مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
مرحبا بكم في موقعنا المتخصص في الخدمة الاجتماعية ونتمنى تسجيلكم واثراء الموقع بمشاركاتكم القيمة
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع يحتوي على العديد من المشاريع الابداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي، وذلك تحت إشراف مدير الموقع الدكتور /حمود بن خميس النوفلي الاستاذ المساعد بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نقطة ف بحر




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

                            خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين Empty
مُساهمةموضوع: خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين                               خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 11:21 pm

يتضمن إعداد برنامج لرعاية الموهوبين توفير بيئة تعليمية مناسبة لتنمية قدراتهم ومواهبهم وثقتهم بأنفسهم ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:1.اهمية البرنامج : وتتضمن ما يلي:
- أن يحظى بدعم المجتمع.
- أن يكون أقل كلفة لأنه سينفذ في المدرسة
- أن تؤثر نتائجه الايجابية في الطلبة والمعلمين والادارة داخل المدرسة.

2.تعريف البرنامج: هو برنامج من أجل تنمية قدرات الطلاب الموهوبين من النواحي العقلية واللغوية والنفسية والاجتماعية والجسمية جميعها.
3.فلسفة البرنامج: وتتضمن عددا من النقاط التي لابد من الاعتماد عليها في أي برنامج يعد لهؤلاء الطلاب وهي:
1) عدُّ الموهوبين كنوزا ثمينة ينبغي الاستفادة منها ؛ لأن مردود العطاء المتميز الذي سيقدمونه سيكون للفرد والوطن والأمة في آن واحد.
2) ينمو الذكاء في الوسط البيئي المناسب ,ويعاق ويتراجع في الظروف البيئية والتعليمية غير المناسبة.
3) يحتاج الطالب الموهوب إلى عناية ورعاية متميزة وتعليم من نوع خاص ,لأن قدراته تختلف عن قدرات الطلاب العاديين .
4) يجب ان تخطط برامج تربية الموهوبين بعناية ودقة ؛لان التخطيط السليم لهذه البرامج والتنفيذ السليم لها ,ينعكس ايجابيا على المدارس وعلى نوعية التعليم فيها.

4.أهداف البرنامج : عند إعداد برامج الطلاب الموهوبين لابد من مراعاة كل الأهداف العامة و الخاصة لهذه البرامج وذلك وفقا لما يلي:
الأهداف العامة:
1) تنمية التفكير الابداعي لديهم.
2) إيجاد جيل من الطلبة واع ومفكر ومبدع.
3) تطوير قدرات الطلاب المختلفة.
4) الكشف عن المواهب الابداعية الكامنة لدى الطالب الموهوب والاستفادة منها بطريقة إبداعية.
5) حماية قدرات الطالب الموهوب من التراجع.
6) تدريب الطلاب الموهوبين على مهارات البحث العلمي وحل المشكلات واتخاذ القرارات والانتاجية والإبداعية.
7) توجيه الطلاب الموهوبين نحو التخصصات التي تلبي حاجات المجتمع.
الأهداف الخاصة:
من الأهداف الخاصة :
1)أن يتقن الطالب الموهوب مهارات البحث العلمي.
2)أن يساهم الطالب الموهوب في إيجاد نظام مدرسي سليم.
3)تلبية احتياجات الطالب الموهوب في المواضيع الأكاديمية المختلفة.
4)التوعية ببرامج رعاية الموهوبين وإثارة روح الطموح والعمل نحو المستقبل.

وعند وضع برنامج رعاية الموهوبين لابد من تعاون الجميع لإنجاحه ,وهذا يعني أن يشمل توعية أولياء الأمور ,والمعلمين والطلبة وأصحاب القرار والمجتمع المحلي ,وتتضمن التوعية :التعريف بالبرنامج ,واهدافه ,واستراتيجيات تنفيذه ,وأسس قبوله ,وأهمية تقديم برنامج خاص لهذه الفئة, والنتائج المرجوة منه, وكذلك توعية المعلمين بأهمية البرنامج من اجل تقديم الخدمات التعليمية كل في تخصصه ,كما تشمل التوعية إثارة اهتمام الموهوبين بالبرنامج ,وأن هناك برامج وضعت من أجلهم ولهم حرية الاختيار للالتحاق بها ,كما تشمل التوعية أصحاب القرار لأن لهم دور في انجاح البرنامج وكسب تأييدهم له.

المصدر: الزعبي. أحمد محمد, الموهبة والتفوق والإبداع(أسباب الكشف عنها وتوجيهها ورعايتها), الطبعة الاولى ,دمشق: دار الفكر,2009م,ص256-258.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات إعداد برنامج رعاية الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاسرة في رعاية الموهوبين
»  رعاية الموهوبين في امريكا
» الآلية المناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين داخل المدرسة
» أهمية رعاية الموهوبين والمتفوقين عقليا
» إعداد الأخصائي الاجتماعي المدرسي وجوانب عمله.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشاريع إبداعية لتطوير عمل الأخصائي الاجتماعي :: المشاريع الابداعية 2009م :: ركن التواصل بين طلاب الخدمة الاجتماعية في العالم العربي-
انتقل الى: