مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة كارل ماركس




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 13/03/2012

~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~ Empty
مُساهمةموضوع: ~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~   ~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~ I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 11:33 pm

السلااااااااااااااااام عليكم يا أصحاب الهمم العالية,,,

اليوم حبيت أطرح موضوع جديد...فنحن مثل ما نعلم أن هنالك الكثير من الطلاب ممن يعانون من حالة من التضارب ةالإزدواجية بين البيت والمدرسة مما يترتب عليه عدم توافق الطالب بين وجوده داخل المدرسة وحياته خارجها لذى لابد من أن يظهر دور الأخصائي فالتدخل في حل هذه المشكلة والتي تتلخص في السؤال الآتي:
كيف يستطيع الأخصائي تحقيق توافق الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية؟؟؟

وبانتظار تفاعلكم في هذي الموضوع..,,

قبل لا أنسى :ربي يوففففففففففقكم في أمتحانات المنتصف,,,
ومثل ما يقول محمد بن بشير :
إذا ما غدا الطلاب للعلم مالهم
من العلم إلا ما يخلد في الكتب
غدوت بتشمير وجد عليهم
فمحرتي أذني ودفترها قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنفسج الطموح




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~   ~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~ I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 2:45 am

مساااااااااايا الود...أشكر حفيدة كارل ماكس على هذا الطرح الذي طالما نبحث عن تحقيقه في مدارسنا اليووووم...أحببت أن اضع بصمة رد على هذا الموضوووووع المهم..وهي كالأتي"

إن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تتقاسم أدوارها أطراف عدة أهمها الأسرة والمدرسة والمجتمع . كذلك فإن التعليم قضية مجتمعية لابد أن يشارك فيها جميع الأطراف ( الأسرة والمدرسة وجميع أفراد المجتمع في مؤسساته المختلفة ) . وفي هذا الإطار أصبح العبء علي المدرسة كمؤسسة اجتماعية و كأحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية وحتى يتم التوافق بين الحياة والمدرسة لا بد من عمل مخطط وجهد منظم ومشترك من قبل المدرسة مع أولياء الأمور .
ومن وجهة نظري ليست هناك جهودا نخصصها للأخصائي بشكل منفصل عن ادارة المدرسة والهيئة التدريسية لتحقيق التوافق .فالجهود مشتركة ويشارك الاخصائي المدرسة في الجهود التالية:
1- يفهموا أهداف مشاركة أولياء الأمور وأسبابها.
2- يتعلموا مهارات الاتصال الفردي والجماعي لاستخدامها مع أولياء الأمور الموجودين في بيئات ثقافية متباينة
3- ويستخدم المعلم مجموعة متنوعة من أساليب الاتصال لتقديم التقارير للآباء وأولياء الأمور عن طريق إرسال الملاحظات ، أو عن طريق البريد الإلكتروني،أو التليفون، أوعقد لقاءات،أو تحديد أيام معينة لمقابلة أولياء الأمور.
4- إطلاع أولياء الأمور عن مستوى أداء الأبناء في الصف ، وعلى المعلم مناقشة أولياء الأمور عما يستطيعون تقديمه لرفع مستوى تحصيل أبنائهم مع تقديم اقتراحات سهلة و عملية يستطيع أولياء الأمور تنفيذها.
5- أن تتسم برامج المدرسة بتقديم سلسلة من الأنشطة الترحيبية والدعوة المستمرة للآباء للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة التي يمكن الاستفادة من خلالها من خبراتهم المتعددة ووظائفهم التي يمارسونها، مثال المناسبات الدينية و الوطنية و الاجتماعية المختلفة
6- إبراز الخبرة التربوية الواضحة التي تساعد أولياء الأمور على فهم الحقائق النفسية والاجتماعية لأبنائهم .
7- لا يتم استدعاء أوليا ء الأمور فقط عندما تصادف الطالب مشكلة سلوكية معينة أو إبداء ملاحظات على مستواه الأكاديمي ، وهنا تظهر أهمية تخطيط المدرسة لتنمية العلاقة وتفعيلها بحد ذاتها ولكافة الأهداف.
8- تكريم الطلاب المتفوقين في التحصيل العلمي والمتميزين في الأنشطة المدرسية وذلك بحضور أولياء أمورهم .
9- الاهتمام بعلاج المتأخرين دراسياً بمشاركة أولياء الأمور.
10- تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات للإسهام في توثيق الصلة بين البيت والمدرسة حيث أن مجالس الآباء والأمهات في الواقع تعتبر من أهم الآليات المناسبة لربط البيت بالمدرسة.
11- تكثيف الندوات والمحاضرات وحملات التوعية لأولياء الأمور لتوضيح أهمية التعاون مع المدارس وزيارتها وفوائدها لأبنائهم الطلاب وتوضيح الأضرار الناجمة عن عدم التعاون و التواصل مع المدارس التي تنعكس على أبنائهم.إن قضية الشراكة بين أولياء الأمور والمدرسة لابد أن تكون قوية وتسير في مسار واحد، وليس مسارين متضادين .

تمنيااااتي للجميع بحظا موفقا في امتحانات المنتصف..لكم مني أخلص الدعاء وأطيبه..


نقل بتصرف من موقع www.almualem.com]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~..الطالب بين واقع الحياة والبيئة المدرسية..~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية دعم الاتصال بين المدرسة والبيئة المحيطة
» ... علمتني الحياة ...
» مشكلة هروب التلميذ من حل واجباته المدرسية
» خطوات التشجيع على الحوار مع الطلاب
»  السلوك والبيئة المحيطة ^^

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: