مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بأخلاقي أسمو




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي   المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 4:44 pm

أولا:العمل علي المستوي الفردي:

الهدف الرئيسي الذي يسعي لتحقيقه خدمة الفرد في المجال المدرسي يرجع إلي عدة نقاط وهي:

1- إعداد الطلاب إجتماعياً ونفسياً للإفادة من العملية التعليمية وحل كل ما يعانونه من مشكلات تعوق إستفادتهم .

2- المساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية.

3- تزويد الطلاب بخدمات المجتمع الخارجي المتاحة بمعني مساعدة الطلاب الذين لديهم مشكلات ولم يستطيعوا الاستفادة من العملية التربوية.

- ويتعامل مكتب الخدمة الاجتماعية مع عدة أنواع من الطلاب منها:

1- الطالب ذو الموقف الطارئ أو العارض:

وهو الطالب الذي يواجه موقفاً عارضاًً حدث لظروف خاصة أو مؤقتة أو لظروف لحظة الفعل وقد أندفع الطالب لهذا العارض لظروف خاصة مثل :

مجاراة الزملاء في شجارهم أثناء اللعب أو مشاركتهم الشغب والهرج بالصف أو مخالفة اللوائح والنظم المدرسية دون أن تأخذ شكل التكرار.

- وينحصر دور الأخصائي الاجتماعي في مثل هذه المواقف علي التوجيه وتدعيم السلوك والسمات الإيجابية لدي الطالب ومتابعته من خلال السجل.

2- الطالب ذو الموقف المتكرر:

هو الطالب الذي يعاني من موقف عجز فيه قدراته عن التصدي له بفاعلية بحيث يعجز عن أداء بعض وظائفه الاجتماعية بشكل سليم الأمر الذي يؤثر علي مدي استفادته من الخدمات التربوية والتعليمية وتحدث معاناة الطالب في هذا الموقف نتيجة لقصور في شخصيته أو في البيئة المحيطة أو الأثنين معاً وينحصر دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع هذه النوعية من الطلاب بالعمل علي تدعيم الموارد الإنسانية في شخصيته وفي البيئة المحيطة به واستثمار طاقاته المعطلة وضرورة الاتصال بالعديد من مصادر المعلومات لذا يتم التعامل مع هذه المشكلات من خلال الملف الاجتماعي للطالب وكيفية متابعتها من خلال الأخصائي الاجتماعي

ثانياً : العمل علي المستوي الجماعي (اللقاءات الجماعية النوعية)

وهي اللقاءات التي ينظمها الأخصائي الاجتماعي لعلاج بعض المشكلات التي تواجه الطلاب مثل المشكلات المتشابهة لمجموعة معينة من الطلاب كالمشكلات السلوكية والغياب والتعثر الدراسي ويري الأخصائي ضرورة إشراك أولياء الأمور في بعض منها للاستفادة من أرائهم والمشاركة في وضع حلول مناسبة مما يعمق التواصل بين البيت والمدرسة

- كذلك تدريب الطلاب علي تحديد أهداف واختيار أنسب الوسائل والبرامج والمشروعات لتحقيق هذه الأهداف

- تنمية روح الاحترام والالتزام بالنظم والقوانين المدرسية ونقترح هذا العام أن نقدم البرامج والمشروعات التي تواجه تكرار الغياب والتأخير الصباحي وأيضاً المشكلات السلوكية في محيط الطلاب واقتراح برامج علاجية كذلك استضافة المعرض المتنقل للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في شهر نوفمبر وتشكيل جماعة الوقاية من أخطار المخدرات وتنظيم ندوات ومحاضرات نقاشية كما هو موضح بالبرنامج الزمني

ثالثاً : العمل مع التنظيمات المدرسية

1- مجلس إدارة المدرسة :

ويعتبر الأخصائي الاجتماعي عضواً بمجلس إدارة المدرسة وهويسهم داخل المجلس بالأتي:

1-عرض وتوضيح أسلوب التعاون بين مكتب الخدمة الاجتماعية ومشرفين الأجنحة في أمور الغياب والإنذارات وكل ما يخص مشكلات الطلاب.

2- أما بالنسبة للأقسام العلمية توضيح دور الأخصائي بالنسبة لمشكلات التحصيل الدراسي وضرورة تعاون الأقسام في تحويل الحالات التي تستدعي تدخل الأخصائي الاجتماعي وأيضاً السلوكيات التي تصدر من قبل الطلاب.

3- الاشتراك في المناقشات التي تعرض بالمجلس وإبداء رأيه المهني فيها .

4- عرض ومناقشة الظواهر المدرسية والاجتماعية وتحديد أساليب مواجهتها.

2- مجلس النشاط.

ويكون الأخصائي الاجتماعي عضواً بمجلس النشاط وهو يسهم بالآتي :

1- إشراك بعض الطلاب من ذوي المشكلات السلوكية والنفسية في بعض الأنشطة بهدف اندماجهم مع جماعة النشاط.

2- اقتراح طرق وأساليب تشجيع المتميزين منهم.

3- المساهمة في ما يواجه جماعة النشاط من معوقات بأسلوب مهني.



المرجع: http://www.saladin-sch.com/akhsai/akhsai.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أخلآقي مملكة

أخلآقي مملكة


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: المستويات المهنية للأخصائي الاجتماعي,,   المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 12:22 am


السلامـ عليكمـ ورحمة الله,,

هناكـ مستويات عديدة يعمل فيها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة, ومنها ماتم ذكره في هذا الموضوع..
وسأضيف عليها بعض الاضافات:
Smile

العناصر الاساسيه في خطة عمل الأخصائي الاجتماعي :

أولا : في مجال خدمة الفرد :
وتشمل : 1 ـ الطلاب ذوى المواقف الطارئة أو العارضة .
2 : الطلاب الذين يتم العمل معهم لأهداف انمائيه ،ووقائية ،وعلاجيه
3 : الطلاب ذوى المواقف الاشكاليه المتكررة .
ثانيا : مجال خدمة الجماعة :
ويعمل الأخصائي الاجتماعي المدرسي مع الجماعات التالية :
· جماعة الفصل * جماعة النشاط * الجماعات الاجتماعية التى يقوم بتشكيلها وريادتها .
ثالثا : مجال تنظيم المجتمع :
والتنظيمات المدرسية التي يعمل معها هي :
· مجلس إدارة المدرسة
· مجلس النشاط
· مجلس الطلاب
· مجلس الإباء والمعلمين بالمدرسة
· مجلس الإباء والمعلمين بالمنطقة السكنية
..


المرجع:
http://www.moe.edu.kw/_layouts/Moe/Forms/schools-2/jahra/intermedschools/boys/waha/khadma-e.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المستويات التي يتعامل معها الاخصائي الاجتماعي
» المشكلات التي يتعامل معها الأخصائي الاجتماعي
» الحالات الفردية التي يتعامل معها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة
» معوقات ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» الصعوبات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي في المدرسة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: