[ السلام عليكم..
أشكرك على الطرح الرائع لهذا الموضوع هو موضوع يستحق النقاش..
فدور الاخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس فدوره لابداية له ولانهاية لايتقيد بجدول المدرسة الرسمي إنما عمله معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ
وأضيف على ما ذكرته عن دور الاخصائي في المجال المدرسي حيث أن دوره يتمثل في الآتي:
إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقفالفردية السريعة .
* سجل الميزانية .
3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .
ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :
عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..
* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .
* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي
* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .
والأخصائي الإجتماعي له دور مهم جدا في المدرسة وللأسف أغلب الوظائف الإدارية الموجودة في المدارس تمارس مهام إضافية تطغى على مهام الوظيفة الأصلية وتثقل كاهله ,
هذا بدوره يؤدي إلى التشتت لدى الموظف وبالتالي إلى قلة في الإنتاجية وعدم جودتها ...
فالمفروض في بداية التعيين يتم توضيح للموظف مهامه الوظيفية الأساسية ...
أتمنى من القائمين على الأمر توضيح كل وظيفة على حدة بجميع مهامها على أساس كل واحد يمارس مهامه الأساسية ..
خالص إحترامي وتقديري
[/font]