مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خفايا الروح




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  Empty
مُساهمةموضوع: الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية    الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 7:01 pm

مساء الطاعة ...

للأسف نجد أن في معظم المدارس العمانية دور الأخصائي الاجتماعي مهمش فيها ....!!
برأيكم من المسؤول عن ذلك ؟؟؟؟؟؟
الأخصائي نفسه الذي لا يعرف دوره و واجباته جيدا أم أنه يعرف ولكن المدير يفرض عليه واجبات و مسؤوليات ليست من واجباته !!!
أم المسؤول المدير الذي لايعرف دور الأخصائي الاجتماعي في المدرسة ؟؟
أم وزارة التربية والتعليم التي لم تضع توصيف فعلي لأدوار الأخصائي في المدارس أو يمكننا القول أن أدوار الأخصائي محدده ولكن لا تطبق في مدارسنا !!!

لذا حاولت جمع بعض ادوار الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ...


- رعايةالتلاميذ المتفوقين والموهوبين والمتاخرين دراسيا والحالات الصحيةوالمستحقين للمعونة بالتعاون مع معلمي الموا د لوضع خطةمدروسة وقابلةللتنفيذحسب امكانات المدرسةللارتقاء بمستوى هذه الفئات من الطلاب .

- بحث المشكلات الاجتماعية والاخلاقيةوالتعليميةوالصحية وغيرها من المشكلات التي يعانير منها الطلبة ورسم خطة لعلاجها ومتابعتها على اساس سليم من من الدراسةالتشخيصية.

- تقديم المشورة الفنية لرواد الفصول والجماعات والاسر المدرسيةفي كيفيةوضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج

- الاتصال والتواصل مع اولياء الامور سواء عن طريق الهاتف او عن طريق الزيارات المنزلية.

- اكتشاف الحالات الفردية والتي تحتاج الى خطط لتشخيصها وعلاجها . واعداد ملف خاص بكل حالةعلى حدة

- يعتبر الاخصائي الاجتماعي عضو فعال في العديد من المجالس واللجان كمجلس ادارةالمدرسة ولجنةالتحصيل الدراسي ولجنةمتابعة التلاميذ الضعاف وغيرها من اللجان .

- المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

- تنظيم برامج التوجيه والارشاد للطلاب .

- اعداد صندوق لاستفسارات الطلاب والرد عليها سواء عن طريق الاذاعةالمدرسية او عن طريق الحصص الارشادية او عن الندوات والمحاضرات .

- الاهتمام بتحويل الحالات المستعصية والحالات النفسية الى المختصين لدراسةوتشخيص وعلاج هذه الحالات .

- بحث ودراسةالظواهر المنشرةبالمجتمع المدرسي فيسبيل التوصل الى حلول علميةومناسبة للحد من هذه الظواهر وتقليل الاثار المترتبةعليها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المالكيه




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 08/10/2012

الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية    الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2012 5:52 pm

مرحبا :
بالفعل ان دور الاخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانيه مهمش حيث نجد ان الاخصائي يقوم بأدوار
ليست له وهذا في نظري يرجع الى الاخصائي نفسه فعليه ان يعرف دوره بشكل صحيح وكذلك يفهم من
من حوله بدوره وعليه ان يقف امام من يفرض عليه ادوار ليست بأدواره وكذلك على الاخصائي ان يعمل
ندوات ومحاضرات يوضح للاهالي ما هو دوره ...,, لكي يعمل دوره بشكل فعال .



وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
العمر : 32
الموقع : عمان

الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية    الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 15, 2012 2:23 pm

تسلمي خيتو ع الطرح...

بالنسبة لدور الأخصائي الاجتماعي في مدارس السلطنة دوره غير واضح بالدرجة المطلوبة من وجهة نظري،و لربما هناك عدة أسباب اهمها:
1- عدم المام الأخصائي الاجتماعي بددوره جيدا و بمهامه و مسؤؤلياته،و خاصة ان الاعمال الادارية تصب على عاتقه في أغلبية المدارس
2-عدم تقبل الاخصائي الاجتماعي لمهنته.
3- قد يموت الضمير في بعض الموظفين و منهم الاخصائي الاجتماعي مما ينسيه أخلاقيات العمل و ضرورة الاخلاص فيه لأنه محاسب أمامه عز وجل.
4- قد تواجه الاخصائي الاجتماعي مصائب و مشكلات شخصية تؤثر في أدائه.
5- لا تتوفر في كثير من الأفراد مواصفات الاخصائي الاجتماعي الناجح.
6- الاشكالية التي تحدث بين الأخصائي و طاقم المدرسة من ادارة و معلمين و عدم التعاون فيما بينهم.
7- يمكن أن تؤثر الامكانيات المادية المتاحة على عمل الاخصائي ،و قصور الدعم المادي ‘و خاصة ان ادارات المدارس قد لا تعطي الاخصائي حرية التصرف في الميزانية المخصصة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحة الشوق




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية    الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 5:05 am

السلام عليكم ...
من وجه نظري أنا أراء أن هناك 5 اسباب تجعل دور الأخصائي مهمش أو غير واضح

1-عدم وجود الوقت الكافى للمارسة بسبب ضغط العمل اليومى .
2- قصور الميزانيات والإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية .
3- عدم تفرغ الأخصائى الاجتماعى للعمل المهنى وكثرة المسؤليات الملقاه على عاتقه .
4- عدم مناسبة عدد الأخصائيين الاجتماعيين مع الأعداد المتزايدة من التلاميذ .
5- عدم مناسبة منهاج عمل الأخصائى الاجتماعى المدرسى مع الواقع الذى يشهده النظام التعليمى .


تقبلي مروري ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخصائي الاجتماعي في مدارسنا العمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الأخصائي الاجتماعي في الرحلات
» الأخصائي الاجتماعي
» سمات الأخصائي الاجتماعي
» وقفة مع خطة عمل الأخصائي الاجتماعي^-*
» الأخصائي والنشاط الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: