراث العلمي زبعض النماذج التي أعدها العلماء خاصة بالنسبة للملاحظات العلمية .

عوامل نجاح الملاحظة:
1- الشروط العامة : مثل السرية والموضوعية والبعد عن الذاتية والاراء الشخصية والدقة في الملاحظة .. ألخ.
2- الشمول.
3- شروط الانتقاء.
4- سلامة الحواس.
5- الصحة النفسية.(حليفة :123 :124)

خطوات إجراء المقابلة :
1- الاعداد للملاحظة .
2- تحديد الزمان .
3- تحديد المكان .
4- إعداد دليل الملاحظة .
5- اختيار عينات سلوكية ممثلة للملاحظة .
6- عملية الملاحظة .
7- التسجيل .
8- التفسير .
9- التنفيذ . (المعروف : 52 :53 :54: 56)

مميزات الملاحظة:
1- الحصول على المعلومات .
2- إتاحة الفرصة لدراسة السلوك الفعلي في مواقفه الطبيعية .
3- لاتتأثر رغبة الشخص في التحدث كما يحدث في المقابلة حيث تقضي الملاحظة العلمية على المقاومة بعض الافراد في التحدث عن أنفسهم .
4- تعطي للباحث الفرصة لملاحظة السلوك التلقائي .
5- تقضي على عدم قدرة الشخص على التعبير عن اتجاهاته وأفكاره.
6- تعتبر من الوسائل النادرة للحصول على حقائق معينة .
7- يستطيع الملاحظ المدرب أن يلاحظ من خلال الاختبار النفسي عددا من العناصر والسمات .
8- تسجيل السلوك مما يقلل تدخل الذاكرة لدى الملاحظة. ( المعروف : 57 :58)

عيوب الملاحظة :
1- التحيز الثقافي .
2- الاستنتاجات الخاطئة .
3- تأثير حضور الاخصائي الاجتماعي .
4- اللغة المستخدمة .(حليفة : 125: 126)
5- عدم رغبة البعض أن يكونوا موضع ملاحظة .
6- قد يحصل تدخل من قبل الملاحظ المتسلط ورجوعه في ملاحظته إلى الاطار المرجعي الشخصي وإلى خبراته الشخصية .
7- يجب أن تتم الملاحظة للسلوك في وضع طبيعي وبدون إخبار العميل مسبقاً .وهذا مما يتعارض مع أخلاقيات المهنة .
8- تتأثر الملاحظة بذاتية الملاحظ .
9- تتأثر الملاحظة بالأفطار السابقة للملاحظ .
10- عدم وجود الدقة والاتقان في إجراءات الملاحظة .
11- قصور الملاحظة عن تغطية بعض الجوانب السلوكية الخاصة .(المعروف : 58: 59 :60 )

المراجع :
د. صبحي عبد اللطيف المعروف , أساليب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي المقابلة الارشادية ,الملاحظة ,السجل المجمع , والاختبارات والمقاييس :الطبعة الأولى ,مطبعة دار القادسية , بغداد :1986 .
د.محمد البدوي الصافي حليفة , المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي : المكتب الجامعي الحديث : بدون سنة نشر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة الملاحظة لدى الأخصائي الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سمات الأخصائي الاجتماعي
» دور الأخصائي الاجتماعي في الرحلات
» كيف يتقن الاخصائي الاجتماعي مهارة الاقناع
» دور الأخصائي الاجتماعي في المدر سة
» وقفة مع خطة عمل الأخصائي الاجتماعي^-*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: