مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرق كالشمس*




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~ Empty
مُساهمةموضوع: همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~   همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:10 pm




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..


أقدم لكم جملة من المعلومات و التوجيهات القيمة من كتاب :

التوجيه و الارشاد التربوي لـ:د.أحمد خليل القرعان \ دار الاسراء للنشر ،عمًان،ط1\2005.بتصرف
...................

~ الهدف الأساسي من تواصل الأخصائي الاجتماعي مع الاباء هو :
أن يصل تكيف الطالب الشخصي و الاجتماعي الى اقصى مداه.

~ الارشاد الفردي أفضل في المرحلة الاعدادية ليتوصل الطالب الى فهم افضل لذاته.

~ يتحمل الاخصائي الاجتماعي في المدرسة الثانوية دورا قياديا و رئيسيا .

~ في المدرسة الثانوية لابد من تعاون جميع الجهات و بالاخص المعلمين مع الاخصائي لتحقيق الاهداف المرجوة.

~ الاخصائي في المدرسة الثانوية هو الفرد القادر ضمن الفريق التربوي بما لديه من تدريب على تقييم الحاجات المتعددة لكل طالب و تخطيط برنامج التوجيه الاكثر ملائمة له ضمن الابعاد الرئيسية الثلاث:
المهنيةـالتربوية-الشخصية-الاجتماعية.

~ الاخصائي الفعال : هو الذي يبقى على اطلاع مستمر يحدث حوله من تغيرات في الاوضاع المدرسية و الاجتماعية لطلابه و أن ينتبه الى التغيرات الاجتماعية و خارج المدرسة بما تحدثه من تحديات لها.

~ اهم الاهداف التي يسعى الاخصائي الاجتماعي لتحقيقها في مرحلة الدراسة الثانوية :

. يساعد الطلاب على فهم ذواتهم و علاقتها بالعالم الذي يعيشون فيه.
.مساعدتهم على بناء قيم و معايير
. مساعدتهم على ملاحظة نقاط ضعفهم و قوتهم.
. مساعدتهم على فهم الكيفية التي يتخذون بها قرارات واقعية ايجابية.

~ الهدف النهائي لعمليات الارشاد المدرسي هو : مساعدة التلاميذ على التحكم الذاتي في مشكلاتهم و أمورهم.

~ الطرائق و الاساليب المتبعة في توجيه التلاميذ و ارشادهم لحل مشكلاتهم ينبغي أن تختلف و تتنوع باختلاف التلاميذ و المعلم ، و الظروف و الوقت و الحصة و الموضوع، فقد يكون ظاهر المشكلة واحد ، أنما الاسباب الكامنة وراءها ليست واحدة ، لذا لا يصلح حل واحد لجميع المشكلات التي تبدو واحدة في مظاهرها السلوكية.

~ عملية تنسيق الجهود الارشادية التي يقوم بها الاخصائي يتطلب منه أن يتمتع بعلاقات انسانية ايجابية و مرنة مع جميع الاطراف : التلاميذ \ الزملاء\المعلمين\مدير المدرسة\المشرفين التربويين و أولياء الامور ، ستساعده قوة هذه العلاقات و ايجابيتها على تعزيز فاعلية العمل الارشادي.

~ أن عمل الاخصائي الاجتماعي يتطلب منه ان يكون ايجابيا واقعيا في تعامله مع الظروف و العناصر المحيطة بالطالب ، كما يتطلب منه أن يكون " مربيا فاضلا" قادرا على العمل مع فريق المربيين الاخريين بتنسيق و تناغم كلية و شمول الاجراءات الارشادية و التوجيهية ، و لضمان استمرارية العمل الارشادي و تكامله داخل غرفة الصف و داخل المدرسة و خارجها .

~ لكي يتمكن الاخصائي الاجتماعي من ادائه لمهماته بفعالية و نجاح ، ينبغي أن يتقن توظيف بعض الاستراتيجيات و المهارات ، و أن يستخدم بعض التقنيات في تعامله مع الطلاب و مشكلاتهم و مع الاطراف الاخرى المشاركة في البرنامج الارشادي الذي تنظمه المدرسة و في ضبطه للمواقف الارشادية و التوجيهية و توجيه العمل الارشادي بالاتجاه المرغوب فيه.

~ الاخصائي الاجتماعي ..اذا أراد أن تنجح الخدمات الارشادية و التوجيهية ،ينبغي أن يكون واضحا لديه دور و مسؤولية كل من الاطراف المشاركة في البرنامج الارشادي، و ينبغي ان يؤدي دوره القيادي و التنسيقي بكفاية و فاعلية بدعم و تأييد كامليين من مدير المدرسة و من لجنة التوجيه و الارشاد ، كما ينبغي أن يقبل المرشد على مهماته و مسؤولياته باستمتاع و أن يحترم و يقدر اسهامات الاخريين ، و لا يتخذ أية قرارات الا بعد التشاور و التنسيق مع الاطراف الاخرى.


و الكثير من النصائح و التوجيهات الاخرى..سأدرجها مع تكملتي لقراءة الكتاب ان شااء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رووح انساان..




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~ Empty
مُساهمةموضوع: همسات وتوجيهات للاخصائي الاجتماعي~   همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 3:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي..
موضوعك جدا مهم ونحن بحاجة ماسه الى مثل هذه الهمسات والتوصيات..
وما اردت ان ألقي عليه الضوء بناءً على ماذكرتيه :

يعتبر الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بانه

ذلك الشخص الفني والمهني المؤهل ليمارس عمله بالمجال المدرسي ، هادفا الى مساعدة التلاميذ في جميع النواحي ليستطيع التكيف والتاقلم مع البيئةالمدرسيةوالبيئةالمجتمعيةالمحيطةبه .

وما ياتي من ادوار الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي متمثلة في:


* رعايةالتلاميذ المتفوقين والموهوبين والمتاخرين دراسيا والحالات الصحيةوالمستحقين للمعونة بالتعاون مع معلمي الموا د لوضع خطةمدروسة وقابلةللتنفيذحسب امكانات المدرسةللارتقاء بمستوى هذه الفئات من الطلاب .

*بحث المشكلات الاجتماعية والاخلاقيةوالتعليميةوالصحية وغيرها من المشكلات التي يعاني منها الطلبة ورسم خطة لعلاجها ومتابعتها على اساس سليم من الدراسةالتشخيصية.

* تقديم المشورة الفنية لرواد الفصول والجماعات والاسر المدرسيةفي كيفيةوضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج

*الاتصال والتواصل مع اولياء الامور سواء عن طريق الهاتف او عن طريق الزيارات المنزلية.

*اكتشاف الحالات الفردية والتي تحتاج الى خطط لتشخيصها وعلاجها . واعداد ملف خاص بكل حالةعلى حدة

* يعتبر الاخصائي الاجتماعي عضو فعال في العديد من المجالس واللجان كمجلس ادارةالمدرسة ولجنةالتحصيل الدراسي ولجنةمتابعة التلاميذ الضعاف وغيرها من اللجان .

*المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

* تنظيم برامج التوجيه والارشاد للطلاب .

* اعداد صندوق لاستفسارات الطلاب والرد عليها سواء عن طريق الاذاعةالمدرسية او عن طريق الحصص الارشادية او عن طريق الندوات والمحاضرات .

*الاهتمام بتحويل الحالات المستعصية والحالات النفسية الى المختصين لدراسةوتشخيص وعلاج هذه الحالات .

*بحث ودراسةالظواهر المنشرةبالمجتمع المدرسي فيسبيل التوصل الى حلول علميةومناسبة للحد من هذه الظواهر وتقليل الاثار المترتبةعليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همساات و توجيهات للأخصائي الاجتماعي ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حاجة المعلم للأخصائي الاجتماعي!!
» أهمية الاعداد المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» الدور المهني للأخصائي الاجتماعي في المدرسة..
» ✖معوقات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المدرسة✖
» الآداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: