مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورد




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2012
العمر : 32
الموقع : عمان

فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي   فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 3:28 pm

فلسفةالخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي..
و يقصد بها مجموعة الحقائق و الأسباب التي وجدت من أجلها الخدمة الاجتماعي في المجال المدرسي.
الحقيقة الأولى: أن الطالب وحدة بيولوجية اجتماعية لديه القدرة على التغيير و قادر على مساعدة نفسه ذاتيا فيجب العمل على مساعدته لتنمية قدراته و تحقيق أكبر قدر من الاعتماد على نفسه.
الحقيقة الثانية: قابلية الطالب للتغيير و التعديل السلوكي بمعنى أن طالب كإنسان يمكن ان يعدل سلوكه لتحقيق النمو الاجتماعي.
الحقيقة الثالثة:أن الفروق الفردية بين الطلاب أمر حتمي ولا بد من احترامها على اساس ان الطالب فرد في مجتمع،و لذلك يجب الاهتمام بالطالب كفرد بجانب المجموع.
الحقيقة الرابعة:أن المجتمع لا يفرق في توفير التعليم لأعضائه بين فئة اجتماعية و أخرى أو يميز بين جماعة و اخرى لأي سبب فهناك تكافؤ فرص لجميع أفراد المجتمع داخل النسق التعليمي و تقديم الخدمة و المساعدة لهم بغض النظر عن الدين أو الجنسية أو القومية.
الحقيقة الخامسة: الاعتراف بحق الطالب في تقرير مصيره واختيار نوعية التعليم الذي يتمشى مع قدراته والنشاط الذي يمارسه في اطار المؤسسة التعليمية و يجب ارشاد وتوجيه الطلاب أثناء العمل معهم.
الحقيقة السادسة: الاعتراف بأن شخصية الطالب تحكمها معطيات الوراثة في تفاعلها مع ظروف البيئة لذلك يحبب استخدام المنهج العلمي في احداث التغيير و تنمية شخصية الطالب.
الحقيقة السابعة: البيئة هي محور التنشئة بمعنى أننا نؤكد على اهمية الظروف البيئية في تنشئة الطالب فالمدرسة و الأسرة و النادي و جماعة الأصدقاء و الجيرة تمثل بيئة الطالب التي يكتسب منها قيم الحياة و سلوكياته ،لذلك فالمدرسة كبيئة يتحتم عليها أن تنظم نفسها في اطار اجتماعي يجعلها دائما مجالا صاحا لتنشئة الطلاب تنشئة اجتماعية صالحة.
و يمكن بلورة فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في ان المدرسة كأحد المؤسسات الاجتماعية تعجز في كثير من الأحيان عن اشباع احتياجات المجتمع في النواحي التربوية و التعليمية و من ثم تحتاج إلى مهنة الخدمة الاجتماعية لمساعدتها لتحقيق هذا الاشباع من خلال العمل على إزالة العقبات التي تحول دون تحقيق المدرسة لأهدافها التربوية و التعليمية و بالتالي اشباع احتياجات المجتمع في هذا الجانب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ( الوظيفية الاجتماعية للمدرسة، المفهوم، الاهداف)
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: منتدى للنقاش بين الاعضاء-
انتقل الى: